يسألونك عن شعب الإمارات

إماراتي

أطلقوا عليها لقب “أفلاطونية” لأنها بنظرهم “تتفلسف كثيرا”. هي شابة إماراتية طموحة، شدّني إهتمامها بالأدب الإنكليزي فأصبحتُ أتابع كتاباتها من خلال مدونتها. و ازدادت وتيرة المراسلات فيما بيننا في الفترة التي كنتُ فيها أجهّز نفسي للمجيئ إلى الإمارات. هي أدرى بشعاب مكّة، سألتها عن الشعب الإماراتي، فقالت..

إماراتيات -ج2

أضع بين أيديكم الجزء الثاني من سلسلة “إماراتيّات” بعد أن طرحت الجزء الأول الذي تكلّمت فيه عن الإمارات بشكل عام، و حياة إمارة الشارقة بشكل خاص. أرجو أن يساعد هذا المقال، و الأجزاء المقبلة منه في فهم أعمق للمجتمع الإماراتي و عاداته و تقاليده.

و أعود لما بدأت به. سألتها عن الشعب الإماراتي، قالت..

1- كفتاة إماراتية محترمة، ما هي القيود (فيما يتعلق بالزواج، العادات، الحرية الشخصية، التعليم، الحياة الإجتماعية أو السياسية) التي تواجهينها أو تعيق حياتك و تتمنين إزالتها؟

كفتاة إماراتية محترمة، ما هي القيود (فيما يتعلق …

بالزواج – لم أتزوج إلى الآن لذا فأنا لا أعاني أية قيود بخصوص هذا الموضوع ولم تواجهني مشكلة بخصوص أنني متزوجة أو غير متزوجة إلا أنه ما زالت هناكـ نظرة للشخص المتقدم في معرفة أصوله و هل أصوله ستتماشى مع أصولنا نحن أهل البدو أم لا .. أتمنى أن تزول هذه النظرة في مجتمعي لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم من ترضون خلقه و دينه فزوّجوه.

على الهامش: عرسك جريب و ما تعرفين من وين تبدين؟ ما إلك إلا موقع يباب!

العادات – ليس من عادتنا نحن البنات الذهاب إلى المولات مع الصديقات أو الخروج معهن إلى أي مكان مختلط و هذا ما كنّ يتحرجن منه البنات عندما أرفض الخروج معهن بالرغم أنني أعلم بأنه لاشئ في الخروج طالما أنني أعرف هؤلاء البنات بأنهن ملتزمات، إلا أنك ماذا تقولـ في نظرة الأهل .. كما أن بعض من أخواني الشباب يرفضون خروجنا نحن البنات (الأخوات) مع بعضنا البعض إلي المولات بحجة كثرة وجود الشباب البطالين، لكنه مسموح لنا الذهاب في الصباح فقط أو مع أحد من الرجالـ مساءاً إلا أن أبي لا يرفض ذهابنا إلى هذه الأماكن – بناته ويعرفهم خير معرفة.

الحرية الشخصية — الحمدلله أنا لدي حرة بالتصرف بأيما تصرف، فلا أجد أية قيود. صحيح أن أهلي قد يرفضون فكرة معينة إلا أنني إذا كنت مقتنعة بها أستطيع تنفيذها ..

التعليم – والدي من مشجعي التعليم و في أي مجال أو تخصص أدخله يفرح فيه طالما أنني أرغب في هذا التخصص بشدة .. كما أنه لا يمانع من إبتعاثي لخارج الدولة لإكمالـ الدراسة، بعكس إخواني الشباب الذين يعارضون فكرة السفر من أجل الدراسة بحجة عدم وجود محرم طبعاً .. كما يرفض بعض إخواني (الشباب) دخولنا من بعض التخصصات، فمثلاً أن تعمل البنت كممرضة ضع تحتها ألف خط .. عموما إخواني الشباب ليسوا من مشجّعي عمل المرأة إذ يرون أنه لا حاجة لها للعمل خارج المنزلـ طالما أن الزوج قادر على الكسب .. حسنا أنا أحترم نظرتهم و ربما لو كنت في مكانهم لنظرت إلى هذا الموضوع بنفس هذه النظرة. أضف إلى ذلكـ أنهم في ثورة الشباب يحبّون أن يفرضوا آرائهم في بعض الأمور لكن الحمد لله بأن الكلمة الاولى والأخيرة في المنزلـ هي للوالد الذي بإمكاننا التفاهم معه وفق إحتياجاتنا!

الحياة الإجتماعية — لا توجد أية قيود في حياتنا الإجتاعية إذ مسموح لنا أن نكوّن علاقات و زيارات. لكن للأسف لم نتعود على هذه الزيارات منذ صغرنا، فزياراتنا محدودة جداً .. أما الأعراس فدائما ما يشدّد علينا الوالدين وجوب الحضور لأعراس ناس يعرفونهم من بعيد – إلا أنني لا أعرفهم – مما يحدوا بي لأن أتحجج بألف حجة حتى لا أذهب .. أعترف أن سلوكي هنا خاطئ!

السياسية – لا أحبذ التكلم في مجالـ السياسة كثيراً و دائما عندما أجلس مع مجموعة أياً كانت نتحدث فيه ببعض الأمور السياسية نحاول تحوير الموضوع لاجتناب أية مشاكل أو سوء فهم قد يحدث .. كما أن الوالد لا يحبذ أن نخوض في هذا المجالـ كثيراً، أتمنى أن يأتي اليوم الذي يستطيع المواطن العربي و ليس الإماراتي فقط أن يتكلم فيه بالأمور السياسية دونما أي خوف أو تردد ويقول رأيه بكل صراحة!

2- هل التعليم نعمة أم نقمة في حياة الفتاة الإماراتية (تأثيره على الزواج)؟

بلغت الرابعة و العشرين و تجاوزتها دون زواج لا أرى بأساً من ذلك .. و لا أنقم على التعليم بحجة تأخر الزواج، فبالعكس التعليم وسّع كثيراً من مداركي .. أما الزواج فكما أؤمن به فهو “قسمة و نصيب” .. فالحمدلله أنا بصحة وعافية و عائشة في كنف أسرتي مع والديً و إخوتي و أخواتي و أبنائهم وبناتهم وآمنة في وطني ولي وظيفة مريحة ألا يكفيني هذا لأحمد الله سبحانه على نعمه عليً .. كان يقالـ سابقاً “ظل راجل ولا ظل حيطة” أما اليوم فتحوّر المثل إذ أصبح: ظل وظيفة ولا ظل راجل!

3- الزي الذي تلسبه النساء (ما يغطي المرأة إلا عينيها – النقاب) .. ما رأي أفلاطونية فيه، هل علموها أهلها أنه من الدين أم من العادات؟

بالنسبة لي أرى ان المرأة الإماراتية التي لا تلبس العباءة و “الشيلة” – غطاء الرأس – هو شيئ مستهجن و كذلك يرى أهلي نفس النظرة، إلا أننا لا نعممها على باقي الشعوب لأنه زي تقليدي .. ارتداء العباءة بالنسبة لي شئ محبب .. لأنها شيئ مني، شيئ أعتبره جالب للإحترام .. أما الخمار أو النقاب فالخلاف فيه كبير بين الفقهاء منهم من أجاز ومنهم من لم يجز .. بالطبع أنا هنا لا أفتي ولكن حسب دراستي في مجال الشريعة و القانون علمت أنه من حق المرأة إظهار الوجه والكفين و هذا ما أفتانا به أحد شيوخنا الكرام، إلا إذا خافت المرأة الفتنة عندها طبعا يحبذ لها لبس الخمار .. بالنسبة لي فأنا لا أرتدي النقاب ولا أرتدي الخمار ولا أرتدي الغشوة و أهلي لم يعارضوا ذلك طالما أنني محتشمة بلباسي و لا أظهر سوى وجهي و كفي دون مكياج صارخ أو غير صارخ ولا عطور تفوح لأمتار. تكفيني عباءتي الساترة وكذلكـ شيلتي أما هل سألبس النقاب مستقبلاً فالله أعلم!

4- أبدأ من حيث إنتهيتِ بقولك “الله أعلم”. تُرى هل هذه عبارة قلتيها إيمانا منك بالقضاء و القدر بشكل مطلق لا دخل فيه للمشاعر الإنسانية، أم أن الأمر يتعلّق بزوجك المستقبلي و ما يراه (هو) في لباس المرأة؟

قلت الله أعلم .. لأنني لا أعلم ما هي الحيــاة المستقبلية التي تنتظرني .. فانا حقاً لا أعلم ما نوعية و عقلية رجل المستقبل أو أنه من الممكن أن تختلف إقتناعاتي المستقبلية التي قد تتغير تحت أي ظرف.

5- هل يمكن للفتاة في بيئتك رؤية خطبيها عندما يتقدم لها أم أن الأهل فقط يرونه؟ هل للفتاة حق القول “يا أبتي إستأجره”؟

بالطبع والدي يؤمن أنه من حق الفتـاة رؤية خطيبها، و من حقها أن ترفضه أو تقبله طالما وقع في نفسها القبـول أو الرفض.

6- ماذا يمثل لك العالم الإفتراضي- الإنترنت؟ كيف تعيشين فيه؟

أصبحت الحياة دون إنترنت صعبة بعض الشئ بعد أن تعوّدنا عليها .. فكل ما تبحث عنه وما تريده تجده في هذا العالم الإفتراضي ..  لقد ترك لي إخوتي الحرية المطلقة بدخولـ هذا العالم، و كأن لهم ثقة افتراضية بنا أو لأنهم لم يستطيعوا أن يمنعونا من شئ هم يفعلونه .. و لكن والدنا لا يحبذ أن نجلس الساعات الطوال في هذا العالم كونه يسمع الكثير عن مساوئ هذا العالم ويخشى علينا من ذلكـ.


  • سعودي

    الشعب الاماراتي ممكن يكون قليل في ديرته ( المقصود ان المتجنسين اكثر و الوافدين )

    ولاكن هم شعب طيب و عربي اصيل وانا اشوف ان الزواج منهم خير نسب

    وشاكر لك الطرح بهذا الاسلوب الراقي المميز

    دمت بود اخي

  • http://lahodod.blogspot.com محمد سعد

    جميل جدا الأخذ بأسباب الحضارة الحديثة للوصول إلى أعلى مراتب التقدم .. لكن الأجمل من ذلك التمسك بالعادات والتقاليد المميزة لشخصية أي تجمع إنساني

  • مريم

    الله اعينها بس ويا اخوانها, أكيد هم خبيرين في سوالف المواعدة و هاي الاشغال, عشان جي مايبغونها اتسير المولات و تشتغل. كثير من أولاد العرب كذا مب بس اماراتيين و أعرف بنات يتعذبون و ينحبسون في البيت عشان الاخوان الحمير.. اسيرون اغازلون بنات الناس و يغصبوت خواتهم بلبس الغشوة أو عدم الخروج لانهم اشكون في خواتهم المساكين الي ما ساوو شي .. و الي يقول انه هذا غير صحيح أكبر كذاب. و شيء آخر, العباة و الشيلة هو لبس اسلامي و ليس من العادات و التقاليد لأن أولا في نساء غير خليجيات و عربيات يحتشمون بالعباءة السوداء, و لبسنا هو أصلا الجلابية و الثوب الخليجي.
    عموما عندنا نحن البنات الاماراتييات حقوقنا في بلدنا و مبسوطين..بس.. صدقا.. المشكلة الوحيد هم الرياييل اللي ما ينفعونا هاي الأيام..أحسن نشتغل و ما نتزوج عشان الرياييل صدعة راس.. أو الزواج من شباب مسلمين بس غير عرب..أحسن شى.. لأن عندهم حرية كبيرة و معظهم يحترمون النساء كثيرا و يشوفها كانسانه و مب بهيمة ما تعرف شي …و ماي يجعل كبرياءه و “رجولته” أهم شيء عنده.. أكره الكبرياء المفرط عند الرجال جدا.. و هذا الي هو الشباب العرب معروفين بيه. يا رب, ان شاء الله تجعل كل عربي يتزوج أجنبيه عشان نحن نتخلص منهم و ينقرضوا. و الي يتكلم عن الهوية الاماراتية مصخرة.. أصلا كلنا فينا عرج غير عربي.. مافي فالامارات حد 100% عربي.. يمكن في بس من الأقلية متزاوجين مع ناس من أصل ثاني.

  • خلدون

    انجازات شعب الامارات وخلقه النبيل هو و مشايخ الامارات بنسبة كبيرة فرضت احترام العالم لهذا البلد و لشعبه الذي لو كان احد الشعوب مكانه لاخذتهم الدنيا عن مثل هذه المثل المتمثلة بالاخت أفلطونية لذلك كفانا نقد للاعب شطرنج والنظر الى اخطائه
    ولربما علينا ان نلعب مكانه او على اقل تقدير ان نحاول ان نكون جندي بمعركته
    شكرا اخي عوني لاني لطالما بحثت عن موقع بمستوى موقعك فكريا :flower:

  • بنت بو زايد

    وايد وناسه وايد حلو تسلم الايادي ياربي :pro:

  • Someone

    لكل دولة عيوب ومساوئ، وليس أهل الإمارات أو أي أشخاص في العالم بأسره أنهم ملائكة،
    لكن هناكَ دول بفضل نجاحاتها تثير غيرة البعض ..

    وليسوا ملائكة تتحدث :roll: والكلام لكِ يا جارة …

    ولا يجدر بي سوى العودة إلى المقولة الفرنسية الشهيرة:

    ” القافلة تسير والكلاب تنبح ! “

  • برد

    الملائكة تتحدث :roll:

  • بنت ابوي

    مشكورين وما قصرتوا على الردود الطيبه

    :|

  • http://www.lubna-sham.com لبنى

    مشكورين على اللقاء الخفيف …
    الحقيقة تعبجني الى حد ما طريقة التفاهم التي يعيش بها الاماراتيون فيما بينهم ومع غيرهم..
    لا توجد لديهم تشدد يفضي الى الخروج عن الطريق..ولا تساهل يفتح المجال اما كل شيء.. و لحياتي هنا في الشارقة .. اصبحت افضل صداقة بعض الفتيات الاماراتيات على كثير من بنات بلدي .. ^^ والبركة بالاتنين طبعا..
    يعطيك العافية اخي عوني.. اختي الافلاطونية :)

  • hanny

    هل يتكلم احد عن لبس الرجل؟ هل يعلق احد عليه؟ باطبع لا لانهم ينظرون الي عقل الرجل لا جسده.
    اتطلع الي اليوم الذي ينظر فيه العالم الى عقل المرأة, حينها فقط لن يكون هناك حديث عن نقاب او خمار او حجاب او…اشياء اخري غريبة لم تخترع بعد… :lol:

  • http://ghorbahh.wordpress.com/ غربهـ

    تدوينة ممتعة جدا..
    اسئلة ذكية…واجابات شفافة

    كل الاحترام لكما..

  • http://www.alqaly.com/vb ساره الغامدي

    مدونه رائعه

    بالتوفيق لك اخوي

    منتديات موقع الغالي :flower:

  • Pingback: من هنا وهناك « مدونة الحاتمي

  • http://osama.ae أسامة

    مقابلة جميلة و لو أنني جئت متأخرا تعرفنا عبرها الى جوانب من شخصية الأفلاطونية القانونية…

  • http://anasalali.wordpress.com أنس

    شوف علوش ترك الكل وركز عموضوع السيارات اللي بالمطار والمفاتيح جواتها :lol:

    هلأ شعب الامارات شعب رائع وشعب اشتغل على حاله لبنى نفسه …
    بالنسبة للنساء الإماراتيات فمقدمة جميلة وتعرفة بسيطة عن احوالهون …

    شكراً عوني

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ الجميع: أهلا بكم على أرض مدونة عونيات دائما.

    @ علوش: سيدي الوضع الإقتصادي بالإمارات، و لاسيما إمارة دبي، مُزر جدا. و أكثر القطاعات تأثرا بالأزمة العالمية هو قطاع العقارات، فكثير من المشاريع الضخمة التابعة شركة حبتور و نخيل و إعمار توقّفت عن العمل لأجل غير مسمّى.

    @ الباحث @ اللندنية: دعكما من هذا، كلنا إخوة :pro:

  • http://chelsawya.spaces.live.com/ اللندنية

    أوووو افلاطونية مآي سيستر هيـر .. مقابلات وحركات ..
    ع العموم حبيت اشكر عوني على الموضوع :flower: ..

    وانا متابعه لكتاباتك عن التصوير :wink: ..

    .
    .

    “ولا يعلم بأنه لولا الوافد هو لا شي”

    عفواً اخوي شو تقصد بـ ولا شي !!..
    ياليت ترتقي بأسلوبك شوي ..

    ليش مااقول ان الوافد لولا المواطن هو ولا شي لان الدوله اهي اللي تفتحله المجال للعمل !!..

    عفواً لكن انا اكلمك بنفس منظورك المحدود !!..

  • http://alloushblog.wordpress.com/ علوش

    أسلوب حلو ولذيذ.

    بس خبّرنا عن الامارات، شلون وضع الاقتصاد؟ صحي عم يتركو السيارات بمفاتيحها بالمطارات؟ خبّرنا عن آثار الأزمة الاقتصادية على أهم اقتصاد عربي!.

  • ريــــــم

    تــــشبهـ كـثير عاداتنــا في الرياض, لكــن الحــرية عندنا أقــل.. :roll:

    عالــعموم التـــدوينة حلووووة
    شكـراً عوني و أفلاطـونـية.. :flower: :flower:

  • ندوة

    السلام عليكم ورحمة الله

    دامت لك العائلة خيرا وبركة
    نُسعد كثيرا عندما نتعرّف على عوائل ملتزمة ومتفهمة فيما بين افرادها وعلى خلق وثقافة ..لاتفلسف ولافلسفة ..امرأة تدرك انها مثال وبثقة.. ومن خلالها نتعرّف على بعض جوانب شعب الامارات واخلاقه والتي اندمجت وتأثرت بكثير من الثقافات ..وجميل ان نرى حيّزا كبيرا باقي من الثقافة الام والتي اصبحت سمة ايجابية في حياة الافلاطونية ..

  • http://storyuae.blogspot.com/ اقصوصه

    اممممممممم

    ممتع جدا :)

    بانتظاار البقيه :grin:

  • http://6oood.wordpress.com أفلاطونية

    البداية أحب أوضح نقطة للقراء .. إن أخوي عونيـ حب من خلال هذا الحوار يبين عادات الشعب الإماراتي للشخص الذي لم يفهم الرسالة .. ووضحت لأخي عوني أن إجاباتي مقتصرة عليّ ولا تعمم على المجتمع الإماراتي كافة إنما أنا فرد في المجتمع ولست مجتمعاً ككل .. وعادات مجتمعنا برأيي تختلف اختلافات بسيطة باختلاف عوائلنا ..!

    - الباحت :: لم أفهم النقطة التي تريد توصيلها لكن من الصعب جدا أن تعمم على البلد لمجرد أنكـ صادقت مجموعة من المواطنين في محيطكـ كما أنكـ قد لا تعلم سبب هذه النظرة التي تكونت .. تذكر دائماً بأن أصابع إيدكـ مب وحدة

    - مريم يوسف :: أجيب على سؤالكـ الموجه لي .. الحقيقة أنا لا أتمنى أبداً أن يحصل لي موقف كهذا .. لا أرغب أبداً أن أقف في يوم من الأيام ضد رغبة الوالد -الله يحفظه – ولاحتى ضد رغبة أخواني الشباب ، أحب أسايرهم وأقنعهم بنظرتي للأمور ، وإن حصل عدم إتفاق لا أفكر أبداً بالخروج عن موافقتهم لأن أفضالهم عليّ كبيرة فهم أسرتي الأولى إلي ولدت وترعرعت فيها .. وعلى هذا أظن إني راح أكون :wink:

  • مريم يوسف

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي “الصحفي” عوني ،، كيف الحال ؟؟
    لا تتعجب من لقب الصحفي فتلك التدوينه المتميزه بطريقة عرضها و الجديده على الطابع “العوني” بما احتوته من سمات الحوار الصحفي ( البدايه التعريفيه بالشخصيه التى سيتم معها الحوار / طريقة السرد بسؤال و جواب ) تنذر ببدايه صحفي على الطريق …
    و ارجو ان تسمح لي بالمشاركه بتلك التدوينه بطريقة مختلفه ايضا ، حيث ارغب فى سؤال ” افلاطونيه ” ايضا على شرف مدونتك و ارجو ان تتسع صفحاتها و صدركم لذلك ..
    اختى ” افلاطونيه ” … من كلامك لاحظت وجه شبه كبير بين شخصية و ظروف الفتاه الاماراتيه من البدو بالفتاه لدينا فى صعيد مصر – الذي انتمى اليه شخصيا – فاسمحى لى بسؤالك ..
    حب و احترام كبير لوالدك – ادامه الله لكِ بكل صحه و عافيه – يثمر بالتاكيد عن تفاهم كبير بينكما ، فهل اذا ما تقدم لكِ شخص ما غير بدوي لا ينتمى لمحيطك و كان لديك بادرة القبول التى ذكرتيها فهل سيقتنع الوالد بفكرة ذلك الارتباط تطبيقا لمبدأ ” اذا اتاكم من ترضون دينه و خلقه فزوّجوه ” ؟؟ و هل اذا كان هناك اعتراض ستدافعين عن حقك فى الاختيار طلما ان الاعتراض ليس بناءا على المبدا الاسلامي السابق ذكره ( السؤال بصيغه اخرى : هل ستقفين ضد قرار الوالد و تحاولين الاقناع ام سترضخين للامر الواقع ؟ )

    اعذرنا اخي عوني .. فللحديث مآرب اخرى :roll:

    فى انتظار ردك افلاطونيه ..

  • amal.xl

    اذا كان لابد من الزواج فتزوج من بلدك خيرا لك وانظر من هي ام اولادك من هي جدتهم من هو خالهم ما هي البيئه التي سيعيشون فيها واحترس من المثل البدوي القائل من عاشر القوم 40 يوم صار منهم

  • http://www.sunforsun.blogspot.com الباحث

    أخي العزيز عوني صحيح أن كلمة أهل مكه أدرى بشعابها ولكن ليس كما قالت أبدا

    انا مولود في دولة الإمارات وكل أصدقائي إمراتيين، مع اني سوري ولكن علاقتي مع الشاب المواطن أكبر بكثير لدرجه لا املك اصدقاء عرب إلا القليل القليل واعرفهم جيدا. قلبهم كبير ولكن ينظرون على الوافد نظرة تكبّر عندما يكونون صغار بإعتقادهم بأن أباهم هو من يعيل البيت ولا يعلم بأنه لولا الوافد هو لا شي. فلذلك كلهم عندما يكبرون يفهمون هذه المعادات يعلمون عن ذلك
    وأذا تحدثت عن الفتاه الإماراتي فهي فتاه عفيفة مصونه الا ولكن و هنا نقف الفتاه الإماراتية الأصلي التي ليست متجنسه هي عفيفه ولكن المتجنسه تخرج إلى المولات و تتبضع و تلبس اللبس غير الفاضح و تضع المكياج وغيرها الكثير

    وإذا كنت تريد اكثر واكثر راسلني على الأيميل

  • كريم

    سلامات عوني
    شو حاطط عينك تتزوج وحدة إماراتية وتترك بنات برجا
    بس ما إلك بالقصر إلا العصر
    لك تحياتي
    كريم

  • سيران نوفل

    هيه بتتفلسف كتير؟؟