التسوق عبر الانترنت 2015

التسوق عبر الانترنت 2015

بريد أراميكس

أفردت عددا من المقالات عن التسوق عبر الانترنت وهي مصنّفة تحت “تجارة إلكترونية” لمن أراد الرجوع إليها. لكن منذ كتابتي لتلك المقالات تغيّرت أشياء كثيرة أحببت أن أتحدث عنها في هذه المقالة. بات التسوق عبر الانترنت أسهل و أضمن وأراه يتجه نحو ما يخدم المستخدمين بشكل أفضل. أعرض لكم فيما يلي محصّلة ما تعلّمته خلال السنوات الماضية و ما قرأت عنه في المواقع المهتمة بهذا المجال.

أراميكس

تحدثت سابقا عن خدمة “شوب أند شيب” من أراميكس والتي تسمح للمستخدم الحصول على صندوق بريد في أمريكا يمكن من خلاله أن تشحن أي غرض من أمريكا إليه و من ثم تشحنه لك أراميكس إلى بيتك في بلدك الأصلي. الخدمة لم تعد جذابة كما قبل، خاصة مع ظهور شركات كثيرة منافسة و زيادة تكاليف الشحن من قبل أراميكس من 37 درهما لأول نصف كيلو إلى 43 درهما.

حدثت تحوّلات كثيرة منذ ازدهار أراميكس حتى اليوم.

Amazon Global

لقد خصص موقع أمازون الرائع و الغني عن التعريف قسما خاصا بالسلع التي يشحنها مباشرة إلى دولة كثيرة خارج الولايات المتحدة، منها دول عربية. بالضغط هنا ستفتح لك صفحة على أمازون تعرض لك كافة السلع المتاحة للشحن الدولي المباشر. الجميل في هذه الخدمة من أمازون أن أسعار الشحن (بالمقارنة مع أراميكس) معقولة جدا، خاصة للسلع الكبيرة و الثقيلة. و تقوم أمازون باحتساب التكاليف الجمركية للسلع التي تخضع للضريبة الجمركية (مثلا في الإمارات هناك ضريبة بمعدل 5% على السلع التي يزيد سعرها عن 1000 درهما أو 270 دولار). لذلك لن تحتاج لأن تفكر في عناء التخليص الجمركي. أنت تدفع كل شيء مسبقا و أمازون تتكفل بالباقي. السلع المشحونة من أمازون تصلك إلى باب بيتك مباشرة.

بالاضافة إلى الصفحة الخاصة للشحن الدولي، يمكن أثناء عرض أي سلعة على أمازون معرفة إن كانت صالحة للشحن الدولي من خلال الاطلاع على تفاصيل السلعة. هذا مثال توضيحي.

تشحن أمازون السلع بواسطة أراميكس مع رقم تتبّع للشحنات، و لكن بأسعار أقل بكثير من ما يحصل عليه الزبون العادي لأراميكس.

أنصح بأمازون لمن يريد شراء سلع كبير الحجم و ثقيلة الوزن (مثلا 2 كيلو فما فوق). أما السلع الخفيفة التي يقل وزنها عن 1 كيلوغرام فتكلفة شحنها متساوية تقريبا مع أسعار “شوب أند شيب” من أراميكس. إضغط هنا لمعرفة أسعار الشحن في “شوب أند شيب” .. إبحث عن Rates Calculator على الموقع.

الدعم الفني لدى أمازون هو الأفضل على الإطلاق على مستوى العالم و أنت دائما الرابح معهم.

أمازون لمحبّي ألعاب الكمبيوتر

الكل -أعني من محبّي الألعاب- سمع بالمشاكل التي صاحبت صدور لعبة Simcity 5 و هي لا تزال مستمرة حتى بعد صدور اللعبة بأشهر و صدور تحديثات لها. كل من اشترى اللعبة من شركة EA عن طريق Origin قد “أكل الضرب” و قد قررت شركة Electronic Arts الحاصلة بالتصويت على لقب “أسوأ شركة في أمريكا” بأنها لن ترد أموال الذين اشتروا اللعبة بالرغم من كثرة المشاكل التي فيها.

هنا تأتي أهمية أمازون. يتيح الموقع للمستخدمين شراء الألعاب على هيئة أقراص صلبة DVD تُشحن إلى بلدك، أو عن طريق تحميلها مباشرة من موقع أمازون على جهازك و بذلك تتفادى تكاليف الشحن (هذا الخيار المفضّل لدي).

بعد شهر من شرائي لـ Simcity 5 قدّمت شكوى قامت أمازون على إثرها بردّ المبلغ الذي دفعته نظرا لكثرة المشاكل التي واجهتني و لأن اللعبة لم تكن مستقرّة!

عروض مستودعات أمازون

أو Amazon Warehouse Deals و هي سلع يشتريها الناس من أمازون ثم يعيدوها لأمازون لأسباب عديدة، فتقوم أمازون بإعادة بيعها بأسعار منخفضة. و تصنّف أمازون السلع المرتجعة بحسب حالتها، مثل جيدة (Good) أو جيدا جدا (Very Good) أو كأنها جديدة (Like New) و لكل منها سعر معيّن. ستجد أن سعر السلعة المستعملة قد لا يفرق كثيرا عن سعر السلعة الجديدة، و لكن في الأحيان تخفّض أمازون الأسعار بشكل كبير .. كالكمبيوتر المحمول المستعمل الذي اشتريته مرة من مستودعات أمازون، إذ كلّفني مع الشحن بواسطة أراميكس (شوب أند شيب) حوالي 400 دولار، و كان مجدّدا (refurbished) و كانت حالته ممتازة جدا و مواصفاته رائعة، و عندما استفسرت عن سعره في السوق المحلي كان حوالي 700 دولار.

للنظر إلى العروض أدخل إلى الرابط أعلاه، أو حين تكون في صفحة السلعة المراد شراءها على أمازون أنظر إذا كانت تتوفر منها سلع مستعملة. شاهد صورة توضيحية للطريقة.

في كثير من الأحيان يكون الفرق بين السلع المستعملة التي بحالة “جيدة” و التي بحالة “كأنها جديدة” ضئيل جدا، فإذا كان فارق السعر شاسع بينهما، إشتر الأرخص. إن ثقافة شراء الأشياء المستعملة أو المجدّدة شائعة في دول الخارج و أنا من المؤيدين لها.

ebay و تجّار الصين

موقع إي باي هو الخيار الثاني لمن أراد التسوّق إلكترونيا. هو مليء بالتجار الصينيين و آخرين من دول أخرى يشحنون سلعهم مباشرة إلى معظم دول العالم بما فيها الدول العربية. ألجأ إليه عادة لشراء السلع الخفيفة أو التي لا أجدها في أمازون. أو ألجأ إليه حين تكون تكلفة الشحن من أمازون إلى صندوق بريدي في أمريكا ثم إلى الإمارات عبر خدمة “شوب أند شيب” من أرامكس مرتفعة. أتفادى أراميكس أيضا في كثير من الأحيان لأن قائمة المنتجات المحظورة أو الممنوع شحنها كثيرة أو أنها تفرض رسوم إضافية عليها (مثل العطور أو المنتجات القابلة للاشتعال إلخ..) ..

تصوّر أنه يمكنك أن تشحن وصلة USB لهاتفك من الصين بأقل من دولارين مجانا صندوق بريدك في بلدك!

أشياء كثيرة أشتريها من إي باي، مثل غطاء للهاتف أو الآي باد، وصلة usb أو hdmi أو بطارية هاتف أو hard disk للكمبيوتر و أدوية لتساقط الشعر و أجهزة كهربائية .. و القائمة تطول. عالم إي باي شاسع و متنوّع.

المهم في ذلك كله أنني أبحث عن البائعين الذين يشحنون مباشرة إلى الإمارات مجانا أو برسوم رمزيّة. لعرض البائعين الذين يشحنون مجانا، عليك أن تتبع الخطوات التالية: أولا قم بتسجيل دخولك للموقع ثم إبحث عن سلعة تحتاجها ثم اختر بلدك من القائمة التي تظهر في نتائج البحث. سيقوم الموقع بحفظ اختيارك و سيعرض لك سعر الشحن لكل سلعة إلى بلدك بشكل تلقائي (إذا كان البائع يشحن إليه). راجع هذا المثال التوضيحي.

وتجدر الاشارة إلى أن السلع التي تُشحن مجانا و مباشرة إلى بلدك، خاصة التي يتم شحنها من الصين أو عن طريق البائعين الصينيين، تستغرق من 12 يوم حتى شهر للوصول إلى بلدك، في حين أن السلع التي تُشحن من بريطانيا أو أمريكا فيكون الشحن غالبا بمقابل مبلغ معيّن لكنه يصلك في وقت أسرع.

وفي حال لم تصلك مشترياتك فبإمكانك دائما أن تفتح شكوى لدى “إي باي” و سيتم استرجاع المبلغ الذي دفعته. هذه العملية لا تكون بالسرعة التي تجدها في موقع أمازون، ولكن لابأس بها كونك ستحصل على حقك في النهاية.

مواقع صينية

واحد من المواقع التي أستفيد منها لشراء منتجات صينية هو gearbest.com حيث تجد فيه الكثير من السلع المعروضة على ebay ولكن بسعر أرخص. وبعض السلع المعروضة فيه، مثل الهواتف الصينية يصعب إيجادها على ebay. يقوم الموقع بالشحن مجانا إلى معظم دول العالم، وهذا أيضا يميزه عن موقع ebay أو المواقع الأخرى التي تشحن من الصين. عندما أشتري سلعة من gearbest فإننا دائما أقارنها بموقع ebay ثم أقرر أي الموقعين يوفر لي الخيار الأنسب للشراء. وتجدر الاشارة أن موقع gearbest يمنح المشتري نقاط وكوبونات تستفيد منها عند الشراء و الحصول على حسومات إضافية.

iherb.com

تعرّفت عليه حديثا – هو من المواقع الأمريكية التي تشحن مباشرة إلى بعض الدول العربية، و أسعار الشحن لديه لابأس بها، وكذلك أسعار السلع. الموقع متخصص بالمنتجات الصحية و المكمّلات الغذائية و لوازم الأطفال إلخ.. سمعة الموقع ممتازة و تجارب الناس جعلتني أجرّبه مرّتين. الجميل فيه أنه يشحن عن طريق شركة DHL و مشترياتك تصلك خلال حوالي 4 أيام فقط.

المواقع العربية

يوجد لدى سوق.كوم عروض لا بأس بها على مختلف المنتجات، خاصة الالكترونية. وأحيانا كثيرة تكون أرخص من أمازون و تستفيد من الضمان المحلي كذلك. الموقع متوفر لعدة بلدان عربية. أما موقع dubizzle المتوفر أيضا في عدة بلدان عربية فمشهور في بيع المنتجات المستعلمة، حيث يمكن لأي مستخدم أن يعرض أغراضه للبيع. الموقع أيضا مشهور في الامارات لشراء السيارات المستعلمة.

و قد اشتهرت قبل عدة سنوات مواقع الـ “كوبونات” و كانت في البداية تهتم بتوفير خصومات على وجبات المطاعم إلخ .. لكنها اليوم تبيع منتجات إلكترونية إلخ.. و لا ضير من الاطلاع عليها في موقع cobone.com

هل التبضّع من الانترنت ذا جدوى؟

نعم – حيث أنني من الأشخاص الذين يطلعون على أكثر من مصدر قبل شراء أي سلعة، وقد أجريت مسح شبه شامل على أسعار السوق المحلية، و وجدتُ أن التسوّق عبر الانترنت يجعلك توفّر حتى 50% من أسعار السوق المحلية. الحقيقة المرّة هي أن الكثير من المحلات التجارية تبيعك منتجاتها إما بهامش ربحي كبير، أو أنها ترفع أسعارها لتغطي تكاليف الإيجار و الكهرباء و الماء المرتفعة جدا !

و إليكم أمثلة عملية كدليل على ما ذكرته سابقا. إشتريت منذ أسبوعين من موقع iherb علبة فيتامين د كبيرة الحجم، كلّفتني حوالي 80 درهما (22 دولار) شاملة الشحن. ثم مررت بالصيدلية فوجدت العلبة نفسها فسألت عن سعرها فكان 180 درهما (48 دولار) !

سأعطي مثالا آخر من موقع أمازون، حيث أنني اشتريت جهاز لقياس حرارة الجسم للأطفال، كلّفني مع الشحن عبر “شوب أند شب” حوالي 50 دولار، في حين أنه كان يباع في الصيدليات بـ 70 دولار.

أما موقع إي باي، فاشتريت منه مؤخرا مضخّة Philips يدوية لضخ حليب الأم، كلّفتي مع الشحن المباشر من بائع بريطاني حوالي 37 دولار شاملة الشحن، في حين أنها تباع نفسها في الإمارات بـ 85 دولار (شاهد السعر عند Baby Shop)

كلا – هناك حالات لا يكون التسوق عبر الانترنت أمرا مجديا خاصة حين يشتري الناس حاجياتهم دون تفكير و دراسة. من هنا فإننا أنصح بالقيام بالتالي قبل شراء أي سلعة. أولا أن يكون لديك فكرة عن سعر المنتج في السوق المحلية. ثانيا، احتساب تكلفة الشحن و مقارنة السعر الاجمالي للسلعة بالسعر المحلي. ثالثا، إسأل نفسك: هل يستحق أن تنتظر أسبوع أو أكثر للحصول على سلعة يمكن أن تشتريها خلال دقائق في بلدك فقط من أجل توفير 5 دولار – مثلا؟ أخيرا – أيهما أولى بالنسبة لك: أن توفّر في سعر السعر بشكل كبير أم أن تدفع أكثر و تحصل على ضمان محلّي؟

أعتقد أن المتسوق عبر الانترنت إن لم يكن يتبع الخطوات السابقة فهو يبعثر أمواله بشكل أعمى.

__________

إضافات لمتصفح جوجل كروم

1- Chrome Currency Converter: تقوم بتحويل كافة العملات الظاهرة في مختلف المواقع إلى العملة الخاصة ببلدك. لاحظ الصور المدرجة في الأعلى كيف تظهر فيها الأسعار بالدولار و إلى جانبها بالدرهم الإماراتي.

2- The Camelizer: تعرض تاريخ تغيّر سعر السلعة على أمازون (هذا يشمل سعر أمازون و سعر البائعين الأخرين للسعلة). يظهر ذلك عند الدخول إلى صفحة أي سلعة أو منتج معروض على أمازون. الأهم في الإضافة هو ميزة تحديد أي سعر تريده لأي مُنتج و ستقوم بتنبيهك بالبريد الالكتروني حين ينخفض سعر المنتج إلى ما قمت أنت بتحديده. هذا أيضا يتم من داخل صفحة المنتج على أمازون.

__________

للاطلاع على تجارب الآخرين و معرف المزيد عن شركات الشحن و مواقع التسوّق الالكترونية، تابع قسم التجارة الالكترونية في موقع adslgate.




4 تعليقات

  1. Koky Amr says:

    ماشاء الله عليك مافى اروع من ذلك شرح وافى جدا

  2. تدوينة مفيدة لعشاق التسوق عبر الانترنت ..
    تسوقت عبر الانترنت منذ 8 اشهر تقريبا اشتريت آلة حاسبة تعمل بالطاقة الشمسية .كانت أول تجربة شراء لي من النت .

    في السابق لم يكن متاح لنا نحن معشر المغاربة D: التبضع من النت نظرا لمنعنا من طرف دولتنا اخراج الاموال خارج البلاد ..يقولون لنا البلاد في حاجة للعملة الصعبة متناسين الملايير التي ينهبها و يخرجها السراق خارج البلاد الى البنوك السويسرية ..

    ربما تبدو مشاكلنا بسيطة ولكنها كبيرة ومعقدة ..ونغبط اخواننا العرب الذين يتمكنون من الشراء وممارسة التجارة عبر الانترنت بكل حرية

  3. أفادكم الله

  4. Zain Alfaisal says:

    مقال مهم وجدا مفيد.
    شكرا لك.

أكتب تعليقا