كاميرا lumix fz18

lumix-fz18

ها قد جاء المخاض بعد شهرين من الوعود و وصولها سالمة بحمد الله. أعذروني فقد أمضيتُ الفترة الأولى أقرأ الدليل المرفق بتأنّ، مرّة و مرّتين. ثم أخرجتها معي في رحلات لأجرّب مدى جدارتها في “حبس الضوء” و لأرى إن كنتُ سأندم على شرائها. كلا لن أندم.

بطاقة تعريف

سأضيف لما كتبته في تدوينة سابقة بعنوان شراء كاميرا عبر الإنترنت في سياق الحديث. أولا، إسمها Panasonic lumix fz18 إشتريتها قبل شهرين بسعر 280 دولار من موقع أمازون، ثم ارتفع سعرها على الموقع نفسه إلى 360 دولار بعد و حتى هذا الشهر – نوفمبر 2008.

panasonic-fz18-lcd

الكاميرا إذن من صُنع شركة Panasonic و هي واحدة من سلسلة كاميرات lumix التي تصنعها الشركة. تنتمي الكاميرا لنوع من أنواع الكاميرات يسمّى Compact Cameras أو الكاميرات المُدمجة. أصدرت باناسونيك كاميرا قبل شهرين أسمتها Panasonic Lumix fz28 تحمل تقريبا ذات مميزات كاميراتي الـ fz18. و تجدر الإشارة أن الكاميرا الجديدة رغم أنها أحدث من كاميراتي، فإن سعرها أقل ((تتبدّل الأسعار بين يوم و ليلة)) كما هو موضّح في موقع أمازون.

لماذا باناسونيك؟

سؤال في محلّه. أقول ببساطة إن التكنولوجيا كثيرا ما تخدعنا فيها الأسماء. لاشك بأن كانون (Canon) و نيكون (Nikon) صَقران في صناعة الكاميرات، و لكن باناسونيك منافس حقيقي في هذا المجال، كغيرها من الشركات التي تسعى للتفوّق في هذا المجال. لا تُبهركم الصقور لأنه “ياما تحت السواهي دواهي”.

panasonic-fz18-left

تتميّز باناسونيك بعدسات Leica المشهورة. ما فائدة الكاميرا بدون عدسة عالية الجودة؟ [1] لقد أثبتت باناسونيك مؤخرا أنها قادرة على التفوّق على كانون بعدساتها و جودة كاميراتها و أسعارها أيضا. هذا يستدعي الحديث عن إحدى كاميرات كانون المميزة التي تخلّيت عن شراءها.

S5 IS مقابل fz18

كانون S5 IS واحدة من أكثر كاميرات كانون تميّزا [صورة]. أمضيتُ فترة شهر أو أكثر أستمع لآراء الناس [2] -خاصة في موقع أمازون حيث المعلّقين يكونون ممّن إشتروا الكاميرا و جرّبوها- حول هذه الكاميرا و الفرق بينها و بين باناسونيك fz18 و وجدتُ بأن أكثرهم ينصحون بالثانية. توكلتُ على الله و ابتعتُها، و إليكم هذا الإناء الذي ينضح بما فيه.

Panasonic Lumix fz18 Canon PowerShot S5 IS
18x زوم بصري (optical zoom) 12x زوم بصري
8 ميغابيكل 8 ميغابيكسل
بطارية Lithium-ion بطاريات Alkaline أو Ni-MH

شرح الجدول: أبدأ بالزوم البصري، هيهات أن أنظر إلى كاميرا بـ 12x زوم بصري عندما أجد واحدة بـ 18x تسمح لي أن أصوّر الطبيعة من بعيد. أما عدد الميغابيكسل التي توفّره كلتا الكامراتين فهو أكثر من المطلوب برأيي. ثمانية ميغابيكسل تسمح بإلتقاط صور بقياسات (أبعاد) كبيرة جدا، و أنا عن نفسي أضبط الكاميرا على مستوى 3 أو 5 ميغابيكسل أثناء إلتقاطي للصور. أما البطارية، فالـ Lithium-ion هي البطاريات التي نجدها في الموبايلات. تتميز بحجمها الصغير [صورة] و قابليتها للشحن و سعرها المنخفض (12 دولار تقريبا) و عمرها الطويل. إشتريتُ الكاميرا ببطارية زائدة [أنظر مكان البطارية]. تبلغ مدة شحن الواحدة منها ساعة و نصف، و تكفيني الواحدة منها لتصوير حوالي 400 صورة أو ما يعادل 4 ساعات تصوير شبه متواصل. أما البطاريات العادية (Alkaline) الموجودة في كاميرات كانون فهي تلك البطاريات الرفيعة التي نستخدمها في معظم الإلكترونيات. تُستخدم لمرة واحدة ثم تُرمى في الزبالة. سعرها منخفض و لكنني أجدها غير عمليّة كثيرا. تصوّر أن موبايلك يعمل على البطاريات العادية! أما بطاريات Ni-MH فهي بطاريات قابلة للشحن [صورة] و لكنني أيضا أجدها غير عمليّة لأن شحنها يستغرق وقتا أطول من شحن بطاريات الـ Lithium-ion و قد تصل مدة شحنها لـ 6 ساعات إذا كان الشاحن بطيئا!

مميزات مشتركة

إضافة إلى ذلك هناك مميزات مشتركة بين الإثنتين تجعلهما في صعيد واحد. خاصية منع الإهتزاز (Image Stabilization) موجودة بقوّة بكلتا الكامراتين (إياك أن تشتري كاميرا بدونها). هذا يعني بأن الصور لن نخرج “مغبّشة” أو غير واضحة جراء إهتزاز يدك أثناء التصوير. نستثني هنا بالطبع الحالات التي يكون فيها الضوء خافتا أو مُنعدما (في الليل أو في مكان داخلي) و هذه لا مفرّ من أن تخرج فيها الصور ضبابيّة. من أجل ذلك اختُرع ضوء الفلاش.

أما فيما يخص كرت الذاكرة (memory card)، فقد إعتمدت الشركتان نوع الـ SD Cards الواسعة الإنتشار. تذكّرت بأنني أستخدم في موبايلي كارت SD بسعة 1 جيغابايت و لست بحاجة إليه، فإنتشلته و وضعته في الكاميرا من باب توفير بعض “الورق”. تكلفة الكارت سعة 2 جيغابايت بكل الأحوال لا تتعدى 15 دولار.

ما غاب عن كانون

أقفز لمميزات أخرى وجدُتها في باناسونيك و غابت عن كانون. إمكانية التصوير بـ إمتداد RAW هو إحدى المميزات الرائعة جدا في كاميراتي. كلمة raw تعني الشيئ النيئ أو الخام، و يدل على أن الصورة تخرج للمصوّر تماما كما رأتها الكاميرا [3] ، دون أن تطبّق عليها الكاميرا أي لمسات خاصة أو تأثيرات معينة. حجم الصورة بإمتداد RAW يصل لـ 14 ميغابايت عندما تكون كاميراتي مضبوطة على أعلى ميغابيكسل. أما لو إلتقطتُّ صورا عادية بإمتداد jpg بأعلى ميغابيكسل فإن حجمها لن يزيد في الغالب عن 4 ميغابايت. لا فرق بين الإمتدادين في قياس الصور (أي الأبعاد) طالما أن عدد الميغابيكسل متساوٍ، إنما الفرق في كمية “المعلومات” المتوفرة في الصور. ربما يُعتبر هذا نوع من الترف بالنسبة للبعض …

ما غاب عن باناسونيك

أما المميزات التي غابت عن باناسونيك و كانت موجودة في كانون، فمنها إمكانية تحريك الشاشة الخلفية للكاميرا، و التي نعرفها بإسم LCD، بحيث يستطيع المصوّر أن يرى وجهه من خلالها إذا أدارها لناحيته. و الميزة الأخرى هي إمكانية إستخدام الزوم أثناء تشغيل التصوير الفيديو.

* مصدر الصور trustedreviews.com

الخلاصة

لو احتسبنا مجموع النقاط سنجد بأن باناسونيك تتفوّق على منافستها الكانون، و إن كانت ربّما لا تتفوق على شقيقة S5 IS و التي أصدرتها شركة كانون في منتصف الشهر الماضي (سبتمبر 2008) و هي Canon SX IS ..

ها هي كاميراتي بإختصار و دون الدخول في تفاصيل قد يصعب على المبتدئين فهمها. أقيّمها بأنها جيدة جدا. لن أنصح أحد بشرائها لأنه لكلّ منّا إحتياجاته الخاصة. أتمنى أن يكون الشرح قد أفادكم و أهلا بالإضافات و الأسئلة.

يمكن الإطلاع على نتاج ما صوّرته. بعض الصور إلتقطتها بكاميرا كانون. لا تبخلوا علينا ببعض المجاملات :]
http://bit.ly/rovcOO


__________
  1. الإجابة: لا شيء! []
  2. أصحاب التعليقات في أمازون متمرّسون في التصوير الرقمي []
  3. المقصود هنا بمعنى أدق المتحسّس أو الـ sensor الخاص بالكاميرا []



17 تعليقات

  1. عوني says:

    @ محمد فايرس: أتفق معك، و أعتقد أن زمن العمالقة قد ولّى في مجال صناعة الكاميرات. لذا، أنصح بشراء كاميرات بناسونيك لمن لا يسعفه جيبه في شراء غيرها.

    @ مطر: لكل كاميرا يا سيّدتي بطاريتها الخاصة. أعني بطاريات llithiom-ion. لذا فبطارية باناسونيك لا تتماشى مع بطارية كانون لأن كل منها حجمها الخاص الذي يتناسب مع الكاميرا. القاعدة فإذن أن لكل كاميرا (أشدد على “كل”) بطاريتها الخاصة.

    بإمكانك شراء بطارية إضافية أيا كان نوع الكاميرا الذي تشتريها. أنا بطاريتي الإضافية إشتريتها بـ 10 دولار فقط، و منها ما هو بـ 30 دولار أو أكثر. و لكن الذي إشتريتها ممتازة جدا!

    أي خدمة أفندم.
    سلام.

  2. مَـطَـر says:

    معلش سؤال تاني
    بالنسبه للبطاريه lithium-ion
    تقريبا دي من احسن الانواع او بالنسبه للي في كانون
    بس بتركب علي كانون يعني اكيد تقدر تشتريها لوحدها بس بتركب علي كانون ؟
    ولا كانون ليه حاجات خاصه ؟ بالنسبه للكاميرا الـ SLR

  3. محمد فايرس says:

    طبعاً ، أنا بحييك على مجهودك ، لكن عندى بعض النقاط .

    أولاً: فين سونى من موضوعك ، سونى عندها تكنولوجيا رهيبة هى الHD و بتسمح ليك أنك تصور الصورة بحجم كبير ربما أعرض قليلا مع تخفيض الطول بنسبتين مختلفتين إما 4:3 أو 16:9 و بتوضح التفاصيل جداً .
    و أيضاً تحريك ال LCD ضرورى جداً ، فى بعض الصور الفنية تحتاج مثل هذا التحريك ، أيضاً فى الزحام ضرورية إذا كنت ستلتقط الصورة من فوق رؤوس الجموع !

    أنا عندى زووم 15x أحسن من 18 لو فى حالات الHD و تحريك الLCD ، و للأسف باناسونيك مصممة متزودش الكاميرات دى بتلك الخواص

    باناسونيك و تكنولوجيا الIA الرائعة ،أحسن من كانون فى أشياء كثيرة و على العموم فى مجال كاميرات الديجيتال المتوسطة أو الشبه إحترافين ، باناسونيك و سونى أحسن بكثير من كانون و نيكون . لكن فى الكاميرات الإحترافية طبعاً لا يعلى على الصقرين رغم مناوشات من سونى أوشكت على الوصول !

  4. دانووة says:

    الصراحة انا ابي اشتري بس مو عاارفه اي واحد اشتري
    😥

  5. Dantil says:

    :

    حديثك عن الكاميرا جميل
    لو فكرت أشتري كاميرا
    لن أتردد في اقتنائها أبداً :heart:

  6. اقصوصه says:

    ما شالله
    \
    بحث كافي وشافي عن الكاميرا

    انا شكلي خلاص بشتريها 😀

  7. “”إنما الفرق في كمية “المعلومات” المتوفرة في الصور. ربما يُعتبر هذا نوع من الترف بالنسبة للبعض …””
    نعم مع الاسف مع أن هذه الزاوية هي مهمة جدا وتشكل برأيي نقطة مركزية في الفرق بين الصورة الاعتيادية الدقة والصور العالية الدقة
    الف مبروك الكاميرا الجديدة أخي عوني وعقبالنا

  8. مبروك على وصولها بالسلامة
    أول ما أفكر أشتري كاميرا راح ألجأ لخبرتك العالية في هالمجال
    تحياتي,,~

  9. عوني says:

    @ مدونة حمادي: أنصحك بشدة أن تشتريها إن كنت ترى بأنها تناسب إحتياجاتك. فكّر أيضا في كانون الجديدة التي ذكرت إسمها في نهاية المقال. أما الصور فإنها ستكون حتما أفضل إذا كانت اليد التي تلتقطها لمتمرّس في التصوير. سأنتظر منك سماع ما ستؤول إليه أفكارك.

    @ سنان: الله يبارك فيك.

    @ مدونة محمد: التكلفة النهائية يا عزيزي هي 280 دولار، لأن الكاميرا تكاليف شحنها مجانية. أظنك قرأت التدوينة التي أشرت إليها قبل مدة و التي أرفقت رابطها في الأعلى، حيث تحدثت عن أن الكاميرا شحنتها إلى أمريكا ثم أرسلها إليّ أحد أقاربي مع صديق عائد إلى الوطن. و ليس هناك رسوم جمركية على الإلكترونيات في بلدي. أما فيما يخص الكفالة فهي متاحة لسكان الولايات المتحدة فقط و ليس هناك كفالة عالمية. لذا … خليها على الله 🙂

    @ محمد max13: أنت الرائع

    @ رشيد: لا تفضحنا يا رجل حتى لا تعتب علينا شركة كانون في المستقبل! الله يبارك فيك و لم أعلم حتى الآن ماذا حدث معك فيما يخص الـ Canon S5 IS. أين هي؟

    كلامك صحيح، أمازون يشحن الإلكترونيات فقط إلى أمريكا. و لقد أرفقت رابط للمقال التي تحدثت فيه عن كيفية شرائي للكاميرا في أول التدوينة في الأعلى. أظنك إطلعت عليه سابقا.

    هذه خصائص الكاميرا لمن يود الإطلاع على تفاصيلها:
    Product Features and Technical Details

    @ ندوة: الله يبارك فيكِ. نعم هي العين لأن العين هي التي تحدّد المنظر ثم يأتي دور الكاميرا لحفظه ضمن مجموعة من البيكسلات.

    @ يونس: معك حق، هذا بالفعل ما أثبتته شركة باناسونيك.

  10. ندوة says:

    l
    مبروك على الكاميرا الجديدة
    الكاميرا عين الفنان ورفيقه الدائم..

  11. يونس says:

    بارك الله فيك يا أخي على هذا الموضوع الشيق، طبعا شركة باناسونيك أحسن شركة تتقن هذه الصناعات الزومية.

    تحياتي.

  12. مدونة حمادي says:

    انا لست محترفا 😈
    ولكنني إستخدمت كاميرا عادية وبسيطة وأريد شاء كاميرا إحترافية او شبه احترافية ما رأيك بكاميرا مثل كاميرتك.
    😕

    وشكرا لك :flower:

  13. رشيد says:

    الف مبروك !
    أولا, أرى أن علاقتك مع كانون ليست تلك العلاقة … 🙂
    ثانياً, هل أمازون تشحن الى بلدتك ؟ لأني مرة حاولت أشتري من خلال الموقع وفي النهاية تبيّن أنه لا يشحن الى بلدي بعكس ebay.

  14. :pro:
    الله يهنيك فيها 🙂 يبدو لي أنها رائعة

  15. و أخيرا وصلت الكاميرا، ألف مبروك :flower:
    الثمانية ميگابكسل كافية جدا، بالنسبة لي 4 ميگا كافية و زيادة،
    بالنسبة للزوم، أكثر شيء أرغب فيه، لو كانت هناك كاميرا 20x / 1MP و أخرى 5x /10MP لفضلت الأولى على الثانية 😀
    سابقا كنت أفضل الكاميرا التي تعمل ببطاريات AA القابلة للشحن، لكن بعد تعاملي مع الكاميرا التي تشحن مباشرة فضلت هذه الاخيرة.
    لم تخبرنا كم التكلفة النهائية، يعني هل 280 دولار شاملة لتكاليف الشحن؟ و هل دفعت عليها رسوما جمركية؟
    و ماذا عن الضمان، هل يمكنك استخدام ضمان الفرع الموجود بلبنان؟

  16. سنان says:

    مبارك الكاميرا الجديدة…. :flower:

  17. مدونة حمادي says:

    يبدو لي ان الكاميرا ممتازة بل ممتازة جدا :pro: :pro:
    وسعرها مناسب ايضا

    انا أفكر في شراء كاميرا مثلها 😕

    خصوصا بعد مشاهدتي للصور الملتقطة بها 😆

    والصور ما شاء الله تبارك الله تعجز لساني في وصفها

    أعتقد ان بعض الشعراء يستطيعون وصف الصور 😆

أكتب تعليقا