الحب الهجرة في زمن الكوليرا. هذه رواية العصر، وربما كل العصور. أناس يتركون بلدانهم لأسباب قاهرة و بلدان تفتح أبوابها لهؤلاء لأنها بحاجة إليهم. سأحكي لكم فيما يلي الطريق الوحيد الذي أعرفه للهجرة إلى كندا، وهناك طرق كثيرة لكنني لا أعرفها. سأتحدث عن: برنامج العمالة الماهرة أو ما يعرف بـ Federal Skilled Workers Program الذي يقع تحت مظلة برنامج Express Entry. سأعرض بعض المعلومات المفيدة و المباشرة التي توضح لكم من البداية ما إذا كان باستطاعتكم الهجرة إلى كندا أم لا، دون عناء دفع مبالغ مالية كبيرة إلى مكاتب الهجرة و المحامين (والمحتالين أيضا). المعلومات المطروحة قد تتبدل مع مرور الزمن لذا يرجى مراجعة موقع وزارة الهجرة الكندية عند اللزوم.

سأفترض أن الذي يقرأ هذه المقالة ضليع باللغة الإنكليزية وإلا سيكون من الصعب دخول باب الهجرة في أساسه. لذا سأضع لكم روابط لكافة الصفحات المتعلقة بالبرنامج من ألفه إلى يائه التي يجب اتباعها لمعرفة كيفية الالتحاق ببرنامج الهجرة. لكن أود أن أضع بعض الملاحظات التمهيدية أولا:

  • العملية برمتها تتم عبر الانترنت، ولا يكون بينك وبين وزارة الهجرة الكندية أي تواصل مباشر و جميع الأوراق المطلوبة تُضاف إلى ملفك عبر الانترنت (لست بحاجة للنسخ الورقية)
  • البرنامج باختصار عبارة عن حصول المهاجر على إقامة دائمة في كندا إذا توفرت الشروط المطلوبة وحصل على النقاط التي تخوّله التقديم في البرنامج
  • تستغرق عملية معالجة طلب الهجرة بين 6 أشهر و سنة تقريبا، و يوجد حالات شاذة تستغرق فيها العملية وقتا أقل أو أكثر
  • الهجرة لا تعني أن الحكومة الكندية توفر لك بيتا و راتبا شهريا. كل التكاليف تكون على حسابك الشخصي
  • مكاتب الهجرة تساعدك في ملئ الاستمارات المطلوبة ولكن لا تضمن لك أن تحصل على “دعوة” لتقديم طلب الهجرة من وزارة الهجرة الكندية
  • إبتعد عن المكاتب ما استطعت. تستطيع أن تقوم بكامل الاجراءات بنفسك. و لا تلتفت لأي شخص يعدك بتوفير أسلوب ميسّر أو طرق مختصرة للهجرة مقابل مبلغ مادي. قصص النصب والاحتيال كثيرة جدا !

الآن وقد أزلت بعض الغبار عن أمور مهمة سأعرض المؤهلات المطلوبة التي تساعد في التقديم و الاختيار، و من ثم أغوص أكثر في الشرح عن برنامج الهجرة. المتطلبات التي تساعدك على اجتياز البرنامج:

      • أن تكون لغتك الانكليزية مُحكمة كتابة و قراءة وحديثا، و إن كنت ضليعا في الفرنسية أيضا فتلك فائدة إضافية
      • أن تكون قد تجاوزت سن الثامنة عشر و ما دون 45 عاما. كلما زاد عمرك ضعُفت درجتك أو مستوى نقاطك
      • أن يكون لديك شهادة جامعية، و يفضّل جدا أن تكون أكثر من مجرد شهادة بكالوريوس. قد يكفي أن يكون لديك شهادة بكالوريوس (3 سنوات على الأقل) إضافة إلى شهادة دبلوم (سنة واحدة)، وهذه تعتبر بمثابة شهادتين وبالتالي يكون اختيارك لمستوى التعليم (Two or more certificates). أما لو كان لديك ماجستير أو دكتوراه فذلك الرجاء!
    • أن يكون لديك مبلغ غير يسير من المال. كم؟ حوالي 10 آلاف دولار أمريكي لكن المبلغ يزيد على حسْب عدد أفراد العائلة الطالبة للهجرة. التفاصيل سترد لاحقا
    • أن يكون لديك خبرة لمدة سنة على الأقل في إحدى مجالات العمل المعتمدة في التصنيف الكندي للوظائف (إبحث هنا عن مجال عملك) و لا يشترط أن تكون خبرتك في ذات مجال دراستك الجامعية. إذا كان لديك 3 سنوات خبرة فما فوق فذلك يعطيك نقاط أكثر. يجب أن تكون وظيفتك مصنّفة (Skill Level) كالتالي:  A أو B أو 0. التصنيفات الأخرى مطلوبة لبرامج الهجرة الأخرى التي ليس لي دراية بها.

العمالة الماهرة ونظام النقاط

استُحدث برنامج العمالة الماهرة سنة 2015. هو برنامج قائم النقاط (CRS Score) و يستهدف الأشخاص أصحاب الوظائف التي تحتاج لشهادات جامعية. و كلما كانت مؤهلاتك أفضل، عَلَت نقاطك. إذا كنت تنوي الهجرة مع زوجتك فسيكون مجموع نقاطك أقل، ولكن لو كان الطرف الآخر (الزوج أو الزوجة) مُتقنا للانكليزية و لديه شهادة جامعية و خبرة في العمل فذلك سيرفع مجموع النقاط مجددا. سأعود لموضوع النقاط فيما بعد.

عملية الاختيار

يستطيع أي إنسان أن يفتح لنفسه ملف للهجرة عن طريق موقع وزارة الهجرة الكندية، ولكن ما لم يكن قد حصل على النقاط الكافية لن يفيده الأمر في شيء. وهذا ما أود أن أشدّد عليه فيما يخص التعامل مع مكاتب الهجرة، لأن معظم المكاتب لا يهمها إن كنت ستجمع النقاط المطلوبة أم لا، بل يهمها أن تساعدك في إتمام الاجراءات و أن تحصل هي على المبالغ المالية مسبقا. ربما تستفيد من مشورتهم و خبراتهم مع الوقت ولكن أنصحك بشدّة أن تتابع الأمر بنفسك. لن تشرح لك مكاتب الهجرة الكثير مما أحكيه هنا. إذا كم نقطة تحتاج لكي تبدأ فعليا بتقديم طلب الهجرة و البدء في المعاملات؟

تقوم وزارة الهجرة مرّتين في الشهر بإرسال دعوات لجميع أصحاب الملفات المفتوحة الحاصلين على مجموع نقاط معيّن. و في كل مرّة تدعوا الوزارة حوالي 3500 شخص لتقديم أوراقهم لاتمام معاملة الهجرة. مجموع النقاط غير ثابت، إنما يتغيّر ضمن حدود معيّنة. فمثلا منذ حوالي السنة حتى اليوم، لم ينزل المجموع عن 440 نقطة. إذا كان مجموع نقاطك 440 فما فوق فإنك تحصل على دعوة تلقائية مباشرة عند موعد عملية الاختيار القادمة، والتي تتم مرّتين شهريا. تستطيع من خلال 〈 هذه الصفحة 〉 أن تطلع على كافة عمليات الاختيار (والتي تسمى Invitation to Apply أو ITA) التي تمت منذ إطلاق برنامج الهجرة في 2015 وعدد الملفات التي تمت دعوتها في كل مرة. إن معرفة متوسّط مجموع النقاط (CRS Score) في الشهور الماضية يساعدك على حسم أمورك منذ البداية. إن كان هذا المجموع بعيد المنال فلا حاجة لك لأن تضيع وقتك. إبحث عن طرق أخرى للهجرة.

إعرف مجموع نقاطك

قبل أن أعطيك الرابط المطلوب لابد أولا أن تعرف إن كنت مؤهلا للتقديم على الهجرة عن طريق برنامج الـ Express Entry. يمكن معرفة ذلك من هذه الصفحة. و تأكد عند ملئ البيانات أن تضع إجابات لأسئلة عن أشياء قد لا تكون أتممتها، فمثلا إختر “نعم” عند سؤالك إن كنت قد اجتزت امتحان اللغة الانكليزية IELTS و ضع علامات تقريبية. ستحتاج لهذا الامتحان بأية حال لكي تستطيع أن تفتح ملف للهجرة. لذا إملأ كافة الخانات، إذ أنها مجرد تقييم مبدئي لمعرفة إن كنت مؤهلا أم لا. أعد التقييم عدة مرات مع تعديل بعض العلامات فيما يخص امتحان اللغة أو المبلغ المالي الذي تمتلكه إذا تبيّن لك أنك غير مؤهل. هذه خطوة مهمة و مفيدة لاحقا. عليك أن تعدّل و تغيّر في المعلومات عدة مرات لكي تجد وسيلة تتيح لك الحصول على معدل النقاط المطلوبة.

إن كنت مؤهلا للتقديم عن طريق هذا البرنامج فيا مرحبا. الآن عليك أن تحدد مجموع نقاطك أو ما يسمى CRS Score. كيف؟ عن طريق الاجابة عن بعض الأسئلة. إقرأ الاسئلة جيدا و تمعّن في شرحها و أعد الاجابة عنها مرات عديدة! إنتبه للأسئلة التي تتحدث عن خبرة العمل في كندا، مقابل الأسئلة التي تشير إلى خبرة العمل خارج كندا، وهكذا.. إفتح تلك الصفحة كل يوم وأجب عن الاسئلة مجددا لربما أجبت بمعلومة خاطئة في مكان ما. أنظر إن كان باستطاعتك أن تحصل على مجموع نقاط يفوق 440. سيظهر لك المجموعة في أسفل الصفحة بعد إجابتك عن جميع الأسئلة. و إذا كان مجموع نقاطك أقل فلا بأس، ربما عليك أن تنتظر بعض الوقت (ربما شهور أو سنين) حتى ينخفض المعدل. و قد حدث ذلك في النصف الأول من 2017، حيث نزل المعدل عدة مرّات إلى حوالي 410. لذا إن كان مجموع نقاطك فوق 410 فهناك أمل، و إن كان فوق 440 فمؤكد حصولك على دعوة خلال أسبوعين كحد أقصى! و إن كان تحت 400 فيؤسفني أن أقول أن المعدل لم ينزل تحت هذا المستوى منذ سنين!

عندما يتبيّن لك أنك قادر على إصابة المجموع المطلوب من النقاط، تستطيع عندها أن تفتح ملف على الموقع نفسه. هذا الملف تنتهي صلاحيته بعد سنة تلقائيا إن لم تكن قد جمّعت النقاط المطلوبة.

ولكن قبل أن تفتح الملف لابد من إنجاز 3 أشياء. لا تفتح الملف قبل أن تنجزها.

    1. إجتياز إختبار اللغة إنكليزية (IELTS) و أن يكون مجموعك كالتالي (8 على Listening و 7 على القراءة والكتابة والمحادثة). ضع هذه النتيجة بالتحديد في خانة الاجابة عن إمتحان الآيلتس وانظر كيف يكون مجموع نقاطك. عاود القيام باختبار الآيلتس مرة أخرى حتى تتمكن من الحصول على المجموع الذي ذكرته للتو. يكلّف الاختبار الواحد حوالي 250 دولار أمريكي و تختلف التكلفة من بلد لآخر. من الصعب أن ترفع نقاطك دون أن تصيب هذا المعدّل في امتحان اللغة. ربما إن كنت درست في كندا و عملت في كندا و كان لك قريب مباشر من عائلتك في كندا ستستطيع أن تجمع بعض النقاط الاضافية، ولكن دون ذلك سيكون الأمر شبه مستحيل!
    2. تقييم شهاداتك الجامعية عن طريق واحدة من المؤسسات المعتمدة لدى وزارة الهجرة الكندي، و أشهرها wes من أجل التأكد أن شهاداتك تعادل الشهادات الكندية من حيث المستوى. إذ أنه من السهل أن يحصل المرء على شهادات عليا من جامعات غير معترف بها، أو عن طريق برامج جامعية ضعيفة .. و من هنا جاءت قضية تقييم الشهادات للتأكد من أن مقدّم الطلب على الهجرة حاصل بالفعل على شهادة ماجستير أو شهادتين منفصلتين إلخ… و لكي تنجز هذه الخطوة، يتوجب عليك أن تتواصل مع الجامعة أو تزورها شخصيا و تُصدر شهاداتك (Certificates) إضافة إلى سجل العلامات لكل سنة دراسية (Transcripts)، و أن تكون جميعها باللغة الانكليزية أو مترجمة، ثم توضع في ظرف أو مجلّد مغلق و مختوم من الجامعة، ثم يُرسل بالبريد إلى مؤسسة wes على عنوانها في كندا. تتكفل بعض الجامعات بجميع هذه الخطوات حيث أنها تكون على دراية بها، أو تقوم بنفسك باستخراج الاوراق المطلوبة ثم ترسلها بنفسك إلى كندا بشرط اتباع الشروط المذكورة آنفا. راجع كافة التفاصيل حول هذا الأمر عن طريق فتح حساب على موقع الشركة. هذه الخطوة تكلّف حوالي 240 دولار كندي و تستغرق عملية التقييم حوالي شهر أو أكثر قليلا بدء من موعد استلام الاوراق في كندا، ولاحقا يصلك تقرير بالبريد الالكتروني بنتيجة التقييم والرقم المرجعي (reference number) الذي يمكن إضافته إلى ملف الهجرة.

هذا كل شيء. ما إن أتمتت هاتين الخطوتين تستطيع أن تفتح ملف الهجرة على موقع وزارة الهجرة الكندية و تنتظر حتى تتم عملية الاختيار المقبلة خلال أسبوعين أو أقل.

إثبات القدرة المالية

تستطيع من خلال هذه الصفحة أن تطلع على المبالغ المالية التي يتوجب عليك لاحقا أن توفّر دليلا على ملكيّتها في حسابك المصرفي لكي تضمن عدم رفض ملف الهجرة الخاص بك. للشخص الواحد 12475 دولار كندي أو ما يعادله بالدولار الأمريكي. و إن كان ملف الهجرة يشمل مقدّم الطلب + زوجته + طفلين، فإن المبلغ المطلوب حينئذن هو 23181 دولار كندي (4 أشخاص هو المجموع) و هكذا …

عدد الملفات التي تم اختيارها منذ يناير 2018 والتي كانت حاصلة على مجموع النقاط المطلوب

ما بعد الاختيار

هب أنك فتحت الملف وكان مجموع نقاطك ضمن المطلوب و أنجزت كافة الاجراءات المطلوبة مسبقا و تأكدت أنك قادر على تلبية الشروط الأخرى المطلوبة لاحقا والتي ذكرتها في الأعلى، ثم وصلتك الدعوة (Invitation to Apply)، ماذا يحدث الآن؟ عليك أولا أن تعرف أن الدعوة هي مجرد بريد إلكتروني. بعد أن يصلك البريد، تدخل إلى ملفك على موقع وزارة الهجرة و ستجد أن ملفك قد تم تحديثه، و سيُطلب منك الاجابة عن معلومات مفصّلة جدا تتعلق بتاريخ سفرك خلال السنوات العشر الأخيرة و معلومات شخصية أخرى، إضافة إلى أسئلة مشابهة تخص باقي أفراد العائلة المشمولين بملف الهجرة (عدا الأطفال). وبعد الاجابة عنها جميعا تقوم فعليا هذه المرة بإتمام الطلب، و فورها سيتم تحديث ملفك مرة أخرى و ستُعطى مهلة مدتها 60 يوما لكي تقدم كافة الأوراق الثبوتية باللغة الانكليزية أو مترجمة لكي تثبت صحة جميع المعلومات التي أدخلتها في ملف الهجرة الخاص بك. كل ذلك يتم عن طريق تصوير المستندات باستخدام الهاتف! أو ماسحة المستندات (scanner). هذه الخطوة الأخيرة تشمل إجراء فحص طبي لجميع الأفراد المشمولين في ملف الهجرة في مراكز معتمدة و موجودة في كافة الدول، و يكلف الفحص الطبي حوالي 180 دولار للشخص الواحد مع اختلاف التكلفة من بلد لآخر..

سيُطلب منك إصدار شهادات حسن السيرة والسلوك أو ما يعرف أيضا بالسجل العدلي أو الجنائي من بلدك الأم و جميع البلدان التي تواجدت فيها فترة متواصلة تفوق 60 يوما خلال السنوات العشر الماضية، أو بعد أن أتممت سن 18! و سيُطلب أيضا أوراق ثبوتية من المصرف تخص مقدّم الطلب الرئيسي، إضافة إلى رسالة من مكان عملك يؤكد ساعات العمل التي كنت تعملها و طبيعة عملك و منصبك إلخ.. تستطيع أن تبدأ بجمع العديد من الأوراق مسبقا لكي تسهّل على نفسك هذه المرحلة.

عند توفير كافة تلك الاوراق باللغة الانكليزية أو المترجمة عن مترجم محلّف (دون الحاجة إلى تصديق من وزارة الخارجية)، فعندئذن يظهر ملفّك على أنه كامل، و تستطيع عندها أن تقدّم الطلب و تدفع تكاليف معالجة الطلب. التكلفة تختلف حسب عدد الأشخاص المشمولين في الطلب، ولكن لنقل أن الملف يشمل صاحب الطلب و زوجته و ولد صغير، فإن المبلغ المطلوب سيكون حوالي 2000 دولار أمريكي! يغطي هذا المبلغ تكاليف أخذ البصمات التي تُطلب منك لاحقا، و تكاليف الحصول على تأشيرة إقامة دائمة في كندا، و في حالة رفض طلبك فيما بعد لسبب من الأسباب فإن جزء من المبلغ يُسترد إليك.

بعد تقديم الطلب ليس عليك سوى الانتظار 6 أشهر أو سنة أو أكثر أو أقل! و خلال هذه المدة يصلك رسائل إلكترونية عند تحديث ملفك لإخطارك بالمستجدات أو لطلب مستندات جديدة أو أشياء أخرى!. بعد التأكد من كل الاوراق التي قدّمتها عن طريق موقع الوزارة و بعد إجراء بحث الحالة الجنائية لك و للأفراد البالغين من عائلتك، عندها يُطلب منك أن ترسل جواز سفرك إلى القنصلية الكندية في بلدك لكي توضَع لك التأشيرة و بذلك ستحصل على الاقامة الدائمة في كندا.

معلومات إضافية مهمة حول الهجرة إلى كندا

  • لكي تتمكن من التقدم للحصول على الجنسية الكندية وبالتالي جواز السفر الكندي، فإنه يشترط عليك أن تقيم في كندا لفترة معيّنة. هذا يعني أنه بعد الهبوط في كندا تستطيع أن تعود فورا إلى بلدك. المهم هو أن يكون مجموع الأيام التي سكنت فيها في كندا خلال الخمس سنوات الأولى هو 1095 يوما. راجع هذه الصفحة لمعرفة المزيد.
  • إذا كانت شروط الهجرة غير متوفرة لديك من ناحية الشهادة الجامعية أو العمر إلخ .. فمن الممكن أن تكون الزوجة هي مقدم الطلب الرئيسي في ملف الهجرة، و ستُحتسب النقاط على أساس مؤهلاتها وليس مؤهلات الزوج
  • إنه من المفيد جدا أن يتم الاطلاع على آلية احتساب النقاط و فهمها لكي يُنظر في الطرق التي يمكن فيها تحسين المجموع العام للنقاط
  • العامل الأقوى في مستوى النقاط يكون من طرف مقدّم الطلب الرئيسي، ثم يأتي الطرف الآخر (الزوج أو الزوجة) في الدرجة الثانية. فمثلا يمكن تحسين مجموع النقاط من خلال الاستفادة من نتائج إمتحان الآيلتس التي يجريها الطرف الثاني غير الأساسي، و الجدير ذكره هو أنه لا يشترط من الطرف الثاني أن يحصل على المجموع العالي في امتحان الآيلتس الذي ذكرته في الاعلى، بل يكفي أن يجتازه بمعدل 6 في كافة المواد

 

هذا كل ما يتعلق ببرنامج الدخول السريع مما أعرفه و قرأت عنه. قد أكون أخطأت في معلومات معيّنة بسبب تقصيري في فهمها، لذا أرجو العودة إلى موقع وزارة الهجرة دائما للتأكد من كل المعلومات. ربما كانت شروط البرنامج صعبة بالنسبة للبعض لكنه يبقى أسهل و أسرع طريقة للهجرة إلى كندا من وجهة نظري.

مواقع و مصادر مفيدة

موقع cicnews.com لمتابعة آخر الاخبار المتعلقة بجميع برامج الهجرة و مجموع النقاط المعلن لكافة عمليات الأختيار التي تتم مرتين شهريا.

موقع canadavisa.com لمتابعة كل ما يتعلق بكندا من ناحية الدراسة والحصول على تأشيرات سياحية إلخ..

صفحة رؤى الكيال على الفيسبوك التي تضم أناسا كثيرين من العرب المتواجدين في كندا و الذين يمكن أن يجيبوا عن كثير من الاسئلة المتعلقة بالهجرة والاجراءات الخاصة بها.

شارك هذه المقالة