لماذا أصور؟

تمر الدقائق و الثواني من عمرنا، تصطحب معها أحداث كثيرة منها المبكية و المفرحة، و منها العظيمة و التافهة، و منها المفصلية و الروتينية. ليس التصوير مجرد تويثق لما هو مهم في حياتنا، إنما هو أيضا فرصة لنجعل للتافه و للبسيط معنى جميل نتلذذ به.

كل يوم تطلع علينا الشمس ثم تغرب في عين حمئة. تطلع و تغرب و تغرب ثم تطلع فلا يعود المرء يميّز بين ليل و نهار، بين شمس و قمر. و هكذا تعيشُنا الحياة بأحداثها، لا ندري إن كنا أموات. متى نعيش؟ أهي الحياة تافهة؟ أم أن الروتين جعلها تفقد معانيها؟ لا يستشعر الناس نعمة منظر الغروب إلا عندما يحل عليهم الليل سرمدا. كم لديك من أصدقاء لم تعرف قيمتهم إلا بعد أن فقدتهم؟ كم و كم و كم …؟

التصوير الفوتوغرافي معناه أن تعلن الحرب على الروتين. أن تقف أمام البحر و بيدك كاميرا فيشير الناس إليك “غريب الأطوار!” فتلتقط و تسجل و تحفظ بعضا من تلك الأشعة الذهبية التي تتلألأ الآن و ستنطفئ بعد قليل لتغادر هذا العالم بلا عودة. التصوير معناه أن تقول: لعلها الساعة تقوم بعد قليل و لن يعود هناك شجر، سأتلذذ بإلتقاط صورة لشجرة إقرارا مني بعظمة من خلقها. إنها ثورة على عالم الأسماء الذي تُحشى أدمغتنا فيه بعبارات “هذه شجرة و ذلك بحر و تلك غيمة” .. عالم يجرِّد الأشياء من الروح.

صديق أمضيتَ معه أياما حلوة و مُرّة، ما عشته سيبقى صورا محفوظة في ذاكرة داخل جمجمة مظلمة، إنها الكاميرا فقط التي تستطيع أن تجعل تلك الصور تبصر النور. إلتقط اللحظة قبل أن تفوتك.

تحدّث لغة البيكسل. هي اللغة الوحيدة التي يعيها الأمّي و المثقف، الأبيض و الأسود، العربي و الأعجمي. إنها لغة صامتة و لكن وقعها في القلب يكون أقوى من الكلمات. لو أن مئات الكُتب و الروايات نُشرت لتصف مجازر قوم و همجيتهم، لن تعبّر عن ما تعبّره صورة طفل فلسطيني مرمي في الشارع، مذبوح من الوريد إلى الوريد.

لماذا أصور؟ لأنني أحب أن أستمتع بلحظات الحياة العابرة، أيا كان شكلها أو طعمها. لهذا أصوّر. هل تصوّر؟ لماذا تصوّر؟




23 تعليقات

  1. Fdoo Khairy says:

    My Instgram: @fdookhairy

  2. Amosh Mo Mory says:

    انا بموت فى التصوير الفوتغرافى هواية ومهنة

  3. Amosh Mo Mory says:

    المـصور : إنسان نـادر .. له أنامل نـشال .. و عينا قـط بـري .. و ذاكرة جاسوس .. و طموح مـؤرخ .. و رؤيـا شـاعر .. و معدات فلكي .. و صبر بـاحث في مختبر .. و جرأة فـدائي

  4. ازاى ممكن نستفيد مهنيا من التصوير

  5. القاسمي مصور قطري says:

    بخصوص الحبيب الي تحتي من قال لك ان التصوير يبي له دراسه صح هو يبي له دراسه بس مب شرط اني احب التصوير لازم ادرسه اقدر اتعلم من نفسي ووايد ناس تصيورهم حلووو ولقطاتهم حلوه وهم مادرسو فالتصوير انا يوم كان عمري 12 شاركت في مسابقة تصوير وفزت المركز الثالث هل يعني اني درست وخذت دورات لا التصوير فن يجيده الي يحبه ماشالله عايلتنا كللهم مصورين ولا واحد منهم دخل دورات تصوير ودام انا الحمدلله الله منعم علي واقدر اشتري عدة التصوير بشتريها وبتصدق مب يعني اني بهتم فالتصوير وبنسى ديني

  6. ابلابلابلابلا says:

    المشكلة محد فيكم فاهم في التصوير ولا شيء , مسوين انكم حق تصوير وفن وناس حقت مشاعر , التصوير يبغالوا شهادة جامعية وشخص محترف بجد مو كل يوم واحد طالع وقالك ابغى اصور وهو مو عارف شيء عن الكاميرات , بدل ما تتدفعون الالاف على الكاميرات روح تصدق راح تنفعك دنيا واخرة ..

  7. خلدون says:

    :flower: جمال التصوير من وجهة نظري هي تعرية الجمال من ضوضائه التي تلفت النظر عنه في بعض الاحيان

  8. صمود الإسلام says:

    حييت أخي الفاضل
    نعم أعشق التصوير
    لماذا ؟؟؟
    لسبب لا أعلمه بالتحديد ؟!

  9. أحمد الحسيني says:

    التصوير عملية توثيق للحظة زمنية
    ذات دلالة جمالية خبرية تاريخية دعوية تربوية تعليمية طبية جنائية .. 😕 الخ
    إذا فهي رسالة قد تكون إجمالاً شخصية أو رسمية..

  10. NWIER says:

    حب أنا أحب التصوير :heart: :heart: :heart:
    لكن 🙁 تصويري مو هاك الزود
    أبي حا تكفون 😀

  11. samar says:

    انا روح قلبي التصوير :heart: :heart: :heart: :heart: :heart:

  12. ندوة says:

    مرحبا عوني

    لي علاقة عميقة مع الصورة
    غالبا هي سوداوية
    احيانا في لحظة من لحظات حياتي احتاج للعودة للماضي واكون في هذه اللحظة قد تملّكتني مشاعر حزن دفين ساعتها مايشعرني بالتوحد معه هو ان التقي بالماضي عبر لحظات ماضية فأقلب صفحات البومات صوري .. كل صورة انظر لها ادخل معها في المشهد وافارقها بصمت. تتفجر الذكريات ويعصف الألم ..الملم ذكرياتي واعيدها في جعبة الماضي واقفل الباب في وجه اللحظات الغابرة ..اصعب مايكون هو ان ترى اناس في لحظات حاضرين في صورة ..غائبين في قدر ..

  13. vamprita says:

    تدوينة رائعة ^^
    شخصيا،لا امارس هواية التصوير كثيرا << نو كاميرا ييت 😀
    لكنني أعشق التصوير :heart:
    أحب تصوير الطبيعة خصوصا ، احيانا بعض المظاهر العادية الروتينية ، أطفال ذاهبون الى المدرسة ، غروب الشمس، زحام ..
    أحب الرجوع فيمابعد لمشاهدة الصور ، تحليلها ، قراءة الملامح (اذا كانت الصورة لأشخاص) ، تذكر لحظة التقاط الصورة ، ملاحظة أشياء لم ألاحظها عند الالتقاط …

  14. حمد says:

    رغم أنو مالي كتير محترفة بالتصوير، بس بحب كتير صور، أوقات كتير بيلفت نظري مشهد ما بتلاقيني غير طالعت موبايلي وبلشت صور..

    في ناس كتير بتضحك عليي، بس عنجد بلاقي متعة كتير كبيرة بتوثيق اللحظة وجعلها غير قابلة للنسيان!

  15. fatosha says:

    رغم أنو مالي كتير محترفة بالتصوير، بس بحب كتير صور، أوقات كتير بيلفت نظري مشهد ما بتلاقيني غير طالعت موبايلي وبلشت صور..

    في ناس كتير بتضحك عليي، بس عنجد بلاقي متعة كتير كبيرة بتوثيق اللحظة وجعلها غير قابلة للنسيان!

  16. تدوينة جميلة.

    مقدّمتك ذكّرتني بدرس كتبته سابقاً عن تصوير الأطفال، فقلت في بدايته:
    ” التصوير هو استئذان لحظة بأن تقفَ لـ ثانية حتى تدوم أبد الدّهر ، وما أجمل أن تكون هذه اللحظة تضُم مشهداً رائعاً ، حدثاً مهماً ، أو براءة طفل ! ”

    شكراً لك!!

  17. أحب أن أصور كل حدث للذكرى .. ليست لي كاميرا خاصة ولست محترفة بالتصوير .. لكن مع وجود كاميرا في الموبايل اختصرت علي أشياء كثيرة .. أحب تصوير جمالـ الطبيعة وبراءة الأطفالــ !

    تصوير لغوي جميل أخوي عونيــ
    تحيــاتي 🙄

  18. farah m says:

    save the moment

    تدوينة جميلة جداً و رحلة تصوير موفقة :pro:

  19. ليزر says:

    كم أنت رائع يا عوني.

    أعتقد أن وصفك الجميل والغريب للتصوير الفوتوغرافي أشبه بإعادة تعريف الأشياء التي نراها من حولنا ولا تحرك فينا شيئا. الحياة مليئة بهذه الأشياء فعلا…

    تدوينة نابضة بالحياة يا صديقي.

  20. female says:

    أقتنعت :flower:

  21. لماذا اصور
    لأنني أحب رؤيتهم حولي مهما أبعدتهم الأميال
    وسرقتهم الأقدار
    أحب أن أصور حتى أرسم أبتسامة على شفتي وقت حزني
    عوني
    كتبت فأبدعت وصفت حبكـ بطريقة محببة

    :flower:

  22. د.أنور says:

    التصوير الفوتوغرافي معناه أن تعلن الحرب على الروتين

    رائع استاذ عوني ، استطعت ان تعبر عن بعض ما يجعلني اعشق التصوير رغم بدائيتي في عالم التصوير ، ولكنني اهتم اكثر بتصوير الناس ، اقصد الاحباب والاقارب ، وبالذات ، الكبار في السن ، وكأنهم (حسابياً) هم الاقرب للموت ، لذلك احب ان ابقيهم معي بالصورة ، بالصوت والصورة ، ولي تجارب كثيرة مع اقارب واحباب فقدتهم ولم يبق منهم الا صوراً ازورها كلما نسيت ملامحهم وعيونهم .

    تابع تصويرك واحبس الضوء واقلب ساعة الرمل اللعينة للحظاتـ

    رائع

  23. ريــــــم says:

    تحدّث لغة البيكسل. هي اللغة الوحيدة التي يعيها الأمّي و المثقف، الأبيض و الأسود، العربي و الأعجمي. إنها لغة صامتة و لكن وقعها في القلب يكون أقوى من الكلمات. لو أن مئات الكُتب و الروايات نُشرت لتصف مجازر قوم و همجيتهم، لن تعبّر عن ما تعبّره صورة طفل فلسطيني مرمي في الشارع، مذبوح من الوريد إلى الوريد.

    :pro: :pro: :pro:
    رائع جدا ماكتبته, وفعلا الصور أبلغ من الكلام بكثير, تحياتي لكـ

أكتب تعليقا