الفوتوشوب هو البرنامج الذي يستخدمه الناس بكثرة لتصميم الإعلانات و قوالب المواقع، إلا أنه غير شائع لدى الكثيرين أنه البرنامج الأمثل للمصوّرين المحترفين الذين يقرءون الصور كما لو أنها كتب سماوية، إذ -بالنسبة لهم- لكل بيكسل في الصورة معنى! الفوتوشوب هو البرنامج الأقوى الذي يسمح بإضافة لمسة معيّنة على كل جزء من أجزاء الصورة الرقميّة. لذلك قررت البدء في تسجيل تدوينات مرئية عن هذا الموضوع.

الفوتوشوب و التصوير الرقمي

سأتناول في الدروس التي سأسجلها مواضيع أساسية و عمليّة كثيرة تخص الشريحة الأكبر من محبّي التصوير. هذه المواضيع أو التقنيّات التي سأتحدث عنها ستغيّر مفهوم الكثيرين عن التصوير الرقمي و إستخدامهم للفوتوشوب. ما سأتطرق إليه سيشمل التعديل على ألوان الصور و قياسها و كيفية إقتطاع الأجزاء المهمّة منها و نبذ غير الهام فيها، و إزالة المعوّقات و الأشياء غير المرغوب بها من الصور، و تحسين جودة الصور، و ضبط الإضاءة بشكل جيد، و كل ما يخطر على بالكم. يهمني في هذه الدروس نقل الأفكار بشكل عام و العزوف عن التركيز على التفاصيل المملة و تفسير الصور! ففي نهاية الأمر، صورنا سنشارك بها الأصدقاء و لن نعرضها في الأسواق.

الصور التي نلتقطها دائما ناقصة. للكاميرا دور في هذا، كذلك المصوّر. و لكن مهما كانت الكاميرا مميّزة و المصوّر فقيها في التصوير، ستظل الصور غير مكتملة في جانب من الجوانب. لا يجب أن ننسى في نهاية الأمر أن الكاميرا آلة و المصوّر بشر. لابد إذن أن نلجأ إلى من يعوّض دائما عن ما يظهر من أخطاء هنا و هناك; إنه الفوتوشوب.

الفكرة

عندما أسجّل كل درس سأتطرق لموضوع واحد حتى لا تختلط المفاهيم عليكم و لكي أختصر الوقت على المشاهدين. سأتيح لكم تحميل نسختان من كل فيديو أو تدوينة مرئية: واحدة بجودة عالية و الأخرى بجودة عادية، إضافة إلى إمكانية مشاهدة الفيديو مباشرة من خلال حسابي في اليوتيوب أو من خلال كل تدوينة أنشرها في مدونتي. يسرني أن أسمع تعليقاتكم حول كل درس و عما إذا كانت الأفكار التي أطرحها تفيدكم و حبذا لو جعلتموني أطلع على نتائج أعمالكم أو أفكاركم التي يمكن الإستفادة منها، فجميعنا طلاّب علم.

Cross Processing

سأتحدث في الدرس الأول عن تقنية تسمى الـ Cross Processing (لا تسألوني عن الترجمة) و هي شائعة في مجال التصوير الفوتوغرافي و الرقمي، حيث أن لها تأثير على ألوان الصور من ناحية التبايُن (contrast) و التشبّع (saturation). الكاميرات الرقمية غالبا ما تلتقط صورا باهتة إما بسبب أشعة الشمس القوية أو لأن الكاميرا نفسها ضعيفة. من هنا لابد من إعطاء الصور حياة و نضارة، كما تراها العين و زيادة، و إلا فما فائدة التصوير؟ هذه التقنيّة تحل مشكلة الصور الباهتة.

روابط التحميل

إليكم رابط مباشر للفيديو الذي يظهر في أعلى الصفحة، بإمكانكم تحميله و مشاهدته لاحقا.

رابط الفيديو ج1 [5 ميغابايت] [جودة عادية] [إمتداد .wmv]

– رابط الفيديو ج1 [14 ميغا] [جودة عالية] [إمتداد .wmv]

و لمحبّي التوابل مع الأكل، أنصحهم بالحصول على أسطوانات عن أسرار الفوتوشوب و التي ستسد رمق كل من يسعى وراء فُتاتة نصيحة قيّمة في مجاليّ التصوير و الفوتوشوب.

شارك هذ المقال