دجاج مشوي

آن الأوان لبعض اللّعاب أن يسيل، فحياة الغربة في دول الخليج -بالأخص خلال فصل الصيف- تحتاج لنشاطات بيتيّة تُسبغها بطعم خاص -هذه المرة طعم الدجاج المشوي! سأعرض عليكم طريقة شوي صدور الدجاج (باللهجة الإماراتية: الدّيايْ) في فرن الغاز. 

غير صحّي

كيف تعلّمتُ طهي الدجاج؟ تعرّفتُ صدفة على مدوّنة تهتم بالطبخ تنشر مقالاتها باللغة الإنكليزية [رابط المدونة] فأخذتُ أتابع ما تكتب لأختار منها وصفات تحضير الطعام السهلة والمناسبة لذوقي. لطالما كرهتُ “الأكل الجاهز” وما تقدّمه المطاعم من وجبات غير صحيّة. قبل مدة فقط أغلقت شرطة الشارقة حوالي 1000 مطعم صغير للوجبات السريعة لأنها لا تستوفي شروط النظافة. ولن أحدّثكم عن حوادث الوفاة نتيجة التسمّم الذي تسبّبه وجبات تلك مطاعم. الصُحُف اليومية شاهدة على ذلك.

صدور الدجاج المجمدة

1- من حجرة التجميد نبدأ: نفتحها و نزيل صدور الدجاج المجمّدة، أو أي جزء آخر من الفروج، قبل ساعة من تحضيرها. نضعها جانبا لكي يذوب الجليد عنها ونشرع في تحضير الصلصة.

الثوم و الزعتر البري

2- تحضير صلصة الدجاج: هناك فلسفات كثيرة حول طريقة تحضير الصلصة، لكن التي تعلّمتها أعجبتني كثيرا. المقادير المستخدمة في تحضير الصلصة تكفي لكميّة الدجاج الظاهرة في الأعلى (أربع قطع). وكلما زادت كمية الدجاج زادت مقادير أو كمية المواد المستخدمة في تحضير الصلصة. ويبقى لكل منا فلسفته التي تتناسب مع ذوقه فيما يخص المقادير أو نوع الأعشاب المستخدمة في الصلصة.

– أربع حبات من الثوم
– القليل من الزعتر البرّي – يسمّى أيضا إكليل الجبل أو حصى اللبان (rosemary)
– القليل من زيت الزيتون الطبيعي

صلصة الدجاج

نطحن حبّات الثوم و نقطّع ورقات الزعتر البرّي ونخلطها ببعضها ثم نضعها في كوب الزيت، وهكذا نكون قد انتهينا من تحضير الصلصة.

قطع الدجاج مدهونة بالصلصة

3- مرحلة الدهن: الآن أمامنا خيارين: إما أن ندهن قطع الدجاج بالصلصة وننثر فوقها عصير الليمون الحامض والفلفل الأسود المطحون ثم نبدأ بالطهو مباشرة، أو نؤجل الطبخ لساعة واحدة فنغلّف صحن الدجاج ونضعه في حجرة التبريد (البرّاد) حتى تكون قطع الدجاج قد امتصّت الصلصة والمواد الاخرى. الخيار الثاني دائما الأفضل.

صينية الدجاج في الفرن

4- في الفرن: لكم أن تختاروا الشوي على الفحم إن شئتم، فالطرق عديدة والشوي واحد. أصبحت “صينيّة” أو مقلاة الدجاج في الفرن الآن. نُشعل الجهة العليا من الفرن و نترك قطع الدجاج تستوي على نار هادئة لمدة 20 دقيقة أو أكثر قليلا. يجب أن نتفقّد المقلاة بعد عشر دقائق من وضعها في الفرن وأن نقلّب قطع الدجاج لكي تستوي من الجهتين.

الخضراوات

5- المازة: العشرين دقيقة التي يكون فيها الدجاج في الفرن هي وقت تحضير الأطباق الجانبية – الخضراوات. الخس والخيار والبصل الأخضر والجرجير تتماشى مع الدجاج. ثم “الخبز المرقوق” الذي أفضّله على غير من الخبز كونه خفيف جدا على المعدة. إذا لم يكن متوفّرا فأستعيض عنه بالخبز الأسمر. أما الزيتون و المخلّلات فتلك دائما حاضرة على السُّفرة.

بطاطا مقلية

لن ننسى البطاطس أو البطاطا المقليّة المصفّاة جيدا من الزيت. ألجأ في بعض المرّات إلى البطاطا المشويّة في فرن المايكروييف، حيث أغسل حبّة البطاطا الصغيرة الحجم ثم أضعها في الميكرويف لمدة عشر دقائق لتستوي [شاهدوا النتيجة]. طعمها رائع. الزيت النباتي ليس صحيّا إذا تم تناوله بشكل يومي لأنه مسبب رئيسي للسُمنة.

دجاج مشوي في الفرن

انتهت الطبخة، و هذه المحصّلة النهائية.