Canon Rebel XSi 450D

قالت يا ولدي لا تحزن، سيكون لك كاميرا غيري و أفضل مني قريبا. كانت تلك الكلمات الأخيرة التي نطقتها كاميراتي الـ Panasonic fz-18 قبيل بيعها. وقد حلّ مكانها الآن كاميرا جديدة من Canon تنتمي لنوع كاميرات الـ DSLR. سأطلعكم على سبب شرائي لها، و أشياء أخرى.

كانون

إن شركة كانون رائدة في صناعة الكاميرات، بالتحديد الإحترافية منها. ثم تأتي من بعدها شركة نيكون Nikon. لذلك هما الخياران الأساسيان لمن يفكر في شراء كاميرا احترافية.

مرحلة أخذ القرارات

في البداية إسبتعدتُ ماركة كانون لأن كاميراتها باهظة الثمن بالمقارنة مع الماركات الأخرى مثل Sony و Panasonic و Pentax و غيرها. إلا أنني -وبعد موجة بحث و قراءة و فحص و تدقيق في بحر الإنترنت- خلصتُ إلى قاعدة مهمّة: كل كاميرا ثمنها داخلها. أعني بذلك أن الكاميرا الباهظة الثمن ستجد فيها المميزات التي تستحق ذلك المبلغ، و أن الكاميرات الرخيصة رخيصة!

جمال الصحراء - أول صورة ألتقطها بكاميراتي الجديدة

في المقابل، هذا لا يعني أن الجميع عليه أن يدفع ثمن كاميرا باهظة الثمن. على المرء أن يسأل نفسه قبل شراء أي كاميرا إحترافية:

  1. كم هو المبلغ الذي تقدر أن تدفعه؟
  2. ما الغرض الذي ستشتري الكاميرا لأجله (التصوير الليلي، التصوير عن بعد \ عن قرب، تصوير الأجسام المتحركة إلخ…)؟

أهم 3 مواقع ساعدتني على تحديد خياري كانت: موقع dpreview.com و موقع أمازون و موقع trustedreviews.com ..

موقع dpreview.com من أشهر مواقع التصوير الرقمي، فيه كل ما يتعلق بهذا المجال من معلومات و أفكار، و فيه صفحة الـ side-by-side الرائعة و التي تسمح بعرض مختلف انواع الكاميرات بجانب بعضها البعض لمقارنة مواصفاتها.

أما موقع أمازون فأستدل فيه عادة على أسعار الكاميرات في أمريكا. و غالبا ما تكون أسعاره أقل بكثير من تلك المعروضة في باقي دول العالم. و يقوم موقع أمازون بشحن الكثير من السلع (منها الكاميرات) بشكل مباشرة إلى معظم البلدان العربية. أما الشيء الثاني المهم في أمازون هو آراء الزوار التي يطرحونها حول الكاميرات. ما يحدث أن كل زائر يشتري كاميرا من موقع أمازون يقوم بكتابة وجهة نظره حولها، و بما أن معظم الزوار جدّيين و خبراء في مجال التصوير، تكون التعليقات مفيدة جدا.

أما موقع trustedreviews فإسمه على كسمه. هذا الموقع يناقش رأيه حول الكاميرات بنظرة معمّقة، و الأجمل فيه أنه يعرض نماذج لصور ملتقطة بالكاميرات التي يراجعها ليبّن نقاط القوة و الضعف فيها.

التحدّيات

لا أنكر أن الإنتقال من عالم التصوير بالكاميرات العادية المدمجة إلى عالم الـ DSLR فيه الكثير من التحدّي. سأذكر بعض تلك التحديات و التي أبدءها بما ذكرته آنفا – الصعوبات الماديّة. فكاميرات الـ DSRL ليست متوفرة حاليا بما يقل عن 450 دولار. أضف إلى ذلك أن تلك الكاميرات يمكن تغيير عدساتها (لاحظوا صور الكاميرا مع العدسة في أسفل المقال) و لكن العدسة التي تكون مرفقة مع الكاميرا لا تفي بالغرض في معظم الأوقات لأنها غير قادرة على تقريب أجسام بعيدة (زوم). و بالرغم أنه يمكن شراء الكاميرا من دون العدسة المتواضعة التي تكون مرفقة معها، قإن أي عدسة بديلة قادرة على تقريب الأشياء البعيدة، و بنفس الوقت إلتقاط صور قريبة، ستكون باهظة الثمن (لن تكون أقل من 200 دولار) أما الكاميرات العادية فعدساتها تكون ثابتة و لا يمكن تغييرها، لكنها تتمتع بمزايا جميلة إذ تتوفر غالبا بقوة تقريب (زووم بصري) عالية. بإختصار، يحتاج كل شيء في عالم الـ DSLR منك أن تمدّ يدك إلى جيبك!

التحدي الآخر هو التصوير من خلال منظار العين (viewfinder)، و ليس من خلال شاشة الـ LCD. بالطبع جميع الكاميرات العادية مدعّمة بشاشة LCD لتسهيل عملية التصوير. أما كاميرات الـ DSLR فمعظمها مصممة للتصوير من خلال المنظار، و إن كان يوجد في أغلبها شاشات لعرض الصور التي يتم إلتقاطها.

قراءة الكتيب المرفق مع الكاميرا - أول ما يجب القيام به

450D

هذه الكاميرا تقف بين كاميرات الـ DSLR المتقدّمة و المتواضعة. الجميل فيها أنها تصارع جميع كاميرات الـ DSLR الشبيهة لها و المصنّعة من قبل شركات أخرى، بالأخص Sony و Nikon. إنها الكاميرا الوحيدة التي تلتقط الصور بجودة عالية في ظلمة الليل، بينما شبيهاتها تعاني من مشكلة الصور “المحبحبة” أو ما يُطلق عليه noise. لقد أثبتت شركة كانون قوّتها من خلال تحدّيها لهذه المشكلة التي تشكّل العقبة الأساسية أمام أي مصوّر.

الكاميرا تحتوي على مزايا عديدة، مثل شاشة LCD بحجم 3 إنش. كما أنها تلتقط الصور بمعدّل 3.5 صورة في الثانية. أما بطاريتها القابلة للشحن فتجدها بعد إلتقاط 800 صورة تقول لك “هيا إلتقط أكثر!” تدعم الكاميرا تقنية liveview و لكنها ليست عملية كثيرا، إذ يصعب التركيز (focus) على الأشياء من خلالها. أما التركيز بواسطة المنظار فسريع كالبرق. هذا أهم ما يميّز الكاميرا و ما جعلني أختارها شريكة لحياتي.