درس فوتوشوب

هذا هو الدرس الثاني في سلسلة تعليم الفوتوشوب التي بدأتها بدرس عنوانه تعديل الألوان في الصور. درس اليوم سأتحدث فيه عن خاصية إقتطاع أجزاء من الصور بواسطة الـ crop tool. سأطرح عليكم الفيديو هذه المرة بصيغة مختلفة من حيث الجودة، فقد قمت برفعه على موقع يوتيوب بقياس 720p أو ما يسمّى HD أو High Definition مما يضمن له الجودة العالية.

نسمّي الله

بداية أعتذر عن “الخشة” التي تظهر في الصوت في الفيدو، لعلّي لم أحفظ الصوت بجودة عالية بما فيه الكفاية، علما أن ملف الفيديو الأصلي لا تشوبه شائبة (الروابط مطروحة في آخر التدوينة).

درس اليوم عبارة عن خمس دقائق أتحدّث فيها عن خاصية إقتطاع الصور بواسطة أداة القطع (crop tool) في برنامج الفوتوشوب و التي تجدونها في برامج تصميم أخرى. أحد أهم النقاط الأخرى التي ذكرتها في الفيديو هي مفهوم الميجابيكسل و علاقته بقياس الصور، و فائدته عند إقتطاع أجزاء من الصور. الدرس مدعّم بالأمثلة العمليّة.

مشاهدة الدرس و روابط التحميل

– إضغط على الصورة في أعلى الصفحة أو اذهب إلى موقع يوتيوب [صفحة الدرس في يوتيوب] وشاهد الفيديو. لمشاهدة الدرس بجودة عالية و قياس كبير، عليكم بالضغط على عبارة HD التي تظهر أسفل الفيديو – تظهر فقط بعد تشغيله- لكن هذا سيتطلب وجود إتصال سريع بالإنترنت.

– الطريقة الأخرى لمشاهدة الدرس، و التي أنصح بها الجميع لتفادي مشكلة الصوت و رداءة الصورة، هي تحميل الدرس مباشرة على الكمبيوتر و مشاهدته بواسطة برنامج Windows Media Player. الدرس متوفّر بثلاث نسخات، واحدة بجودة عادية و الثانية بجودة متوسطة و الثالثة بجودة عالية HD. لتحميل مقاطع الفيديو يرجى الضغط على الرابط المطلوب بيمين الفأرة (right click) ثم اختيار حفظ بإسم (save target as).

1- رابط مباشر – جودة عادية: [crop-tool-mini.wmv] [الحجم 7 ميغابايت]

2- رابط مباشر – جودة متوسطة: [crop-tool.wmv] [الحجم 11 ميغابايت]

3- رابط مباشر – HD جودة عالية: [crop-tool-hd.wmv] [الحجم 15.5 ميغابايت]

صفحتي على اليوتيوب

كل جديد يظهر هناك قبل نشره في المدونة، وحبذا لو صرنا أصدقاء:
http://www.youtube.com/user/aouniat

يسرني الإجابة عن أي سؤال يتعلق بالفيديو..