تسوق وتاجر مع أراميكس

بريد أراميكس

خدمة Shop&Ship من أراميكس ليست للإستخدام الشخصي فحسب، بل هي نقطة الإنطلاق لمن يود أن يدخل عالم التجارة الإلكترونية من بابه العريض. هناك قواعد وقيود قائمة على هذه الخدمة، لكن الذي يدرك كيفية استخدامها بالشكل الصحيح سيجني من وراءها تكاليف قوت يومه وزيادة. فيما يلي ملخص تجربتي المتواضعة مع أراميكس.

قيل وقال

كأي شيء أنوي القيام به، أذهب أولا إلى غوغل لأستشيره. حينما سألته عن أراميكس وجدت آراء كثيرة حول الشركة، منها المحذّر ومنها المشجّع. أما المحذّرون فاكتشفت لاحقا أنهم غير مطلعين بشكل كاف على نظام الجمارك وشروط استخدام خدمة “شو أند شيب”.

البداية

لدخول عالم التجارة الإلكترونية لابد أن يتوفر لديك شيئين أساسيين: القلب القوي، ومبلغ يسير من المال. أما [القلب القوي] فهو الذي يدفعك لأن تخاطر في بعض الاحيان وتشتري سلعا باهظة وسريعة العطب. أما عن [المبلغ المالي] المطلوب، فلن تحتاج في البداية لأكثر من 300 دولار في بطاقة إئتمان مسبقة الدفع توفرها كافة المصارف.

الآن وقد توفّر لديك القلب القوي والمال الكافي بإمكانك البدء في جني المال!

هاتف آيفون 3 جي أس

إذهب إلى صفحة أراميكس هذه لتقرأ عن خدمة shopnship واضغط على اللغة العربية من أعلى الصفحة إن شئت. ستجد في الصفحة معلومات رسوم الإشتراك التي تدفعها مرة واحدة فقط. إذن عن ماذا أتحدث؟

تسوّق واشحن!

اشتراكك في خدمة shop&ship من أراميكس سيخوّلك الحصول على صندوق بريدي في كل من أمريكا وبريطانيا. كل ما يصلك إلى أي من هذين الصندوقين سيُشحن تلقائيا إلى بلدك الأصلي، لا بل إلى عتبة بيتك!

قبل أن تقول “يا سلام” أريدك أن تركز معي. الآن لديك صندوقين للبريد بإسمك [1] وتستطيع أن تشتري أي سلعة وتشحنها إلى أحد هذين الصندوقين. وشراء السلع يكون غالبا عن طريق موقع ebay أو أمازون أو غيرها من مواقع التسوق الإلكتروني. حالما يصل أي بريد أو شحنة إلى الصندوق سيظهر لك في صفحة حسابك على موقع أراميكس أن لديك شحنة في صندوقك البريدي، وبعد يومين أو ثلاث يتم تحديث الصفحة لتقول لك أن البريد قد تم شحنه إلى بلدك. ثم يتم تحديث الصفحة في اليوم التالي أيضا لتقول لك أن الشحنة وصلت مطار البلد الذي أنت فيه. وتظل الصفحة تتحدث حتى يصلك البريد إلى بيتك وتوقّع على ورقة تفيد أنك استملت الشحنة. هذه هي صفحة تتبّع الشحنات التي توفرها أراميكس للمشتركين في هذه الخدمة.

إذا اشتريت أغراضك من أوروبا فالأفضل أن تشحنها إلى صندوق بريطانيا، أما ما تشتريه من أمريكا فالأفضل أن تشحنه إلى صندوق بريدك في أمريكا، الذي سيكون داخل مستودعات أراميكس في نيو يورك. الشحن داخل أمريكا يكون بالعادة مجاني [2] ، إلا أن هناك شركات تفرض على زبائنها أن يدفعوا حوالي 9% ضريبة على إجمالي سعر البضاعة التي تدخل إلى نيويورك. هذه الشركات ليس لديها مقرّا لها في نيويورك ومن هنا جاءت الضريبة. لكن غالبية الشركات التي تتسوق منها أغراضك لديها مقر هناك، لذا لا تلتفت كثيرا لهذه النقطة.

تجربة عمليّة

لنتصور ما يجري في الواقع. لنقل أن لديك هاتف iphone في صندوقك البريدي اشتريته من موقع “إي باي” بسعر 400 دولار. التاجر الذي اشتريت منه الهاتف لم يذكر في صفحة الإعلان أنه يتوجّب على المشتري أن يدفع 9% ضريبة إذا أراد شحن الهاتف إلى نيو يورك. أما الشحن فمذكور أنه مجاني بواسطة البريد الأرضي الذي يستغرق أسبوعا أو أقل ليوصّل شحنتك إلى صندوقك البريدي، لكن بإمكانك أن تشحن الهاتف في اليوم نفسه فتقوم بتحديد خيار “الشحن الجوّي أو السريع” الذي يوفّره لك البائع وتدفع حوالي 20 دولار مقابل ذلك. مرّ يومين على وصول الهاتف إلى صندوق البريد، ثم تم شحنه، وقد وصل للتو إلى مطار دبي (أو المدينة التي أنت فيها). خلال يومين أو ثلاث سيكون مندوب أراميكس أمام باب منزلك. أحيانا يظهر أمامك دون سابق إنذار، وأحيانا يتصل بك مكتب أراميكس في مدينتك ويحدد موعد لاستلام الشحنة.

يرن جرس الباب. سيدّي إليك هذه الشحنة من أراميكس. إليك الإيصال. لم تدفع حتى الآن سوى 400 دولار، وأمامك إيصال من مندوب أراميكس فيه تكاليف الشحن التي تحتسب بحسب وزن الشحنة. إطلع على هذه الصفحة لمعرفة تكاليف الشحن لبلدك.

الهاتف خفيف نسبيا، لا يتعدى وزنه النصف كيلوغرام. وبسحب الصفحة السابقة فإنه يتوجب عليك أن تدفع 10 دولار فقط مقابل تكاليف الشحن والتوصيل إلى بلدك \ منزلك. ثم إنه يتوجب عليك أن تدفع تكاليف جمركية. حدّدت دول مجلس التعاون الخليجي تكاليف الجمارك 5% من إجمالي سعر الشحنات. ستجد إذن في الإيصال مذكور مبلغ 20 دولار تكاليف جمركية [3] . أراميكس هي التي تقوم بإنجاز المعاملات الجمركية في المطار ولست مضطرا لأن تذهب بنفسك وتفعل ذلك. إتصل بأراميكس واستفسر عن تكاليف الضرائب الجمركية في بلدك!

من المهم أن تعرف أن النظام الجمركي يشترط أن تصل الشحنة إلى المطار ومعها فاتورة من البائع تحدد نوعها (هاتف آيفون) وسعرها (400 دولار). فأحيانا ينسى البائع إرفاق فاتورة مع الشحنة أو أنه لا يبالي. تتصل بك أراميكس أو تعرض لك رسالة في صفحة تتبّع الشحنات على موقع أراميكس تفيد بعدم توفّر فاتورة مرفقة من البائع (invoice not available). بإمكانك عندئذ أن تتفق مع الموظف على الهاتف فترسل له نسخة من الفاتورة [4] إلى بريده أو عبر الفاكس، ومن ثم يتولى هو عملية إستكمال إجراءات تخليص الشحنة في المطار. وستدفع التكاليف الجمركية المفروضة في بلدك (5% في دول الخليج) لكن في هذه الحالة ستزيد عليها حوالي 20 دولار تكاليف تخليص الشحنة التي لم يُرفق معها فاتورة.

لنقُل أن الهاتف لم يكن معه فاتورة فإن تكلفته الإجمالية ستكون: 400 + 10 + 20 + 20 = 450 دولار. أما لو كانت فاتورته معه فإنك ستدفع 430 دولار فقط!

5 نصائح هامة

1- احرص على شراء أشياء خفيفة الوزن سعرها يفوق 100 دولار حتى يستأهل الأمر أن تشحن أغراضك من أمريكا.

2- أرى أن الآي فون والإلكترونيات هي أفضل ما يمكن شحنه عن طريق أراميكس إذ أنك ستوفّر فيها أكثر 100 دولار فيما لو اشتريتها من بلدك.

3- لا تتوانى أبدا أبدا أبدا عن الإتصال بمندوب أراميكس في مدينتك لتستفسر منه عن أي شيء يجول في خاطرك. بامكانك أن تُطلعه بنيّتك في شراء سلعة معيّنة وسيعرض عليك ما هو مطلوب لضمان وصول الشحنة دون مشاكل.

4- إبحث في جوجل عن تجارب من استخدموا قبلك خدمة “التسوق والشحن” من أراميكس، لعلك تستفيد منهم في معلومات وتفاصيل كثيرة. راجع قسم التجارة الإلكترونية في منتدى بوابة الإنترنت الرقمية الذي سيفيدك كثيرا في فهم العمل الجمركي وطريقة التسوق من مواقع التجارة الإلكترونية المعروفة.

5- اطلع على قائمة الشحنات الممنوعة لدى أراميكس [بالعربية] و [بالإنكليزية].

أخيرا، ما رأيك لو شاركتنا تجربتك في التعامل مع أراميكس وغيرها من شركات الشحن لنستفيد مما لديك؟


__________
  1. ستطلب منك أراميكس قبل قبول طلب التسجيل في الخدمة نسخة عن جواز سفرك وأشياء أخرى تؤكد هويتك، ترسلها عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس []
  2. معظم التجار في موقع ebay يشحنون البضاعة مجانا إلى صندوقك البريدي طالما أنه داخل أمريكا []
  3. خمسة بالمئة من سعر الهاتف = 20 دولار []
  4. الفاتورة تكون قد استلمت أنت نسخة إلكترونية منها على بريدك الإلكتروني بعد إتمام الشراء من موقع ebay أو غيره []



43 تعليقات

  1. kazem qadah says:

    كم من الوقت يستغرق ارسال صفحة واحدة بالناسوخ من مكان الى اخر؟ما هي تكلفة الارسال؟

    الجواب ايه؟

  2. kazem qadah says:

    كم من الوقت يستغرق ارسال صفحة واحدة بالناسوخ من مكان الى اخر؟ما هي تكلفة الارسال؟

  3. عوني says:

    @ othman: لا فكرة لدي أخي عثمان عن مواعيد العروض. يحدث أحيانا أن تعرض أراميكس حسم على تكاليف التسجيل، لكن لا أعلم متى. بامكاتك متابعة قسم التجارة الالكتروني في موقع بوابة الانترنت لتبقى على اطلاع على آخر أخبار أراميكس وشركات الشحن الأخرى:
    http://www.adslgate.com/dsl/forumdisplay.php?f=83

  4. othman says:

    اخي العزيز
    كيف يمكنني الحصول على ال promotion code في خدمة shop and ship بل ان ادفع لهم 45$ وشكرا

  5. أصبح التسوق الالكتروني جزءا بالغ الأهمية من أسلوب حياة الأفراد في دول العالم المتقدم ونتمنى ان يرتقى به العالم العربى

  6. ayman4ever says:

    السلام عليكم
    طبعا شيء جميل ان يحدث في مثل هذا التطور في وطننا العربي
    وصراحه الامر مشجع ولو ان كتير من الناس يكونون متجنبين للمخاطر risk
    بس اكيد بعد مده لما يأتي دور الاعلان عن التسويق الالكتروني سيكون الاقبال نحوه اكبر
    حبيت اشارك معاكم لين انا طالب كليه اداره واقتصاد
    مرحله رابعه
    يعني مطلوب مني مشروع بحث تخرج
    وماني عارف اذا ممكن اقتبس البعض من مدونتكم مع ذكر المصدر
    لكم جزيل الشكر
    وللمواصله فيما يخص التسويق عبر الانترنت ان كان احدكم لديه اي معلومات
    jojo_love_iraqi@yahoo.com
    ايمن

  7. عوني says:

    @ عبد العزيز: خدمة شوب أند شيب تكلفتها أقل من خدمة الإرسال إلى بريدك في السعودية، لذا أنصحك أن تستخدم بريد أراميكس دائما.

  8. عبدالعزيز says:

    ودي اشتري حاجة من موقع ebay,, وطبعا عندهم خدمة الارسال الى خارج امريكا ,, هل تنصحني باستخدام خدمة شوب اند شيب ام ارسالها الى بريدي في السعودية ؟؟

  9. أسامة أبوكويك says:

    يا ترى بعيدا عن موضوع الشحن قليلا ، مع أنه الموضوع المحوري ، هل يمكن فتح تجارة حقيقية مع ebay و amazon بيعا و شراء ، و البدء بتجارة حقيقية داخل الولايات المتحدة و كندا ، و بقية دول أوروبا ، أليس هذا أفضل من تكاليف الشحن و الضرائب الجمركية ، و كذلك فالشعب الأمريكي ، خاصة الشباب منهم ، عندهم إقبال على هذا الموضوع ، موضوع التجارة الإلكترونية ، أكثر من الناس في الدول العربية ، الذين يعتبرون أي شئ معروض على الإنترنت نصب و إحتيال !!! فأنا أفضل هنا فتح تجارة حقيقية في ebay و Amazon ، و التجارة داخل أمريكا و كندا ، بحيث تكون كل بضاعتك موجودة في صندوقك البريدي ، ولكن المشكلة من الشخص الذي سوف يتأكد لك من البضاعة هناك في أمريكا ، أقصد كيف ستجد هذا الشخص؟؟؟

  10. أسامة أبوكويك says:

    بالنسبة للنقطة الهامة التي ذكرها الأخ ” أن أراميكس تحسب كل وزن بضاعة لوحده ، فهي تحسب 0.1 غرام كأنه 0.500 غرام ، ولا تدمج الأغراض مع بعضها البعض ” بالنسبة لهذا الموضوع ، هناك شركة إسمها وسيطك ، التسوق بأمان عبر الإنترنت ، شركة رائعة في مجال التسوق عبر الأنترنت .
    إقرأ تفاصيل و المميزات لهذه الشركة العملاقة :
    http://www.waseetek.com/shipway.php

  11. عوني says:

    @ مصايب الأرمكس: إن السياسات الحالية لأراميكس تحدّ من حريّة الشراء على الإنترنت خاصة تلك المتعلقة بشراء الأغراض الصغيرة الزهيدة الثمن. أتفق معك أخي في كل ما قلته. النقاط التي ذكرتها مطلوبة، إنما هذا لا يعني أن أراميكس هي الخيار الأوفر والأفضل من بين الخيارات الموجودة. ويستطيع المتعامل مع أراميكس أن يكيّف أسلوب تجارته مع السياسة الموجودة إلى أن يأتي يوم نأمل فيه أن تعدّل أراميكس من سياساتها.

  12. مصايب الأرمكس says:

    خددمة شوب اند شيب فيها عيوب كثيرة – منها
    1- أن الشحنة ترسل اليك مباشرة بدون موافقتك المبدئية ولا يعطونك مهلة لكي ترتب امورك…
    – مثلا انك تريد شراء خمسة اشياء من امريكا وكل شيء يزن 0.1 كيلو غرام
    ولكن من شركات شحن مختلفة مما يعني ان البضاعة ستصلك في ايام مختلفة مما يعني احتساب مبلغ اضافي عليك – لأن الشركة ستحسب عليك قيمة ال 0.1 غرام كأنها 0.500 غرام كما في قانون الشركة مما يعني احتساب اجرة 2.500 وانت في الواقع وزن الخمس اشياء هو 0.500 غرام فقط.
    2- مثلا احد اصدقائك اخذ عنوان بريدك – وقام بارسال شي لك بدون علمك ستقوم ارامكس بارسال البضاعة مباشرة اليك – اعلم بانها ستقوم بارسال ايميل يفيد بارسال البضاعة ولكن لن تتوقف في ارسال البضاعة.
    3- ارامكس تحتسب التعرفة ب حوالي 10 دولار لكل 0.500 غرام ولكن يجب احتساب التعرفة لكل 0.250 غرام على الأقل ليكون هناك نوع من العدل.
    4- يجب اعطاء الزبون مهلة للتسوق وايداع البضاعة لبعض الوقت قبل ارسالها على الأقل 10 ايام بطلبه اذا اراد واحتساب الوزن الإجمالي اثناء الشحن وليس تفريق البضاعة واحتساب كل شيء على حسب يوم وصوله.
    5- يجب اعطاء ضمانات بسلامة المنتج – لأنهم في بريطانيا وامريكا يهتمون بالبضاعة لأن هذا يضر بسمعتهم – لكن هنا في الدول العربية كما قال الأخوة اخر شي يهتمون اليه هو سلامة البضاعة.

  13. مصريه says:

    الفيديكس والارامكس والدي اتش البليكس كلها شركات ضخمه وجميله

  14. خدمة شوب اند شيب من افضل خدمات الشحن وعن تجربه
    اجمل مافيها السعر الارخص مابين الخدمات الاخرى وايضا سهولة الاستخدام

  15. بعد أمل طويل أزورك، وقرأت هذه التدوينة المفيدة، فشكر لك عوني.

  16. عوني says:

    أختي سارة، إذا دخلت على موقع ebay.com وكتبت في خانة البحث “iphone 3G S” ستظهر لك نتائج عديدة. تأكدي أن التاجر الذي ستشترين منه هاتفك له سمعة جيدة. ستعرفين ذلك من عبارة powerseller الموجودة إلى جانب إسمه. السعر الذي كتبته في التدوينة 400 دولار هو مثال فقط. تحياتي لك.

  17. فوركس says:

    لا اعرف اذا كانت ارامكس تدعم المغرب

  18. ساره says:

    اخوي انا ابي اشتري الايفون اليديد وسعرك وايد حلوو 400$

    ممكن تعطيني الرابط الي شريت منه او البائع او اي شي؟ وياريت تدزلي على ايميلي اذا تقدر

    ومشكور على الموضوع الرائع

  19. مفيدة فعلا لم يسبق لي معرفة هذه المعلومات ويبدو أن الفكرة بدأت تراودني شكرا لك عوني 🙂 :pro:

  20. معلومات رااائعه جدا
    شكرا لكم

  21. Bent Dadi says:

    فكرت كثيراً بالإشتراك ولكن لم اتحمس ربما دافع الخوف
    بس جربت TNT لدول شرق اسيا لا باس بها ولحد باب البيت :mrgreen:

  22. ميدو says:

    شكرا عالتوضيح يا عونى عالتوضيح بالسعر دة يعنى فيه فرق حوالى 2500 جنية عن سعره فى مصر لو كنت بتتكلم عن ال 16 جيجا على فكرة انا لسه واصلنى حجات عن طريق ارامكس وبصراحة مفيش اى مشكلة كل حاجة واصلة زى ماشترتها بالظبط والمندوب كلمنى ووصلها لحد البيت هما يمكن بيتاخروا شوية عن بقية الشركات زى دى اتش ال او فيديكس بس مش للدرجة الى تدايق العميل.

  23. عوني says:

    @ ميدو: الآي فون 3gs كلفني حوالي 720 دولار من ضمنها تكاليف الشحن. أما البائع الذي اشتريت الهاتف منه فلا أتذكر اسمه بالتحديد لكنك ستجد المئات بل الآلاف من الذين يمكن الوثوق بهم وليس عليك سوى أن تبحث عن من يحملون لقب powerseller. أما الآيفون 3G العادي فيمكن أن يصلك بـ 300 دولار إذا بحثت جيدا في ebay.

    أما عن طريقة فتح الآيفون فهي سهلة، لكن ليس بوسعي أن أشرحها الآن (أذكر أني استخدمت برنامج Redsn0w لجعل الهاتف يستقبل برامج غير التي تحددها شركة آبل، وبرنامج purplesn0n لجعل الهاتف يقبل العمل مع أي شبكة إتصال). إذا بحثت في غوغل فستجد الكثير من المقالات التي تريك الطريقة خطوة بخطوة. أرجو أن توافيني بتجربتك مع أراميكس في حال قررت التعامل معهم. تحياتي لك.

  24. ميدو says:

    ايه دة 😯 لسه شايف تعليقك انت جيبته مقفول وبعدين فكيت شفرته بنفسك ؟ ياريت تقولى ازاى ربنا يكرمك دة فيه فرق سعر كبير جدا بين المفكوك الشفرة والمغلق ياريت تسعفنى فعلا بالى انت عملته بالظبط لان دة الى موقفنى حاليا فى قرار شراؤه من ايباى وياريت كمان اسم البايع هناك 🙂

  25. ميدو says:

    عونى كأنك تقرأ افكارى انا معجب جدا بالاى فون الجديد 3gs لقيته فى مصر ال 16 جيجا ب 6500 جنية مصرى ممكن تقولى انت جيبته من ايباى بكام بالظبط ولا المقال الى انت كاتبه دة سعره الحقيقى ؟ انا لقيته فى ايباى ب 550 دولار لو لقيت انت سعر افضل ياريت تدينى اسم البايع, انا ليا تجربة سابقة للشراء من ايباى اشتريت تليفون سامسونج اومنيا وفعلا وفرت فرق السعر مبلغ يتجاوز ال 1000 جنية مصرى

  26. رضوان says:

    لي تجربة مبكرة مع التسوق الإلكتروني تعود إلى سنة 2000، ولو أنها كانت مشتريات اقتناها لي أخي حفظه الله ، بعضها كتب فلاحية وإعلامية من مكتبات لبنانية عريقة كالدار العربية للعلوم التي بالمناسبة أجدهم كفوؤين ومتميزين في مدة التوصيل والجودة… اليوم بدوري أعد لموقع تجاري كتجربة أتمنى أن تنجح.

    الشكر الجزيل لك أخي عوني استفدنا للغاية.
    عواشركم مباركة جميعا

  27. نوفل says:

    أعتقد أن الفكرة جميلة حتى لو كانت غير قابلة للتطبيق في بلدي المغرب و الجزائر أيضا على ما أظن..الدولة تفرض قيودا على عملية الدفع بالعملة الصعبة..و الغالبية العظمى لا يسمح لها بامتلاك كارت فيزا دولي و تكتفي بفيزا الكترون محلي أو غيرها من الماركات التي لا تمنحك حق الشراء من متاجر الأنترنت..

    كل عام و أنتم بخير

  28. الجزائر ليست في قائمة ارامكس على ما أعتقد.
    بالطبع كنت أتوقع هذا الامر وأنا أقرا الموضوع.

  29. محمد says:

    خدمة Shop&Ship غير متوفرة بالمغرب 😡
    صرت أكره موضوع التسوق أو التجارة على النت 😥
    خلاص تعقدنا 😕

  30. أبو رسين says:

    بصراحة أنا أشجع التعامل مع البريد الحكومي الرسمي ( الممتاز ) .. لأن أي مشكلة حتصير في الشحنة ستطالب بحقك وتأخذه بكل سهولة ..

    وكثيراً ما أرى بعض الشباب يعانون من مشاكل مع أرامكس مثل :
    – تأخر الشحنة .
    – فصل الشحنات وإرسالها كلها على حِده .

    وللمعلومية أن جميع خدمات البريد الرسمي مربوط بنظام واحد ممايسهل تتبعها وجمركتها بسهولة ولا تواجه مشاكل في الدخول والرسوم ..

    لك أجمل تحية
    وتجارب رائعة ..

  31. عوني says:

    @ نوفة، توبيكات، حسن يحيى، لؤلؤة، أسامة: أسعدني قراءة تعليقاتكم وإضافاتكم على التدوينة.

    @ رشا: ليس لدي فكرة دقيقة عما إذا كان هذا النوع من التسوق منتشرا، وما أقرأ عنه دائما هو أن الناس يحذرون بشكل مبالغ فيه من استخدام بطاقات الإئتمان على الإنترنت في البلدان العربية. لكن مع البطاقات المسبقة الدفع لا أرى أي مبرر لهذا.

    @ ميس: سؤالك خارج الموضوع، لكن سأجيبك عليه 🙂
    المرات التي اشتريت فيها آيفون وسوّقت لها كانت من خلال موقع souq.com وهذا الموقع متوفر بنسخة خاصة لدولة الإمارات، وأخرى للسعودية، وأخرى للأردن. وأعتقد أن هناك مواقع كثيرة مشابهة تعرض خدماتها المميزة للمسوّقين. أحيانا ألجأ إلى المنتديات التي تحتوي أقسام تجارية خاصة ببلد بعينه.

    @ متعب: أنت تثير المشاكل يا رجل 🙄
    هل لك يا عزيزي أن تذكر مثالا عن أشخاص وصلتهم شحناتهم بواسطة أراميكس معطوبة؟ الحق يقال أن جميع الأشياء التي اشتريتها وشحنها بواسطة أراميكس وصلتني كما هي. أما باقي شركات الشحن الأخرى فصحيح أن خدمتها ربما تكون أفضل وأسرع إلا أن كل شيء بحسابه يا صديقي، فهناك تدفع $$$ أكثر، أما مع أراميكس فإنك تدفع القليل مقابل خدمة أكثر من مقبولة! أفضّل استخدام أراميكس كونها توفّر عليّ المال وتناسب مشروعي التجاري المتواضع.

    @ عبد العزيز الحفن: نعم أخي، أنت تدفع 100 ريال للكيلوغرام الواحد، وقد ذكرت في التدوينة أن لديك صندوقين بريد: واحد في أمريكا والآخر في بريطانيا، والشحنة ستصلك من واحد من هذين الصندوقين. قد تشتري غرضا ما من كندا فتشحنه إلى صندوقك البريدي في أمريكا (هذه لا علاقة لأراميكس بها وتكلفتها مستقلة) وبعد أن تصل إلى أمريكا تقوم أراميكس بشحنها لك إلى السعودية.

    باختصار، لا يهم من اي مكان في العالم ستشتري أغراضك، إنما المهم أنك ستشحن تلك الأغراض إما إلى بريطانيا أو أمريكا، ومن ثم ستشحنها لك أراميكس من هناك إلى السعودية. أراميكس تحاسيك على وزن الشحنة بعد أن تصل إليك. إذا كان وزنها 1 كيلوغرام فستدفع 100 ريال!

    @ Some1Unique: اشتريت الآيفون الجديد من موقع ebay.com وستجد فيه بائعين كثر يمكن الوثوق بهم طالما أن سمعتهم جيدة، وهؤلاء هم الذين تجد تحت أسماءهم عبارة poweseller وتكون نسبة تصويت الناس على خدماتهم 98% فما فوق.

    اشتريت الهاتف في علبته ولم يكن مفتوحا على شركات الإتصال (أي كان مقفولا). لكنني فتحته بنفسي، فقد بحثت في غوغل وعثرت بسهولة على الطريقة التي تمكنني من فتحه، وها هو الآن يعمل “متل الساعة” كما يُقال 🙂

    أما عن طريقة الشراء من موقع “إي باي” و “أمازون” فلم أتطرق إليها في المقالة لأنها تحتاج إلى شرح كثير وتدوينة منفردة. قصدت من التدوينة أن أعرض لكم مقدمة عن التجارة الإلكترونية وأمهد لكم الطريق للدخول إليه، ولكن الباقي عليكم. وقد أضفت رابط لمنتدى في آخر التدوينة ستجدون فيه شروحات كثيرة عن كيفية شراء السلع من ebay وأمازون بالإضافة إلى نصائح مهمة في هذا المجال. لا تفوّتوا قراءتها 😉

  32. ام لميس says:

    والله مشكور ياعوني والله يعينك في عرض كل ما هو جديد ومفيد

  33. Some1Unique says:

    أخ عوني ,,
    اشكرك على مشاركتك لتجربتك معنا وانا استفدت كتير بس عندي سؤالين حضرتك مو موضحهم
    1- من اي موقع اشتريت الـ iPhone 3G S ؟
    2- وهل هو مفتوح على كل شركات الاتصالات ؟

  34. عبدالعزيز الجفن says:

    أخوي معليش أنا دخلت على صفحة حساب الحجم وتكلفة الشحن

    حطيت واحد كليو غرام .. وقالي إن التكلفة 100 ريال سعودي
    هل هذا المبلغ هو نفسه لو أشحن من أي دوله بالعالم للسعوديه .. والعكس ؟؟

  35. عبدالعزيز الجفن says:

    مشكور أخوي وماقصرت

    بالنسبه لي .. أنا ماعندي أي مشكله ما عدى ثقة البائع نفسه !!
    ياليت لو تعطينا فكره عن هالشي .. ويكتمل الموضوع بإذن الله

    ورمضان مبارك على الجميع

  36. متعب says:

    شخصيا أعتقد أن آراميكس يمكن تصنيفها ‘درجة ثانية’ بعد الدي إتش إل والفيدكس، وقبل البريد العادي!

    مشكلتهم الحقيقية أن سلامة الشحنة هي آخر ما يهمهم، لذا فلا مانع أن تصلك الشحنة في شيء كان يدعى “كرتون”…

    شخصيا لا أؤيد شراء أشياء قابلة للكسر عن طريقهم. ربما شراء الكتب عن طريقهم جيد لأنهم أرخص (نسبيا، جدا) من دي إتش إل (بالنسبة لأمازون)، وهم أفضل من البريد العادي الذي سيوصل كتبك وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة.

  37. ميس says:

    والله عجبتني الفكرة كتير ومفكرة أمشي فيها ..رغم انو خدمة أراميكس هاي مش متوفرة ببلدي العتيد 😈

    بس سؤال عوني : لما بتوصل المشتريات لعندك كيف بتسوقها ؟ يعني بس بتعتمد على عرضها على معارفك وزملاء العمل ؟؟ والا في طريقة أخرى تجارية للموضوع ؟

  38. اسامة says:

    لطالما فكرت في الاشتراك بهذه الخدمة من أراميكس ..

    معلومات رائعة يا عوني أشكرك على مشاركتك لنا إياها

  39. لؤلؤة says:

    في تدوينة سابقة لكم قرأت عن تجربتكم :pro: << كأنها كانت كاميرا 🙄
    وجربت الاشتراك معهم :mrgreen: ..
    وبصراحة التجربة الأولى شجعتني كثيرا :pro: ..
    وكررت التجربة ٣ مرات أخرى .. آخرها قبل أسبوعين تقريبا .. لكنها لم تصلني بعد ..

    بالمختصر .. التعامل معهم آمن ومشجع ..

  40. كعادتك ، معلومات قيمة جداً و مفيدة للغاية ، حفظت الصفحة في مفضلتي :pro:

    كل عام وانت بخير ، تقبل فائق احترامي .

  41. توبيكات says:

    والله ماجربت هذي الطرقه بس واحد من الشباب اشترا حذاء نايك من بريطانيا اسبوع او اقل وصلته السلعه بأحسن حال يبدو اانني سأجرب ذلك قادما :mrgreen:

  42. رشا says:

    والله معلومات كتير مهمة ومفيدة :pro:
    صار لي فترة اتسائل عن التسوق عبر الانترنت
    اريد سؤالك عن تجربتك الشخصية
    وهل برايك هذا النوع من التسو يق ناجع ومنتشر في مجتمعاتنا العربية
    دم بود و رمضان كريم :flower:

  43. نوفه says:

    جميل ربما أشترك مع بعض الصديقات في هذا الصندوق أوفر

    و كذلك كي نستفيد منه جميعنا

    تدوينه افادتني كثيراً شكراً لك

    و كل عام و أنت بخير

أكتب تعليقا