خطوة نوعيّة إتخذتُها حينما قفزت فوق سور “التدوين الصوتي” لكي أسجّل هذا الفيديو أو التدوينة المرئية، و التي أتكلم فيها عن موضوع التدوين الصوتي، أو ما يسمى بـ podcasting. سأتحدث هنا عن هذه التجربة في تسجيل هذا الفيديو، إضافة إلى معلومات أخرى تتعلق بالموضوع الذي تكلمت فيه.

في البداية كانت فكرة

كانت الفكرة أن أسجّل تدوينة صوتيّة أنا و صديقي في مدونة متابعات عقبة بحيث ننشر معا ما يشبه حوار صوتي ننقاش فيه موضوع التدوين الصوتي، إلا أن أحداث غزّة الأليمة مؤخرا جعلتنا نؤجل تنفيذ الفكرة، ثم حدث أن غادرتُ لبنان و إنشغلت عن الإهتمام بمتابعة ما صمّمنا القيام به.

عندما وجدتُ أن الإنترنت في دولة الإمارات يحلّق في سماء تختلف عن سماء لبنان، و عندما كان الكمبيوتر المحمول الذي إشتريته مدجّج بالكاميرا و المايكروفون و الأسلحة الأخرى التي تسمح بصنع أول قنبلة مرئية، إتخذتُ القرار بأن أسجّل أول تدوينة مرئية.

التجربة للوهلة الأولى

الفكرة لم تكن غريبة، إلا أن القلق ساورني و إجتاحتني موجة من الأسئلة: كيف سأبدأ؟

ثم حدث أن رميتُ نفسي في بحر التوّكل على الله، فجلست مرة أمام حاسوبي و ضغطتُ على زر record و بدأتُ بالهذيان. نعم، لستُ أمزح! كنتُ أهذي فعلا، و رحتُ أرتجل الكلام تلو الكلام. و بعدما أن صارت العلاقة بيني و بين الكاميرا أقوى و أمتن، قلت: دعني أسجل تدويتني المرئية المرتقبة.

و ضغطتُ على زر record من جديد. أول تدوينة مرئية سجّلتها كانت مدّتها 15 دقيقة و حجمها 40 ميغابايت. لم يكن هذا ما أريد، أطفأت الحاسوب و مضت الأيام و سجّلت مرة ثانية و ثالثة و رابعة. الخامسة كانت الحاسمة. توصّلتُ في المرة الخامسة إلى تسجيل التدوينة نفسها في 5 دقائق فقط! أما حجمها فكان 14 ميغا، و لكنني ضغطها في برنامج Movie Maker المرفق مع الويندوز لتصبح 9 ميغا [هذا رابط لتحميل الفيديو نفسه، و هو ذاته الظاهر أعلى التدوينة. إضغط على الرابط بيمين الفأرة ثم إختر “حفظ بإسم” أو “save target as” ..]

حديث رجال

كنتُ قد حددتُ مخطط تمهيدي (outline) للتدوينة، كان عبارة عن عشر نقاط يمكن الإطلاع عليها في الرابط التالي. و كان من ضمن العشر نقاط التي تحدثتُ عنها في التدوينة هي عناوين لبرامج مجانيّة تُستخدم لتسجيل التدوينات الصوتية، إضافة روابط لمواقع عالمية و عربية لها تجربة مع هذا النوع من التدوين، و ذلك للتعرّف عليها عن قرب و الإستفادة من تجربتها.

أهم البرامج المفتوحة المصدر و المجانية المستخدمة في تسجيل التدوينات الصوتيّة هو برنامج Audacity الذي وجدتُه سهل الإستخدام و بسيط بحيث يقوم بالمهام المطلوبة و زيادة [رابط تحميل مباشر] و هناك برنامج آخر أنصح به المبتدئين في عالم الكمبيوتر واسمه Free Sound Recorder و يمكن تحميله من هنا.

وظيفتي في هذه التدوينة لن تصل إلى مرحلة تعليم كيفية إستخدام البرنامج أو تسجيل التدوينات. هذا الشق من الحديث قد أتطرق إليه لاحقا إن شاء الله. أمامكم في الوقت الراهن خيار الإتصال بصديقنا جوجل الذي أؤكدك لكم بأنه لن يخذلكم إذا طلبتم منه المساعدة.

أما المواقع العربية التي تهتم بمثل هذا النوع من التدوين فمنها مدونة إرهاصات جهاد التي خصص صاحبها صفحة شاملة عن التدوين الصوتي. أما تدويناته الصوتية فيضيفها في تصنيف بعنوان “المدونة الصوتية”. أترككم لإكتشافها بأنفسكم.

أما المواقع العالمية التي تهتم بالتدوين الصوتي فهي كثيرة جدا. منها على سبيل المثال موقع podcast.com الذي يشبه موقع يوتيوب (إبن عمّه). و من المدونات العالمية المتخصصة التي تنشر تدوينات صوتية، لديّ في جعبتي مدونة Engadet التي تهتم بالمجالات التقنية، و قد خصّصت تصنيف بعنوان Podcast تنشر فيه تدوينات صوتية أسبوعية تدور موضوعاتها حول الأمور التقنية.

مرحبا بالمزيد من الإقتراحات.

حبة مسك

لمن يقف الإنترنت اللعين عائق أمامهم لمشاهدة تدوينتي المرئية، إليكم نسخة من الفيديو بجودة أقل،حجمها 4.6 ميغابايت فقط، يمكن تحميلها من هذا الرابط.

ها هو عوني يحيّيكم .. في أمان الله.