قصة شراء كاميرا

حان موعد إزالة النقاب عن تجربة شراء كاميراتي من موقع أمازون. كل من يفكر في إقتناء كاميرا رقمية جديدة ستفيده هذه التدوينة بإذن الله لأنها عملية بالدرجة الأولى، و إن لم يكن لديكم نية في الشراء عبر الإنترنت فالتدوينة لا بأس بها كمعلومات عامة. لهذه الكاميرا حكاية; إنتظرتها طويلا و قررت شراءها بعد أشهر من التجارب المخبرية – حسنا، أعتقد أنني أبالغ!

قبل كل شيىء لابد من معرفة الكاميرا التي تناسبك قبل الشروع في دفع أي مبلغ. كنت -عن نفسي- أنوي أن أشتري كاميرا تتيح لي دخول عالم التصوير الرقمي من بابه العريض. أريدها مقبولة الثمن و متطورة بنفس الوقت بحيث تسمح لي بإلتقاط صورا للحشرات الصغيرة التي يصعب رؤيتها بالعين، لكي أشارك بها في تدويناتي في زراعة نت.

إبحث عن طلبك

قرأت كثيرا عن أنواع الكاميرات و مميزاتها و المصطلحات المتعلقة بها. رحتُ أتساءل: ما الفرق بين كاميرا 10 ميغابيكسل و 5 ميغابيكسل؟ ماذا يعني مصطلح ميغابيكلس؟ كيف ألتقط صورا لأشياء صغيرة جدا؟ أي كاميرا تسمح لي بأن أتحكم بجميع خياراتها و ما أهمية ذلك؟ و مثل هذه الأسلئة أمضيت فترة طويلة أبحث عن إجابات لها، إلى أن بدأت معالم الكاميرا التي أريدها تتضح أمامي. فضّلت أن أشتريها من خلال الإنترنت بكل ثقة لما في ذلك من فوائد عديدة – بعكس ما يظن الكثيرون.

حذار من الشبهات

كان لي تجربة في شراء كتاب قبل عام من موقع أمازون الغني عن التعريف. أسعاره جدا ممتازة، ففي حين أن الكاميرا التي إخترتها كانت معروضة فيه بسعر يقل عن 300 دولار، كانت تُباع في المتاجر في كندا بأكثر من 400 دولار، بحسب ردود من كلّفتهم السؤال عنها. كثّفت بحثي على الإنترنت، فوجدها في مواقع أجنبية معروضة بأقل من سعر موقع أمازون بكثير مما أثار في نفسي الشكوك. على الفور إتصلت بصديقي “غوغل” لأقوم ببعض التحريات عن تلك المواقع، فوجدتها لا تعدو عن كونها نصب x غش + إحتيال! أما عن سعرها في الوطن العربي فلم أعرفه، إنما أنا متأكد بأنه سيكون أغلى من أسعار كندا، و هذا ما أكده لي أحد المصورين.

موقع أمازون 

الموقع عبارة عن متجر إلكتروني تعرض فيه شركات عديدة سلعها بأسعار متفاوتة. تتنافس تلك الشركات في كسب ثقة الزبائن بأن تؤمن لهم أفضل خدمة، و يقوم الزبائن بالتصويت لصالح أو ضد تلك الشركات التي يشترون سلعها، فيكون ذلك معيارا لمن سيأتي من بعدهم لإختيار الشركة الأنسب. أي هفوة صغيرة أو كبيرة من قبل أي شركة ستجدون أن الزبائن يسجّلونها علنا حتى لا يكون هناك أدنى فرصة للنصب. موقع أمازون هو مجتمع متكافل يسعى الجميع فيه لتحقيق المنفعة لكل من المنتجين و المستهلكين. 

يعرض المنتجون أو الشركات سلعهم الجديدة أو المستعملة، فيكون لكل منها سعر خاص. موقع أمازون و الشركات المساهمة فيه لا تشحن الإلكترونيات إلى خارج أمريكا، و تلك كانت العقبة الأساسية أمامي. و حتى الشركات التي تغامر و تدعم شحن الإلكترونيات لأي مكان في العالم لا توفّر الخدمة على طبق من ذهب، إنما تكلفة الشحن تكون باهظة جدا، خاصة إذا تكلمنا عن إلكترونيات أدناها يكلف 100 دولار مثلا و قابلة للتلف أو التصدّع جراء أي خضّة! تصل تكلفة شحن أي كاميرا إلى أي بلد عربي لحدود 100 دولار على أن تصل سالمة ؟؟ بعد شهر أو أكثر ؟؟ إنها مغامرة!

مشكلة موقع أمازون الوحيدة أنه باللغة الإنكليزية، و لابد للمستخدم العربي أن يكون ضليعا بهذه اللغة حتى لا يتوه في غياهب هذا الموقع. و هنا تأتي أهمية اللغة الإنكليزية في دخول معترك التجارة العالمية و التعامل مع الغرب و فهم ما يدور به من أحداث أو الإستفادة من خدماته أو إيصال ثقافتنا إليه إلخ … أستطيع بهذه المناسبة أن أقدم العون لمن ينوي التسوق من موقع أمازون أو غيره. أنا حاضر إن شاء الله لإستفساراتكم.

إشحنها إلى أمريكا

خطر لي أن أشتري الكاميرا و أن أشحنها إلى أحد أقاربي في أمريكا، و من ثم باستطاعته أن يرسلها إليّ مع أحد العائدين إلى لبنان. تكلفة شحن الكاميرا ضمن الأراضي الأمريكية مجانية، بعض الشركات تضيف حوالي 5 دولارات بدل الشحن. تصل الشحنة إلى المكان المحدد في أمريكا بعد أيام معدودة من إتمام عملية الشراء. إذا كان في الكاميرا أي عطل أو خلل يتم إستبدالها من دون أي تكاليف إضافية. بدا لي بأن السماء صافية و أن العصافير تزقزق، توكلت على الله و تم الشراء. إنتظرتها حوالي الشهر حتى أرسلها إليّ قريبي مع شخص أعرفه.

Ship & Shop

لمن ليس لديه أقارب في أمريكا لا يفقد الأمل لأنه لا زال بإمكانه الإستفادة من خدمة تسوق واشحن (الصفحة متاحة باللغة العربية) و هي خدمة Ship & Shop من شركة أراميكس Aramex التي تخولك بمبلغ 30 دولار تقريبا، تشترك به لمدى الحياة، أن تحصل على عنوان بريدي في أمريكا، تقوم بشحن بضائعك و حاجياتك إليه من أي مكان في العالم، و متى وصلت أغراضك إلى ذلك العنوان ستشحنه لك شركة أراميكس تلقائيا إلى بلدك العربي في حال كان مدعوما من قبل الشركة.

عليك بالإشتراك مرة واحدة، إنما أيضا يتوجب عليك أن تدفع تكلفة شحن البضائع التي تصل إلى بريدك، إذ يكلّفك كل كيلوغرام واحد من البضائع التي تُشحن إليك من أمريكا حوالي 18 دولار (راجع القيم المرادفة لبلدك في الصفحة أعلاه). يمكن القول إذن بأن الكاميرا سيكلف شحنها حوالي 18 دولار (هذا إن كان حجمها بحجم كاميرتي) و ستصل خلال أيام قليلة لإستلامها من أقرب مركز لشركة أراميكس في بلدك.

يبقى أن أقول بأن شركة أراميكس هي شركة شحن عالمية شبيهة بشركات مثل DHL و Western Union و Fedex و غيرها.. لم أجرب التعامل معها للأمانة لكنني أنوي ذلك مستقبلا إن شاء الله. 

ماذا عن الكاميرا؟

سأخصص لكاميراتي قريبا تدوينة خاصة أتكلم فيها عن مميزاتها و خواصها و السبب الذي جعلني أفضلها على كثير من الكاميرات الشبيهة لها التي تصنّعها الشركات الرائدة في هذا المجال، مثل كانون (Canon) و نيكون (Nikon). أنا سعيد بأنني إخترتها و لم أندم على قراري. لقد وصلتني في الوقت الذي كنت قد اطلعت على كل صغيرة و كبيرة فيها. إستقبلتها من دون خجل و شعرتُ بأنني أعرفها منذ زمن بعيد، و هكذا نشأت بيننا علاقة حميمة أسأل الله أن تدوم. و بما أن التدوين لا يدوم لأكثر من 1000 كلمة، سأنهي كلامي هنا عند حدود الـ 924 كلمة! دُمتم في أمان الله.


  • http://www.aouniat.com/aouni عوني

    @ د/محسن: الكاميرا كانت Panasonic .. ويظهر إسمها في الصور الواردة في التدوينة. لكن كان ذلك في عام 2008 والكاميرا تعتبر الآن قديمة. أنا أملك حاليا Canon 450D وهي كاميرا احترافية اشتريتها قبل سنتين تقريبا، لكنها ممتازة وتفي بالغرض. وقد كتبت عنها تحت تصنيف “التصوير الرقمي” في المدونة.

  • د/محسن سلمى

    لكنك بعد كل هذا الكلام لم تذكر نوع الكاميرا التى أشتريتها وموديلها.

  • http://www.facebook.com/abdophoto AbdoHad

    موضوع حلو
    وفعلا الشراء من الأنترنت يتيح خيارات اوسع بكثير من الأسواق المحلية
    هذا غير الأسعار المنافسة جدا

    الأمازون موقع مضمون لانه التعامل يكون بينك و بين الموقع
    على عكس الeBay .. التعامل فيه يكون بينك و بين البائع .. و يوجد احتمال ان يكون نصاب

    لكن بلنسبة الي افضل الشراء من eBay لانه موقع عالمي اكثر .. كثير من البائعين من الصين و مالزيا و التعامل معهم افضل من البائعين في امريكا
    واسعارهم اقل بكثير وتكلفة الشحن من الصين اقل .. ومن الممكن التهرب من الضرائب .. لانه البائع الصيني متعاون جدا و ممكن يحط قيمة اقل عن القيمة الأصلية و يكتب انها هدية :pro:

  • http://www.syria-bazar.com ahmed

    كتب الجامعة لأنهم يوزعوا علينا نسخ مصورة أحياناً وما أحب أذاكر منها تتعبني السمستر الماضي اشتريت كتب وصلتني خلال 10 أيام على جدة ومن جدة على مدينة ينبع الصناعية في الوقت المحدد وهذا الشي أهجبني وريحني

  • http://www.zizfon.com saad

    شراء الإلكترونيات فقد ينطوي على بعض الأعراض الجانبية. بالنسبة للكاميرات فلا مشكلة فيها، لكن بعض القطع (كجهاز PlayStation الذي اشتريت) اشتريته بمبلغ ضئيل لكن كانت الطامة أن سعر اللعبة قد يصل إلى نصف سعر الجهاز! لأنه PlayStation مخصص لأميركا فقط.

  • http://www.al-bazar.com zaid

    كاميرتي قريبة جدا من هذه التي عرضتها وكنت شريتها قبل سنتين ،،ميزة هالكاميرات في عدسات ليكا الشهيرة ، ولكن اظن عيبها في التصوير الليلي .
    اشبهك او تشبهني وخصوصا في البحث عن التفاصيل والمقارنات ، كانت لي تجربه شبيهة بتجربتك ولكنها اخطر ، وهي شراء عطور من الانترنت ، لم اكتب تفاصيلها بعد ولكنني المحت لها في مدونتي .

  • salam

    ان الحصول على ما تريده من مواقع الشراء امر صعب جدا لانك تدفع لمواقع غير معروفة ….اما مثل موقع امازون فلم اجربه

  • عايش وهم

    تسسسسلم وعسآآك الدووم وآتمنآآ آ، تدووم العلآآقه :-) وآنآآ عندي كاميرا نيكون واحبهاا وايد عساهاا تبقاالي :heart:

  • http://www.ghorab.ws محمد غراب

    لك كامل الحق في ان تتخطي الألف كلمة في تدوينتك فكلامك ممتع في الحقيقة.

  • http://www.cashu.com كاش يو | بطاقة الشراء من النت

    يمكنكم دائماً استخدام كاش يو كوسيلة للدفع في مواقع التسوق عبر الانترنت و تعتبر كاش يو الوسيلة الاكثر امانا للدفع عبر الانترنت حيث لا تتطلب الكشف عن اي معلومات شخصية.

    و مما يميز كاش يو انها وسيلة للدفع منتشرة في اكثر من 35 دولة في المنطقة و تباع في اكثر من 20,000 نقطة بيع.

  • مَـطَـر

    @ عوني ! ده احسن مـ البرد اللي ميخليكش تعمل حاجه

    المشكله انهم يعني ملهمش في الكلام ده
    مش مشكله .. سمعت انها بتتباع هنا في مصر ببسعر كويس بس لسه هنزل اشوف النظام وكده
    وبالنسبه لموقع امازون هوا حلو آه بس مفيش فيه او اللي هناك مش مناسب قصدي
    في موقع تاني اسمه ebay.com ده حلو بس مش عارفه عن الشرا منه
    ومع ان موقع fotoconnection.com فيه حاجات ممتازه الا ان واحد قالي انه الشرا منه مش مضمون بتجربه ..

    مش عارفه صراحه ههه
    شكرا عموما : )

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ مطر: الجو حار جدا عندي :)

    نعم كلامك صحيح. موقع أمازون لا يشحن الإلكترونيات إلى خارج أمريكا، و إن حدث أن وجدتِ بائع في أمازون يتيح الشحن لخارج أمريكا فإنه يعرض مبالغ عالية مقابل ذلك.

    أعترف بأن مسألة شراء الإلكترونيات من خارج البلد معقّدة و فيها نوع من المجازفة، و الهواجس التي قلتيها أتفق معك فيها. و لكن لو كان لك قريب يفهم بالإلكترونيات و يقطن في بلد أجنبي، فعندئذ يفيدك كثيرا شراء الكاميرات عبر الإنترنت. ليست دائما الأسعار منخفضة على الإنترنت. في حالتي أنا كانت صدفة. و أؤكد لك بأن الصدف كثيرة. لذا إن سنحت لك الفرصة أن تشتري كاميرا عبر الإنترنت بسعر منخفض و لديك من يجلبها لك من الخارج و يفهم فيها، فلا تترددي بذلك.

    إذا كانت الأسعار قريبة من أسعار بلد فأنصحك ان تشتريها من بلد حتى إن كان ذلك يتطلب دفع مبلغ بسيط زيادة. فالبائع الذي يبيعك الكاميرا في بلدك تستطيعين الوصول إليه ساعة تشائين، و الاهم في ذلك أن التأمين على الكاميرا ضد الكسور أو التعطيلات سيكون متاحا لك.

    أما خدمة أراميكس، فالواضح حاليا أنهم رفعوا أسعار الشحن كثيرا. قرأت في موقعهم أن شحن الكيلو الواحد يكلّف 19 دولارا، و إذا زاد عن الكيلو بنسبة بسيطة سيكلّف أكثر إلخ ..

    كانت الأسعار في الماضي مقبولة بشكل أفضل. ما ستدفعينه مقابل الشحن يمكن أن تدفعيه في بلدك على كاميرا سعرها أعلى من سعر الخارج و تريّحي بالك، و تحصلي على التأمين و الدعم من المحل الذي يبيعك إياها.

    أي خدمة :pro:

  • مَـطَـر

    السلام عليكم ..
    مم ، كويس كلامك بس لسه في حاجات مبهمه نوعا ما
    هستفسر بس لاني احتمال ان شاء الله اشتري واحده من النت ده لو ملئتش هنا النوع اللي عايزاه
    موقع أمازون مش بيشحن لبرا امريكا .. وانه احتمال تيجي الكاميرا مثلا فيها عيب او خلل او حاجه تخليك تبدلها يعني نفترض ان قرايبي اللي فـ امريكا يعني ملهمش فـ الكاميرات وعلي مـ توصلي مش هيقل الوقت عن شهر .. تتبدل فيه ؟ .. ده علي مـ ترجع تاخدلها شهر تاني

    ولا برأيك حتي لو عندك قرايب في امريكا ان خدمة الشوب & شيب احسن ؟ مش بتاخد وقت طويل مثلا ..

    ولا ايه ؟ ^^”

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ حائره: أهلا بك أختي، أظنني فهمت ماذا تريدين. كاميراتك سعرها مرتفع حسب ما هو ظاهر في موقع أمازون.

    أنصحك أن تغمضي عينيك و أن تشتري Canon PowerShot SX100IS التي تجدنيها بسعر أرخص. صحيح أن حجمها أكبر قليلا عن الكاميرا التي سألتيني عنها، إلا أن هذه أقوى منها بكثير، بل هي واحدة من أفضل الكاميرات التي طرحت عام 2008. يمكنك الإطلاع عليها هنا:
    http://tinyurl.com/3ake79

    البارحة للتو إستفسرت عن سعرها في أحد”المولات” في الإمارات. سعرها 300 دولار.

  • http://russeldesigner.blogspot.com/ حائره

    مرحبا اخي عوني
    لو سمحت اريد نصيحه منك في شراء كاميرا sony t700 هل تنصحني بذلك او هل هناك ما يوازيها بالسعر والنوع احسن
    وشكرا لك

  • سيمو اوز

    لى تجربة واحدة فى الشراء عبر الانترنت وكانت عبارة عن قطعة الكترونية لمشروع التخرج لابنى و هي (ايثر نت) على ما اظن كان يسنعملها في التحكم فى بعض اجزاء من المشروع عن طريف الانتر نت والحمد لله وصلت بسرعة و سليمة لكن فوجئت ان سعرها بعد دفع الجمرك اعلى بكثير من الشراء المحلى و عندما سألت البائع قال لاننا نستورد كميات كبيرة فنصيحة اشترى بعد ما تتأكد ان سعرها اقل، دة غير وجود ضمان على الاقل لمدة سنة عندما تشترى من بلدك يحميك من عيوب الصناعة وشكرا

  • http://reemsdiary.com ريـم

    مرحبا عوني ،

    شرح مفيد جداً ومفصل ..

    كانت لي تجربه في شراء عدسة وفلاش خارجي لكاميرتي من موقع B&H واستطيع القول بانها كانت تجربة ناجحه تماماً :redface:

    الف مبروك اجمل مايمكن ان يقتنيه الإنسان هي آلة ايقاف الزمن هذه :heart:

    ارجوا ان نرى صورك منها عما قريب :flower:

  • http://www.pen-ar.com Pen

    ما ألطف عبارتك ياعوني

    ماشاء الله عليك، معاك اسلوب حلو تغري بالتجربة والشراء.. :)

    اخي انا جربت ارامكس اكثر من مرة، لكن مو من امريكا، من لبنان (موقع ادب وفن) ووصلني الطلب تمام التمام. ولكن بالمرة الأخيرة وصلني مفتوحاً ومأخوذ منه كتاب (الرقابة :( )
    ربي يبارك فيك
    شكراً

  • حسام

    ايه المعلومات الحلوة دى

    بس ان بكتب تعليق عشان جمال الاسلوب وسلاسة العبارة

    خسارة ان انت مش صحفى

    تقبل تحياتى ،،،،،،،،

  • http://max13.wordpress.com محمد max13

    يعني فرحتي بكمريتك كبيرة جدا كيف لا وهي حلم من أحلامك من خلال متابعتي لتدويناتك السابقة ألف مبروك وتستفيد منها انشالله ناطرين موضوعك عنها وعن ميزاتها

  • BianconeroGirl

    هاي اول مشاركة الي في مدونتك .. وعن جد اعجبت باسلوبك من اول مقال .. :pro:
    طبعا عملت جولة في المدونة واعتقد قرات معظم اللي كتبته .. بعدين قررت ارد ..
    الموضوع حلو وبيهمني بصراحه .. واسلوبك الجميل في الكتابه خلانا ” نعيش الجو ” معاك .. وكاننا كنا الى جنبك خطوة بخطوة ..
    التصوير الرقمي شي جميل بصراحه .. يوثق اللحظات والمواقف التي لا نريدها ان تموت بموت زمنها ..
    اكثر شي شدني اصوره .. المناظر الطبيعية .. السماء بشكل خاص وقت الغروب .. يا الله ما اجملها من لوحة ابدعها الخالق جل وعلا ..
    خبرتي في الكاميرات وانواعها = صفر :grin: وان شاء الله احاول انميها واقرأ اكثر عن الموضوع ..
    صحيح .. اللي كتبته عن مبادئ التصوير اعجبني بشدة .. اسلوب سلس وامثلة عملية لتوضيح المفهوم .. طرح موفق فعلا :pro:
    الخلاصة .. اضفت مدونتك لقائمة الـ favorites :)

  • http://smntomah.com حلمي مغي

    انتظر التدوينه عن الكاميرات في فارغ الصبر

    وشكراً لك تعلمت كيف اشتري من امزون
    :pro:

  • http://www.yawatan.net م.تامر حمام

    تشرفت بتعرفي على مدونتك أخي عوني ..

    مباركة الكاميرا و إن شاء الله تتهنى فيها ..

    للأسف مشاكل الشراء عبر الإنترنت و الشحن معقدة في فلسطين و خصوصا في غزة المحاصرة ..

    نسأل الله أن يفرج عن أهل فلسطين و جميع المسلمين ..

    لك تحياتي على جهدك الطيب ..

  • http://albaheral3theb.net farah m

    كما قالت رنا .. السوق المحلي لدينا أفضل بكثبر مع الامكانيات المتاحة من حجب وغيروو :cry:

    والله هالكاميرا لازمها حلوان بعد هالرحلة الطويلة :)

    لا أعرف لماذا شعرت بأن الموضوع معقد بعض الشيء ربما اترك التصوير هواية هامشية جداً لاحقاً

    شكراً لك عوني :) كل الخير

  • http://omartalk.com/omar/ عمر توك

    :pro: كان كل شيئا رائعاً .. حتى وصلنا لمسألة امريكيا !

    ولكن تدوينة رائعة واعتبرها من التدوينات التي تخدم التدوين العربي فعلياً

    وليس مجرد إضافة حروف .

    بوركت اخي عوني .

  • http://www.ranouche.jeeran.com rana

    الف مبروك عوني ..

    أراك تعلقت بها فورَ وصولها و كلامك عنها :heart:

    بالنسبة للشراء عن طريق الانترنت ميزة جدّاً ممتعة إذ تسمح لنا بشراء تقنيات غير موجودة في بلدنا ولكن المشكلة تكمن في حسابات البنك في الخارج وتحويل الأموال إليها و طريقة الشحن و لا ننسى حجب امازون !!

    فأفضل التسوق المحلي حتمـــاً .. :)

  • http://med-tanger.blogspot.com/ مدونة محمد

    هذا هو الموضوع الذي كتبته أخي عوني:
    http://med-tanger.blogspot.com/2008/10/blog-post_07.html

    ما رأيك؟
    فكرة أرامكس لم أكن أعرفها، على الأقل تسهم في حل جزء من المشكلة، و غن كان الأساس لم يحل بعد.

  • http://www.al-fassam.com/wp Turki Al- Fassam

    أخي الكريم عوني، سلّمك الله من الشرور وآواك إلى دارِ مستقرٍّ وسرور.
    توجّهك للتصوير الفوتوغرافي واضح وجلي، فأسأل الله أن يعينك، وإن أشكل عليك أمر، أو احتجت إلى شيء، فما كنتُ لأكتم عن علم، أنعم الله به عليْ. :)

    قلت: ” رحتُ أتسائل ” وأنا أيضاً تساءلت هل الكلمة على كرسي أم على السّطر؟
    فوجدتها مفتوحة وما قبلها ساكن فكانت ” أتساءل ” ولا تلام، إذ كلمة سؤال معقدة، فهي سَأل سُؤال سائِل يتساءل تساؤل، متنقّلة.

    لي تجارب عديدة مع الطلبات الخارجية قد أفيدكم بها، إذ تعاملت مع أكثر من شركة توصيل للطلبات، من ضمنها أرامكس، لعلّي أفيد الأخوة بما مررت به من تجارب إن شاء الله.

    شكراً لك على ما تقدّم للأخوة من فوائد، مدونتك ثريّة، سأحرص على إعلام جميع من حولي بها، كتب الله لك الأجر، ورفع عنك الوزر.

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    ← ريم: أرجو أن تتمهلي ما دمت غير محترفة مثلي. أنصحك أن تمضي هذه الفترة في القراءة عن التصوير الرقمي، و إن كنت تجيدين اللغة الإنكليزية فأنصحك بالإشتراك بالموقع التالي يرسل لك نصائح يومية مفيدة تخص التصوير الرقمي، لا تيأسي إن بدا لك الكلام باللغة المسمارية في بادئ الأمر:
    http://digital-photography-school.com/blog

    أيضا المنتدى الذي إقترحه د. أنور صاحب التعليق رقم 3 رائع جدا و باللغة العربية.

    ← فهد، أهلا بك يا رجل.

    ← د.أنور، لاحظت بأننا متشابهين في هذه النقطة من إحدى تدويناتك التي قرأتها. التفاصيل التفاصيل .. جميل عالم التفاصيل في مجال الإلكترونيات. أشكرك على هذا المنتدى الذي طرحته، معظم المواقع التي أدخل عليها أجنبية، و هذه المرة الأولى التي أجد منتدى عربي متخصص بالتصوير الفوتوغرافي بهذا المستوى. لاشك بأن عدسات Leica تُسيل اللعاب، و لهذا إشتريتالكاميرا من Panasonic وفضّلتها على ماركات عالمية أخرى. أتمنى أن تذكر إسم الكاميرا التي إشتريتها، و هل تنوي التدوين عنها؟

    ← سيمفونيات أنثى، يعجبني أنك مطلعة على مثل هذه الأمر و أن لك علاقة مع موقع أمازون. حبذا لو نقلت لنا خبرتك في مجال شراء الكتب. إن شاء الله سأدون عنها إن عاجلا أم آجلا و سأقترح عدة نماذج لكاميرات أنصح بشراءها و ذلك بعد أن أمضيت شهورا كثيرة أقرأ عنها. إنتظريني.

    ← لؤلؤة، بكل تأكيد :pro:

    ← مسز female، الحمد لله، هذا ما كنت أصبو إليه :)

    ← ليزر، أهلا بأبو الرشاقة. ملاحظتك فيما يخص توافق الإلكترونيات بين أميركا و الدول العربية مهمة و أشكرك على التنبيه لها. إذن أنت رجال الـ playstation؟ :roll:

    ← رشيد، خطوة عزيزة. أعتقد أنك أحق من يتكلم في هذا المجال، إذ أن الإتصال الأول لي بعالم التصوير الرقمي كان من خلال تدويناتك (مؤخرا خفت تدويناتك في هذا المجال، و لازلت أنتظر كلامك عن كاميرا كانون التي إبتعتها).

    بالنسبة للجمارك فما أعرفه أن لبنان لا يضع جمارك على الإلكترونيات. ليت الإخوة يفيدوننا بهذا الخصوص و يذكرون كيف تجري الأمور في بلدانهم. بالنسبة للتصليح و الكفالة، هذه نقطة مهمة. بالتوفيق إن شاء الله.

    ← أفلاطونية، ستجدينها هنا :|
    http://www.aouniat.com/photos/index.php?showimage=23

    ← مايكل، نعم تكلفة الشحن غالية. الحل: أراميكس. الجمارك لا أعرف عنها في الدول العريبة و أتمنى أن يفيدنا الجميع في هذا الخصوص.

    ← عبد الملك الثاري، هذا موضوع جميل عن أنواع العدسات الفوتوغرافية:
    http://www.adigicam.com/vb/showthread.php?t=15188

    لكن بالطبع تختلف العدسات و المسميات من ماركة إلى أخرى.
    دمتم سالمين.

  • http://www.althari.com عبدالملك الثاري

    يا سلام عليك يا عوني

    من زمان وانا ادور على كاميرا مناسبه وبسعر مناسب وسأبحث عنها في أمازون

    موضوع رائع وشيق ويفيد الجميع :)

    وشكراً لك لقد استفدت كثيراً من اغلب الروابط التي طرحتها ومن المقاله بشكل كامل

    يا حبذا لو أفدتنا برابط او موضوع عن أنواع العدسات او كيف تختار العدسه المناسبة لكاميرات SLR

    ألف شكر لك أخي الغالي عوني

  • مايكل

    الشراء من امازون او غيره مكلف نظرا لتكلفة الشحن الغالية جدا (الله على الظالم كبير)
    والجمارك يعني كذا راح تصير التكلة مرتفعه
    وش رايك في كلامي اذا كان فيه خطا ارجو تصحيح المعلومات الخاطئه
    ملاحظة اخوي اقدر اعرف بالظبط كم قيمة الجمارك لكل سلعة بالظب شلون

  • http://med-tanger.blogspot.com/ مدونة محمد

    كلما أقرأ موضوعا مثل هذا أصاب بالإحباط الشديد :cry:
    أغبط كل سكان المعمور (باستثناء بلدي – المغرب) لقدرتهم على استخدام مواقع الشراء من الانترنت كأمازون و eBay، شراء أية استضافة و أي دومين، أي كتاب و أي جهاز مهما قلت قيمته أو ارتفعت..
    حسنا، سأضيف موضوعا لمدونتي أشرح فيه ما أعانيه بخصوص هذه النقطة.

  • http://6oood.wordpress.com/ أفلاطونية

    عجبتني سالفة ” نصب x غش + إحتيال ” اعتقد إني استفدت بعض المعلومات عن طرق الشراء الالكتروني .. فجزاك الله خيرا، في انتظار رؤية هذه الكاميرا التي جشمتك كل هذا العناء!

  • http://www.rasheed-b.com رشيد

    شخصياً أمازون لا تشحن الى فلسطين لذالك لم استفد منهم في هذا السياق لكنني استفدت من ملاحظات المشترين على بعض المنتجات التي كنت أهتم بها.

    البديل عندي هو ebay , لكن مع تكلفة الشحن + الضرائب (الجمرك) تجد ان السعر قفز من 300 دولار الى 400 دولار …

    ايضا في حال أن الكاميرا تعطلّت ستواجه مشكلة جديدة , هل نشحنها الى أمريكا من جديد للتصليح ؟ هذه النقطة يجب أن يهتم لها المشتري ويتأكد أنه توجد كفالة دولية وانه يوجد وكيل محلي …

    يعطيك العافية أخ عوني.

  • http://www.artsisland.net/blogs/lblog ليزر

    أعتقد أن الشراء من أمازون متعة حقيقية خصوصا لمن يهوى القراءة، أما شراء الإلكترونيات فقد ينطوي على بعض الأعراض الجانبية. بالنسبة للكاميرات فلا مشكلة فيها، لكن بعض القطع (كجهاز PlayStation الذي اشتريت) اشتريته بمبلغ ضئيل لكن كانت الطامة أن سعر اللعبة قد يصل إلى نصف سعر الجهاز! لأنه PlayStation مخصص لأميركا فقط.

    أراميكس حل مناسب جدا، وأسعاره في متناول الجميع.

    أعجبتني هذه الجملة “إستقبلتها من دون خجل و شعرتُ بأنني أعرفها منذ زمن بعيد، و هكذا نشأت بيننا علاقة حميمة أسأل الله أن تدوم.” :heart:

    رشيق أنت يا عوني في اختيارك للكلمات وأسلوبك.

    شكرا على كل هذا الإبداع.

  • http://ms-female.ws female

    أخيراً عرفت كيفية الشراء من أمازون .. :roll:
    شكرا جزيلاً لك عوني :)

  • http://lo2lo2a.wordpress.com لؤلؤة

    جزاك الله خيرا فقد أرحتني من مهمة البحث عن طريقة شراء الالكترونيات من موقع أمازون :pro:
    وإذا واجهتني أي صعوبة سأكون هنا للاستفسار ، ممكن؟!

  • http://www.symphony88.com سيمفونيات أنثى

    بصراحة أنا ماجربت أشتري من موقع أمازون إلا كتب فقط وخاصة كتب الجامعة لأنهم يوزعوا علينا نسخ مصورة أحياناً وما أحب أذاكر منها تتعبني السمستر الماضي اشتريت كتب وصلتني خلال 10 أيام على جدة ومن جدة على مدينة ينبع الصناعية في الوقت المحدد وهذا الشي أهجبني وريحني
    بالنسبة للكاميرات ننتظر تدوينتكـ حولها في أقرب وقت لأنه نفسي اشتري كاميرا عالية الجودة ومحتارة مالي اي خبرة فيها
    تحياتي^.^

  • http://farqna.com د.أنور

    سبحان الله ،
    اظن ان كاميرتي قريبة جدا من هذه التي عرضتها وكنت شريتها قبل سنتين ،،ميزة هالكاميرات في عدسات ليكا الشهيرة ، ولكن اظن عيبها في التصوير الليلي .
    اشبهك او تشبهني وخصوصا في البحث عن التفاصيل والمقارنات ، كانت لي تجربه شبيهة بتجربتك ولكنها اخطر ، وهي شراء عطور من الانترنت ، لم اكتب تفاصيلها بعد ولكنني المحت لها في مدونتي .

    اظن انك مررت او ستمر على موقع عرب ديجي كام http://www.adigicam.com/vb/

  • http://www.som1.net فهد الحازمي

    في الحقيقة تلك فائدة جميلة أن التدوين لا يدوم أكثر من ألف كلمة!
    كان قلت لنا من زمان يا شيخ

    وبانتظار تدوينة الكاميرا ، وشكر(ن)

  • ريــــــم

    فعلا قصة, ولكن سعدت بقرائتها, و أنتظر مميزات كميرتكـ, أنا أيضا أنوي دخول عالم التصوير, ولكن لم أشتر كميرا بعد!!
    تحياتي لكـ ,,