متعة التسوّق من أمازون

قد تندهش للوهلة الأولى حين تدخل مواقع أمريكية للتسوّق فتجد أن أسعار الكثير من السلع التي نشتريها يوميا معروضة هناك بأسعار منخفضة جدا. وحين تقارن بين سعر السوق المحلي وسعر مواقع التسوق في أمريكا تجد أن نسبة الأرباح قد تصل لدى التجار المحليين لـ 100%. بالطبع لهذا أسبابه، منها: تكلفة الشحن، الجشع، الإحتكار، غياب المنافسة محليا، تكاليف الإيجار والكهرباء إلخ.

Amazon.com

إن لم يكن موقع أمازون الأضخم، فهو واحد من أضخم مواقع التسوّق الإلكتروني في أمريكا والعالم. الموقع يوفّر كافة أنواع السلع، تلك التي تخطر على بالك والتي لا تخطر على بالك. الأسعار كما قلت هي بشكل عام أرخص من الأسعار في الأسواق العربية بنسب متفاوتة.

هذا مثال بسيط: إن تكلفة هذا المنتج في دولة الإمارات هو 68 دولارا (حوالي 250 درهما) ويمكن الحصول عليه أيضا مع حسم يساوي 20 بالمئة فيصبح السعر 55 دولارا (203 درهما)، في حين أن سعره في موقع أمازون هو 25 دولارا !!

طبعا أنت تقول: لكن هذا سعر السلعة في أمريكا، وموقع أمازون يشحن لأمريكا فقط. ما الفائدة إذن من المقارنة إذا لم يكن فيها استفادة لي؟

من هنا يأتي الحديث عن خدمة “شوب أند شيب” من أراميكس. سبق وأن أفردت لها تدوينة كاملة يمكن الرجوع إليها للإستزادة عن هذا الموضوع.

شوب أند شيب أو Shop&Ship وغيرها من الخدمات المشابهة التي توفّرها شركات أخرى مثل WorldShip1.com و DHL وظيفتها شحن تلك السلع الرخيصة الثمن من أمريكا إلى باب بيتك في أي بلد عربي.

القاعدة الأهم

أكثر ما يحقق الاستفادة هو اختيار سلع خفيفة الوزن لا تقل عن 5 دولارات. وإن قلّت فالأفضل شراء أكثر من واحدة.

أراميكس مثلا تشحن لك أي سلعة تشتريها من أمريكا إلى بلدك، وتحتسب حوالي 11 دولارا للنصف كيلو الأول، ثم 10 دولار لأي نصف كيلو إضافي. فإن طبّقت هذا على السلعة التي وردت في المثال في الأعلى، فإن سعرها واصلة من أمريكا إلى باب بيتك سيكون 25 دولارا (سعر أمازون) + 11 دولارا (تكلفة الشحن) = 36 دولارا.

لاحظ أن السعر النهائي لازال أقل من سعر السوق في الإمارات!

إبدأ الآن بمقارنة الأسعار بين بلدك وأمازون ولاحظ الفرق. إبحث -كما ذكرت آنفا- عن السعر التي تزن كثيرا، حيث إن تكلفة الشحن لا يجب الاستهانة بها. فمثلا، شحن تلفاز يزن 20 كيلو من أمريكا إلى بلدك يعد ضربا من الجنون كونه سيكلّفك أضعاف السعر المعروض في بلدك.

بإمكانك الاستعانة بـ موقع أراميكس لاحتساب تكلفة الشحنات لكل بلد تبعا لوزن السلعة. إبحث عن Rates Calculator لتعرف كيف يُحتسب سعر الشحن.

الدعم الفني

أروع ما في أمازون هو الدعم الفني. الموظفون يتمتعون بدرجة عالية جدا من الأخلاق -باستثناء ما يعد على الأصابع- وسريعين جدا في الرد على استفساراتك. ويوفّر المواقع خدمة الدردشة الحية حيث يمكن التواصل مع الدعم الفني والتحدث إليه مباشرة.

والملفت للنظر أن الدعم الفني مستعد لأن يصدّقك ويؤمن بما تقول دون توفّر الأدلّة! وهو الأمر الذي يصدمني، وتجدهم يردّون: نحن نعتذر .. وسنرد لك حقّك .. ويهمنا أن تكون سعيدا .. وما إلى ذلك من كلام تشتاق أن تسمعه في المحيط العربي. فالزبون في أمريكا على ما يبدو هو الرابح الأخير في معظم الأوقات.

إليكم إحدى القصص: إشتريت حذاء رياضي من أمازون بسعر مرتفع (أقل من سعر السوق المحلي). وصلني الحذاء عن طريق أراميكس، لكنني لاحظت وجود بقع دهان أو حبر صغيرة على جانب الحذاء. قد لا تلاحظها إلا إذا دقّقت جيدا فيها. لكنني أعتبر نفسي متساوي مع المواطن الأمريكي، فكما هو له الحق على الإعتراض على أسخف الأمور، فأنا كذلك لي الحق على الإعتراض -رغم أن الأمر لم يكن يزعجني كثيرا. كتبت رسالة إلى الدعم الفني شرحت لهم فيها كيف أنني لاحظت وجود بقع على جانب الحذاء، مع بعض البهارات، مثل “إنني حزين كوني استلمت الحذاء هذا النحو”. وقلت لهم أنا الآن خارج أمريكا ولا يمكنني إعادة الحذاء لأن ذلك سيكلفني أضعاف سعر الحذاء. وإذ بالرد يصلني خلال ساعتين. ومن دون لف ودوران وأسئلة وتحقيقات، قيل لي “نحن نعتذر عن هذا … وسيتم رد المبلغ الذي دفعته كاملا في غضون أيام .. ولك حرية التصرّف في الحذاء، إما تبرّع به أو اتركه لنفسك”.

ضريبة الولاية

الشراء من مواقع أمازون يعرّضك أحيانا لدفع ضريبة على بعض السلع التي يتم شحنها إلى بعض الولايات الأمريكية، وتسمى هذه الضريبة “ضريبة الولاية”. ولاية نيويورك مثلا (وهي المكان التي يوجد فيها صندوق البريد الخاص بك والذي توفّره لك أراميكس) تفرض ضريبة قيمتها حوالي 8% على جميع السلع التي تدخل الولاية. لكن القانون الأمريكي ينص على أن السلع المصدّرة خارج أمريكا تُعفى من الضريبة.

هذه معلومة تخفى على كثير من المتسوّقين. موقع أمازون مستعد لأن يُعيد لك الضريبة المدفوعة إذا بيّنت له أن السلعة التي اشتريتها قد صُدّرت خارج أمريكا. وهذا يتم من خلال إرسال صورة عن بوليصة الشحن التي تسلّمك إياها أراميكس أو أي شركة شحن أخرى تتعامل معها. التفاصيل باللغة الإنكليزية موجودة هنا.

الرسالة تقول باختصار أنه يجب إرسال نسخة من بوليصة الشحن إلى البريد التالي: exempt@amazon.com بالإضافة إلى رقم فاتورة الشراء الذي تجده في حسابك في أمازون. ومن ثم سيقوم الموقع بإعادة الضريبة التي دفعتها.

كيف أبدأ؟

1- عليك أن تمتلك بطاقة فيزا أو ماستر كارد أو بطاقة مسبقة الدفع لاستخدامها في الدفع في أمازون وغيره من مواقع التسوّق. راجع المصارف المحلية في بلد وانظر إلى العروض التي توفّرها في هذا المجال، واقرأ أيضا: بطاقات مصرفية للإنترنت.

2- أن تجيد اللغة الإنكليزية، حيث إنها تساعدك في فهم ما يجري وما هو مكتوب، وأيضا في التواصل مع الدعم الفني. وهذا يعيدنا إلى موضوع: ديو سبيك إنغليش؟

3- راجع هذا الموضوع للتعمّق أكثر في مجال التجارة الإلكترونية.


  • http://www.nokhetha.com احمد عبد الفتاح

    طرح طيب وشمل نواحى عديدة استفدت منها بشكل كبير
    نفع الله بكم

  • http://www.aouniat.com/aouni عوني

    @Set Elkol لا أدري عن هذا الموضوع، ولكن ليس لك حاجة أن تشتري عن طريق وسيط، حيث أن الشراء من أمازون سهل جدا.

  • http://www.wa-emarketing.com/ وناسه للتجارة الالكترونيه

    امازون من المواقع الامنه والناجحه وذو ثقة عاليه وانا عن تجربه قمت بالشراء منها وايضا تم شحن المنتج الى موقعى بمصر اخى اشكرك على طرح امازون واهمتيه بالنسبه للتجارة الالكترونية وايضا التسويق الالكترونى عبر المواقع التجارية لك وافر الشكر والتقدير

  • منى

    حلو كتير انو يكون في مواقع بتهتم بافادة الناس لكن فعليا هل
    يطبق كل ما يقال

  • http://www.aouniat.com/aouni عوني

    أهلا بك أختي. أنصحك بالتواصل مع هيئة الجمارك في السعودية والاستفسار عن الموضوع. أنا شخصيا لا أواجه مشاكل في شراء الفيتامينات وشحنها إلى الإمارات. الترخيص لا يطبّق إلا على الأدوية الخطيرة التي تحتاج وصفات طبية، وهي بكل الأحوال غير متوفرة في أمازون. لذلك أنصحك بالاستيضاح من الجهات المعنية، وبالفعل معك حق، أسعارها في الخليج أضعاف مضاعفة عن أمازون.

    بامكانك أيضا ان تدخلي قسم التجارة الالكترونية في منتدي adslgate.com والاخوة هناك من السعودية يستطيعون توفيرها لك إن شاء الله.

  • توتى

    انا من السعودية وكثير اقراء عن موقع امازون وحبيت ان اشتري منهم منتجات ولكن للاسف حاولت ان اتعامل مع اكثر من شركىدة لتوق الانترنت بالسعودية ولكن الاجابة لايمكن ان تدخل شي للسعودية من غير ترخيص علشان تمر الجمارك لازم ترخيص وانا المنتجات الي ابغاها عبارة والله عن فيتمينات لشعر والصدر وبعض المنتجات الزوجية علما بانا اكثر التاجرات يبوعوها بسعر مضاعف ودي اعرف كيف طيب تدخل هذا الشغلات ليهم اتمنى المساعدة وشكرا :cry:

  • http://www.aouniat.com/aouni عوني

    @ محمود: هذا المنتج بالفعل يساعد في حرق الدهون وتخفيض الوزن، ولكن يشترط أن تتناوله فقط إن كنت تمارس الرياضة. أنا لم أجربه بعد، لكنني قرأت عنه معلومات كثيرة من أناس جرّبوه، وقد أثبت أنه فعّال. لكن نتائجه ليست سحرية، إذ يتجوب عليك أن تراعي أيضا بعض الأشياء لكي تحقق أقصى استفادة منه. فعلى سبيل المثال، حاول أن تقلل من الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون (كالبطاطا المقلية) واستبدلها بأخرى مشوية أو مسلوقة (كالبطاطا المسلوقة). مراعاتك للنظام الغذائي الذي تعيش عليه يحدد إن كانت المنتجات الغذائية مثل “يونيفيرسال كاتس” ستعطي مفعولا جيدا أم لا.

    لذا، باختصار. عدّل نظامك الغذائي. اتبعك النصائح التي أشرت إليها هنا ، ثم استعن بعد ذلك بالمنتج الذي سألتني عنه.

  • محمود

    حبيت أسالك عن منتج Universal Nutrition Animal Cuts Ephedra Free أنا مثلك مهتم حاليا بموضوع المكملات الغذائية وحوارق الدهون, ياريت تخبرني عن تجربتك بهالمجال و أي نصايح أو دروس تنصح بيها, أنا بمارس الرياضة يوميا و براقب وجباتي لكن حاسس أن الطاقه عندي مش ولابد و بحاجة لوسيلة مساعدة. شكرا مقدما يا بطل و إنشالله تباركلي قريبا بتخلصي من ال 20 كيلو الي شايلهم على كتافي

  • http://towhere.wordpress.com TarepSH

    لكن هنالك نقطة مهمة لم يتم ذكرها .. و هي تكلفة الجمارك في بلدك !

  • http://www.mtwab.com محمد عبد التواب

    رائع جدا وجميل الموضوع وهام ومفيد بارك الله فيك بالتوفيق باذن الله …

  • http://thabet1987.blogspot.com/ Thabet-Aden

    أجمل شيء في كتاباتك هو انها تقدم أقصى استفادة للقارىء حول الموضوع المكتوب عنه مهما كان صغير او كبير.

    شكراً لك

  • http://karimasindi.blogspot.com كريمة سندي

    موضوع قيم الطرح استفدت منه كثيرا تحياتي