تويتر

الأخ محمد شديد كتب تدوينة جميلة قبل أشهر عن موقع تويتر الذي اعتُبر واحد من أهم و أكثر المواقع شهرة لعام 2008. و الجميع يتوقع لهذا الموقع المزيد من التقدم على مدى الأعوام المقبلة. و عندما تعرّفت على موقع تويتر قبل حوالي 5 أشهر، ظننته كغيره من المواقع التي يصيبها نوبة “جنون العظمة” ثم تنسحب من عالم الإنترنت بعد أشهر من إطلاقها. و لكن حدث العكس، فقد تعلّقت بهذا الموقع لأسباب عديدة جئت أتكلم عنها اليوم.

1- لم أعد مضطرا للضغط بإستمرار على زر “إضافة تدوينة جديدة” أو “Publish” في مدونتي.

2- الكلام الذي كنت سابقا أضطر أن أكتبه في مقالة تتعدى حروفها المئتين مثلا، صرت أكتبه بجملة! لذلك فعندما أود أن أقول بأن الكتاب الفلاني جميل، أفتح موقع تويتر، أطبع كلمتين، و انتهى الأمر! و هذا ينطبق على أشياء كثيرة، و لو أنني أريد أن أنقل فكرة عن موقع أعجبني أو أن أكتب دعوة أو تهنئة، أستطيع أن أفعل ذلك بسطرين فقط.

3- واستنادا على كتبت في النقطة السابقة، موقع تويتر يؤدي خدمة كبير لغوغل و لمدونتك. كم من التدوينات و المقالات “الغثّة” التي أضفناها في مدوناتنا سابقا و أرشفها غوغل دون أن يكون لها فائدة؟ لماذا يجب على غوغل أن يؤرشف تدوينة مفادها أن “عمّتي زارتنا .. و مبارح رحت على السوق .. و اليوم أكلت مجدرة و فتوش و تبولة ..” ؟ هذا مضر لمعدة غوغل و لعقولنا!!

4- تويتر وُجد للتفاعل، و ليس للقراءة فقط. بإمكانك أن ترد على خبر يكتبه صديقك في توتير و تتفاعل معه كما يتفاعل معك.

أعتقد أن النقاط السابقة كافية لكي توضّح الفكرة العامة التي أكتب من أجلها هذه المقالة. ولتويتر أشكال لا متناهية للإستفادة منه. ما سأضيفه الآن سيشدّكم لإستخدام تويتر أكثر.

– هناك برامج كثيرة تسمح بكتابة تدويناتكم في تويتر دون الحاجة لزيارة الموقع نفسه. من تلك البرامج twirl الذي يعمل بتقنية Adobe Air. هذا البرنامج يمكن إستخدامه لمتابعة أخبار أصدقائك في توتير، و لكي تضيف أخبارك من خلاله. كذلك هناك إضافات لمتصفح الفايرفوكس وجوجل كروم تسمح  بإضافة مشاركاتكم في توتير مباشرة من داخل المتصفح. تطبيق تويتر أيضا متوفر مجانا لمستخدمي الآيفون في متجر آبل. باختصار، صار تويتر جزءا من كل هاتف وموقع وبرنامج، أينما ذهبت تجده أمامك.

– ولكي لا تكون مشاركاتك في تويتر ظاهرة فقط لمتابعيك، بإمكانك أن تعرض آخر مشاركاتك في أي مكان خارج موقع توتير، تماما كما هو الحال في مدونتي. وبمناسبة الحديث عن المدونات، قمت مؤخرا بتعريب جزئي لإضافة تعمل على النسخ 3.0 وما فوق من الوورد بريس. إنها إضافة Twittertools. هذه الإضافة تسمح لك بعرض آخر ما كتبته في حسابك في توتير في القوائم الجانبية لمدونتك. هذا رابط تحميل الإضافة، و يظهر مثال للإضافة في خانة “تويتريات” الظاهرة في يمين مدونتي. المميز في هذه الإضافة أنها تحفظ آخر أخبارك في تويتر في قاعدة بيانات مدونتك بدلا من إستدعائها من تويتر بإستمرار كلما زار أحدهم مدونتك. يتم تحديث الأخبار في قاعدة بيانات مدونتك كل 15 دقيقة و يتم حذفها كل شهر.

يمكنكم متابعة حسابي في تويتر على الصفحة التالية:
http://twitter.com/aouniat

وهذا الحساب مخصص للمشاركات باللغة الإنكليزية فقط:
http://twitter.com/aoun1at