عالم الدي أس أل آر

Canon Rebel XSi 450D

قالت يا ولدي لا تحزن، سيكون لك كاميرا غيري و أفضل مني قريبا. كانت تلك الكلمات الأخيرة التي نطقتها كاميراتي الـ Panasonic fz-18 قبيل بيعها. وقد حلّ مكانها الآن كاميرا جديدة من Canon تنتمي لنوع كاميرات الـ DSLR. سأطلعكم على سبب شرائي لها، و أشياء أخرى.

كانون

إن شركة كانون رائدة في صناعة الكاميرات، بالتحديد الإحترافية منها. ثم تأتي من بعدها شركة نيكون Nikon. لذلك هما الخياران الأساسيان لمن يفكر في شراء كاميرا احترافية.

مرحلة أخذ القرارات

في البداية إسبتعدتُ ماركة كانون لأن كاميراتها باهظة الثمن بالمقارنة مع الماركات الأخرى مثل Sony و Panasonic و Pentax و غيرها. إلا أنني -وبعد موجة بحث و قراءة و فحص و تدقيق في بحر الإنترنت- خلصتُ إلى قاعدة مهمّة: كل كاميرا ثمنها داخلها. أعني بذلك أن الكاميرا الباهظة الثمن ستجد فيها المميزات التي تستحق ذلك المبلغ، و أن الكاميرات الرخيصة رخيصة!

جمال الصحراء - أول صورة ألتقطها بكاميراتي الجديدة

في المقابل، هذا لا يعني أن الجميع عليه أن يدفع ثمن كاميرا باهظة الثمن. على المرء أن يسأل نفسه قبل شراء أي كاميرا إحترافية:

  1. كم هو المبلغ الذي تقدر أن تدفعه؟
  2. ما الغرض الذي ستشتري الكاميرا لأجله (التصوير الليلي، التصوير عن بعد \ عن قرب، تصوير الأجسام المتحركة إلخ…)؟

أهم 3 مواقع ساعدتني على تحديد خياري كانت: موقع dpreview.com و موقع أمازون و موقع trustedreviews.com ..

موقع dpreview.com من أشهر مواقع التصوير الرقمي، فيه كل ما يتعلق بهذا المجال من معلومات و أفكار، و فيه صفحة الـ side-by-side الرائعة و التي تسمح بعرض مختلف انواع الكاميرات بجانب بعضها البعض لمقارنة مواصفاتها.

أما موقع أمازون فأستدل فيه عادة على أسعار الكاميرات في أمريكا. و غالبا ما تكون أسعاره أقل بكثير من تلك المعروضة في باقي دول العالم. و يقوم موقع أمازون بشحن الكثير من السلع (منها الكاميرات) بشكل مباشرة إلى معظم البلدان العربية. أما الشيء الثاني المهم في أمازون هو آراء الزوار التي يطرحونها حول الكاميرات. ما يحدث أن كل زائر يشتري كاميرا من موقع أمازون يقوم بكتابة وجهة نظره حولها، و بما أن معظم الزوار جدّيين و خبراء في مجال التصوير، تكون التعليقات مفيدة جدا.

أما موقع trustedreviews فإسمه على كسمه. هذا الموقع يناقش رأيه حول الكاميرات بنظرة معمّقة، و الأجمل فيه أنه يعرض نماذج لصور ملتقطة بالكاميرات التي يراجعها ليبّن نقاط القوة و الضعف فيها.

التحدّيات

لا أنكر أن الإنتقال من عالم التصوير بالكاميرات العادية المدمجة إلى عالم الـ DSLR فيه الكثير من التحدّي. سأذكر بعض تلك التحديات و التي أبدءها بما ذكرته آنفا – الصعوبات الماديّة. فكاميرات الـ DSRL ليست متوفرة حاليا بما يقل عن 450 دولار. أضف إلى ذلك أن تلك الكاميرات يمكن تغيير عدساتها (لاحظوا صور الكاميرا مع العدسة في أسفل المقال) و لكن العدسة التي تكون مرفقة مع الكاميرا لا تفي بالغرض في معظم الأوقات لأنها غير قادرة على تقريب أجسام بعيدة (زوم). و بالرغم أنه يمكن شراء الكاميرا من دون العدسة المتواضعة التي تكون مرفقة معها، قإن أي عدسة بديلة قادرة على تقريب الأشياء البعيدة، و بنفس الوقت إلتقاط صور قريبة، ستكون باهظة الثمن (لن تكون أقل من 200 دولار) أما الكاميرات العادية فعدساتها تكون ثابتة و لا يمكن تغييرها، لكنها تتمتع بمزايا جميلة إذ تتوفر غالبا بقوة تقريب (زووم بصري) عالية. بإختصار، يحتاج كل شيء في عالم الـ DSLR منك أن تمدّ يدك إلى جيبك!

التحدي الآخر هو التصوير من خلال منظار العين (viewfinder)، و ليس من خلال شاشة الـ LCD. بالطبع جميع الكاميرات العادية مدعّمة بشاشة LCD لتسهيل عملية التصوير. أما كاميرات الـ DSLR فمعظمها مصممة للتصوير من خلال المنظار، و إن كان يوجد في أغلبها شاشات لعرض الصور التي يتم إلتقاطها.

قراءة الكتيب المرفق مع الكاميرا - أول ما يجب القيام به

450D

هذه الكاميرا تقف بين كاميرات الـ DSLR المتقدّمة و المتواضعة. الجميل فيها أنها تصارع جميع كاميرات الـ DSLR الشبيهة لها و المصنّعة من قبل شركات أخرى، بالأخص Sony و Nikon. إنها الكاميرا الوحيدة التي تلتقط الصور بجودة عالية في ظلمة الليل، بينما شبيهاتها تعاني من مشكلة الصور “المحبحبة” أو ما يُطلق عليه noise. لقد أثبتت شركة كانون قوّتها من خلال تحدّيها لهذه المشكلة التي تشكّل العقبة الأساسية أمام أي مصوّر.

الكاميرا تحتوي على مزايا عديدة، مثل شاشة LCD بحجم 3 إنش. كما أنها تلتقط الصور بمعدّل 3.5 صورة في الثانية. أما بطاريتها القابلة للشحن فتجدها بعد إلتقاط 800 صورة تقول لك “هيا إلتقط أكثر!” تدعم الكاميرا تقنية liveview و لكنها ليست عملية كثيرا، إذ يصعب التركيز (focus) على الأشياء من خلالها. أما التركيز بواسطة المنظار فسريع كالبرق. هذا أهم ما يميّز الكاميرا و ما جعلني أختارها شريكة لحياتي.




58 تعليقات

  1. Moamen Almon says:

    انا اتصورت بي الكاميرا الكانون وكانز جامدة وجبت وحدة علشان عجبيتني

  2. Zemmit Sami says:

    إضافة تعليق…a

  3. isslam says:

    ايضا في هذه الصفحة تتوفر صور تم إلتقاها من الكميرا كانون 600D بعدسة من مرفقه عند شراء اكميرا واعتقد انها في غاية الجمال مواصفات الكميرا مع العدسة
    Canon EOS Rebel T3i 18 MP CMOS Digital SLR Camera and DIGIC 4 Imaging with EF-S 18-55mm f/3.5-5.6 IS Lens

    رابط الصور الملتقطة بالكميرا
    http://www.amazon.com/gp/customer-media/product-gallery/B004J3V90Y/ref=cm_ciu_pdp_images_0?ie=UTF8&index=0

  4. عوني says:

    @ iaalam: بالرغم من أنك لن تستطيع تغيير العدسة إلا أن العدسة الثابتة تفي تقريبا بكل الأغراض، كونها جيدة للتصوير من دون زوم أو مع زوم!

    أما سبب احتياجك لأكثر من عدسة هو أن العدسة الأصلية التي تشتريها (اختياريا) مع الكاميرا، تصلح بشكل كبير لتصوير المناظر الطبيعية دون الحصل على درجة تقريب (زوم) جيدة.

    البعد البؤري للعدسة الأصلية المرفقة بالكاميرا 18-55 ميلمتر.

    ستحتاج على الأقل إلى بعد بؤري بين الـ 150 و 200 لتلتقط الأجسام البعيدة. العدسات المتوفرة لهذا الغرض والتي تلتقط صورا بجودة عالية حتى في الأماكن المظلمة نسبيا، تكلفتها حوالي 2500 درهم على الأقل. أنا أمتلك عدسة مشابهة لهذه:
    http://amzn.to/VlE2Vy

    هذه العدسة توفر لك بعد بؤري من 70 إلى 200 .. هذا يعني أنك إذا أردت أن تلتقط مشاهد طبيعية دون زوم، ستحتاج إلى تركيب العدسة الأصلية. و العكس صحيح. ومسألة تبديل العدسات ليست بالأمر السهل عندما تكون في رحلة سياحية! ناهيك عن وزن العدسات.

    و تذكر أن كل شيء في سعره. إدفع أقل و ستحصل على ما هو أقل… إللهم إلا إذا لم تكن تحتاج الميزات الإضافية المتوفرة في العدسات الأغلى ثمنا.

    قد تقول: أليس هناك عدسات تصلح لتصوير مع زوم أو بدونه؟

    نعم يوجد. أنظر إلى هذه http://amzn.to/VlF43M

    البعد البؤري من 18 إلى 200 !! أي أنك لن تعاني من مشكلة تغيير العدسات باستمرار.

    لكن بالطبع لن تكون جودة الصور (خاصة عندما يكون الضوء خافتا أو داخل المنزل) مشابهة لتلك الملتقطة بالعدسات الخاصة بالزوم. لكنك بالمقابل ستوفر الكثير من المال لأن هذه العدسة تكفيك عن شراء أكثر من عدسة لاستخدامات متعددة.

    هذه هي الخيارات المتوفرة. الاختيار صعب لأن كل إختيار له إيجابياته و سلبياته.

    أما عن الفرق بين 600D و 1100D هنا تجد الفرق: http://bit.ly/VlGwDb

    بالنسبة لشخص هاوي، أرى أن الفريق الأبرز بينهما هو تصوير الفيديو. الأولى تصوّر full HD و الثانية HD فقط. بالنسبة لي، لا يفرق الأمر. هذا يعتمد على احتياجاتك التصويرية. أما الفروقات الأخرى فثانوية. و إذا كانت مسألة السعر مهمة بالنسبة لك، أنصحك بالـ 1100D

    أخيرا، أعتقد أن الكاميرات الاحترافية بشكل عام لا تتطور بشكل ملحوظ من سنة لأخرى. الإضافات طفيفة و هامش ربح الشركات كبير!

    لازلت أمتلك ال Canon 450D و لم أجد ما يقنعني باستبدالها بواحدة أجدد لدى كانون. فكّرت بالنيكون، لكن العدسات التي أمتلكها مخصصة لكانون ولا أريد أن أخسرها، لذلك أنا عالق في بئر كانون إلى ما شاء الله!

  5. isslam says:

    مسئلة اني لا استطيع ان اغير من العدسات كما شئت تبدو محزنة قليلا ولنفترض اني تنازلت عن فكرة ان تكون العدسة ثابته وبحثت قليلا على المواقع الاليكترونية ووجدت ان :
    كميرة كانون 600D او T3i هي الاكثر استخداما سعرها يصل الى 2350 بعدسة واحدة”اكثر كميرا ارتاح لها قلبي”

    كميرا كانون 550D اقل بقليل من من 600D في الامكانيات ولكن تعتبر مساويه لها تقريبا

    كاميرا كانون 70D تعتبر مرتفعة قليلا في السعر تصل الى 3100 من غير اي عدسة ولكنها الافضل بين جميع الكميرات السابقة

    كميرا كانون 1100D تحافظ على ميزانية الجيب حيث يصل سعرها الى 1500 الى 1600مع عدسة وحدة

    بطبع هنالك كميرات تصل سعرها الى 8880 ريال ولكن لم احفظ اسمها بسبب السعر الباهظ

    الان بدات الحيرة تتملكني 😕 بسبب العدسات لماذا ساحتاج الى 3 عدسات وما الفرق بينهك وما رايك في كميرا 600D كانون وما الفرق اذا اشتريت 1100D بنفس الثلاثة عدسات المختارت وما تنصح ان تكون هذه الثلاثة عدسات

  6. عوني says:

    @ Isslam: أهلا بك. أمامك أخي خيارين:

    إما أن تشتري كاميرا DSLR و بالتالي تكسب الجودة العالية للصور. لكن لابد أن تشتري أكثر من عدسة لكي تؤدي لك مختلف الواجبات. تحتاج على الأقل عدستين أو ثلاث.

    وإما أن تشتري Canon PowerShot SX50 HS و هي كاميرا شبيهة بكاميرات الـ DSLR لكن جودة صورها أقل في الأماكن المظلمة (لكن بشكل ربما يكون غير ملحوظ). تحتوي هذه الكاميرا على عدسة ثابتة لا يمكن تغييرها، و فيها خاصية التقريب (زوم) و لن تحتاج لشراء عدسة مخصصة لتصوير الأجسام البعيدة.

    بإمكانك قراءة المزيد عن هذه الكاميرا هنا
    http://amzn.to/1186GP6

    الاختيار لك.

  7. isslam akkilah says:

    ممكن طلب بسيط لو عندك من 2000 الى 2500 وتريد ان تشتري كمره احترافية DSRL ماذا كنت ستختار الهدف من الكميرا؟! * التصوير بوضوح عالي للمناظر الطبيعية و الاشخاص *تصوير فيديوا HD *تعمل بالموموري *شاشة LCD واضف الى ذلك الاشياء التي عانية منها عند تجربتك للكميرات ملاحظة مهمة لا اريد ان اشتري كميرا تحتاج الى ان اشتري لكل شئ عدسة لقد توصلت في بحثي الى هذه الكميرا D3200 فما رايك بها وماذا تقترح علي ان اشتري

  8. عبور says:

    السلام عليكم …
    اخي الكريم انا عندي سؤال حابه اعرف افضل نوع من انواع كاميرات كانون الاحترافيه..
    ويكون سعرها م يتعدى ال6000 ريال ..واتمنى لو تقدم لي شرح لميزاتها والعدسات الي تناسبها ..
    وشكرا .. :mrgreen:

  9. Nimat Malow says:

    كنت دائيما افضل كاميرات كانون وبعد قراء بعض المقالات عن مميزات وتقنيات وقودرات كاميرات الكانون اخذت قرارى ان اشترى ما افضلة على غيرة وهية كاميرا كانون DSLR

  10. ميووووش says:

    اااااه يالبى الكانون بصص :heart: :mrgreen:

    ناويه اشتريها لما ينزل معاشي ان شاء الله 🙄 :heart:

    تراني صغيره ها لاححد يحسبني عجوز

  11. عوني says:

    @ اسلام ابراهيم: كلما كانت الكاميرا أفضل زاد سعرها، وكلما طلبت ميزات إضافية ستضطر لأن تدفع أكثر. هناك قاعدة في عالم التصوير: إذا أردت كاميرا جيّدة فلابد أن تجهّز مبلغ عال لها، أما أن تطلب كاميرا ممتازة بسعر منخفض فهذا مستحيل.

    أنصحك أن تشتري كاميرا احترافية، ولكن لا يجب أن تكون آخر اصدار. فكّر مثلا في كانون 400D وهذه ستجدها بحوالي 430 دولار، أو نيكون D40 وهذه ستجدها بحوالي 450 دولار.

    أما كاميرات الـ point & shoot فتلك ستبقى محدودة القدرات، إلا إذا قررت شراء آخر الإصدارات والتي قد تكلّفك ذات سعر الكاميرات الإحترافية التي ذكرتها آنفا والتي تعتبر قديمة نسبيّا.

  12. عوني says:

    @ اسلام إبراهيم: ثبات الصورة يعتمد على عدة أشياء، منها سرعة الغالق (shutter speed). لكن استخدام سرعات عالية للغالق في حالات معينة يجعل الصور تبدو مظلمة، وهذا يحدث عندما يكون الضوء في المكان الذي تصوّر فيه خافتا. ولتفادي هذا الشيء، يمكن زيادة درجة الـ iso (الحساسية للضوء) وبالتالي تصبح السرعات المتوسّطة للغالق تعطي نتائج أفضل مما كان عليه من قبل. فمثلا اذا جعلت سرعة الغالق 1 على 100 في حين كان الآيزو 200 فإن الصورة ستكون شبه مظلمة إذا كنت تصوّر داخل غرفة مغلقة. أما لو رفعت درجة الآيزو لـ 800 مثلا ثم التقطت الصورة ثانية ستجد فرق كبير من ناحية الإضاءة. لكن هذا سيكون على حساب جودة الصورة، لأن الآيزو يقلل من جودة الصور ويجعلها “مغبّشة”.

    أما العامل الثالث الذي يؤثر في هذه العملية فهو فتحة العدسة (focal length). إذا أخذت الحالة السابقة كمثال، بإمكاننا أن نعدل خيارات الكاميرا فنخفّض درجة الآيزو قليلا (لكي نحافظ على جودة الوصرة) ونعوّض عن ذلك بزيادة فتحة العدسة. وهكذا نكون قد وفّقنا بين سرعة الغالق ودرجة الآيزو وفتحة العدسة، فنخرج بصورة مثالية.

    إلا أن الجدير ذكره هنا هو أن خيارات التحكم بفتحة العدسة ودرجة الآيزو وسرعة الغالق تختلف من كاميرا لأخرى، فهي في بعض الكاميرات محدودة. كذلك يجب الإنتباه إلى أن الكاميرات الإحترافية (DSLR) تكون مجهّزة بمتحسّس (sensor) كبير، الأمر الذي يجعل جودة الصور فيها عالية حتى عند اختيار درجات عالية للأيزو (وهذه نقطة مهمّة ومفيدة جدا في الكاميرات الإحترافية).

    الموضوع طويل ولكن إذا بحثت أكثر في غوغل عن ما ذكرته آنفا فستجد مراجع كثيرة يمكن أن تستفيد منها.

  13. اسلام ابراهيم says:

    سؤال اخر ( معلش سامحنى ) هل ثبات الصوره ( عدم اهتزازها ) يعتمد فقط على SHUTTER SPEED ? وما هو العامل الأساسى لتحديد مدى نقاء الصوره ؟

  14. اسلام ابراهيم says:

    السلام عليكم
    مجهود جزاك الله خيرا عليه … وفى انتظار المزيد .. والله ابغى مشورتك … انا مش خبير بالتصوير فبالتالى سؤالى عن اختيار كاميرا من نوع p & s بس انا كان ليا حبه متطلبات فى الكاميرا وهى : زووم بصرى معقول ( 5 x كافى ) – نقاء صوره عاااالى حتى فى ظروف اضاءه منخفضه – تصوير الاشياء المتحركه بسرعه بوضوح – عمر بطاريه كويس – سعر مابين 1000 الى 2000 جنيه مصرى
    بالمناسبه انا بستعمل الكاميرا الخاصه بأخى (nikon coolpix 3700 ) وهى كاميرا راااائعه وفيها كل متطلباتى السابقه بالرغم من انها موديل 2003 ومشكلتها ان انتاجها قد توقف ….
    ثانيا : هل يوجد موقع ممكن اشترى منه الكاميرا ويكون مذكور به مصاريف الشحن لمصر بما فيها الجمارك
    ثالثا : انا عندى موبايل سامسونج i8910 التصوير الفيديو به رائع لانه HD ولا يعيب الفيديو الا انه 24 FRAMR PER SECOND اما بالنسبه للتصوير الثابت فاقابل معاه بعض المشاكل ( لا ادرى امن قله خبرتى بالتصوير ام لعيب فى الكاميرا ) فى معظم الأحيان الصوره تطلع مهتزه حتى مع تشغيل ANTI SHAKE … فى ظروف الأضاءه القليله يعطى صورا غير نقيه ( بها حبوب ) مع العلم بان الأيزو متظبط على الوضع اوتو

    جزاك الله كل خير بس فعلا محتاج مساعدتك انت والساده الخبراء بالتصوير وانواع الكاميرات
    والسلام عليكم

  15. عوني says:

    هذه لا تتوفر فيها خاصية تصوير الفيديو ولكن النسخة الأحدث ( وهي كانون ٥٠٠ د ) تتوفر فيها هذه الخاصية. الجدير ذكره أنه لا يمكن مقارنة تصوير الفيديو في كاميرات DSLR مع كاميرات الفيديو. هذه الأخيرة مصنّعة لهذا الغرض لذا فأداؤها في تصوير الفيديو أفضل بكثير من الأولى.

  16. مـ ـ شـ says:

    عندي سؤآل أخي الفاضل

    هل الكآم تحتوي على تصوير فيديو؟

  17. Reema says:

    اشكر ردك على السؤال الاول…

    بالنسبه للسؤال الثاني تعذرت بعدم الضرورة في معرفتي>>>سابحث واعود لمدونتك لاكتب معني احاديه العدسه لاني لم اجد الاجابه لديك……..

  18. عوني says:

    تقنية الـ SLR تعني الكاميرا التي تعمل بعدسة أحادية وتحفظ الصور على فيلم (لذلك فهي كاميرا فلميّة)
    أما الـ DSLR فهي تعمل بنفس تقنية الكاميرا السابقة إلا أن الصور يتم حفظها على كارت للذاكرة، لذلك فهي كاميرا رقمية (ديجيتال).

    أما عن العدسة الأحادية، فلا أجد ضرورة لأن تدخلي في تفاصيل هذه. أهم ما يجب أن تعرفيه فيما يخص كاميرات الـ SLR سواء الفلميّة أو الرقميّة منها أن قدرتها على إلتقاط صور بجودة عالية جدا (خاصة أثناء الليل) أقوى بكثير من الكاميرات العادية التي لا تكون مجهزة بما يسمح لها بالتقاط صور بجودة عالية. ومن هنا تجدين أن الكاميرا العادية تكون صورها الليلة “محبحبة” كأنها مليئة بالغبار… وهكذا.

  19. Reema says:

    قمت قبل عده ايام بطرح سؤال مالفرق بين slr و dslr؟؟
    وماذ تعني احايه العدسه؟؟

    وللاسف يبدو ان هناك من حذ الرد 🙁

    هل معنى الحذف عدم المقدرة على الاجابه او قلة المعرفه؟؟؟

    انتظر……….

  20. عوني says:

    هذه بصراحة لا أسميها كاميرا! بل هي لعبة 🙂
    عالم الدي أس أل آر مختلف تماما عن عالم التصوير بالكاميرات العادية. الفرق بينهما كبيييييييير!

  21. Reema says:

    طيب اذا نورت الفلكر اتمنى تنصحني بالنسبه للكاميرا اللي عندي حاليا kodak c180 ودي اغيرها….

  22. عوني says:

    العدسة التي تكون مع الكاميرا جيدة ومفيدة لتصوير أفراد العائلة والأصدقاء، كذلك هي جيدة في تصوير المناظر الطبيعية، إلا ان نسبة التقريب (الزوم) فيها قليلة، ولا يمكن الاعتماد عليها في هذا الصدد. هذه العدسة لا تشتريها بل تكون موجودة مع الكاميرا. بإمكانك شراء الكاميرا بدون عدسة ومن ثم تختارين أنت عدسة تناسبك. أما سعر الكاميرا في السعودية فقد ذكرته لك في ردي السابق.

  23. Reema says:

    والله كاميرا راااااائعه طيب ش تقيم العدسه اللي جت معاها…؟

    وبكم عندنا الكاميرا في السعوديه……؟؟

    بالنسبه للاحتراف انت تقيم نور فلكري وانتظر رايك…

    http://www.flickr.com/photos/3_-_/

  24. عوني says:

    @ Reema: نعم أختي، هذه الكاميرا تتطلب شراء عدسات فيما بعد، خاصة إذا كنتِ تنويين شراء عدسات لتقريب الأشياء البعيدة، إلخ..
    أما سعر الكاميرا في السعودية فأعتقد أنه يجب أن يتجاوز 2500 ريال، خاصة وأن الكاميرات في السعودية ثمنها أرخص بكثير من الإمارات (سعرها في الإمارات 3200 درهم).

    إذا كانت مسألة شراء العدسات لا تتناسب مع حقيبة يدك فلا أنصحك بشرائها، أما لو كنتِ تنويين جديّا بدخول عالم التصوير واحترافه فلا يجب أن تفوّتي هذه الكاميرا!

  25. Reema says:

    اشكرك اخوي موضوع رااااااااااائع بس عندي سؤال ياليت تساعدني فيهم…

    اولا هالكاميرا هل تحتاج بعدين شراء عدسات وفلاش وهالشغلات…؟
    ثانيا كم سعرها بالسعودية…؟

    انا الان بفترة تحديد قرار وطل شوي تطلع لي كاميرا بس مابي اتعب بعدين بالعدسات وهالشغلات..

    يااااااليتت القى عندك اجابه……….

  26. Ola says:

    ألف مبروك الكاميرا وتهريها بالهنا :mrgreen:
    وفعلا كانون أثبتت وجودها ومن وجهة نظري أيضا هي #1
    وحاليا ناوية اشتري كاميرا ومصممة ع الكانون مع انها أغلى وبمواصفات أقل عن مثيلاتها !

    وانا أحب التصوير جدا منذ صغري وأحب هذه الكاميرات الاحترافية ولكن متل مابيقولو step by step والمشكلة ان هذه الكاميرات كبيرة جدا خصوصي ع الصبايا

    واذا لقيت شي كاميرا ناعمة واحترافية لا تقصر 🙂
    بالنهاية اعتمدت على Canon IXUS 970 IS

    http://www.trustedreviews.com/digital-cameras/review/2008/04/15/Canon-Digital-IXUS-970-IS/p1

    كان بدي 990 لكن مو موجودة بسوريا !!
    بعتذر ع الاطالة ..
    وبالتوفيق ..

  27. عوني says:

    و عليكم السلام أخي عمر. كلامك صحيح :pro:

    الكاميراتان متشابهتان مع بعض الإختلافات البسيطة، كما يظهر في الصفحة التالية: http://bit.ly/Tf6kK

    ميزة الـ Live View في كانون 450D لم أستخدمها منذ شرائي للكاميرا. خطوة عزيزة 🙂

  28. السلام عليكم ورحمة الله ..

    لن أطيل عليك .. ولكنك أبدعت 🙂
    ذكرتني بأيام شرائي لكاميراتي .. Canon Eos Rebel XS ( 1000D ) my love :heart:

    اثارني شيء مهم وهو الفرق بين كاميرتي وكاميرتك .. وهي ان الـ 450 تحوي اللايف فيو ! ولكنه غير جيد .. وبهذا فإن الـ 1000 دي و450 دي لا تختلفان كثيراً !

    على كل .. انا برأي أهم شيء العدسة !!

  29. عوني says:

    السلام عليكم. مشكورين أيها الأصدقاء على المشاركة و إثراء الموضوع. ردا على بعض التعليقات التي كانت تستفسر عن السعر، فهو يتراوح بين 2950 درهم و 3200 درهم في الإمارات. أي ما يعادل 800 و 870 دولار أمريكي. هذه الأسعار تبعا لشهر أبريل\نيسان 2009.

    ما هي الأسعار في بلدانكم؟

    و ردا على سؤال عن إمكانية شراء الكاميرا عن الإنترنت، فقد وجدت ذلك معقّدا و مُكلفا، لذلك أنصح بشرائها من البلد المحلي و إن كانت ستكلّفكم المزيد من المال. أما لو وجدتم أحد الأصدقاء الذي يستطيع أن يجلبها لكم من أمريكا أو أوروبا فسيكون ذلك أمرا صائبا لأن شركة كانون توفر كفالة عالمية (international warranty) للكاميرا، و ستكون حتما بسعر أرخص!

  30. جمال البديع says:

    السلام عليكم

    شكرا جدا على المقال و لكن

    ملاحظه قوية جدا:

    تقول ان كانون في الصدارة ثم تأتي نيكون ؟

    أرجو أن تراجع حساباتك و أن تتعرف أكثر على نيكون التي لبس هناك مجال لمقارنتها بأي شركة أخرى.

  31. dynamic.saudi.net.sa says:

    ألف مبروك،

    اختيار موفق يشكل الكثير من التحدي أمام بحر التصوير الفوتوغرافي المحترف.

    أمتلك حاليا كاميرا Canon 400D بعدستها الافتراضية مع فلاش Canon 430EX و Tripod. و بالرغم من استخدامي للكاميرا لقرابة السنتين و نصف، إلا أنني لا أزال مصورا مبتدئا.

    أفكر حاليا بجدية باقتناء عدسة احترافية من نوع Wide-Angle، هل بالإمكان ذكر موقع يقوم ببيع و شحن العدسات الاحترافية للسعودية بأسعار أنسب.

    تحياتي،،،

  32. ياحبي للتصوير says:

    مشكور اخوبي صاحب مدونة عونيات على الموضوع المهم جداً وانت لخصت تجربتك.

    انا والله احب التصوير بقوه واستانس مررهـ إذا شفت مكان حلو ولاإي شي يستاهل التصوير ومنطقتنا فيها مواقع كثيره تستاهل التصوير خاصتاً في وقت الامطااار.

    لكن للأسف ماعندي كاميرا ومااصور إلا بالجوال <<الناس تطورت
    واستانس إذا شفت لقطات إحترافية.

    وماادري منين ابدء ولا الكاميرا اللي آخذها وانا اكثر شي اهتم به في مجال التصوير المناظر الطبيعية وحدي 1500 ريال.

    واشكرك مرهـ ثانية.

  33. مشكوووور أخوي على الموضوع أخوي ولكن هناك ملاحظة لم تعجبني وهي قولك بأن كانون في الصدارة وبعدها النيكون ربما يكون هذا الكلام قريبا من الصحة ولكن هناك كاميرات نيكون جبارة جدا في فئتها مثل D300 أو D700 أو D3 الجبارة.

    وأيضا هناك شركات قوية ومنافسة ولكن ليس في دولنا العربية مثل شركة سوني و أوليمبس والبنتاكس و فوجي التي تصنع كاميرات راقية جدا خصوصا السوني و الأوليمبس اللتين تستحوذان على قطاع كبير من مبيعات الكاميرات الإحترافية في بعض الدول مثل اليابان و شرق آسيا.

    ختاما , أشكرك أخي على هذا الطرح.

  34. الباحث says:

    الله يهديني يعني ما جوبت على سؤالي ما شي الحال 😥
    وما ني شاري هل كمره بطلت

    رح روح شوفلي شي كمره بسوق الصيني

    اريحيلي

    تسلم لأنك عم تدعيلي بلهداية

  35. عوني says:

    @ عاشق النور: إفتكرتك ستشتري واحدة. أهلا بك 😀

    @ بو احمد: الـ الكانون 400D جميلة و ثمنها أقل و ليست مختلفة كثيرا عن الـ 450D. الله يباركلك فيها.

    @ وائل العلواني: كلامك صحيح مية مية (على قولة المصريين). لاشك أنك ستحتاج الكثير من المال لكي تدخل هذا العالم، و لكن ما ستحصل عليه بالمقابل هو صور عالية الجودة في مختلف ظروف التصوير. سأقول لك مبروك سلفا :pro:

    @ الباحث: الله يهديك .. مرة تانية 🙄

    @ باحث: ليس هناك أوبتيكل زوم (optical zoom) بالمعنى الذي تعرفه في كاميرات الـ DSLR أخي العزيز، لذلك لأنها تعمل بالعدسات و العدسات أنت تشتريها بالزوم الذي تراه مناسبا لك. العدسة المتوفرة مع الكاميرا ليس فيها زوم، بل على العكس، الشيء المتوفّر فيها هو إمكانية إلتقاط المشهد الذي أمامك من زاوية عريضة، أي ما يسمى wide angle. هذا لا توفره الكاميرات العادية المدمجة. تذكر أنك تستطيع شراء الكاميرا بدون العدسة المرفقة معها، و لك الحرية أن تختار ما يناسبك من العدسات و حجم الزوم الذي فيها.

    @ امنة الحيربي: سيدتي، شكرا لك على مشارتك. لقد تعمّدت عدم الخوض في النواحي التقنية للمقال حتى لا يُصاب القراء بالإرباك. و لكن بما أنك قلتِ “ما عليك أمر” سأجيبك على سؤالك :]

    كلمة SLR هي إختصار لـ Single Lens Reflex أو الكاميرا “الأحاديّة العدسة” أما حرف D فيضاف إذا كانت الكاميرا ديجيتال، و لا يضاف إذا كانت الكاميرا تعمل بالفيلم (فيلم؟ من يستخدم الفيلم هذه الأيام؟).

    و مصطلح “أحادية العدسة” يشير إلى تقنية تستخدمها الكاميرات في إلتقاط الصور. هذه التقنية غير موجودة في الكاميرات العادية (التي تسمى المدمجة) لأنها تتبع نظاما مختلفا في التصوير. لاشك بأن نظام الـ SLR يفوق نظام الكاميرات العادية بأشواط.

    @ المهند: الله يبارك فيك. النتائج بالفعل رائعة جدا، و على المصوّر أن يكون فاهما لكيفية عمل الكاميرا و مبادئ التصوير الرقمي حتى يخرج بالصور المناسبة. هذا شرط أساسي للخروج بنتائج رائعة.

  36. ماشاء الله مبروك عليك

    و الكاميرا نتائجها جدا رائعه

    بالتوفيق عزيزي

  37. امنه المحيربي says:

    ما شاء الله مقاله جميله..

    ليست لي خبره في مجال التصوير والكاميرات لكن احب ان اقرا احيانا في هذا المجال واشاهد ابداعات المصورين..^_^

    <<رغم ان ليست لدي هذه الهوايه ولكن احيانا اقول لم لا اجربها..ففي كل مره اشاهد صور من مصورين هواة لكن لقطاتهم في قمه الابداع..اتحمس لدخول هذا العالم..

    لكن ماذا تعني DSLR بالضبط..؟
    اتمنى كتابه معنى هذا الاختصار في المقال..<<وما عليك امر ^_^

    وشكرا على المشاركه بهذه المعلومات الجميله والخبره التي سيتفيد منها اللاف المصورين او حتى المهتمين بالقراءه عن التصوير..^_^

  38. باحث says:

    ماذا عن الأوبتيكل زووم .. في هذه الكاميرا؟

  39. الباحث says:

    :pro: عوني ممكن سؤال صغير 😯 😯 كم عطوك حتى تحط الأعلان بمدونتك 😀 وكم النسبة اذا أحد إشتراها وقال لهم أنه شاهد الإعلان بمدونتك 😕 😕 مو مشان شي مشان نألهم ان شفنا الأعلان بمدونتك وتكون استفدت وفدت 😉

    😀 عم امزح معك 😀

  40. ألف مبروك أخي عوني..
    بالفعل لكاميرا الـ DSLR نكهة أخرى.. حيث التحكم الكامل بال shutter speed وال aperture وما الى ذلك من الخصائص التصويرية..
    برأيي أن هذه الهواية مكلفة جدا كما ذكرت أنت.. وأنا فكرت جديا باستبدال كاميرتي المدمجة ذات ال 18X زووم بصري (من نوع أوليمبوس) بكاميرا أحادية العدسة بنفس قوة التكبير ولكن سعر وحجم هذه العدسة لم يشجعاني البتة..
    ولكن أعتقد بأنني سأدخل هذا العالم قريبا ان شاءالله.. وعالأغلب بنفس الكاميرا التي استعرضتها في هذه التدوينة حيث أعجبتني المواصفات التي قرأتها عنها.. شكرا أخي عوني..

  41. بواحمد says:

    الف مبروك
    وانا نوع كيمرتي 400 دي كانون

  42. عاشق النور says:

    الله يبارك لك فى الكاميرا يا اخلى وان شاء الله لما ابقى معايا تمن الكاميرا مش هشتريها اصلى مش بحب التصوير

  43. عوني says:

    @ rana: شكرا لك و الله يبارك فيكِ و عقبال ما تشتري واحدة.

    @ ندوة: شكرا لك سيدتي، كلامك يقوله من تذوّق الفن و لازال يفعل.

    @ إيناس: قريبا إن شاء الله سأتكلم عن الآي فون لذا أنصحك أن تصبري قليلا لقراءة تدوينتي قبل شرائه. و كارت العرس سيصلك إلى بيتك، و لا يهمك 🙂

    @ هادي: الله يبارك فيك. أعلم أنك من مناصري سوني و لكنني للأسف أيها العزيز لم أقرأ عن Sony Alpha كلاما مشجعا، خاصة فيما يتعلق بالتصوير الليلي و مشكلة الـ noise. لم أرد أن أخذلك و لكن شركة سوني هي السبب 🙄

    @ أحمد: الله يبارك فيك و هذه صوري تظهر لك في أعلى يمين الصفحة و قد إلتقطها بكاميراتي الجديدة.

  44. احمد says:

    مبروك الكاميرا ، وخلينا نشوف الانتاج

  45. هادي says:

    الف مبروك اخي عوني
    مع اني من مشجعي سوني الفا
    وعقبال Light Box
    وباقي العدة

  46. ايناس says:

    الله يعطيك العافيه اخى عونى على هالمعلومات الحلوه :pro: انا بحب التصوير كتييييييير مع انى مش خبيره فيه جدا بس من لما شاركت فى موقعكم زادت تقافتى ومعرفتى عن الكاميرات و التصوير 🙄 بس ودى اساللك شى ادا ما فيه ازعاج هل ب اى فون عيوب ؟؟يعنى ليش بدك تبيعه لانى كنت ناويه اشترى منه…وعلى فكره تمتع بالكاميرا الجديده والموبايل ولا يهمك كلام حد 😎 الله يعطيك انشالله من اوسع ابوابه ويفتحها عليك بس ما تنسى تعزمنى ع العرس :flower:

  47. ندوة says:

    عندما تكون لنا هواية في أي مجال فتكون جل اهتماماتنا بما نوفر لهذه الهواية من ادوات افضل مايكون … مبروك شراء كاميرا للعين الفنانة ..

  48. rana says:

    تركت تعليقاً البارحة هُنا لكنه أبى أن يظهر كان في مشكلة لا أدري من أين أتت ..
    المهم مبروك الكاميرا وبانتظار صورها …
    تحية

  49. عوني says:

    @ Turki Al- Fassam: أخي العزيز، لاشك بأنك أقدم مني في عالم الـ DSLR لذا من المهم سماع رأيك حول الشركات المصنّعة للكاميرات. ها هي أعمالي ظاهرة لك على يمين الشاشة في أعلى الصفحة 🙄

    بالنسبة لسؤالك عن كانون 500D فأظنها لم تتوفر بعد في الإمارات ولا في العالم العربي، و حتى موقع أمازون و غيره من المواقع لم تتوفر فيهم الكاميرا بعد. كان بإمكاني الإنتظار حتى تنزل الكاميرا الجديدة في الأسواق، إنما لم أجد ضرورة في ذلك، خاصة و أن الكاميرا الجديدة ليس فيها مميزات إضافية كثيرة سوى ميزة تصوير الفيديو. لا أخفيك أنني لست مهتما بتصوير الفيديو و أؤمن بأن ذلك لا يجب أن يكون إلا بواسطة كاميرا فيديو مخصصة لذلك. خطوة عزيزة.

    @ محمد الحاتمي: أتمنى أن أراك أنت هناك أيها العزيز حتى أتعرف عليك، شكرا لمرورك! 🙂

    @ رشيد: الله يبارك فيك أخي رشيد. لولا مدونتك لما وجدتي الآن أحمل كاميرا DSLR و هذه كلمة حق يجب أن تُقال. بالنسبة للتعرف على الكاميرا فلا أعتقد أنك ستواجه مشاكل كثيرة بهذا الخصوص لأنك ما شاء الله مثابر و عندك ثقافة واسعة عن التصوير.

    @ Okbah: ليه خايف على مصرياتي يابن الجزيرة العربية؟ كتار و لايهمك، و بقدوني منشان إتزوج أربعة. دعواتك 😉

    @ الباحث: الله يهديك 😀

  50. الباحث says:

    معك حق اخي العزيز إنك تضيع أموالك على الكاميرة افضل بكثير من غير مواضيع هذا الزمن، واختيارك تمام بس انا بضم صوتي للأخ الذي قال ان الكانون هي المستحوذة على السوق من الناحيه العصريه وسرعة الانجاز وسهوله

    اما كامبرتك بدها مراق وقعده وتفنن وما في وقت يالله في وقت لناكل ونام خخخخ
    الله يقويك ومتل ما قال عقبة انت جاي تبحتر فلوسك ولا تضب ايدك وتروح تتزوج؟
    الله يهديك يبني متل واحد محاسب قانوني فلسطيني قعد سألني انت اديش بكفيك راتب المهم بعد الحصر والتضيق قال أنا بيكفيني 1500 وأنا نصدمت ليش
    ال ما بتدخن ما بتشرب وما تتطلع كزينوهات
    يعني ما بدك شي فالتله وما بدي صمد ام سكت

  51. Okbah says:

    ماشاء الله :angry:
    لاب توب
    كاميرا كانون
    آي فون..
    اعطيني تلفون الماما مشان أحكيلها..ابنك بدل مايجمع مصاريو مشان يتزوج عم يبعزئها هون وهون وبالحكي الفاضي..
    الله يهديك ياابني 😆

  52. رشيد says:

    ألف مبروك الكاميرا.

    لي فترة أفكر بالانتقال إلى ال DSLR ولكنني في كل مرة أتراجع والسبب أن كاميرا كهذه تحتاج لوقت سواء من ناحية التعرف عليها أو من ناحية الخروج للتصوير ووقتي محدود لذلك الفكرة تتأجل كل مرة من جديد.

    والكانون بنظري الأفضل في سوق الكاميرات.

    بالتوفيق لك.

  53. مبارك أخي عوني ، و العقبى لي 😀
    إنشاء نراك بعد مدة وقد دخلت معترك المحترفين في التصوير و نستفيد منك في هذا المجال أكثر .
    دمت بألف خير و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  54. Turki Al- Fassam says:

    مبارك لك! 🙂
    تطوير عدة التصوير، دليل على تطوّر إمكانيات المصوّر، وإلا لاكتفى بها ما دامت تفي برغباته. شخصياً لا أميل إلى بيع ممتلكاتي، إذ تعز علي اللحظات التي قضيتها معها. رغم أنني من مستخدمي وأنصار الكانون إلا أني لا أقول أن الكانون أفضل من النيكون، لأن المقارنة العامة بين الشركات ظالمة، وأرى الأفضل أن تتم المفاضلة بين المنتجات بدلاً من مسمى الشركة.أستغربت من شرائك لـ الكانون D450، رغم صدور Canon EOS 500D. وبالسعر ذاته، ولا؟

    عوني، بانتظار أعمالك! 🙄

  55. عوني says:

    @ عطالله: عزيز معك تماما. التصوير ليس هواية شعبية و إن كانت لا تحتاج بالضرورة لإمتلاك كاميرا باهظة الثمن، ثم إن ما ندفعه يوميا من أموال على … يمكن أن يفيدنا في تنمية الكثير من الهوايات 😐

    بالنسبة للآي فوت فليس هاتفا عمليّا، لقد شارفت على بيعه، و أستطيع أن أقول لك أن سعره مرتفع، ليس أقل من 500 دولار. تصوّر!

    @ مطر: الله يبارك فيك أختي. أيوة العدسة التي تكون مرفقة مع الكاميرا إشتريتها. مفيدة هذه العدسة لتصوير الأصدقاء و الناس، أي أنها جيدة جدا للـ portraits. و لكن الأمر لا يخلو من ضرورة شراء عدسة telephoto لتقريب الأشياء البعيدة، لأن العدسة المرفقة مع الكاميرا تكاد لا يكون الزوم فيها 3x ..

    لذلك أفكر حاليا بعدسة ماركة Sigma و بقياس 70-300 ميلمتر، أي تقريبا 15x زوم.

  56. مَـطَـر says:

    مبروك
    إلا سؤال
    وشريت العدسه اللي معاها ولا عدسه تانيه ؟
    قصدي الـ 18-55 ولا ؟

  57. جميل اهتمامك بالتصوير يا أخي عوني ….. غالبا هذه الهواية لا تجد لها شعبية واسعة في منطقتنا لضعف ثقافة التصوير وضعف ذات اليد ….. تبدو شريكة حياتك قوية وواضحة … الله يعينك عليها 😀 …..
    بالنسبة للأي فون …. غريب …. لماذا تريد أن تبيعه وقبل هذا بكم تريد بيعه …
    سلامي لك

أكتب تعليقا