ثقافة النسخ و اللصق

هل تمتلك موقعا أو منتدى أو مدونة أو بطيخة و تعاني من عبث أطفال الإنترنت الذين يجوبون المواقع لسرقة أفكار الآخرين؟ كم هو مؤسف أن تجد غيرك يبني آماله و أحلامه من تعبك. أكتب هذه التدوينة من باب التوعية. وقد لا تكون التوعية كافية، لهذا سأضع أيضا خطوات عملية للحد من سرقة حقوق الآخرين الفكرية.

إحتكار العلم

بالطبع لم يولد أحد متعلّما، و ليس هناك إختراع أتى من فراغ. الناس تبني على ما كسبته من تجارب غيرها. لذا فمن السُّخف أن نقول هذا العلم لي و هذا لك.

نقاط على الحروف

لكن هناك طرق عديدة لنقل العلم، منها ما هو جيد و منها ما هو خبيث. في عالم الإنترنتـ قد يأتي إنسان و يكتب مقالا يجهّزه و ينقّحه و يرتّبه في ساعات، ثم يأتي إنسان آخر و ببساطة شديدة ينسخ النص و يلصقه في موقع آخر (دون ذكر المصدر أحيانا)، ثم يُقال لذلك الناقِل أو بالأحرى السارق “مشكووووووووور. إلخ…” ما هذا العبث؟!

ثم في عالم الإنترنت أيضا، يأتي إنسان و يكتب مقالا قد إستغرق في تحضيره ساعات. يأتي آخر، و بحركة جميلة و بسيطة جدا ينسخ رابط المقالة (link) ثم يلصقه في موقع آخر فيستفيد كل من إطلع على الرابط.

لا تغرّنك المظاهر

من يظن أن سرقة المقالات من مواقع أخرى ستُثري موقعه فإنه مخطئ تماما. خُذ مثلا محرك البحث غوغل، فإنه لا يؤرشف صفحات موقعك التي تحتوي معلومات منسوخ. يعتمد غوغل على عمليات حسابية (algorithm) معقدة جدا في أرشفة المواقع. ولو لم يكن الأمر كذلك لكان لأي إنسان أن ينسخ محتويات مواقع كبيرة بكاملها و يصبح موقعه موثوقا لدى جوجل.

لاحظ أن 70 بالمئة أو أكثر من زوار أي موقع يصلونه عن طريق غوغل. إفتح مثلا صفحة البحث في غوغل واكتب عبارة “زراعة” وانظر إلى أول نتيجة تظهر لك. أكثر من 80 بالمئة من زوار موقعي -زراعة نت- يأتونه عن طريق جوجل.

أرجو أن لا يضيّع أحد الفرصة لكسب ثقة غوغل! فإنه إن غضب عليك و اكتشف أنك تعيش على النسخ و اللصق فسيحذف موقعك من أرشيفه.

بعض الحلول

أمامك خيارين: إما أن تنتظر توبة السارق، و إما أن تأخذ الحيطة و تُقدم على خطوات عملية تحدّ من النسخ و السرقة. الحل يكمن في عدد من أكواد الجافاسكربت التي ستساعدك على ضمان أدنى حقوقك على الأقل. وظيفة الكود التالي هو إضافة رابط تلقائي للنص المنسوخ من موقعك. الرابط سيكون لنفس الصفحة التي نُسخ منها النص.

لتفعيل الكود في أي موقع

1- إنسخ الكود.

2- إفتح ملف أو قالب header أو head.php أو footer الذي تجده ضمن ملفات قالب مدونتك أو ضمن قوالب المنتدى

3- ألصق الكود في آخر الملف أو القالب ثم إضغط على خيار الحفظ

الآن جرّب أن تنسخ أي نص من مدونتي و قم بلصقه في ملف wordpad و انظر كيف سيظهر.

الحل الآخر هو منع تظليل النص في موقعك بحيث لا يتمكّن الزائر من نسخه. أنظر إلى مثال حي هنا. قُمت في منتدى زراعة نت بمنع الزوار من تظليل النصوص و نسخها بواسطة كود جافاسكربت شبيه بالكود السابق. إليكم الكود.

طريقة إضافة الكود لموقعك هي نفسها المتّبعة عند إضافة الكود الأول.

إذا كان لديك منتدى “فيبولتن” بإمكانك تطبيق الكود على فئة معينة من الزوار أو الأعضاء، و بإمكانك أن تستثني نفسك من التأثر بالكود أثناء تصفح موقعك. كل هذا يمكن تطبيقه عن طريق تعديلات بسيطة تجرى على الكود. لكن سأطرح مثالا أستخدمه أنا و يمكنكم اتباعه إن شئتم.

قم باستبدال الأحرف x y z  بأرقام محموعات الأعضاء في المنتدى لديك، الذين تريد أن ينطبق الكود عليهم. ثم قم بتعديل رقم 50 لما تشاء لكي تجعل الكود فقط ينطبق على مجموعات الأعضاء المحددة لكن فقط لمن كان لديه أقل من 50 مشاركة. لتطبيق ذلك، أضف السطر التالي قبل كود منع تظليل النص

ثم أضف السطر التالي بعد كود منع التظليل

 




55 تعليقات

  1. عوني says:

    لا تبرر أخطاءك بالبحث عن أخطاء الناس .. خاصة عندما يكون كلامك ناتج عن جهالة بالمسألة
    لا يوجد في ترخيص وورد بريس بند يشير إلى إلزام الناس بوضع رابط لحقوق وورد بريس

  2. مجتهد says:

    يا أخي أنت أول سارق للحقوق أين حقوق الوورد بريس أسفل المدونة

  3. Billel Mr-Blackwolf says:

    يمكن حماية الملفات و الصور من السرقة من خلال ملف .htaaccess

  4. ArbMoney says:

    شكرا لك أخيس على الموضوع الرائع, أنا أستعمل Copyscape لحفظ حقوقي الفكرية 🙂

  5. زكرياء says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بمدونة رائعة ومدون أروع

    أهنئك اخي عوني على مدونتك الجميلة والحصرية

    التي بصراحة شدتني بعض عناوينها مما جعلني أتصفح وأعجب بمواضيعها الجميلة,

    لكن أخي عوني بالنسبة للسرقة فلا أضن أن الكود يقف في وجه هواة السرقة, وخاصة المحترفون منهم.

    لأن هناك أكثر من طريقة لتجاوز الكود وتجاوز النسخ من الموقع.

    من بينها اخراج مصدر الصفحة أو حفض الصفحة بإسم وتحريرها بأي برنامج لتحرير الصفحات والعديد العديد من الطرق التي هي وإن طالت أو صعبت مراحلها إلا أنها لا تطول أو تصعب على هاوي أفكار الناس وإبداعاتهم.

    ولهذا أرى أن نخاطب فيهم الضمير ولا نستخدم سياسة المنع, فأب شيء إلى الإنسان ما منع.

    وتقبل فائق إعجابي واحترامي

    والسلام

  6. موضوعك أخي العوني من بين المواضيع التي أحبها والتي تتحدث عن سرقات الافكار وظاهرة النسخ واللصق وفي هذا الصدد كتبت موضوع تحت عنوان اعترافات مدون عربي http://alma3loma.blogspot.com/2011/11/blog-post_1545.html
    وبعدها مباشرة اضفت موضوع تحت عنوان ثورة مدون عربي
    http://alma3loma.blogspot.com/2011/11/blog-post_283.html
    اتمنى ان يضع كل المدونين العرب يدهم في يد بعضنا البعض لمحاربة هذه الظاهرة وكملحوظة انا ايضا كنت استعمل عملية النقل من اجل الرقي بمدونتي الا انني اكشفت ان رغم نجاح منتدياتي ومدونتي الا انني لم استفد شيئا ولم اطور مهاراتي في عالم التدوين . لكن والحمد لله في هذا الاسبوع الاخير بدات ادون من ابداعي وافكاري الشخصية وانا حاليا راضي عن نفسي رغم انني مبتدا ومواضيعي لا تجلب زوار كثيرين الا انني فخور بكونها من ابداعي الخاص ووحي قلمي المتواضع
    واشكرك اخي العوني على غيرتك على المحتوى العربي وان شاء الله نعيد له اشراقته وجوهره الدي ضاع بسبب النقل والنسخ .

  7. د/هشام الطيب says:

    احييك جدا اخى عونى على هذا الموضوع وبالفعل نعانى الكثير من ذلك ولكن للاسف اصبحت جميع المنتديات تنقل من بعضها وخاصة بعد ان كثرت المنتديات فى نفس المجال فمثلا كما تم نقل مواضيع من منتديات اخرى الى منتدى الزراعيين حدث فى منتدى زراعة نت حيث قام الكثير بنقل موضوعات من منتدى الزراعيين الى هنا بدون حتى ذكر منقول واعتقد انه صعب جدا ان نجد حلا جذريا لهذا الامر الا بتوعية وقناعه شخصية لناقل المواضيع واقترح ان يذكر فقط انه منقول حتى يعطى كل ذى حق حقه
    تقبل تحياتى وتقديرى وتمنياتى الخالصة بدوام التقدم لهذا الصرح الزراعى الكبير

  8. لقد اضحكني انا ايضا عصبيتك وعلى رأسها البطيخة وانا ايضا ضد السرقة باي حال من الاحوال الا ان هناك اخطاء قد يقع بها اناس متعلمون ويعرفون ما يكفي عن السرقة والحقوق وغيرها فالغفلة والحاجة والجهل والهبل كلها مبررات غير مقبولة ولكنها موجودة ولكن انا اذكر لك حكاية حكاها لي جدي وأنا صغير اي قبل 40 سنه تقريباوهي انه كان يزرع القمح والشعير واحيانا عند ذهابه لتفقد الزرع يرى من بعيد اللصوص يقطعون من الزرع وياكلون فينتظر بعيدا حتى يذهبون من تلقاء انفسهم فسألته بعقل الطفل لماذا لم تمسكهم فيبتسم ويقول اللص ياكل وقد تسجل عليه سيئة للسرقة اما انا فلي ثلاث حسنات فقلت له ماهي ؟ قال لي الاولى انني زرعت وتعبت والثانية ان اللص اكل من عندي وشبع والثالثة انني صبرت وتحملت وانا اراه يقطع من تعبي والان انا اراك مثل جدي لك ثلاث حسنات فهناك اولاد حلال فانا مثلا قرات الموضوع اول مرة في موقع http://edu.arabsgate.com ووجدتهم قد ذكروا الرابط واشاروا ان الكود في المدونة فلعل هذا شيئ جيد نرجوا من الله ان يعم ولكم التحية

  9. مهووسة says:

    ..

    عن السرقات .. كما قالت صديقة

    قد لا أهتمُّ بالأمر لهذا الحدّ .. فمدوّنتي مجرّد صفحاتٍ خفيفة

    خواطر ورؤوس أحلام .. تمارين حياة لا أكثر !

    رغمَ كوني لا أحبُّ أن ينسبَ أحدٌ ما أقولُ لنفسهِ لكنّي لا أفعلُ الكثيرَ حيالَ ذلك

    أمّا عن البحث على غوغل .. وظهور الروابط وإحصائيات المواقع

    فقد أذهلني أن وجدتُ مدونتي على أول الروابط في صفحة البحث لمجرّد كتابة اسمها “تمارين حياة”

    شكراً على المعلومات .. إذ أتفقُ مع كثيرٍ ممّا وردَ هنا وإن لم يكن جميعه !

    جزيلُ ودّ

    .
    .

  10. trix says:

    حسنا سأحاول الفهم بطريقة أخرى:
    لا تريد أن ينسخ أحد عمل آخر فإذا بحثت في غووغل عن شيء متعلق بموضوع كتبته لنقل “حرية النسخ” فإنك لن تجد غير نتيجة واحدة هي صاحب الموضوع الأصلي …… اممم فكرة جنونية نوعا ما.
    أريد أن أنوه لشيء أكثر أهمية، هناك شيء يسمى الترخيص في أي عمل، فمثلا أن تكتب كتابا وتنشره مباشرة على النت ثم تنتظر أن يكون محميا من -النقل وادعاءات الغير بالحصرية- هذا هو الأكثر غرابة،
    أدعوك أخي المدون بحماية مدونتك بأحد التراخيص وهذا سيكفيك من المتطفلين، فقط عليك أن تختار الطريق، الاحتكاري أو الحر… وأظنك اخترت الاحتكاري من العنوان “الملكية الفكرية”، حب التحكم حب التحكم حب المركزية.

    الطرق الالتفافية في النشر مفيدة جدا ولا تصدق كم هي مفيدة،، أن ينسخ أحد عملك المحمي بترخيص حيث لا يحرف ولكن ينسخ كثيرا ،،، طبعا سيصل إليك حتى الذي لا يعرف شيئا عن الوصول إلى الأصل. تخيل معي شخصا لا يفقه إلا الدخول لموقع دردشة واحد أو اثنين (وما أكثر هؤلاء البشر من هذا النوع) كيف ستصل إليه أو يصل إليك بدون النسخ والطرق الالتفافية كما أسميتها.

    فكرة أنشر بالمجان مش بالمجان ، هذه نقطة مختلفة كليا والمجاني ليس له علاقة بطريقة النشر،، وعليك أن تركز أننا نتحدث عن النسخ والنقل وهذا مختلف تماما عن أنك تدفع أو لا تدفع مقابل المحتوى.

  11. عوني says:

    عزيزي تريكس، أخشى أنك استعجلت في نقد المقالة وإصدار الأحكام الاستباقية. فالمقالة لم تناقش لا من قريب ولا من بعيد حرمة النسخ واللصق، ولست فقيها في هذا المجال.

    أعتقد أن فكرتي لم تصلك بعد. ليست الشهرة هي التي أطمح إليها باعتقادي أن النسخ واللصق ليست وسيلة جيدة في نقل العلم. وهذا هو الحكم الثاني الذي أصدرته علي!

    الفكرة يا صديقي هي كالتالي: إفرض أن لديك كتاب، لنقل هو “مئة عام من العزلة” ترجمة أحد الكتّاب العرب. فهل يُعقل أن يأتي أحد وينشر هذا الكتاب بإسمه، على أنه هو المترجم؟ أو أنه ينشر الكتاب باسمه ثم يقول: ترجمه فلان؟

    الفكرة نفسها تنطبق على المواقع والمدونات. ما فائدة أن يكون لدي مدوّنة ثم يأتي أناس وينسخون محتواها آلاف المرات؟ ما الفائدة من تكرار نفس المحتوى وبطرق التفافية (ذكر المصدر، إلخ..) بدعوى نشر العلم؟

    أنا لا أتقاضى شيئا مما أكتبه، ولست أنت يا عزيزي من يحكم على نيّتي (ثالث حكم!).

    أرجو أن تفكّر في ما قلته آنفا. ما أقوله أنا لا أسمّيه إحتكار كونه متاح للجميع للقراءة مجانا. إن الذي أناقشه هنا هو تكرار محتوى المدونة في مواقع عديدة دون مبرّر مقنع. وما أدعوا إليه هنا، وهو الفكرة الأهم، أن يكون للجميع أفكارهم الخاصة، ولا بأس إن اقتبسنا من بعضنا البعض وذكرنا المصر، لكنني أرفض أن نعطّل عقولنا ونعتمد على النسخ الأعمى. ليكن لكل إنسان أفكاره الخاصة التي يستمدّها من منابع عديدة للعلم في الحياة، ولتكن له مقالاته الخاصة وآرائه التي يطرحها على الناس ليستفيدوا منها، بدلا من أن يكون عالة على المحتوى العربي للإنترنت.

    أرجو أن تكون فكرتي واضحة، وأن تعيد التفكير في الأسلوب الذي تناقشني فيه.
    وشكرا لك.

  12. trix says:

    غريبة جدا،
    1 النسخ واللصق حرام هذا ما تريد الوصول إليه ؟؟؟
    2 ذكر المصدر فقط لتحصل على الشكر والثناء وأن تصبح مدونتك أكثر شهرة لأنك تريد أن تقول أنك أفضل من الجميع بأفكارك هذا قصدك الثاني الذي تريد الوصول إليه ؟؟؟
    3 الكود الذي أرفقته نوعا ما غبي، لأنه بالفايرفوكس (لا أعلم عن الاكسبلورر) توجد أكثر من 200 إضافة توقف الجافا عن العمل وتسمح بنسخ الكود بكل سهولة .. الذي لم أفهمه هو أنك ابتكرت طريقة عبقرية في محاربة السرقة كما تقول وجعلت نسبة نجاحها تقارب المئة عندما قلت أنها ليست مئوية؟؟؟
    4 و 5 و مليون. غريب أمر الذين يشجعون على تراخيص سيئة جدا حتى جعلوا التحكم المركزي أكثر شيوعا والحرية الفردية شبه معدومة حتى لا أقول معدومة.

    في الأخير، هناك من سبقك في نقاش هذه النقطة وللأسف لم يتفاهم الجميع فهناك من قال مثل ما قلت أنه لا يجب النسخ (شعار هذه المدونة) وأقصد ميكروسوفت وأبل وعديد الشركات الاحتكارية وهناك من أصر على وجوبية النسخ والنقل في إطار إرادة شخصية من المالك للفكرة مع أساليب أكثر نجاعة في حماية الفكرة وأحيانا صاحبها أيضا والرائد في هذا الإتجاه هو العالم الحر (يمكنك الإطلاع على فلسفة مؤسسة البرمجيات الحرة)….. تحدثت بأمثلة تقنية.

    الغريب هناك من يشجع الاحتكار ويدعي كرهه للنسخ والنقل ويسخر الغالي والنفيس لمحاربته بطرق ولو كانت مضحكة أحيانا
    ياجماعة كفاكم من المجد الشخصي وليكن عملك خالصا للمنفعة العامة حتى ولو كانت العامة لن ترد بأنها استفادت كونها فاسدة نوعا ما.

  13. عوني says:

    قطعتلي شرايين قلبي يا خجول الكون
    عزيزي، الفكرة أنه من المهم أن تكون المنتديات والمواقع متميزة
    لا نسخة عن بعضها البعض

  14. خجول الكون says:

    null

    السلام عليكم

    في البداية احب اعرفكم على نفسي

    انا خجول الكون مشرف في قسم الهاكات

    في منتدى غربة جسد

    صراحة ما ادري ايش اقول بس سرقت مواضيع كثيرة من منتديات الكابتن ماجد

    انا و اخوي الكابتن ماجد و اخوي بسام النمر 😥

    كلنا مشرفين 😥

    احنا مساكين ما كان قصدنا نسرق من منتداهم بس ايش اسوي

    تعودنا على هده الامور اتدكر من و انا صغير كنت اسرق من البقالة كاكاو و معاه مصاصة

    عاد ايش اسوي كنت صغير لا تلوموني و كبرت و فجاة شفت نفسي ما اقدر اغير هده

    العادة بس المشكلة ان المشرفين كله مثلي يحبون السرقة من بعض المنتديات

    و خصوصا منتديات الكابتن ماجد لانهم يحبون الهاكات و صراحة 😥 😥 😥

    نبي نصير احسن من منتداهم الكابتن ماجد و نبي نحطمهم بس ما احنا عارفين

    شلون و كيف بس انا ابي اتوب 😥

    صراحة خفت الله يعاقبي يوم القيامة علشان كدا انا ابغاكم تساعدوني و تعينوني

    على الحل الامثل و ترسلون لي بالبريد *****

    جزاكم الله كل خير

    ما ادري ايش اقول من كثر البكاء 😥

    يالله فرج همنا و هموم المظلومين ءامين

  15. عوني says:

    نعم أعتقد أنه بإمكانك أن تضيفي الكود إلى مدونة بلوجر، وذلك من خلال صندوق HTML/JavaScript الموجود في لوحة التحكم والذي يسمح لك بإضافة الكود المذكور في الأعلى.

  16. ليدي says:

    مرحباً

    هل من الممكن إضافة هذه الخاصية إلى مدونات Blogger ؟؟

    :flower:

  17. انا معك في الملكية لكن لست معك في عدم السماح بالنسخ ولنا عبره في المواقع العالمية الكبيرة هل منعت النسخ
    وهذا سبب نجحها لانها لم تمنع

    عموما سماحكم للنسخ يسوق لمواقعكم اكثر

    بالتوفيق

  18. noureddine says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلمك صحيح أخي تركت مدونتي بدون حماية فوجدت صاحب هذا الموقع http://www.m-malak.com نسخ كل محتويات موقعي ووضعها في موقعه

  19. اخي العزيز
    نسخت الكود كاملا ووضعتة في المكان الموضح ونجح في متصفح الفاير فوكس لكن الاكسبلورر لم يؤثر فية.اذا اردت التاكد تصفح الموقع بمستعرض انترنت اكسبلورر والحال نفسة في مدونتك 🙁

  20. عوني says:

    لنسخ الكود، إضغط على أيقونة View Source الظاهرة في الخانة الواقعة أعلى الكود. ستفتح لك صفحة تمكنّك من نسخ الكود الموجود فيها. كذلك يمكنك أن تضغط على أيقونة copy to clipboard لنسخ الكود، بعد الضغط على الأيقونة ستتمكن مباشرة من لصق الكود في المكان الذي تريد.

  21. لطالما عانينا من هذا الأمر، أكتشفت يوما أن أحد مديري المنتديات قام برمته نسخ موضوع من على المدونة ولم يذكر حتى المصدر، ناهيك عن الرابط. لعلي أضيف صفحة على غرار صفحتك في مدونتي أيضا…

    جزيل الشكر، فمواضيعك التي تكتبها جميلة ويبدو واضحا عليها الجهد الذي تبذله.
    جزاك الله خيرا

  22. محود says:

    كلام اكثر من رائع و قد وجت هذا الموقع الذي يعمل على تطبيق هذه الفكرة مع مبدأ اوسع http://txtget.com/
    حيث مكنك اضافة كود النسخ و معرف من اخذ منك نسخة

  23. اخى الفاضل عونى هناك بعض الطرق التى تستطيع بها حماية تدويناتك من السرقه اولا هناك كود يمنع استخدام الزر الايمن للماوس فى الصفحه كل ما عليك هو ان تضع هذا الكود فى الهيدر فى مدونتك كما يمكنك وضع روابط نصيه اثناء كتابتك للتدوينه وهذه تفيدك انت لان البعض لا يعى النظر على روابط نصيه فى المحتوى المنقول فبهذا تحقق لك الانتشار كلما زادت روابطك ..صدقنى الحلول كثيره وانت يمكنك الاستفاده بكل مقال تكتبه حتى ولو تم نقله لكن السرقه التى تضرك بالفعل هو نسخ الصور ضمن نقل اى تدوينه وهذه رغم الاوامر فى ملف هتاكسس لمنع سرقة الصور وخلافه الا انها لا تجدى نفعا ولا يوجد امامك سوى ان تقوم برفع كمية الباندويث الخاصه بمدونتك

    وبالفعل اثرت النقاش حول نقطه اعتقد جميع اصحاب المواقع يعانون منها وهى المحتوى المنقول اولا الذى يخسرك الانفراد بنص مهم يمكن ان يزيد اهمية مدونتك الى جوجل والثانيه خسران الباندويدث ولكنى اريد ان اختم بأن اقول ان النصوص المنقوله واركز على كلمة نصوص لان اهم شئ هو النص بالنسبه لمحركات البحث النص = المحتوى ولذلك ابشرك ان جوجل ان وجد نص منقول لا يعطى الاهميه للمنقول اليه بل يعطيها للمنقول منه وهذا لانه يقارن المحتوى المكرر بعامل الوقت فينظر للتاريخ الذى تم كتابة المحتوى فيه وهذا قرائته بالفعل فى احدى المواقع الاجنبيه واعتقد حتى قرائته فى مواقع ومدونات عربيه وهذا خبر يشجعك ويشجع كل صاحب تدوينه على ان يقوم بالكتابه ويستمر ..

    اشكرك اخى واعتقد ان كلامى الكثير هذا يعتبر نص متميز وسوف يهتم جوجل بك عندما يجد نص مكتوى من خلالى لا تقلق سوف اوصيه بك خيرا هههه :heart: انتظر جديدك دائما ان شاء الله باشر الانفراد ولا تهتم بمشكله اعتقد اكبر المواقع فى العالم تعانى منها لا تقلق لا تنعى هما بالمحتوى المسروق وسوف تتميز لكن انفرد بألفاظ جديده فجوجل يحب الالفاظ والكلمات الجديده التى يمكن ان يبحث الزوار بها فى جوجل

    السلام عليكم

  24. عوني says:

    @ أسامة: سؤالك في محلّه. هناك بالفعل طرق للسماح بالمخلين بالنسخ لأن ينسخوا ما يريدون إلا أن هذا يتطلب تعديلات في الكود، و هو الشيء الذي لا أعرف كيف أقوم به. أعتقد أن أي مبرمج بفهم في الوورد بريس يستطيع أن يدلّك على الكود الذي يسمح للمدير فقط، أو للمسجلين في المدونة، أن ينسخوا محتوها.

    عيدا 🙂

  25. أعتقد بأنها فعلا تمنع النسخ والسرقة، وهو الشيء الذي أحتاجه.

    ولكن ماذا لو كان الناسخ مخوّلا بالنسخ ؟ كيف أسمح له بالنسخ فعلا ؟

    شكرا عونيــ على النصيحة الغالية..

    🙂

  26. fifa says:

    اشكرك اخى مقالك فعلا مفيد ولى رد على مقالتك بعد تصفح بعض الصفحات فى موقعك

    تحياتى

  27. عونيــ says:

    و عليكم السلام أخي العزيز.
    حياك الله.

    النسخ من المدونة يتسبب بما يلي:
    1- إستهلاك باندويث مدونتك، خاصة إلى كنت تعتمد في تدويناتك على الصور.
    2- تخسرك التعليقات التي من الأفضل أن تُكتب في مدونتك لكي تستفيد منها.
    3- قد تجعل التدوينة المسروقة تظهر في نتائج البحث قبل تدوينتك، هذا يحدث أحيانا كثيرة لأسباب لا أعرفها بالتحديد و تتعلق بطريقة أرشفة غوغل للمقالات.

    أما النسخ إلى المدونة فيتسبب بما يلي:
    1- عدم أرشفة التدوينة المنسوخة من قبل غوغل .. بنسبة 90 بالمئة لن يتم أرشفتها.
    2- لو كانت التدوينة المنسوخة تحتوي على صور، قد يغيّر الموقع المنسوخ منه روابط الصور فلا تعود الصور تظهر في المدونة.

    و أخيرا أشدد دائما في أن النسخ ناتج عن تردّي فكري و خمول عقلي. فالناسخ مطلوب منه أن ينمي قدراته الفكرية و يجتهد لكي يقدّم للناس أفضل ما عنده، لا أن يجوب المواقع و ينسخ المقالات بشكل أعمى.

  28. السلام عليكم ورحمة الله
    اخي الكريم عوني أثق كثيراً بأنك لا تقوم بأمر تقني في الموقع إلا وفيه مغزى، فأنا أسأل عن مغزى قرارك بعدم النسخ؟ هل هذا يؤثر على زيارات المدونة أو البيج رانك أو شيء من هذا القبيل أم أن هذا القرار شخصي فقط ؟ وتقبل تحياتي فهد.

  29. عونيــ says:

    أخي الأباتشي، أهلا بك لقد نوّرت الدار يا رجل 🙂

    أشكرك على حسن كلامك، فهذا من شيم أخلاقك. سيدي، لقد ذكرت شيئا أود التعقيب عليه، و هو ما يخص الخلاصلات – Rss – و التي يمكن حمايتها هي الأخرى بطرق كثيرة:

    – منها أن يتم عرضها بشكل مختصر، و ذلك من خلال الخيار الموجود في لوحة تحكم المدونة.

    – أو أن تستخدم الإضافة التالية التي تقوم بعرض مختصر عن التدوينات بشكل جميل، و قد قمت بتعريبها بنفسها و بإمكانك أن تشاهدها تعمل في خلاصات مدونتي:
    http://www.ar-wp.com/showthread.php?t=3716

    تحياتي لك أخي العزيز ..

  30. جئت متأخرا لكن العذر ….

    أخي عوني هذه وردة مني نظير تلطفك بالرد علي :flower: وتمنيت أن تكون باقة عربون محبة لك
    حتى أنا أخي عوني لم أتطرق للمصدر الذي فهمته من ردي وإنما كنت أناقش في عيوب السكربت
    بمعنى أني إذا أردت نسخ هذا المقال مثلا فسآخذه عن طريق عرض مصدر الصفحة السورز . كما هو الحال بالنسبة لخلاصات rss والتي أستلمها دون سكربتات .

    ثم أنا معك أخي الكريم في مسألة الحقوق فالغالبية العظمى أنشأت مواقعها ولم تعلم حتى بحدود الاقتباس أو بشيء اسمه حقوق النشر …
    وغيرهم يظن أن ما يقدمه عن برنامج كشرح أو توضيح يظن بذلك أنه امتلك حقوق البرنامج حفظه ونشره لذلك لابد في حقوق النشر أن تتوفر فيها الشروط
    وأرى من أبسطها عبارة تكون في أسفل المقال حقوق النشر محفوظة
    غير ذلك فإنها تندرج تحت المعرفة المشاعة أو ما تقدمه الحكومات للشعوبها

    تقبل مني كل الاحترام والتقدير

  31. مقال رائع لاشك ان الكثيرين سارعوا حالا بسرقته 🙂

    و هل يوجد طريقة أخري لحماية المقالات من السرقة ؟

    فلا شك ان طريقة منع كليك يمين ليست مرغوبة بل امقتها .. و اسارع باغلاق تفعيل الجافا سكربت لكي اتجول براحتي لاني مدمن tab

    و فكرة منع الكوبي فكرة جيدة .. و تمنع السرقة فعلا
    و لكن في رأيي
    هل يوجد كود جافا سكربت يسمح بالنسخ و يضيف نص علي النص المنسوخ

    مثلا لو نسخ احدهم هذه المقال ..

    يضاف في أولها . كتبت بواسطة فلان بخط اصغر من خط المقال و في المنتصف رابط للمصدر بخط اصغر و في اخر المقالة الاتنين معا اسم الكاتب و اسم الموقع و رابطه

    بحيث الناسخ لو كان يريد فعلا السرقة فسيزيل هذه النصوص ان انتبه لها اصلا ..

    و في رأيي كثير من الناقلين ينقلون بجهل .. فذلك تنفع معهم هذه الطريقة ..
    اما السارقين .. فلن يردعهم اي شيء الا الله حتي جوجل نفسه .. لانه سارق عمدا

    بل ان البعض يسرق ملفات الpdf فمابالك بتعطيل كود جافا سكربت ..

    و شكرا علي المقالة المتميزة ..

  32. طارق says:

    هناك نقص في عقل هؤلاء الناسخين 😕
    أنا متأكد تماما ً !
    يظنون بأننا نجد المقالات في الشارع 😈

    المصيبة أن هذه الظاهرة موجودة فقط في العالم العربي 🙁
    لعدم وجود حماية للملكية الفكرية فيه 😥

  33. مصطفى محمود عبد الرحمن says:

    بسم الله الرحمن الرحيم ,
    مقالة مفيدة , ولكن لو عندك فكرة مثلاً على موقعك والفكرة جديدة تماماً

    وهذه الفكرة ربحية فى المقام الأول فهل هناك طريقة لحفظ الحق …

    يعنى هل أسجلها على أنها براءة إختراع مثلاُ أم هناك طريقة جيدة عن ذلك ؟

  34. عوني says:

    #الصادق→ أعتذر لك أخي العزيز، فقد أزلت الكود اليوم من مدونتي، و أضفت للتو ملاحظة داخل التدوينة حتى لا يختلط الأمر على القراء. أهلا بك و شكرا لأنك ذكرتني لهذا الأمر.

  35. الصادق says:

    أخي تابع طرح مواضيع مفيدة بارك الله فيك

    ما الفائدة من الكود لقد ضللت جزء من النص و نسخته إلى مربع البحث الموجود مع فايرفوكس 3 !!!!

  36. :pro: مجهود عظيم أخي عوني فعلا مشكلة صعبة سرقة المواضيع
    والاغلب عندما ينقل موضوع لا يضع الرابط للموضوع الاصلي واذا نقله يأخذه نص حرفي لا يقوم بتعديل اي شيء حتى لو وجد أخطاء بالموضوع المنسوخ منه.

    وشكرا اخ عوني على الكود لمنع النسخ وأنا أتمنى أن أضعة في موقعي و لكن ملحوظة صغيرة, عند عمل refresh – بإمكانك نسخ الموضوع جربها وسوف تلاحظ ذلك
    في آمان الله ورعايته
    محبك أحمد نجار _ فلسطين

  37. محمد الثاري says:

    مقال يستحق القراءة

    بل يستحق النشر !!

    عفوا أقصد أني أتمنى أن

    كل مرتادي المنتديات يطلعون عليه

    وفقكم الله لكل خير

  38. عوني says:

    #الأباتشي→ عزيز، لم أتطرق فيما كتبت إلى مسألة ذكر المصدر، إنما إذا أردت رأيي سأخبرك به. تصور أن هناك مجلة تصدر في بلدك. أتت مجلة أخرى و أخذت مقالات من المجلة الأولى و كتبت في نهاية المقال: منقول عن المجلة الفلانية. ماذا ستكون ردة فعلك؟

    طبّق ذلك على الجرائد. هل يحدث ذلك عادة في الجرائد؟

    أقول و هذا رأيي الخاص أن من يريد أن ينقل تدوينة أو موضوع أن يكتفي بوضع رابط لصفحة تلك التدوينة. و لو أراد أن يقتبص جزءا من تلك التدوينة فلا مانع من ذلك لأن الإقتباس أمر متاح، و لكن التدوينات تكون في الغالب قصيرة و لا تحتمل الإقتباس. ثم إن ثقافة الإقتباس لا تجد من يعبّرها في عالمنا العربي إلا القليل.

    لذلك أنا ضد فكرة النقل مع ذكر المصدر.
    و هذه وردة مني أيضا :flower:

  39. من عادتي أن أقوم بالتظليل لما أقرأه لكني هنا توقفت وكنت أظنها صورة

    على العموم معلومة قيمة مع أن إزعاجها للقارئ مثلي أكبر من فائدتها
    الخلاصات قد تهدر بعض الحقوق
    كما أن عرض مصدر الصفحة يفي بالغرض مع تحسينات إضافية وهي
    التنسيق 🙂
    لازلت أعتقد بأن هذه الأداة ستفقدني القارئ وعلاوة على ذلك لا أرغب في تسجيل براءة الاختراع إلا مع جهة معتمدة :flower:

  40. عوني says:

    #محمد عبد السلام→ أهلا بك أخي العزيز. الخاصية هذه مطبقة في زراعة نت و لا أدري إن لاحظت وجودها في المنتدى الموقع أم لا. تطيبقها في الموقع جاء من باب حفظ حقوق الأعضاء و التقليل قدر اللإمكان من نشر مواضيعهم بشكل متعجرف (السطو المسلح!) في مواقع أخرى.

  41. محمد عبد السلام says:

    أخى عونى :
    كما ذكرت فان السرقات الادبية كانت معروفة منذ فجر التاريخ لكن ما سهل هذه السرقات حالياً هو سهولة الوصول للمواضيع ونقلها ولن يكلفك الموضوع الا نقرة فأرة او كبسة زر ولكن سهولة معرفة هذه السرقات باستخدام محركات البحث المختلفة هو ما يحث الفرق : فى بعض المرات واذا كانت لدى بعض المقالات أو الصور التى أخاف عليها من التداول والسرقة فأنى أقوم بارسالها الى قائمة بريدية محددة من المهتمين وبالتالى أتفادى المرور عبر الشبكة العنكبوتية :
    أتمنى استخدام هذه الخاصية فى زراعة نت حتى نمنع السطو المسلح !!!! ودمت

  42. بدر الشهري says:

    هو صراع بين الخير و الشر و لن ينتهي ابدا و جميل جدا ان نقلل من هذة الظاهر المخزية بمثل هذة المقالات الرائعة , اعني انه جميعنا قد سرق خاصة في بداياتنا مع الانترنت كنا لا نعرف سوى النسخ و اللصق و كنا نتنافس على جمع الغنائم الكبيرة خخخخخخ

    و المهم في النهاية هو التوقف عن هذا الامر , فعند شعور المرأ ان هذا دين و سيحدث له ما يفعلة بغيرة عندها سيتوقف , مثلي تماما كنت اسرق المواضيع عندما كنت مبتدئاوالان اصبحت تسرق المواضيع مني عندما اصبحت حترفا

    فالعبرة لمن اعتبر , اشكرك اخي عونيـ على هذا الطرح الرااااااااااائع

  43. RedTulip says:

    المقال أكثر من رائِع فقد لامس
    جروحا لم تغلق بعد!

    فقد تعرضت لسرقات أدبية شنيعة
    وسجلت في أكثر المنتديات للمنع والحمد
    لله وجدت تعاون كبير من الإدارة
    ولكن توقفت عن ذلك!

    لأنه غباء! فلن أتمكن من الحصول
    على جميع المسروقات، فأنشأت مدونة متواضعة جدا
    فقط لألملم شعثي…ولدي رغبة جامحة في
    منع إمكانية النسخ منها ولكنني
    مبتدأة جدا…يسر الله الأمور

    وأيضا: أهم أمر أن الله عزوجل
    يعلم أنني أنا التي كتبت هذا المقال
    الطيب أو المعلومات المفيدة…
    ولي الأجر إن كنت صادقة

    وعليه لم أعد أكترث كما في السابق
    إنما أردت الحفاظ على حقوقي فقط
    لأنني أنوي القيام بمجلة
    ومن غير اللائق

    أن يظن قارئ المجلة أنني أنا
    السارقة !!

    أعتذر بشدة على الإطالة
    جزاك الله خيرا وبار ك فيك وأثابك…

  44. للأسف مسألة سرقة الموضوعات أصبحت منتشره بطريقه غبيه جداً , المشكلة يا أخي انهم يسرقون موضوعك و انت كاتب فيه رأيك الشخصي , يعني بياخد الموضوع بدون حتى ما يشوفه كامل 🙂 !

    ملحوظة : يمكن بسهولة نسخ محتوى الصفحة بالكامل , ctrl+A ثم ctrl+C , طريقة منع النسخ قديمه و لكنها قد تحمي مدونتك في الكثير من الاحيان ايضاً .

  45. عوني says:

    @ مدونة محمد: صدقت و ها هي يدي أقدمها لك لنتصافح 🙂

    @ female: لا أعتقد بأن كون الكاتب يحمل إسما مستعارا فإن أفكاره مسموح سرقتها دون قيد أو شرط. لعل الأمر يحتاج لنقاش أعمق و توضيح لوجهة نظرك.

    @ أحمد نذير بكداش: ما شاء الله عليك، 6 إبتسامات في مشاركة واحدة. يا رجل! في الواقع لم أكتب التدوينات مرة واحدة، إنما كتبتها على مراحل و فضّلت أن أنشرها دفعة واحدة 😉

    @ Neeart: أحترم قرارك و هذا الأمر يعود لك، كونك صاحبة أفكار. أشكرك على إضافة الرابط الذي فيه معلومات جميلة جدا بهذا الخصوص. أهلا بك دائما على أرض مدونتي.

    @ rana: أهلا بك أختي رنا. أنا في كامل هدوئي ألا ترين ذلك؟ 😎 أتفق معك في النقطة التي ذكرتيها بخصوص الكتابات الخاصة الأدبية، إذ لا تشكل الكنز الذي يبحث عنه اللصوص. بالرغم من ذلك، أؤكد لك أن هناك لصوص أغبياء لا يعرفون ماذا يسرقون.

    @ Turki Al- Fassam: سأكتفي بقول: العفو! 😎

    @ محمد الجرايحي: أهلا بك أخي و يبدو أننا نتشارك في بعض الأمور، ففي منتدى زراعة نت إتفقت و من يعاونني في إدارة المنتدى أن يتم حذف أي موضوع يُنقل من مواقع خارجية. بل و منعنا حتى كتابة كلمة منقول و إقترحتُ أن يضع العضو رابط الموضوع الأصلي بدلا من نقله إلى المنتدى. و الحمد لله جميع الأعضاء الآن باتوا حريصين على هذه القوانين.

    @ Ahmad: صَدَقت والله، إنها لقمّة الحماقة!

    @ fatosha: المنتديات حدّث عنها و لا حرج، نعم. حقك علينا لأننا أزعجناك و منعناك من تظليل النص. و لكن أخاف يوما أن تنسخي النص دون قصد :redface: . لأ، معقول بتصدقي هالكلام؟ أهلا بك دائما 😀

  46. fatosha says:

    بتعرف ضحكتني لأنو كنت بدي اتذمر من هي الخاصية قبل كم يوم

    لأنو من طبعي وأنا عم اقرا أشحط الماوس على يلي عم بقراه حتى يزيد تركيزي

    عندك عم ضيع 🙂

    فكرة كتير حلوة..رغم أنها زعجتني نتوفة

    الحلو بالتدوين أنو نادرا ما تلاقي حدا يعتمد على النسخ واللصق بشكل كبير

    أما المنتديات فالناسوخ واللاصوق يغزونها .. والله يكون بالعون

  47. Ahmad says:

    المشكلة أحيانًا أنه يسرق من دون أن يكتب حتى كلمة منقول

  48. بارك الله فيك أخى عونى
    أنا قبل أن أكون مدوناً كنت ومازلت مديراً عاماً لأحد المنتديات العربية المميزة والناجحة ودائماً ماكانت مقالاتى تنسخ وتوضع فى منتديات أخرى وكان الكثير منها يكتشفها الأعضاء ويخبرونى بذلك ولكن لم أحاول أحراج من فعل ذلم فقد كان منهم من يكتب منقول وهذا لاشئ فيها بل أشكره لأنها نقل فكرى لمدى أكبر وهذا هدفى هو وصول كتاباتى وآرائى وأفكارى للآخرين ولكن من كان يضايقنى هو من يكتب اسمه على مقالى ورغم ذلم لم أتخذ منه موقفاً
    ومعظم مقالاتى موجودة فى المنتديات ولكن فى التدوين هذه الظاهرة لم تقابلنى على الأقل مع مقالاتى فلم أجد مدون يقدم مقالاتى باسمه
    لأن المدون يختلف عن أعضاء المنتديات فالمدون أكثر حرصاً على صورته ومبادئه

  49. رغم تجاربي الكثيرة في الموضوع، ولكن سأكتفي بقول.. شكراً! 😎

  50. rana says:

    بداية المقال تدل على عصبيتك يا عوني أضحكتني بكلمة / بطيخة / هذه الكلمة بالذات نستخدنها في أوج عصبيتنا

    شخصيّاً لم أتعرض لسرقة أفكاري ربّما لأنها كلّها أدبية و يومية وليست مواضيع بفائدة جمّــة أو ربما سُرقت ولم أدري ..

    شكراً للرابط ربما سأجربه على مدونتي قريباً

  51. Neeart says:

    شكراً جزيلاً لك مقاله مثريه ورائعه اعجبتني فقرة قوقل وعدم إعترافها بالمواضيع المنسوخه هذا حقاً رائع وأضيف ايضاً لو كان بإمكان توعية الآخرين حول آداب وطريقة النسخ .. أعطيك مثال بسيط عندما يقوم مؤلف بإصدار كتاب يجب عليه كتابة المصادر التي اقتبس بعض الأفكار منها في كتابه وكلما زادت تلك المصادر كلما كان الكتاب أكثر قوه وإثراء وأفضل في نظر النقاد والجمهور .. ايضاً في الإنترنت فكلما وُجد مصدر لأي موضوع كلما كان الموضوع أكثر إثراء وأفضل

    ايضاً للإستزاده هناك موضوع قد كتبة رشيد
    http://www.rasheed-b.com/?p=525

    شخصياً لا أريد أن أمنع زواري من النسخ ولا أريد إتخاذ أي خطوه تمنع الآخرين من الإستفادة من مدونتي لكن نعم يتسبب لي شعور بالحزن والأسى عندما أجد أحد المنتديات تنسخ مواضيعي دون ذكر المصدر الحقيقي ودون إستئذاني بذلك فأجد أن الشخص الناسخ هو من يتلقى المديح والتعقيب والملاحظات لا أنا صاحبة تلك المقالة هو أمر مؤسف وشعور قد يحطم أي شخص في مكاني لكن رغم ذلك مازلت مستمره ولن أستدير لهم لأحمي ممتلكاتي .. وأنسى أنني أسير إلى الأمام لا إلى الخلف ..

    جُزيت خيراً وننتظر منك المزيد

  52. قرأت الموضع في موقع تقنية 🙂
    بس ما قرأت أسمك إلا هلق 🙂

    مشكور أخي وتم الحمدلله..
    بس شو هل نشاط 🙂 3 مواضيع بيوم 🙂 ما شاء الله 🙂

    تحياتي لك أخي 🙂

  53. female says:

    مقالة أكثر من رائعة ..
    وضعت النقاط على الحروف ، العالم الأفتراضي لا يحمي الملكية الفكرية ,,
    لأن الكاتب بالعادة يكون تحت أسم مستعار ,,

    شكرا لك ..

  54. على الأقل بهذا الكود تحد نسبة مبدئية من السرقات،
    من يسرق مقالا ما فهو يعرف في قرارة نفسه أنه “يسرق”، و أن العالم سيكتشف كذبه، و أنه لا يملك عذرا لما يفعل، لكن مع ذلك يسرق.
    الطريف هو ماذا لو تعرض موضوع له للسرقة؟ تتغير الموازين طبعا 🙂
    و لن يتقدم الويب العربي مادامت “نسخ-لصق” عملية ممارسة يومية، عادية و لا حرج فيها.
    للأسف.

أكتب تعليقا