برنامج المكتبة الشاملة

قد كنتُ تحدّثت سابقا عن لغة الضاد التي إنتشرت في كل مكان، و من حُسن حظي و حظكم أنني وجدتُ مجموعة من المعاجم التي وثّقت علاقتي باللغة العربية و مفرداتها و زادت من ولعي الشديد بها. جئتكم حاملا إياها.

المكتبة الشاملة

هي برنامج شبيه بالوورد، يسمح بقراءة ملفات معدّة خصّيصا له. من بين تلك الملفات عثرتُ على عدة قواميس عربية تُشفي غليل قوم ظِماءٍ – ما كنتُ لأعرف أنها “ظماء” لولا لسان العرب ;]

المُلفت في هذه القواميس أو الملفات، و البرنامج الذي يقرأها، هو سرعة تصفحها و البحث عن الكلمات فيها و مميزات إضافية كثيرة جدا كان من الصعب جدا العثور عليها فيما لو كانت تلك الملفات مكتوبة في برنامج الوورد. إليكم القواميس التي سأرفقها لكم للتحميل كما هو معرّف عنها داخل البرنامج.

1- لسان العرب – إبن منظور

لسان العرب ((جاء في الموسوعة العربية العالمية ما يلي: لسان العرب معجم لغويّ يُعَدُّ من أكبر معاجم اللغة العربية وأشملها، وقد ألفه جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور المتوفى عام 711هـ … و يضم المعجم نحو ثمانين ألف مادة، وهو معجم موسوعي يتسم بغزارة المادة، حيث يستشهد فيه مؤلفه بكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وأبيات الشعر. وقد بلغ الشعر الذي استشهد به ابن منظور قرابة اثنين وثلاثين ألف بيت، موزّعة بين عصور الرواية الشعرية من جاهلي و مخضرم و إسلامي و أموي و عباسي، وذلك إضافة إلى رواية المؤلف لآلاف من آراء اللغويين والنحويين وغير ذلك من الأخبار والآثار.)) هو بلا منازع أفضل معجم للغة العربية، و المرجع الأهم لطلاب الجامعات الذين يتخصصون في مجال اللغة و الشريعة، و قد أعجبني المعجم كثيرا رغم شرحه للكلمات بأسلوب خال من الفواصل و علامات الترقيم، و عندما تستعصي عليّ كلمة أفتحه لأكتشف أن اللغة العربية أعمق مما أتصوّر، و فيها من المفردات ما يُبهر الجاهل و المتعلّم. أما فيما يتعلق بكيفية البحث عن الكلمات المطلوبة فهو أمر سهل، و لن تحتاج لمعرفة جذر أو أصل الكلمة لتعثر على الكلمات التي تبحث عن مفرداتها، لأنك لابد أن تجدها مذكورة في مكان ما داخل القاموس، و ستظهر لك ضمن شرح الكلمات المعنيّة بها. سأضرب مثالا على هذا. إذا أردت أن تبحث عن كلمة “الطامّة” في القواميس العادية لابد من معرفة جذر الكلمة لكي تفتح على الصفحة المناسبة، و في هذه الحالة سيكون الجذر “طمم”. لا، لن تحتاج لمعرفة الجذور عند إستخدام المكتبة الشاملة.

2- القاموس المحيط – الفيروزآبادي

ألّفه محمد بن يعقوب الفيروزآبادي ((ولد في كارزين الواقعة في بلاد فارس سنة 729هـ ، و توفي في سنة 816 هـ)) . ورد في صفحة ويكيبيديا التي تعرّف عن القاموس المحيط أنه “لم يبلغ معجم من المعاجم منذ تاريخ التصنيف العربي للمعاجم والقواميس ما بلغه القاموس المحيط من حيث شيوع استعماله و كثرة تداوله، فقد عُدَّ منذ بداية وجوده معجم العلماء والأدباء، ومرجع المختصين في التفسير والحديث والفقه والأدب، و في العلوم المختلفة، و بقي المعجم الأول حقَباً طويلة من الزمن حتى نازَعَهُ هذه المكانَةَ لسانَ العرب و أصبح المرجع اللّغوي الأول في الأوساط العلمية والهيئات الأكاديمية.”

أسلوب شرح المفردات في القاموس المحيط شبيهة تقريبا بأسلوب لسان العرب، و لابد للقارئ أن يستخدمه فترة من الوقت حتى يعتاد على أسلوب كتابة اللغة العربية في الكتب القديمة.

3- المعجم الوسيط

تم تأليفه حديثا بجهود أساتذة في اللغة العربية، و تم تحقيقه من قبل مجمع اللغة العربية. ما يميّز هذا المعجم أن شرحه مبسّط و يحتوي على كلمات عربية لم تكن موجودة قديما، لذا فهو المعجم الوحيد من بين المعاجم الثلاثة الذي يحتوي على شرح معاني كلمات مثل “الخديو” و “باشا” و “هانم” و “خانم” و “بيك” و غيرها من الكلمات التركيّة الأصل و التي دخلت اللغة العربية أثناء الحكم العثماني.

روابط مباشرة للتحميل

القواميس كما ذكرت آنفا، عبارة عن ملفات شبيهة بملفات الوورد. لتشغيلها يجب تنصيب برنامج المكتبة الشاملة.

– رابط تحميل المكتبة الشاملة. أمامكم خياران: [e-shamela.zip] أو [e-shamela.rar] الأول حجمه 22 ميغابايت. الثاني حجمه 17 ميغابايت لكنه يحتاج لبرنامج winrar لكي تتمكنوا من فك الضعط عنه.

– رابط تحميل القواميس الثلاثة [arabic-dictionaries.zip] = الحجم 14 ميغابايت.

– رابط موقع المكتبة الشاملة. بإمكانكم تحميل المزيد من الكتب و المعاجم مجانا من على الموقع.

يجب أولا تنصيب برنامج المكتبة و من ثم ستصبح ملفات القواميس قابلة للعرض تلقائيا. يمكن الضغط على كل قاموس بذاته ثم إختيار أيقونة في أعلى الصفحة بعنوان “بحث في الكتاب الحالي” .. أظن الأيقونة تشرح نفسها.

كما يمكن التوجه إلى برنامج المكتبة نفسه ثم بعد تصفّح القوائم في البرنامج، ستجدون خيار “إستيراد الكتب” .. تستطيعون هناك أن تحددوا مسار القواميس التي قمتم بتحميلها لكي يتم إستيرادها إلى المكتبة. عندها تستطيعون البحث في القواميس الثلاثة دفعة واحدة، و كذلك الحصول على نتائج البحث بطريقة منظّمة .. و كل ذلك سيتم داخل المكتبة في هذه الحالة.