أنواع الكاميرات الفوتوغرافية

صناعة الكاميرات الرقمية الديجيتال تتطور بشكل مذهل و تتنافس الشركات الكثيرة الرائدة في هذا المجال لتقديم أفضل ما عندها لتزويد الكاميرا الرقمية بآخر التقنيات التي تجعل من التصوير الرقمي متعة و زيادة. الكاميرا التي في الصورة إشتريتها مؤخرا، ترقبوا حديث عنها إن شاء الله قريبا.

أنواع الكاميرات

هناك نوعان منها: الكاميرات المدمجة و كاميرات العدسة الأحادية، و لقد أرفقت لكم صورا في آخر التدوينة للتوضيح:

1- الكاميرات المُدمجة (Compact Cameras): و هي نوعان: كاميرات فلميّة تعتمد على أفلام 35 مم لحفظ الصور. تتوفر هذه الكاميرات مع أو بدون عدسات متغيّرة البعد (zoom lense). هذا النوع من الكاميرات تراجع إستخدامه كثيرا. و النوع الثاني هو كاميرات الديجيتال الرائجة و التي تحفظ الصور على بطاقة أو كارت الذاكرة (memory card) بدلا من فيلم 35 مم.

تتوفر الكاميرات المدمجة بأحجام عديدة; منها ما هو للجيب (pocket cameras) و منها ما هو بحجم شبيه للكاميرا التي في الصورة في الأعلى. الكاميرا الصغيرة فائدتها أنها سهلة الحمل و وزنها خفيف جدا و سعرها مقبول، إنما و إن كانت متطورة فلا تصل لمستوى الكاميرات الكبيرة التي تتقدمها بكثير من الأشياء.

تتميز الكاميرات المدمجة بأن ثمنها رخيص مقارنة بكاميرات العدسة الأحادية. قد يصل سعر الواحدة منها إلى 400 دولار كحد أقصى و 100 دولار كحد أدنى، و هذه أسعار تقريبية. تتوفر هذه الكاميرات بمستويات كثيرة، فمنها ما هو متواضع جدا و منها ما تتوفر بمميزات كثيرة تجعلها بمستوى قريب من كاميرات الـ SLR أو DSLR.

الكاميرات المدمجة المتقدمة يتوفر لها عادة إكسسوارات كثيرة، مثل العدسات أو الفلاش أو فلاتر للضوء و أمور أخرى إضافية يمكن تركيبها للكاميرا لتحسين مميزاتها. و تتوفر بكميات ميغابيكسل (megapixles) عالية تصل لحدود 12 ميغابيكسل و ما فوق. تتحوي معظم الكاميرات المدمجة الديجيتال على شاشة LCD لعرض الصور أثناء و بعد إلتقاطها. و تسمح الكاميرات المدمجة المتطورة بالتحكم بأدق التفاصيل حتى يخرج المصوّر بالصورة التي يريدها هو، و ليس التي تريدها الكاميرا. أعني بذلك أن الكاميرات المدمجة العادية لا تسمح للمصور بالتحكم فيها بالشكل المطلوب إنما تكون معظم إعداداتها مبرمجة للعمل بشكل أتوماتيكي.

و الجدير ذكره أن الكاميرات المدمجة تحمل أيضا إسم Point and Shoot (و تُختصر بـ P & S) و هو الإسم الشائع الذي تجدونه في المواقع الأجنبية. كاميرتي الجديدة التي تظهر صورتها في الأعلى هي من هذا الصنف من الكاميرات، و تُعتبر -حتى تاريخ اليوم- من أحدث الكاميرات المدمجة و أكثرها تقدّما.

ذكر الموقع الأجنبي المختص بالتصوير الفوتوغرافي -الذي أتابع تدويناته- في هذه التدوينة أهم و أشهر الكاميرات المدمجة الرقمية لهذا العام. و بالطبع سيطرأ كل حين تغييرات على الإحصائيات التي تخص تراتبيّة الكاميرات، إنما أجد الكاميرات المقترحة في التدوينة جيدة جدا. لاحظوا أن كل الكاميرات المقترحة رقمية (ديجيتال). هل مازال هناك أناس تفكر في إقتناء كاميرا مدمجة فلميّة؟!

و تبيّن أيضا الصفحة التالية أكثر الكاميرات المدمجة مبيعا في موقع أمازون، و المعلومات فيها متجددة بإستمرار.

2- كاميرات العدسة الأحادية (Single Lense Reflex): و سُميّت بهذا الإسم لأنها تعمل أو تلتقط الصور بتقنية تختلف عن الكاميرات المدمجة، و يشار إليها بأحرف SLR في الغالب. هذا النوع يعتمد على أفلام 35 مم لحفظ الصور. و لكن منها ما هو ديجيتال، و يُرمز إليها بـ Digital SLR أو بـ DSLR و تحفظ الصور على كارت للذاكرة.

المتمرسون في التصوير الفوتوغرافي الذين يفهمون مصطلحات التصوير الفوتوغرافي جيدا، و أصحاب الـ $$$ هم فقط المستهدفون من وراء صناعة هذه الكاميرات. يتراوح سعر الكاميرا من هذا النوع بين 600 و 2000 دولار تقريبا، و هي أسعار تتغيّر مع الوقت. المُلاحظ أن هذه الكاميرات يقل سعرها شيئا فشيئا، و قد يأتي اليوم الذي تُباع فيه هذه الكاميرات بمئة دولار. بدأت غُددي تُفرز اللُعاب :–)

أهم مميزات هذه الكاميرات أن حجم متحسس الضوء (sensor) فيها يكون أكبر بكثير من ذلك الموجود في الكاميرات المدمجة، لذا فجودة الصور تكون عالية جدا. كما يمكن التحكم في جميع إعداداتها يدويا، و يجد المصورون فيها تفاصيل معقّدة و كثيرة جدا قد لا تناسب المبتدئين الذي يفضّلون بساطة الكاميرات المُدمجة. متوفرة مع أو بدون شاشة LCD لعرض الصور. قد يصل عدد الميجابيكسل فيها لـ 20 ميغابيكسل أو أكثر. وزنها ثقيل. سريعة جدا في إلتقاط الصور. تحترف التعامل مع البيئات المحيطة بها، فإنها تعمل مثلا بشكل ممتاز حتى في شبه الظُلمة. تتوفر لها إكسسوارات كثيرة تماما كالكاميرات المدمجة المتطورة.

تجدون في هذه التدوينة إقتراحات لأفضل و أشهر كاميرات العدسة الأحادية. و يعرض موقع أمازون في صفحته هذه أكثر كاميرات الـ DSRL مبيعا (المعلومات متجددة).

الديجيتال أم الفيلم؟

دون تفكير أقول إن الكاميرا الديجيتال أفضل من الكاميرا الفلمية، و السبب ببساطة هو أنك تستطيع حذف صورك من كارت الذاكرة و تعديلها بسهولة في الفوتوشوب إذا احتاجت لمسة إضافية منك. أما كاميرا الفيلم فمتى إلتقطت الصورة فيها فلن تستطيع حذفها و لا تعديلها في برامج التصميم و الرسم.

المدمجة أم أحادية العدسة؟

إن كنت حديث العهد في مجال التصوير الفوتوغرافي فلا تفكر أبدا في شراء كاميرا DSLR لأنك ستصل في نهاية المطاف إلى حائط مسدود. ستجد نفسك تتعامل مع شيىء “أكبر” منك بكثير، و لن تستفيد من جميع مزاياها بكل الأحوال لأنك لا تعرف الكثير عن التصوير الرقمي. ثم لا تستهن بالكاميرات المدمجة المتطورة و لا العادية لأنها باتت تنافس كاميرات العدسة الأحادية من حيث التقنيات التي تضاف إليها عاما بعد عام.

هذا كل ما لدي. لنا لقائات كثيرة بإذن الله و أحاديث طويلة في التصوير الرقمي. إن كان هناك معلومات تحتاج لتصحيح فأرجو أن تذكروها، و إن كان هناك نقاط غير واضحة فليتكم تشيرون إليها لنناقشها سويا. أتمنى أن تحدثوني عن علاقتكم بالتصوير الرقمي و أي كاميرات تقتنون و ما الذي يعجبكم و لا يعجبكم فيها؟


  • رذآذ آلم ـطر

    معلومآت قىّمـ هـ .. آفآدتنى آلكثىر , شكرآ بحجم آلأسمآءءء

  • السعدي

    يعطيك العافية الموضوع عندي كميرا نيكون d5000 وصاررلي حول السنة و انا تصور فترات امل و فترات ارجع و بقوة لتصوير بس مشكلتي الوحيدة اني بعض المرات ماتكون عندي دقة بتصوير

  • فلسطينية

    :redface: الموضوع حلوووووووووو
    والكميرات بس اكيد في اجمل

  • سعودي

    Nish بصراحه اخوي انا شفت في موقع مستعمل كاميرات كثير و رخيص مو غاليه

    وذا تبي فيه محلات في البطحاء تبيع و فيه محل هناك يجيب من الامارات ارخص من هنا

    ياليت اكون افدتك

    واخوي طبعا صاحب الموضوع الف الف شكر على المعلومات الاكثر من مميزه

    وتسلم الانامل ولاهنت

  • Nish

    ابغى اعرف وين القى ارخص كاميرا كنون فيوتوغرافيه في الرياض ابغى اسم المحل واي حي :-(

    الي يعرف لايبخل علي

    وشكرا…. :pro:

  • badra

    من اجمل الالات هى كانون تزيد للمصور هيئة .لكن اريد ان اعرف شيىء كيف يكن لنا ان تنوقف عن حب السعى واء شراء الجديد منها اصبحنا مدمنين عل الالات ماشىء الدي يجبرنا على الشراء ؟ والا مانحس بالتطور اهلكتنا التكنولوجيا ماديا ومعنويا

  • http://www.elqahera.com/ القاهرة

    موضوعك مفيد جدا
    لقد قررت و قمت اخيرا بشراء كاميرا سونى سايبر شوت و تعمل بكفاءه عاليه و اتمنى ان التقط بها صور احترافيه..
    المعلومات مفيده جدا جدا

  • التميمي

    الصراحااااااااا مرة حلوة الكاميرات وعجبتني الثانية
    ومشكورة على هاي المعلمات واتمنا انكم تزيدو من
    هذا المعلمات الحلوة وطبعا الموضو استفدت كثير منو
    مشكووووووووور ;-)

  • حنين

    مشكورين على هالمعلومات والكاميرات وبتمنى المزيد إن شاء الله والتوفيق وعن جد الموضوع حلوة كثير وانا استفدة لانو تخصصى صحافة وشكرا جزيلا

  • http://www.amusgame.com محمد

    موضوعك هذا من افضل المواضيع التي رايتها حقا ربنا يبارك لك في مدونتك بالتوفيق يا اخي و شكرا جزيلا لك على كل شيء

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ علوش الدوسري: أخي، أرجو أن تطلع على رابط التدوينة في أعلى المتصفح، ستجد تاريخ نشر المقالة مذكور فيه والذي هو 9-9-2008. تحياتي.

  • علوش الدوسري

    كنت اتمنى ان مواضيعك تكتب جنب العنوان تاريخ كتابة الموضوع
    لاني اتوقع ان موضوعك هذا قدم ونزل اشياء جديدة في عالم التصوير

    وبالتوفيق

  • saad

    السلام عليكم انا مصور تلفزيوني محترف اعمل في اكبر وكالة خبرية في العالم تنقل الاخبار عبر الراديو التلفزيون والصحف والمجلات والانترنت اقول لكل كامره سلبياتها وايجابياتها ومن المجحف ان نقارن بين حصان عربي اصيل وسيارة جاكور فالحصان له مكانته في زمن ما وله عشاقه في زمن اخر وكذا الجاكور ومن المؤكد ان الكامره ماهي الا اداة والعبرة في العين التي خلف العدسة واليد التي تضرب وتلتقط الصورة في زمن ما في مكان ما والحديث بحاجة الى تفصيل ممل اخوكم سعد الزبيدي

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ زهرة: المشكلة المتعلقة بجودة أو درجة وضوح الصور الليلية سببها أحد الأمرين: الكاميرا أو المصوّر. الكاميرا هي السبب في أغلب الأوقات لأن الكاميرات العادية تحتوي على متحسّس (sensor) صغير جدا بحيث تخرج الصور ردئية تبدو كما لو أن عليها “غبار” (وهو ما يُطلق عليه المصوّرون noise). جميع الكاميرات العادية -بعكس كاميرات الـ DSLR- أداؤها ضعيف في التصوير ليلا أو في الأماكن التي يضعف أو ينعدم فيها الضوء. أما كاميرات الـ DSLR فتلك أداؤها قوي جدا أثناء التصوير ليلا.

    ولكن لكي لا “أظلم” الكاميرات العادية، لابد أن يتحمّل المصوّر العادي جزءا من المسئولية حيث إن الإستخدام غير الصحيح للكاميرا وعدم الإطلاع على خصائصها بشكل جيّد يكون السبب دائما في تفاقم المشكلة. لذا أنصحك أن تطلعي على خصائص كاميراتك وتتعرّفي جيدا على إعداداتها وكيفية استخدامها، أو أن تبحثي في الإنترنت عن مقالات باللغة الإنكليزية تتطرّق لموضوع الـ noise في الصور، أو مقالات باللغة العربية تساعدك على تخفيف مشكلة الصور الليلية ذات الجودة الرديئة في الكاميرات العادية.

  • زهرة

    السلام عليكم :
    امتلك كاميرا nikon coolpix s6 ديجتال لكننى لا ارضى عن الصور التى ألتقطها فى الليل خصوصا حيث انها تعطى صورا مهزوزة او بها بقع واذا ما اجبرتها على التخلي عن الفلاش تعطي صورا مخربة بمعنى الاشكال بها غير واضحة فكنت اتسائل ان كان لديك بعض النصح لى وان كانت الكاميرا سيئة لاشترى كاميرا جديدة او اننى لا استطيع التعامل معها وربما اذهب بها لمركز الصيانة؟
    اريد تفاصل التوصل لصور احترافية بها
    شكرا لوقتك

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    مسا النور. أنا سعيد بسماع رأيك تجاه مدونتي وأتمنى دائما أن تنال تدويناتي إعجابك. قلتِ إنك جرّبت الكاميرات العادية ولم تعجبك جودة الصور. قد أتّفق معك ولكن بما أنني لا أعرف مدى ضلوعك في مجال التصوير أقول إن جودة الصور لا تعني مطلقا أن الكاميرا عادية، إنما يمكن أحيانا أن تعني أن المصوّر لا يعرف كيف يتعامل مع الكاميرا ويضبط إعداداتها بالشكل المطلوب. ولكن بكل الأحوال، سأحيلك إلى كاميرات الـ DSLR التي كتبت عنها تدوينة منفردة سابقا. هذه الكاميرات حجمها كبير، بالتالي وزنها أكبر من الكاميرات العادية. وهنا تتجلى إشكالية مهمّة تكرّر عندما يسألني الزوار “أي كاميرا أشتري؟” والإشكالية هي: ما هو الهدف من شرائك للكاميرا؟

    إذا كانت جودة الصورة هي المطلوبة ولا يعنيك الحجم فأنصحك بكاميرات الـ DSLR أما إذا كان في الوزن \ الحجم الحجم مشكلة فلن تنفعك تلك الكاميرات. ومن المهم أيضا أن تحدّدي المبلغ المالي الذي تنويه صرفه على الكاميرا، فكاميرات الـ DSLR تجدينها في السوق ابتداءا من سعر 500 دولار فما فوق. كلما ارتفع السعر أدّت الكاميرا وظائف يحتاجها المصوّرون المحترفون الذين يمتهنون التصوير.

    إذن اختيارك للكاميرا يجب أن يكون مبنيا على الخيارات التي ذكرتها آنفا.

    إذا كنتِ هاوية للتصوير، ومستعدة لدفع حوالي 600 دولار ثمن كاميرا لا تتسّع في الجيب، فأنصحك بإحدى الكاميراتين Canon 450D أو Canon 500D
    الثانية تدعم تصوير الفيديو ولكن ليس ذلك بالأمر المهم لأن هذه الكاميرات ليست مصمّمة أصلا لتصوير الفيديو!

    للإستزادة، إليك هذه التدوينة:
    http://osama.ae/1532/wich-camera

  • Ayat Ilyan

    مسا الخير بالبدايه احب اقدم لحضرتك احترامي واعجابي الشديد بموقعك وبانجازاتك فهو بكل صدق يوجب علينا الوقوف عليه واحترامه … بكل بساطه لدي مشكله صغيره وأتمنى أن اتشرف بمسعدتك…… فبالبدايه اعرفك بنفسي ” طالبة هندسه معماريه سنه ثالثه و فنانه تشكيليه مقدسيه من عشاق الكتب والكتابات لي اعمال خاصه بالادب عازفه على آلة الكمان ولدي هوس بالتصوير الفوتوجرافي”… لكني أواجه مشكلة باختيار الكاميره كنوعيه وانخدعت كتير بتوقعي للافضل بين أصنافها حتى وبكل صدق وصلت الي عجز عن الاختيار … فلحسن حظي ولجمال الصدفه اطلعت على بعض مواضيعك وعلى حسب ما فهمت انك على خبره كافيه بهذا المجال بالذات فكل ما في الامر ارجو النصح من حضرتك فانا والله على حيرة من امري واجهل حقا بكيفية الاختيار الصحيه باختصار كل ما يعنيني أن تكون ذات دقه عاااليه جدا إطلعت على مواقع كثيره بصدق وعندي خلفيه عن الشركات والنوعيات والميزات لكني حتى الساعه اجل كيف يمكنني الحصول على مايكون ذا جوده عاليه بالتصوير من ناحية الدقه جربت ما يقال ويتصف بالعادي والمميز قليلا لكني اريد ما يفوق ذلك من كاميرات فهل لي أن أنال كرمك في نصحي ” ولك حقا مني فائق احترامي وتقديري ” واشكرك بكل الاحوال ان حصلت انا على النصح ام لا فبأقل المقاييس شكرا لانك اطلعت على رسالتي وفقت دوما في جميع مجالاتك وشكرا لك ………..

  • http://aboubaker.info/ أبوبكر نـور

    مشكور أخي على المعلومات
    حلمي إحدى الكاميرات دي
    Digital IXUS 100 IS 12.1
    أو
    Digital IXUS 990 IS 12.1
    أو
    Digital IXUX 95 IS

    بس حبيبي مو موجودين في الجزائر و ثمنهم من موقع أمزون جد غااااااااالي

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ rica: و عليكم السلام أختي. باختصار شديد، أعتقد أن الكاميرا التالية ستعجبك لأنها مناسبة لما طرحتيه من متطلبات:
    http://tinyurl.com/mmz93r

    @ مايكل: كون أن جودة الصور التي تلتقطها أي كاميرا رديئة لا يعني أن المشكلة من الكاميرا، فأحيانا كثيرة تكون المشكلة من المصوّر نفسه، إذ إنه من المهم أن يعرف المصوّر كيف يضبط كاميراته لتتناسب مع حالة المشهد الذي يصوّره.

    أما فيما يتعلق بالموبايلات، فإن الكاميرا فيها مضبوطة أوتوماتيكيا ولا يمكن التحكم باعداداتها، و لا تحتاج من المصوّر أي مجهود لالتقاط صورة جميلة. من هنا أعتقد أن صور نيكون لم تكن مضبوطة بشكل جيد، وهذا هو السبب الذي جعلها تبدو أسوأ من صور الموبايل.

  • مايكل مراد

    أظنني موهوب شيئاً ما في التصوير الفوتوغرافي خلاف اني اهواه كثيراً الا اني لا أمتلك كاميرا خاصة حتي الان لكن لي سؤال أو بالاحري استفسار لاحظته علي الكاميرات بعد مقارنة صور قمت بالتقاطها بكاميرا سامسونج 4MP مع صور التقطها بكاميرا نيكون حديثة الصنع 10 MP اذ انني اتفجأ بأن جودة الصورة الملتقطة بكاميرة سامسونج تتفوق من حيث الجودة علي الكاميرا نيكون ,,! تري هل الكاميرا نيكون غير حقيقه وقد خدع صاحبها بمنظرها المبهر غير انها لا توازي الـ 10MP في الحقيقه ؟ أرجو منك التوضيح
    شكراً علي المعلموات الرائعه

  • rica

    السلام.عليكم..

    لو.سمحت.اخيي..ممكن..تجآوب.ع.هالسؤال…؟؟

    أنـآ.مبتدئه.جدا..وأريد.كاميرا..سهله..وذات.جوده.عاليه..ومميزاتها..فريده..

    اريد.ان.تظهر.الصورة.وكأنها.طبيعيه..يعني.رآقيه..وخفيفه
    ولايهم.السعر..

    ماذا.يناسبني؟؟

    كانون.سوني..باناسونيك..

    أريد.نوع.محدد..لو.سمحت..وتكون.صاحب.فصل.كبير.علي,,

    تحياتي؛

  • mimi

    :)

    جزآك الله خيير.
    ونفـع بك ..

    تحيـتي :flower:

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    أهلا بك أختي mimi سعدت بتواجدك في مدونتي. اطلعت على صورك في فليكر أعجبتني جدا لأن فيها -من دون مجاملة- لمسة الفنان. فطريقة تعديلك على الألوان، و إضافة الإطارات للصور و التصوير المائل، كلها أشياء تغيب عن معظم المصورين.

    أعتقد أن شراءك لكاميرا احترافية سيفتح أمامك آفاق كثيرة كونك تحملين في جيناتك بصمة الفنانة، لكن نصيحتي لك أن لا تتسرعي. ابدئي أولا بالتعرف على مزايا الكاميرات الاحترافية و طالعي ما تكتبه المواقع عن خصائص تلك الكاميرات بالإضافة إلى تعلّم مبادئ التصوير الرقمي و المصطلحات المستخدمة فيه (كالـ ISO أو حساسية الضوء، و فتحة العدسة Aperture، و غيرها من المصطلحات التي لا يمكن استخدام الكاميرات الاحترافية دون فهمنا المسبق لها.)

    ثم يأتِ بعد ذلك عام تغاثين فيه و تنتقلي إلى مجال التصوير الإحترافي، و أبشرك أنك ستتمكين من شراء واحدة بسعر 400 دولار كبداية تستخدمينها لسنة أو سنتين فتتدرّبين عليها، و من ثم تنتقلين إلى الأكبر منها مقاما و هيبة :roll:

    أسأل الله لك التوفيق و أرجو أن لا تترددي في طرح أي استفسار عن الموضوع. تحياتي لك.

  • mimi

    الله يجزاك خير يا اخي .. كُنـت ابحث عن معلومآت عن الكمرآت فوجـدتهآ ..

    با النسبه لي.. أعشق التصوير جداً .. كآنت عندي كيمرآ مدمجه متواضعه من نوع كانون .. لكن قدر الله .. وكُسـرت >> لم أكن اهتم بهآ :grin:
    ومآشريت بعدهآ كميرآ

    المهمـ أنا دخلت .. عالم المصورين .. وصرت دآيمـ أشوف الصور الاحترافيه .. وهيك~
    ولمآ شفـت صور المحترفين .. وتصويرهمـ .. جانـي نوع من الهوس الا اشتري كميرآ أخترافيــه .. وخلاص أقنعت نفسي الا اشتريهآ .. ولحد ألان وانا ذأيبه عليهآ ..
    لكن الكل حولي .. يقول لآ توك .. ما تقدرين عليهآ .. واشتري لك كمـرآ صغيرونه متواضعه ..

    فـ أنآ أبي شورك .:
    ما رأيك يا اخي .. للعلمـ .. أنا مبتدئه با التصوير .. يعني ماعندي ذيك المعلموات ..

    [( مآ خآب من استشآر :wink:)]

    ياليت لو تطلع على .. فلكـري :

    http://www.flickr.com/photos/maryam_saud/

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    أهلا بك أختي، أرجو أن تطلعي على المقال التالي و أنصحك بالكاميرا التي تحدثت فيه عنها، و أنا جاهز للإجابة عن أي إستفسار آخر:
    http://www.aouniat.com/2009/04/08/dslr-canon-450d.html

  • rose

    السلام عليكم
    اولا شكرا على المعلومات المفيالتي افادتني
    ثانيا اريط اناطرح سوال او بالاصح استشارة :انا اريد ان اشتري كاميرا ولكن لا اعرف ماهي افضل نوع لدي كاميرا ديجتال ولكن اريد ان اغوص في عالم التصوير فاي كاميرا تفضل لي شرائها بعد ان اتقنت في الكاميرا الديجتل؟؟
    واكون شاكرة اذا دللتني على الحل

  • http://لايوجد saeed112

    مشكور ياخوي على المعلومات الجميلة ولاكن أود اسئل عن كمرة canon
    lxus 960ls :grin: مميزاتها …. وهل تنصحني بشراءها … وشكراً

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ ريوم: كتبت قبل يومين تعليق بخصوص إحدى الكاميرات التي أنصح بشرائها لهواة التصوير. أنصحك أن تغمضي عينيك و أن تشتري Canon PowerShot SX100IS التي تفي بالحاجة. هي واحدة من أفضل الكاميرات التي طرحت عام 2008. يمكنك الإطلاع عليها هنا:
    http://tinyurl.com/3ake79

    البارحة للتو إستفسرت عن سعرها في أحد”المولات” في الإمارات. سعرها 300 دولار، و أعتقد أنه بمقدروك شرائها بأقل من هذا السعر أيضا، حسب شطارتك!

    أما لو أنك تبحثين عن كاميرا أعلى بدرجة من التي إقترحتها، فأنصحك بـ Canon SX10 IS .. جميلة هذه الكاميرا بكل ما فيها، حجمها كبير نسبيا بالمقارنة مع كاميرات الجيب، أما سعرها فهو 1600 درهم (430 دولار). نعم سعرها مرتفع، بإمكانك بدلا من أن تدفعي هذا السعر على هذه الكاميرا أن تضعي فوقه المزيد و تدفعيه على كاميرا DSLR ،، و هذا يعني أنكِ دخلتِ عالم جديد من التصوير، عالم الإحتراف. ليس لدي معرفة كبيرة بكاميرات الـ DSLR و ستجدين أحسنها الـ Canon و الـ Nikon.

    لك الإختيار، و أيّما الكاميرات إخترتِ لن تندمي بإذن الله. أي خدمة.

  • ريوم

    انا بحب التصوير وايد وعندي كاميرا nikon\coolplx L11
    وحابه اخد كامره عمليه اكتر ويش تنصحوني كوني انا صحفيه و اهوى التصوي

  • http://www.blogger.com/profile/13487742242829608886 مَـطَـر

    مره اخري .. وقد امطرت ربما عندنا !

    لا اريد مجرد صوره تذكاريه والاحتفاظ بها كباقي الصور وكأي لاقطٍ للصور
    احاول ا افهم عن التصوير .. واحاول ان احترفه لكن مبدئيا احاول ان اعرف تدريجياً

    لكن
    المشكله اني اريد افهم الاول ثم بعدها يمكنني اشتري كاميرا افضل من هذه
    امكانيات هذه لا تجعلني ابتسم بعد ان التقط الصوره ..

    لن اكون مجرد هاويه ^^
    كما اني لن اكون كالمحترفين في وقت قصير ^^

    شكراً ،

  • http://www.aouniat.com عوني

    @ مطر: و عليكم السلام. جئتِ في الوقت المناسب لأن الجو غائم ..

    لا عليكِ بخصوص المصطلحات. إن لم يكن لديك نيّة في أن تصبحي محترفة في التصوير بمستوى عال، فيكفي أن تعرفي أساسيات التصوير، و التي تحدثت عنها في مقال بعنوان مبادئ التصوير الرقمي.

    كاميرتك يا سيدتي واضح أنها من الكاميرات المدمجة نظرا لحجمها و شكلها. إطلعت على مواصفاتها و أظنها جيدة للمبتدئين الذين لا يريدون أكثر من صورة تذكارية و كاميرا توضع في الجيب. أعجبني فيها أنها تستخدم بطارية يتم شحنها كهربائيا. أكره الكاميرات التي تستخدم البطاريات العادية!

    أما عن الفرق بين الكاميرات المدمجة و الأحادية العدسة فقد ذكرته في التدوينة في الأعلى. لا شك بأن الكاميرات الأحادية العدسة أفضل من حيث جودة الصور و المساحة المتاحة للتحكم بكل أجزاء في الصورة (ككمية الضوء و غيرها ..)، و لكن الهواة لن يجدو فرق كبير في الصور عن تلك التي يتم إلتقاطها بالكاميرات المدمجة. لا أريد أن أعقّد عليكِ الأمور.

    أخيرا مرحبا بك في حسابي في فليكر، أحيانا أنشر هناك صورا لا أنشرها في المدونة:
    http://www.flickr.com/photos/aouniat

  • http://www.blogger.com/profile/13487742242829608886 مَـطَـر

    اه ونسيت
    ياريت تقولي اي شيء مثلا عن الكاميرا اللي استخدمها
    لاني حتي ما اعرف مميزاتها الا منها
    يعني عايزه اعرفهما كـ مصطلحات عامه
    زي جودة الصوره والحاجات دي

    ^^

  • http://www.blogger.com/profile/13487742242829608886 مَـطَـر

    السلام عليكم ..

    مم ما قرأت كل الكلام بس .. استفدت كتير من الاجزاء اللي قرأتها
    وتُهت بين المصطلحات !
    ولحد دلوقتي مش عارفه ان كانت الكاميرا اللي بستخدمها مدمجه ولا عدسه واحده !
    بصراحه لان الكاميرا مش خاصه بي او انا اللي شريتها مثلا
    والدي اشتراها لعمله .. بس انا كنت استخدمها احيانا
    ما اعرف كتير عن التصوير او الكاميرا
    علشان كده بحاول افهم اي شيء :roll:

    المهم .. بستخدم كاميرا Canon SD300
    بس انا مش فاهمه حاجه !
    في كاميرات زي اللي استخدمها صغيره كده ورفيعه
    وفي تانيين زي اللي انت حاطط صورهم
    كنت عايزه اعرف اا كان في فرق مـ بينهم ولا لا ؟
    وليه دي صغيره ودي كبيره ولا بس علشان الحجم ؟

    وايه الفرق اللي بيظهر في الصور بالنسبه للمدمجه و العدسه العاديه
    يعني لو اخدت صور لمنظر ما بعدسه احاديه وصوره تانيه لنفس المنظر ببتاعه مدمجه هيبقي ايه الفرق؟
    وازاي اعرف استخدم المدمجه لو هيه الاصعب ويعني تعتبر احسن !

    اذا كان ليك مكان في موقع فليكر فـ .. ممكن اشوفه ؟

    وشكرا كتير ،

  • نوره

    رائع اكتسبت معلومات جديدة ومفيدة
    اشكرك اخي الفاضل عوني

  • http://fahadonline.com FahadOnline

    مقال جيد بصراحة تشكر عليه…. اسمحلي سأقوم بنسخ هذا المقال إلى موقعي مع التذييل بالمصدر طبعا.

    وعلى فكرة … مدونتك من اروع المدونات التي مررت بها

    تحياتي

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    #ليزر→ يا أيها العزيز- بعيدا أن أجواء سورة يوسف- كلامك صحيح جدا. الكاميرات الفلمية قد تكون أفضل من كاميرات الديجيتال لمن يعرف إستخدامها.

    الصيانة هي بالفعل إحدى المشاكل التي قد تواجه المصور العربي بسبب ندرة المحلات المتخصصة بالتصوير الرقمي، و قد يكون من المفيد شراء الكاميرا من الوكيل المحلي للشركة المصنّعة للكاميرا، إذ لا بد و أن يبيعها مكفولة و يتكفل صيانتها.

    #عطالله→ سيدي، أرجو أن تحدد لي موصفات الكاميرا التي تنوي شراءها، من حيث الحجم و السعر و الهدف من شراءها و ماذا تنوي التصوير بها و مثل هذه المعلومات لكي أقترح عليك عدة خيارات تكون صائبة بإذن الله. دُمت بود.

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    #rana→ الله بعينك على لعنة الحجب. أمازون؟ هيدا الموقع الرقيق البسيط الجميل الطفل البريئ لماذا يُحجب؟ غريبة والله!

    ما علينا، أبشري فأخونا تركي الفصام كتب مشكورا نصائح جميلة تفيد المقدمين على شراء كاميرا رقمية، أتمنى أن تفيدك.

  • rana

    عوني للاسف امازون محجوب :twisted:
    مالنا نصيب !! :???:

  • rana

    اشتريت كاميرا منذ 4 سنين ديجيتال لشركة صينية كانت مناسباً إلى حدٍّ ما
    لكنني الآن عازمة على شراء واحدة جديدة اكيد ديجيتال
    والان اقوم بجولة في الصفحات التي وضعتها

    ربما لي عووودة

  • http://www.atalah.iblogger.org عطاالله

    أنا أملك كاميرا ديجيتال Mercury مستواها بدائي الى حد ما …. اشتريتها منذ أكثر من ثلاث سنوات وأخطط الان ان شاء الله لشراء كاميرا canon ديجيتال وعلى الغالب سألقي نظرة على صفحة أكثر الكاميرات مبيعا في أمازون …. عموما أرجو أن لا تبخل علينا في النصح أخي العزيز
    سلامي لك

  • http://www.artsisland.net/blogs/lblog ليزر

    أخي عوني شكرا جزيلا على المعلومات.

    أعتقد أن المفاضلة بين الرقمية والفيلمية تحتاج إلى إعادة ترتيب… أولا لا يوجد مقارنة في الجودة بين الرقمية والفيلمية فالفيلمية تصل دقة الصورة فيها إلى 35 ميغابيكسل بينما لا تتجاوز الرقمية الـ 20 ميغابيكسل (مع أن التطوير جار في هذا المجال).

    التحكم بالصورة في الفيلمية يختلف تماما عنه في الرقمية، حيث يكون للفيلم وجودته، والتحميض لاحقا الأثر الأكبر في استخراج الصورة بالشكل الذي يريده المصور وبالتأثيرات التي يحتاجها. لكن في هذا عددا من السلبيات حيث لا يمكن للمصور مشاهدة صورته بشكل فوري مثل الرقمية، وهذا يجعل التصوير بالفيلم أمرا حساسا، لكنه مع الوقت يعطي المصور حساسية عالية تجاه الصور وقدرة كبيرة على التحكم بالصورة واختيار الإعدادات المناسبة، مع هامش أخطاء ضئيل مقارنة بالمصور مع الكاميرا الرقمية.

    تدوينة رائعة يا عوني (كما هي العادة :)). كاميرتي هي D70s من Nikon. استخدامي لها ضعيف بحكم الكسل الدائم، وبحكم أنها أيضا تحتاج إلى صيانة ولا يوجد هنا مركز صيانة (متطور) للأسف.

    دمت بخير.

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    #Turki Al- Fassam→ أخي العزيز، عندما أقرأ تدوينات أشعر بالفعل أنها مكثفة، و لا شك أنها تحتاج لترتيب الأفكار. و لقد تحمست جدا لأن أحذو حذوك في كتابة تدويناتي. الله يبارك فيك و ما شاء الله كاميرتك بينها و بين كامرتي أميال كثيرة
    لا شك أنك تتلذذ بكلمة DSLR :)

  • http://ahmed-ym.com أراك لاحقاً

    انا أفضل الكاميرات الديجيتال :grin:

    فاكر الموضوع اللي ذكرت فيه إن الميجا بكسل ليس لها علاقة بجودة الصورة ؟
    قبل ما اقرأ الموضوع ده كنت مقتنع إن موبايلي كاميرته سيئة عشان 2 ميجا بكسل :) , بس بعد كده لقيت وضوح الصورة أحسن من موبايل تاني 3 ميجا بكسل .

    مواضيعك دائماً في الطليعة . .
    شكراً لك ,

  • http://www.kabsa.co.cc Electronic man

    بارك الله فيك وجزيت كل خير

  • http://www.al-fassam.com/wp Turki Al- Fassam

    سبحان الله!
    أفكّر منذ أيام قليلة بكتابة تدوينة تخص التصوير الفوتوغرافي، ولكنّي في الكتابة مزاجي، وأحتاج إلى ترتيب أفكاري.

    تدوينة ممتازة، توضّح الأمور بسلاسة. تفضيلك للديجيتال على الفلم فيه نظر، إذ قمت بالمفاضلة بينهما من جانب واحد دون بقية الجوانب، وأهل الفلم أدرى.

    بالنسبة لي فأنا أمتلك كاميرا اسمها Canon EOS 350D، الآن أعيش سنتي الثالثة معها، وهي تكفيني رغم الإصدارات المغرية التي ظهرت بعدها.

    علاقتي بالتصوير الفوتوغرافي بدأت تقل للأسف! ولكنها ما زالت قوية، وأحرص على التصوير بالكاميرا بطريقة يومية.

    شكراً لك عوني، ومبارك لك كامرتك الجديدة.

  • http://www.wcut.co.cc أغداً ألقاك ؟

    امتلك كاميرا ديجيتال canon الا انني للأسف لا اذكر رقم الموديل لأنها ليست معي الآن ولكنها 3.2 ميجابيكسل واحب صورها للغاية لشدة وضوحها

    شكرا مرة اخرى على المعلومات الرائعة

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    شكرا لجميع المشاركات و أتمنى أن تكونوا إستفدتم من المعلومات.

    #عطاالله→ أخي العزيز، بما أنك متابع لتدويناتي فإن شاء الله ستجد كلام كثيرة في المستقبل في هذا المجال، و لقد أردت أن أنقل لكم المعلومات شيئا فشيئا حتى لا أخلط الأمور ببعضها و “تضيع الطاسة” – كما يُقال :)

    ما الكاميرا التي تمتلكها؟
    و أرجوا من الجميع الإجابة عن هذا السؤال.

  • http://www.atalah.iblogger.org عطاالله

    أنا أحب التصوير كثيراً ولكن كثرة مشاغل الحياة تمنعني من التعمق فيه …. هذا الأمر أجلته الى مرحلة قادمة ان شاء الله ….. تدوينتك عملية جداً والان عندما يريد أحد منا أن يشتري كاميرة سيكون لديه فكرة ما عن ما يبحث ولكن لو سمحت أخي عوني نريد شرحاً أكثر في هذا المجال وبخاصة المبادىء الاساسية للتصوير
    سلامي لك

  • http://www.wcut.co.cc أغداً ألقاك ؟

    لا ادخل يوما الى مدونتك الى وتبهرني دائما بمعلوماتك الرائعة وماضيعك الجذابة

    شكرا جزيلاعلى المعلومات الرائعة :)

    دمت بود