سأحكي لكم فيما يلي إحدى الطرق السهلة والسريعة نسبيا للهجرة إلى كندا. إذا لم تكونوا قد وضعتم ركوة القهوة على النار بعد فأوصيكم بذلك حالا لأن المقال يحتاج إلى تركيز عميق! سأتحدث عن: برنامج العمالة الماهرة أو ما يعرف بـ Federal Skilled Workers Program الذي يقع تحت مظلة برنامج Express Entry. سأعرض بعض المعلومات المفيدة و المباشرة التي توضح لكم من البداية ما إذا كان باستطاعتكم الهجرة إلى كندا أم لا، دون عناء دفع مبالغ مالية كبيرة إلى مكاتب الهجرة و المحامين. المعلومات المطروحة قد تتبدل مع مرور الزمن لذا يرجى مراجعة موقع وزارة الهجرة الكندية عند اللزوم.

تحديث – يوليو / آب 2022 – قامت الحكومة الكندية -أخيراً- بمزاولة استلام طلبات الهجرة الجديدة (Express Entry) هذا الشهر بعد أن كانت متوقّفة منذ نوفمبر 2020 بسبب جائحة الكورونا! معدّل النقاط المطلوب هو 557 (رابط الخبر) ويتوقّع نزوله مع الوقت.

ستجدون في المقالة روابط لكافة الصفحات المتعلقة ببرنامج الهجرة من ألفه إلى يائه. لكن أولا أود أن أضع بعض الملاحظات التمهيدية:

  • عملية التقديم برمّتها تتم عبر الانترنت، ولا يكون بينك وبين وزارة الهجرة الكندية أي تواصل مباشر و جميع الأوراق المطلوبة تُضاف إلى ملفك عبر الانترنت (لست بحاجة للنسخ الورقيّة)
  • برنامج الهجرة يخوّل المهاجر الحصول على إقامة دائمة في كندا إذا توفرت الشروط المطلوبة و استطاع أن يحصل على معدّل النقاط المطلوب
  • تستغرق عملية معالجة طلب الهجرة بدء من قبول الملف بين 6 أشهر و سنة تقريبا، و يوجد حالات شاذة تستغرق فيها العملية وقتا أقل أو أكثر
  • لا تعني الهجرة أن الحكومة الكندية توفر لك بيتا و راتبا شهريا. كل التكاليف تكون على حسابك الشخصي
  • مكاتب الهجرة تساعدك على ملئ الاستمارات المطلوبة لتقديم طلب الهجرة من وزارة الهجرة الكندية و لكن لا تستطيع أن تحقق لك أي شيء إضافي!
  • إبتعد عن المكاتب ما استطعت. تستطيع أن تقوم بكامل الاجراءات بنفسك. و لا تلتفت لأي شخص يعدك بتوفير أسلوب ميسّر أو طرق مختصرة (shortcuts) للهجرة مقابل مبلغ مادي. قصص النصب والاحتيال كثيرة جدا !

 

المؤهلات والشروط المطلوبة لاجتياز البرنامج:

  1. أن تكون لغتك الانكليزية مُحكمة كتابة و قراءة وحديثا، و إن كنت ضليعا في الفرنسية أيضا فذلك يرفع نقاطك كثيرا
  2. أن يكون عمرك بين 18 و 45. لمعرفة كيفية توزيع النقاط حسب الفئة العمرية إضغط هنا
  3. أن يكون لديك شهادة جامعية + خبرة عمل بين سنة و ثلاث سنوات. يحب أن يكون مجال عملك يتطلب شهادة جامعية ولكن لا يشترط أن يتوافق مع مجال تخصصك الجامعي (مثلا لابأس أن تكون محاسباً في شركة في حين أن مجال تخصصك هو الهندسة). إبحث هنا في تصنيف الوظائف المعتمدة في النظام الكندي و انظر إذا كانت شهادتك الجامعية و خبرتك المهنية مُدرجة فيها. مثال: إذا كانت لديك شهادة جامعية و خبرة عمل في مجال “الترجمة” فيجب أن تبحث عن تصنيف “Translator” و ستجد أن مستوى التصنيف هو A و الرقم هو 5125. جميع التصنيفات التي يشملها برنامج العمالة الماهرة تكون إما A أو B أو 0. أما التصنيفات الأخرى C و D فهي تخص برامج أخرى للهجرة لن أتطرق إليها في هذه المقالة.
  4. أن يكون لديك مبلغ يسير من المال. تحتاج إلى حوالي 10 آلاف دولار أمريكي أو أكثر قليلا إذا كنت ستهاجر مع عائلتك. هذا المبلغ مطلوب لكي تضمن الحكومة الكندية أنك قادر على أن تغطي تكاليف المعيشة والسكن عند انتقالك إلى كندا.

العمالة الماهرة ونظام النقاط

استُحدث برنامج العمالة الماهرة سنة 2015. هو برنامج قائم على النقاط (CRS Score) و يستهدف الأشخاص أصحاب الوظائف التي تحتاج لشهادات جامعية.

عملية التقديم

تتم عملية التقديم على الهجرة عن طريق فتح ملف للهجرة على موقع وزارة الهجرة الكندية، و يستطيع أي إنسان سواء استوفى الشروط أم لا أن يفتح ملف خاص به.  و هنا أود أن أشدّد على نقطة تتعلق بمكاتب الهجرة التي يمكن أن تساعدك في فتح الملف، و لكن هذا لا يشترط أنك ستجتاز البرنامج أو أنك ستجمع النقاط المطلوبة.

تقوم وزارة الهجرة مرّتين في الشهر بإرسال دعوات (تسمى Invitation to Apply أو ITA) إلى أصحاب الملفات المفتوحة الحاصلين على مجموع نقاط محدّد (CRS Score). و في كل مرّة تدعوا الوزارة حوالي 3500 شخص لتقديم أوراقهم لاتمام معاملة الهجرة. مجموع النقاط غير ثابت، لكنه يتغيّر ضمن هامش محدود. فمثلا في سنة 2018 كان معدّل النقاط المطلوب يتراوح بين 440 و 447 ثم ارتفع في 2019 إلى 450 فما فوق، أما الآن في سنة 2020 فإن المعدل يدور حول 470! ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن فرص التقديم صارت أصعب و المعايير المطلوبة باتت أعلى. تستطيع من خلال 〈 هذه الصفحة 〉 أن تطّلع على متوسّط مجموع النقاط في الشهور الماضية و هذا يساعدك على حسم أمورك منذ البداية. إن كان هذا المجموع بعيد المنال فلا حاجة لك لأن تضيع وقتك في تمنّي ما هو بعيد المنال. إبحث عن طرق أخرى للهجرة.

إعرف مجموع نقاطك

قبل اتخاذ أي خطوة أو دفع أي مبلغ مادي، عليك أن تحدد مجموع نقاطك أو ما يسمى CRS Score. يمكن معرفة ذلك عن طريق الاجابة عن بعض الأسئلة. إقرأ الاسئلة جيدا و تمعّن في شرحها و أعد الاجابة عنها مرات عديدة! إنتبه للأسئلة التي تتحدث عن خبرة العمل في كندا، و ميّز بينها و بين الأسئلة التي تشير إلى خبرة العمل خارج كندا، أما السؤال عن إختبار اللغة (IELTS) فانظر في الفقرة التالية كيف يجب أن تجيب عنه. أنصحك دائما أن تطّلع على تلك الصفحة كل يوم و أن تعيد الاجابة عن الاسئلة مجددا لربما أجبت بمعلومة خاطئة أو غفلت عن أشياء يمكن أن تعطيك نقاط إضافية. أنظر إن كان باستطاعتك أن تحصل على مجموع نقاط يفوق 465 (ملاحظة: هذا الرقم يستند إلى معدّلات الأشهر الأولى من سنة 2020. قد ينخفض أو يزيد لاحقا، لذلك راجع هذا الرابط لتبقى على اطلاع على آخر معدلات النقاط). سيظهر لك المجموع في أسفل الصفحة بعد إجابتك عن جميع الأسئلة. و إذا كان مجموع نقاطك أقل من 465 فلا بأس، ربما عليك أن تنتظر بعض الوقت (ربما شهور أو سنين) حتى ينخفض المعدل.

عندما يتبيّن لك أنك قادر على إصابة المجموع المطلوب من النقاط، تستطيع عندها أن تفتح ملف على موقع الهجرة. هذا الملف تنتهي صلاحيته بعد سنة تلقائيا إذا لم تصلك دعوة أو كان معدّل نقاطك أقل من المعدّل المطلوب طوال تلك الفترة. ملاحظة: إن عملية فتح الملف مجّانية و ليس عليك أن تدفع أي تكاليف مادّية إلا إذا تم قبول ملفّك.

بعد أن تتحقق من مجموع نقاطك، لابد من إنجاز ما يلي. لا تفتح الملف قبل أن تنجز الخطوات التالية:

  • إجتياز إختبار اللغة إنكليزية (IELTS) فئة General Training و أن يكون مجموعك كالتالي (8 على Listening و 7 على القراءة والكتابة والمحادثة). هذه النتيجة شبه ضرورية لكي تضمن الحصول على CRS Score عالٍ. عاود القيام باختبار الآيلتس مرة أخرى حتى تتمكن من الحصول على المجموع الذي ذكرته للتو. يكلّف الاختبار الواحد حوالي 300 دولار أمريكي و تختلف التكلفة من بلد لآخر. من الصعب أن ترفع نقاطك دون أن تصيب هذا المعدّل في امتحان اللغة. أما اختبار اللغة الفرنسية (TEF) فذلك يرفع من نقاطك كثيرا وربما يغنيك عن ضرورة إصابة المعدل العالي في اللغة الإنكليزية.
  • تقييم شهاداتك الجامعية عن طريق واحدة من المؤسسات المعتمدة لدى وزارة الهجرة الكندي، و أشهرها WES من أجل التأكد أن شهاداتك تعادل الشهادات الكندية من حيث المستوى. إذ أنه من السهل أن يحصل المرء على شهادات عليا من جامعات غير مرخّصة أو معترف بها، أو عن طريق برامج جامعية ضعيفة .. و من هنا جاءت قضية تقييم الشهادات للتأكد من أن مقدّم الطلب على الهجرة حاصل بالفعل على شهادة توازي شهادة الماجستير أو البكالوريوس إلخ… و لكي تنجز هذه الخطوة، يتوجب عليك أن تتواصل مع الجامعة التي تخرّجت منها أو تزورها شخصيا و تُصدر شهاداتك (Certificates) إضافة إلى سجل العلامات لكل سنة دراسية (Transcripts)، و أن تكون جميعها باللغة الانكليزية أو مترجمة، ثم توضع في ظرف أو مجلّد مغلق و مختوم من الإدارة المعنيّة، ثم يُرسل الظرف بالبريد إلى مؤسسة WES على عنوانها في كندا. تتكفل بعض الجامعات بجميع هذه الخطوات حيث أنها تكون على دراية بها، أو تقوم بنفسك باستخراج الاوراق المطلوبة ثم ترسلها بنفسك إلى كندا بشرط اتباع الشروط المذكورة آنفا. راجع كافة التفاصيل حول هذا الأمر عن طريق فتح حساب على موقع الشركة. هذه الخطوة تكلّف حوالي 240 دولار كندي و تستغرق عملية التقييم حوالي شهر أو أكثر قليلا بدء من تاريخ استلام الاوراق في كندا، ولاحقا يصلك تقرير بالبريد الالكتروني بنتيجة التقييم والرقم المرجعي (reference number) الذي تحتاجه أثناء فتح ملف الهجرة.

هذا كل شيء. ما إن أتمتت هاتين الخطوتين و تأكدت أن نقاطك فوق المستوى المطلوب، تستطيع أن تفتح ملف الهجرة على موقع وزارة الهجرة الكندية و تنتظر حتى تتم عملية الاختيار المقبلة خلال أسبوعين أو أقل.

إثبات القدرة المالية

تشترط وزارة الهجرة أن يتوفّر لدى مقدّم الطلب مبلغا ماليا في حسابه المصرفي يغطّي تكاليف اقامته بمفرده أو مع عائلته خلال السنة الأولى من الاقامة في كندا. تستطيع  من خلال هذه الصفحة أن تطلع على المبالغ المالية المطلوبة. فمثلا للشخص الواحد 13213 دولار كندي أو ما يعادله بالدولار الأمريكي. و إن كان ملف الهجرة يشمل مقدّم الطلب + زوجته + طفلين، فإن المبلغ الاجمالي المطلوب توفّره في حساب مقدّم الطلب هو 24553 دولار كندي (عن أربعة أشخاص) و هكذا …

عدد الملفات التي تم اختيارها منذ يناير 2018 والتي كانت حاصلة على مجموع النقاط المطلوب

ما بعد الاختيار

هب أنك فتحت الملف وكان مجموع نقاطك ضمن الحد المطلوب و أنجزت كافة الاجراءات المطلوبة مسبقا و تأكدت أنك قادر على تلبية الشروط الأخرى المطلوبة لاحقا و التي ذكرتها في الأعلى، ثم وصلتك الدعوة (Invitation to Apply)، ماذا يعني ذلك؟ الدعوة هي مجرد بريد إلكتروني يُعلمك بأن ملفّك قد تم اختياره و تحديثه. و ستلاحظ عند دخولك إلى الملف على موقع الهجرة أن هناك أسئلة و معلومات جديدة و مفصّلة مطلوب الاجابة عنها، مثال: سجلّ سفرك خلال السنوات العشر الأخيرة و معلومات شخصية أخرى. و بعد الاجابة عنها جميعا خلال يومين أو أكثر، تقوم بنشر (Publish) الملف بالمعلومات الجديدة. بعد نشر الملف و استنادا إلى المعلومات التي أفصحت عنها، يقوم النظام تلقائيا بعرض المستندات والأوراق الثبوتية التي يتطلب منك رفعها (upload) إلى ملفك خلال مُهلة 60 يوماً. يجب أن تكون جميع المستندات باللغة الانكليزية أو مُترجمة. يمكن تصوير المستندات باستخدام الهاتف (أنصح بتطبيق CamScanner) أو ماسحة المستندات (scanner). و يكون من ضمن الأشياء المطلوبة في هذه المرحلة إجراء فحص طبي لجميع الأفراد المشمولين في ملف الهجرة في مراكز معتمدة و موجودة في كافة الدول، و يكلف الفحص الطبي حوالي 200 دولار للشخص الواحد مع اختلاف التكلفة من بلد لآخر.. راجع هذه الصفحة لمعرفة المراكز المعتمدة في مكان إقامتك.

سيُطلب منك إصدار شهادات حسن السيرة والسلوك أو ما يُعرف أيضا بالسجل العدلي أو الجنائي من بلدك الأم و من جميع البلدان التي تواجدت فيها فترة متواصلة تفوق 60 يوما، خلال السنوات العشر الماضية، أو بعد أن أتممت سن 18! و سيُطلب أيضا أوراق ثبوتية من المصرف تخص مقدّم الطلب الرئيسي (مثل كشف حساب لمدة 6 أشهر و شهادة عدم مديونيّة No Liability Letter)، إضافة إلى رسالة من مكان عملك يؤكد ساعات العمل التي كنت تعملها و طبيعة عملك و منصبك إلخ.. تستطيع أن تبدأ بجمع العديد من الأوراق مسبقاً لكي تسهّل على نفسك عملية جمع الأوراق بعد مرحلة الإختيار.

بعد إضافة كافة تلك المستندات إلى ملفّك باللغة الانكليزية أو المترجمة عند مترجم محلّف (دون الحاجة إلى تصديق من وزارة الخارجية)، فعندئذن يظهر ملفّك على أنه كامل، و تستطيع عندها أن تقدّم الطلب و تدفع تكاليف معالجة الطلب. التكلفة تختلف حسب عدد الأشخاص المشمولون في الملف، و لكن لنقل أن الملف يشمل صاحب الطلب و زوجته و ولد صغير، فإن المبلغ المطلوب سيكون حوالي 2000 دولار أمريكي! يغطي هذا المبلغ تكاليف أخذ البصمات (التي تُطلب منك لاحقا)، و تكاليف الحصول على تأشيرة إقامة دائمة في كندا، و في حالة رفض طلبك فيما بعد لسبب من الأسباب فإن جزء من المبلغ يُسترد إليك.

بعد تقديم الطلب ليس عليك سوى الانتظار 7 أشهر إلى سنة! و خلال هذه المدة قد يصلك رسائل إلكترونية عند تحديث ملفك في حال طُلب منك نقديم مستندات إضافية! بعد التأكد من كل الاوراق التي قدّمتها و بعد إجراء بحث الحالة الجنائية (background check) لك و للأفراد البالغين من عائلتك، عندها تُرسل لك وزارة الهجرة الكندية بريد إلكتروني يفيد بإتمام معالجة الطلب، ويُطلب منك إرسال جواز سفرك إلى القنصلية الكندية في بلد إقامتك لكي تضع لك التأشيرة و بذلك ستحصل على الاقامة الدائمة في كندا. لمعرفة المزيد عن هذه المرحلة بالتفصيل، راجع المقالة التي دوّنها د. كنان برهوم على موقع المهاجر.

معلومات إضافية مهمة حول الهجرة إلى كندا

  • لكي تتمكن من التقدم للحصول على الجنسية الكندية و بالتالي جواز السفر الكندي، فإنه يشترط عليك أن تقيم في كندا لفترة معيّنة. هذا يعني أنه بعد الهبوط في كندا تستطيع أن تعود فورا إلى بلدك. للحصول على الجنسية أو الجواز يجب أن يكون مجموع الأيام التي أقمت فيها في كندا خلال الخمس سنوات الأولى هو 1095 يوما. راجع هذه الصفحة لمعرفة المزيد.
  • إنه من المفيد جدا أن يتم الاطلاع على آلية احتساب النقاط و فهمها لكي يُنظر في الطرق التي يمكن فيها تحسين المجموع العام للنقاط
  • العامل الأقوى في مجموع SRC Score يكون من طرف مقدّم الطلب الرئيسي، ثم يأتي الطرف الثاني (الزوج أو الزوجة) في الدرجة الثانية. فمثلا يمكن تحسين مجموع النقاط من خلال الاستفادة من نتائج إمتحان الآيلتس التي يجريها الطرف الثاني غير الأساسي، و الجدير ذكره هو أنه لا يشترط من الطرف الثاني أن يحصل على المجموع العالي في امتحان الآيلتس الذي ذكرته في الاعلى، بل يكفي أن يجتازه بمعدل 6 في كافة المواد

هذا كل ما يتعلق ببرنامج الدخول السريع مما أعرفه و مما اختبرته بنفسي ومن تجارب الآخرين. أرجو العودة إلى موقع وزارة الهجرة دائما للتأكد من كل المعلومات. ربما تكون شروط البرنامج صعبة بالنسبة للبعض لكنه يبقى أسهل و أسرع طريقة للهجرة إلى كندا من وجهة نظري، و تكلفته معقولة جدا.

مواقع و مصادر مفيدة

موقع cicnews.com لمتابعة آخر الاخبار المتعلقة بجميع برامج الهجرة و مجموع النقاط المعلن لكافة عمليات الأختيار التي تتم مرتين شهريا.

موقع canadavisa.com لمتابعة كل ما يتعلق بكندا من ناحية الدراسة والحصول على تأشيرات سياحية إلخ..

صفحة رؤى الكيال على الفيسبوك التي تضم أناسا كثيرين من العرب المتواجدين في كندا و الذين يمكن أن يجيبوا عن كثير من الاسئلة المتعلقة بالهجرة والاجراءات الخاصة بها.