هل تمتلك موقعا أو منتدى أو مدونة أو بطيخة و تعاني من عبث أطفال الإنترنت الذين يجوبون المواقع لسرقة أفكار الآخرين؟ كم هو مؤسف أن تجد غيرك يبني آماله و أحلامه من تعبك. أكتب هذه التدوينة من باب التوعية. وقد لا تكون التوعية كافية، لهذا سأضع أيضا خطوات عملية للحد من سرقة حقوق الآخرين الفكرية.

إحتكار العلم

بالطبع لم يولد أحد متعلّما، و ليس هناك إختراع أتى من فراغ. الناس تبني على ما كسبته من تجارب غيرها. لذا فمن السُّخف أن نقول هذا العلم لي و هذا لك.

نقاط على الحروف

لكن هناك طرق عديدة لنقل العلم، منها ما هو جيد و منها ما هو خبيث. في عالم الإنترنتـ قد يأتي إنسان و يكتب مقالا يجهّزه و ينقّحه و يرتّبه في ساعات، ثم يأتي إنسان آخر و ببساطة شديدة ينسخ النص و يلصقه في موقع آخر (دون ذكر المصدر أحيانا)، ثم يُقال لذلك الناقِل أو بالأحرى السارق “مشكووووووووور. إلخ…” ما هذا العبث؟!

ثم في عالم الإنترنت أيضا، يأتي إنسان و يكتب مقالا قد إستغرق في تحضيره ساعات. يأتي آخر، و بحركة جميلة و بسيطة جدا ينسخ رابط المقالة (link) ثم يلصقه في موقع آخر فيستفيد كل من إطلع على الرابط.

لا تغرّنك المظاهر

من يظن أن سرقة المقالات من مواقع أخرى ستُثري موقعه فإنه مخطئ تماما. خُذ مثلا محرك البحث غوغل، فإنه لا يؤرشف صفحات موقعك التي تحتوي معلومات منسوخ. يعتمد غوغل على عمليات حسابية (algorithm) معقدة جدا في أرشفة المواقع. ولو لم يكن الأمر كذلك لكان لأي إنسان أن ينسخ محتويات مواقع كبيرة بكاملها و يصبح موقعه موثوقا لدى جوجل.

لاحظ أن 70 بالمئة أو أكثر من زوار أي موقع يصلونه عن طريق غوغل. إفتح مثلا صفحة البحث في غوغل واكتب عبارة “زراعة” وانظر إلى أول نتيجة تظهر لك. أكثر من 80 بالمئة من زوار موقعي -زراعة نت- يأتونه عن طريق جوجل.

أرجو أن لا يضيّع أحد الفرصة لكسب ثقة غوغل! فإنه إن غضب عليك و اكتشف أنك تعيش على النسخ و اللصق فسيحذف موقعك من أرشيفه.

بعض الحلول

أمامك خيارين: إما أن تنتظر توبة السارق، و إما أن تأخذ الحيطة و تُقدم على خطوات عملية تحدّ من النسخ و السرقة. الحل يكمن في عدد من أكواد الجافاسكربت التي ستساعدك على ضمان أدنى حقوقك على الأقل. وظيفة الكود التالي هو إضافة رابط تلقائي للنص المنسوخ من موقعك. الرابط سيكون لنفس الصفحة التي نُسخ منها النص.

لتفعيل الكود في أي موقع

1- إنسخ الكود.

2- إفتح ملف أو قالب header أو head.php أو footer الذي تجده ضمن ملفات قالب مدونتك أو ضمن قوالب المنتدى

3- ألصق الكود في آخر الملف أو القالب ثم إضغط على خيار الحفظ

الآن جرّب أن تنسخ أي نص من مدونتي و قم بلصقه في ملف wordpad و انظر كيف سيظهر.

الحل الآخر هو منع تظليل النص في موقعك بحيث لا يتمكّن الزائر من نسخه. أنظر إلى مثال حي هنا. قُمت في منتدى زراعة نت بمنع الزوار من تظليل النصوص و نسخها بواسطة كود جافاسكربت شبيه بالكود السابق. إليكم الكود.

طريقة إضافة الكود لموقعك هي نفسها المتّبعة عند إضافة الكود الأول.

إذا كان لديك منتدى “فيبولتن” بإمكانك تطبيق الكود على فئة معينة من الزوار أو الأعضاء، و بإمكانك أن تستثني نفسك من التأثر بالكود أثناء تصفح موقعك. كل هذا يمكن تطبيقه عن طريق تعديلات بسيطة تجرى على الكود. لكن سأطرح مثالا أستخدمه أنا و يمكنكم اتباعه إن شئتم.

قم باستبدال الأحرف x y z  بأرقام محموعات الأعضاء في المنتدى لديك، الذين تريد أن ينطبق الكود عليهم. ثم قم بتعديل رقم 50 لما تشاء لكي تجعل الكود فقط ينطبق على مجموعات الأعضاء المحددة لكن فقط لمن كان لديه أقل من 50 مشاركة. لتطبيق ذلك، أضف السطر التالي قبل كود منع تظليل النص

ثم أضف السطر التالي بعد كود منع التظليل