الأحرف الصوتية

عندما يصفونك بـ “البلبُل” في كتابة اللغة الإنكليزية، ستكتشف أنك مجرّد صوص مُحنّط عندما يصل بك الأمر إلى لفظ كلمات هذه اللغة :] فليس هناك قواعد تحكم نطق كلماتها، و ما ينطبق على كلمة لا ينطبق على أخرى. لا تبكِ ،، إليك الحل.

مصدر المشكلة

مشكلة اللغة الإنكليزية أن قواعدها غير مستقرّة و فيها من القواعد الشاذة ما لا يمكن إحصاؤه، و سبب ذلك لا يسعني ذكره الآن. ما يجدر ذكره مثلا أنّ كلمة light تُلفظ كـ ( لايت ) بينما كلمة laughter تُلفظ ( لافتر ). في الكلمة الأولى تم تجاهل حرفيّ gh بينما تم نطقهما في الثانية كحرف فاء.

أحرف كثيرة تدخل على كلمات اللغة الإنلكيزية دون أن يكون لها جدوى. تُلفظ أحيانا و أحيانا أخرى يتم تجاهلها. و تُلفظ في بعض المرات بشكل معيّن ثم تُلفظ بشكل آخر في مواضع أخرى. عبثيّة x عبثيّة :]

الحل

إفتح قاموسك و ابحث عن صفحة في أولّه تحتوي رموزا شبيهة بأحرف اللغة الإنكليزية يقابلها أمثلة لها من كلمات اللغة نفسها – كما يظهر في الصورة في التالية. تلك الرموز تسمى الأحرف الصوتية (phonetic alphabets) وظيفتها تحويل الكلام الملفوظ إلى رموز مكتوبة.

الأحرف الصوتية

يمكن تشبيه ذلك بلغة الصُّم (sign language)، حيث يتم تحويل الكلام إلى حركات باليد و الوجه. أما في حالتنا، فالكلام أو طريقة اللفظ يتم تحويلها إلى رموز يفهمها الجميع.

تسمّى عملية التحويل هذه phonetic transcription أي التشيكل الصوتي (ترجمتي الخاصة). معظم القواميس ((أهمّها قاموس أكسفور: إنكليزي -إنكليزي.)) “المتحرمة” تستخدم الأحرف الصوتية لتسهيل لفظ الكلمات على القراء أو طلاب اللغة الإنكليزية.

في بداية أو نهاية كل قاموس تجد هذه الأحرف مصفوفة و مقابلها كلمات تبيّن لك كيفية لفظ الأحرف. فمثلا ما يظهر في الصورة السابقة يبيّن كيفية لفظ حرف e بشكلَيْه الممدود (اللون الأخضر) و القصير (اللون الأزرق). لذلك فكلمة egg تُلفظ “إغ” و كلمة ease تُلفظ “إييز”.

هناك أحرف واضحة لا تتطلب الحفظ، كالأحرف الحمراء الظاهرة في الصورة السابقة. هذه الأحرف ساكنة (consonants) و لا ينطبق عليها المدّ. و مع وجود رمز f مثلا، لن يرتبك القارىء بعد ذلك إذا صادف كلمتيّ light و laughter بعد أن يكتشف بأن الأولى يتم تحويلها إلى رمز lait و الثانية lufter (هذه الصيغ تختلف بحسب الأحرف اللفظية لكل قاموس).

الأحرف الصوتية

كل قاموس له أحرفه اللفظية الخاصة، بالرغم من أن هناك أحرفا لفظية قياسيّة تسمّى IPA ((إختصار لـ International Phonetic Alphabet.)) . بكل الأحوال، جميع الأحرف اللفظية التي تعتمدها القواميس تكون سهلة الحفظ، و يبقى لكل قاموس فلسفته التي نحترمها :]