ديو سبيك إنغلش؟

لطالما نظرت إلى اللغة الإنكليزية على أنها الزبد الذي يذهب جفاء، و ظل الحال كذلك إلى أن حدثت موجة التغيير. دخلت الجامعة أدرس الأدب الإنكليزي. نعم هذا بالفعل ما حدث! لم أكن أميّز بين الـ is و الـ are حينها. لحظة، دعوني أقص عليكم تجربتي و وجهة نظري حيال هذه اللغة بعد أن وقعتُ في حبها و عايشتها لسنين.

الإنكليزية كما عايشتها

كلما سألني أحد ماذا تنوي أن تدرس في الجامعة، أقول: علوم الحاسوب (Computer science) و لم يكن في ذلك أي تردد، خاصة و أن علاقتي بذلك الجهاز تفوق الشغف. لكن شاء ربُّك – الله – أن تنقلب الآية 180 درجة بين ليلة و ضحاها. و ما يدريك إلا و عوني يستيقظ ذات صباح ليلتحق بمجال الأدب الإنكليزي، و لهذا قصة أسردها لاحقا.

وجدت نفسي الشاب المسكين الوحيد في صف تملؤه طالبات مجتهدات. أحب بطبيعتي أن أكون طالبا مشاركا، لكن خجلي و هشاشة لغتي وقفا أمامي عائقا، آنذاك. قلت لنفسي إلى متى سيظل الأمر هكذا؟ عندها نشأت لدي شهية لإلتهام الكتب، بدأت مع القرآن الكريم ثم تخطته إلى الروايات الإنكليزية المطلوبة مني، إلى أن حطّت رحالها في عالم الأدب العربي الذي أصرف وقتي بالتعرف إليه حاليا. و هكذا تحولتُ من طالب عاش حياته المدرسية على الهامش، إلى طالب يثابر بجدية ليكون في الطليعة. و تمضي الأيام فتقول لي زميلتي: نراك تتقدمنا جميعا بأشواط!

لم أنسى حلمي و حبي لمجال الحاسوب، فما إن وجدت نفسي أقترب من اللغة الإنكليزية أكثر و أألفها حتى بدأتُ أتحرش بكتب البرمجة و تطوير الويب. قلت لنفسي: إن العلوم اليوم تولد إنكليزية و تموت إنكليزية. و مزجت بين اللغة و الأدب و بين علوم الحاسوب ليولد بفضل الله عام 2005 أول مُنتج أسميته: زراعة نت.

كما تعلمتها

كالماء باتت تنساب الكلمات إلى تربة عقلي العطشة. لم يكن الأمر محض صدفة إنما كانت هناك خطوات إتبعنها لأتقن تلك اللغة كتابة و قراءة و حديثا. هذا ما حدث ..

ركّزت في بادئ الأمر على القواعد، حيث يسهل معرفة أي لغة إذا بدأنا تعلم القواعد التي بُنيت عليها. تعلّمي للقواعد أتاح لي أن أغرز قدمي في مجال الكتابة السليمة. أما القراءة و المحادثة فكانتا المشكلة الأكبر، و هما الشيئان الذان يعاني منهما الكثير من المقدمين على تعلم اللغة الإنكليزية.

القراءة و المحادثة يعتمدان بشكل أساسي على السمع و الممارسة. كنت أجلس أمام شاشة التلفاز أتابع برامج وثائقية إنكليزية و أركز فيها على كيفية نطق الكلمات و مخارج الحروف، متجاهلا الترجمة المعروضة أسفل الشاشة. و رحت أقلّد الطريقة التي ينطق بها مقدّم البرنامج أثناء قراءتي للروايات فتحسنت قراءتي و باتت مخارج حروفي سليمة.

و لا شك أن ذلك تطلب متابعة و جهدا مني، و أن أي إنقطاع عن متابعة تلك الممارسات سيودي بكل ما تعلمته إلى الهاوية. و من هنا دائما ما أنصح المقدمين على تعلّم اللغة الإنكليزية ألا يلتحقوا بدورات و مراكز لتعليم اللغات إن لم يكن بنيّتهم المتابعة و ممارسة ما يتعلموه بعد الإنتهاء من الدورة.

كتبت قبل سنتين سلسلة من المشاركات بعنوان تعلم اللغة الإنكليزية و فيها معلومات ثقافية أكثر من كونها دروس تلقينية. أعتقد أنها مفيدة كبداية للمبتدئين لمعرفة خلفية تلك اللغة التي يتعلمونها. أرجو أن تنال إعجابكم.

كما رأيتها

لطالما نظرت للغة الإنكليزية – بعد أن وجدت نفسي في أحضانها – من المنظور الذي كان يراه النبي عليه الصلاة و الصلام عندما طلب من الصحابي الجليل زيد بن ثابت أن يتعلم اللغة السريانية ليكون جسر التواصل بين المسلمين و اليهود.

العلم في أيامنا هذه ينبع من الغرب. يمر علينا فنشرب منه الزبد والقليل النافع و نُلقي بالباقي في البحر. تُرى كم منا يفتح شاشات التلفزة الإنكليزية – كالـ BBC – ليستمع إلى ما يقول الغرب عنا أو ليتعرّف إلى أخبارهم في مجالات العلوم و السياسة و الدين و الأدب و الفلسفة؟

معرفتنا لشخصية الإنسان الغربي و تفكيره و ثقافته تضعنا في موضع الواثق من نفسه. و ذلك لا يحدث إلا بتعلم لغته.

إذن

أحببت أن أشارككم تجربتي بإيجاز لعله يستفيد منها طلاّب المجالات العلمية لكي لا تنقطع بهم السبُل و يفوتهم قطار التطور و التجديد بتجاهلهم اللغة الإنكليزية، و هي رسالة للمُقدمين على تعلّم هذه اللغة أحذرهم فيما من تضييع الوقت في غرف المعاهد و أوراق الكتب ..

سأكون سعيدا لو أجبت على أي تساؤل منكم حول هذه اللغة. و الله الموفق.


  • http://www.almaany.com ahmad Mahmoud

    :pro: قاموس ومعجم المعاني
    رابط موقع قاموس ومعجم المعاني
    الموقع يوفر الترجمة لخمس لغات وهي:
    العربية والانجليزية والاسبانية والبرازيلية والبرتغالية.

    الموقع يمكنك من تحميل مجموعة من قواميس اللغات على صيغة PDF.

    معاني الأسماء
    معاني مصطلحات كلمات القران
    مرادفات وأضداد
    والمزيد من مزايا هذا الموقع

    طرق البحث
    قانونية ، مالية ، عسكرية ، طبية ، سياسية ، تسويقية ، هندسية ، زراعية ، حاسوبية …الخ

    ترجمة,لغات,قواميس,معاجم,تعلم لغات

  • سلسبيل

    اختي نونو متخافي من القراءة المهم يكون عندك رغبة في الانجليزية والباقي سهل. :-) .

  • سلسبيل

    من وانا صغيرة بحب الانجليزية وهي مالا صعبة ابدا بس بدها متابعة ولو ساعتين باليوم ورح تفهموها انشالله انا عمري 14 سنة وكل يوم بزيد علم انجليزي احسن طبعا بفضل الكورسات والساعتين اللي باخدهم كل يوم وانشالله نهارك سعيد

  • http://www.aouniat.com/aouni عوني

    @ حبار: نعم أخي ستساعدك اللغة الإنكليزية كثيرا في تعلم أي مجال من مجالات العلم، إذ أن معظم الشروحات تجدها مكتوبة باللغة الإنكليزية .. وستطلع على التحديثات فيها أول بأول. العلم اليوم شئنا أم أبينا صادر باللغة الإنكليزية. لست ضد مبدأ تعريبه .. لكن لابد من أخذه من مصادره أولا.

  • جبار

    حياكم الله واحسن إليكم وانار عقولكم وقلوبكم وجميع المسلمين ((امين يارب))،،انا عندي سؤال هل ادا تعلمة اللغة الانجليزتة ممكن اتعلم البرمجة على سبيل الميثال

  • نونو

    مرحبا .. انا قاادمه على التعلم بلغه ولله الحمدلله ارى نفسي تطورت قليلا .. المشكله التي اواجها هي القراءه جداا تتعبني وترهقني ..

  • lour

    :flower: من جد وجد اخي الغالي ومن سار على خطا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام وصل …وفقك الله وزادك نورا وعلما

  • ηєѕтℓє

    السلآم عليكم !!
    عوني ,, بآرك الله فيك على هذه المدوونة صراحة ماادري ايش اقول ووش اخلي ,,
    اوووول مررة بحياتي يجذبني شي بالنت لقرائته ,, اسلووبك رهيب جداً ,, اتمنى لك التقدم ,, وانا متآكدة بعد ان في امكانك تآليف كتاب عن اي موضوع تعرفه او تتخصص فيه وتجذب الاخرين لقرآئته !!
    لي عوودة لاكمال قراءة الموضوع والتعليقآت

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    بدأت بالقرآن حيث أن تلك الفترة كنت أمر في مرحلة تحوّل في حياتي. ثم إن المتحدّث للغة العربية لا يمكن أن يكتشف مدى جمال وصفها وقوة تعابيرها إن لم يطلع على القرآن الكريم.

  • http://www.thewebmastercontent.net طارق

    :heart: أخي عوني , قلت أنك بدأت رحلة التغيير بالتهام الكتب , فبدأت بالقرآن :flower:
    لما بدأت بالقرآن؟

  • http://www.esaa.com السمبتيكا

    اشكرك والله فيك وقال الرسول صلى الله علية وسلم (من تعلم لغة قوم امن مكرهم)رواة البخاري
    بس والله مررررررررررررة صعبة بس غصبن عننا نتعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    على يدك

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ فاطمة: حب اللغة، وممارستها، والمثابرة على تعلّمها من خلال متابعة الأفلام الوثائقية (للتركيز على تعلم طريقة النطق) وقراءة الكتب التي تهمك في مجال دراستك أو هواياتك (لتعلم المفردات وطريقة كتابة الجمل) كل هذه الأشياء كفيلة لكي تجعل منك فتاة ضليعة باللغة الإنكليزية بعد فترة قصيرة قد لا تتجاوز السنة. أتمنى لك التوفيق.

  • فاطمة

    ممكن يأخ عوني إني اتعلم اللغة الانجليزية عن طريق الافلام الوثائقية وقراتي للقصص وسماعها …هل سأجيد اللغة ولو تحدثاً ؟ وما رايك في القاموس الالكتروني الذي بالمكتبات يعلم بالصوت والصورة وبصوت بشري حقيقي وفي مجالات متعددة (طبي -هندسي -تجاري….الخ) .
    وأنا قد عزمت على تعلم اللغة بنفسي دون معاهد أو مدارس وذلك بحفض مجموعه كبيرة من معاني الكلمات الانجيزية وبعد حفظها وتثبيتها اعود للقواعد وكيفية تركيب الجمل وغيرها فهل طريقة قد تجدي ..ارجوا نصحي وشكراعلى جهودك

  • اروى

    انا ايضا متجهة لتعلم اللغة اليابانية بحكم اني ساكمل الماستر هناك بأذن الله
    اتحدث الانجليزية لكن مو بشكل بروفيشنل لكن استطيع ان ادخل بحوار مع الناس
    ولكن في اعتقادي انه بعد 5 سنوات او اقل ستصبح اليابانية الاولى عالميا ..
    بصراحة يستااهلون اليابان :mrgreen: :mrgreen:

  • عاشقة الانجليزي

    رائع جدااااااااااااااا

  • محبوبة اللغات

    السلام عليكم أشكركم على هذا الموضوع الذي لطالما انتظرته، كمان الانسان يحتاج الى تعلم اللغات ليكون قادرا على الحوار وان لا يكون حائرا :shock: وانا من محبي تعلم اللغات واتمنى تعلم الانجليزية والفرنسية ارجو المساعدة فانا لاستطيع تعلم لغة واحدة :heart: :cry:

  • خائف

    انا اعرف الاخت نونة جيدا واقول لها ان الانسان الناجح يجب ان يكون له شخصية واحدة و مبادىء ثابتة ولكن بلغات كثيرة لا سيما اللغة الانجليزية حيث انها اللغة الام الان فى العالم والذى يجهلها يعتبر اميا اميا

  • نونه

    اني اعتقد ان الثقافه لا تنحصر بلغه واحده وانما يجب على الانسان ان يتعلم عده لغات لان كل لغه تمثل شخص فالذي يتعلم عده لغات تتكون لديه شخصيات متععده يواجه بها الكثير لا ينحصر التعلم على اللغه الانكليزيه فقط بل تشمل الروسي والالماني والفرنسي وعده لغات :heart: :flower:

  • http://sameh-live.blogspot.com/ بو فارس

    أعجبني موضوعك الذي أشرت عليه “تعلم اللغة الإنجليزية” بأسلوب رائع ومنتظم تبين عمق وثقافة الكاتب.. قرأتها كاملة باستمتاع خصوصاً في الأجزاء الأولى حين ذكرك لمقدمة مختصرة وتاريخ بسيط يفنّد هذه اللغة التي لم أكن أعرف جذورها سابقاً, كذلك الأجزاء الباقية حين شرحك لبعض القواعد وعلى أنني أعلمها إلا أنني استمتعت بها أيضاً وقلت في نفسي لو استمريت وعدت في كتابة الموضوع هذا حقيقة أجزم بأن هناك من سيتفيد منها الكثير الكثير خصوصاً للشريحة التي تقف في عتبة الباب..

    بارك الله فيك, وأمنيتي بأن ترجع لمقالك الرائع :)
    بالتوفيق

  • عاشقة الانجليزي

    اااحب الانجليزي :roll: :heart:
    وولكن هناك اشخاص من يكرهك بهذي اللغه :???: ه ولكن بعد قرائتك لموضوعك ردت لي :grin: حبي للانجليزي
    فعلا هيه لغه هاااااااااااامه في جميع المجالات

    شكرا ا لك الله يوفقك

  • العزاوي

    انا مقيم في الولايات المتحدة الامريكية منذ سنتين اعاني من اعلى درجات الاحباط لعدم مقدرتي على تعلم الانكليزية احساسي دائما ان الدنيا سوداء لاني لحد الان لم استطيع ان احسن لغتي الانكليزية ولا اعرف ماذا سوف تكون النهاية ؟؟؟ علما اني اعيش حياة محدودة جدا نسبة بباقي الناس لاني لا استطيع ان اعمل اي مشروع ؟ وازيدكم علما اني متخرج من معهد اعداد المدرسين التقنيين قسم الكهرباء؟ لا اعرف ما هو السبب لعدم استيعابي اللغة علما اني من الطلاب الاذكياء ولكن اعتقد ان السبب لان عمري الان 40 سنة وان القدرة على الحفظ اصبحت صعبة ام ماذا هذا هو سؤالي وارجو منكم الرد

  • ROSA DAMASINA

    أي سبيك إنكليش عوني و لغات غيرها كمان
    و الطريقة التي شرحتها هي نفس الطريقة التي قويت نفسي فيها دون الإعتماد على الدورات و المعاهد و الكلام الفاضي
    من تعلم الإنكليزية تعلم نصف ما يريد ه من العلم و من اتقن علوم الكمبيوتر اتقن أم العلوم و من اتقنهما معا دخل إلى بوابة كل العلوم التي يرغبها و لا للأمية بعد اليوم

  • ابو هجار

    علمني الانجليزي وارميني فى امريكا حعلمك الحرووف الي تغلب بها ألوووف. علمني الانجليزي وارميني فى العالم حعيش معاهم لو كنت لا شئ … علمني الانجليزى وارمينى هووووون حقووول انا بعرف انجليزي تعالوو اقشونى …. علمنى الانجليزى وما تجي معي حلاقى ألووف تتمسك بلساني وكسرتوو
    الانجليزى دا حاجه عجييبة … بس للي بيحبووو وبيحافض عليه لكن اياك تهملوو وتنساه بيعزبك طوول حياتك
    موووضوعك حلوو اخوى وتجربتك حلوة مع انو اصلها طالبات غيرة منهم
    بس يلا لولاهم ما اجينااااا هههههههههه
    التوقيييييييع
    ابـــــــو هجـــــــار :) :pro: :pro: :pro:

  • فراس

    جميل ان يروي الانسان تجربتة مع ما تعلمة شكراً لك اخي فقد تعلمت ان من يريد شيْ بالاصرار والمثابرة سوف يحصل علية ارجوك يا خي اذا كان لديك اي معلومات ودروس حول اللغة الانكليزية

  • ali

    تجربة ثرية تستحق التقدير :pro:

  • sousou

    شيئ رائع احببت هذه الدردشة المفيدة و اصبح عندي امل كبير في تعلم اللغات اريد ان اتواصل مع احد منكم ارجو ان تعلموني كيف ::

  • Dalal

    مقال رائع عوني :)
    ولكن مشكلتي تكمن في حفظ المفرداتــ ومعانيها في ذاكرتي :| ولكن من ناحية القواعد والنطق فلا بئس به الحمدلله اصبح سلساً مع دراستي الجامعيه :)

  • http://vocabulary4arab.blogspot.com/ تعليم الانجليزية

    :grin: يس أي سبيك إنغليش أ ليتل بيت :grin:
    فعلا اظن ان التنظيم في القرأة يقوي اللغة الانجليزية لدى الفرد

  • http://www.lhe4arab.info طارق

    أذكر بانني علقت تعليقا ً
    هل تم حذفه ؟
    لا مشكلة !
    المهم
    أشكرك من أعماق قلبي لهذه التدوينة , و تأكد بانني لا أجاملك
    فكم كنت أتمنى من يعطينا الخطوات الصحيحة لتعلم اللغة
    و ها قد أتيت أنت
    فجزاك الله كل خير

  • فرح محمد

    السلام عليكم. أشكرك كثير على القاموس أنه جميل جدا.وان شاء الله سأدعو لك يا أخي عوني .وأن شاء الله أذا أحتاجيت أنا شيء ما سأطلب منك المساعدة .وأن شاء الله الله يحقق كل أمنياتك.

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    #فرح محمد→ و عليكم السلام. سأقترح عليك تجربة القاموس التالي، أظنه سيعينك كثيرا على تخطي الصعوبات أثناء القراءة. أنا أستخدمه شخصيا أثناء قراءاتي لترجمة المعاني من الإنكليزية إلى العربية و بالعكس:
    http://www.mediafire.com/?mtwn1mjtmeo

  • فرح محمد

    السلام عليكم أشكرك على الرد .وبالنسبة لمشكلتي هي عندما أقرأ في كتاب موضوع تم شرحه في الكلية أواجه صعوبة قليلة في اللغة أي الأستيعاب 75% أما اذا موضوع جديد لم يتم شرحه ولكن أريد أن أطلع عليه وأطور نفسي فأنني أواجه مشكلة في المصطلحات واللغة الأستيعاب قد يكون معدوما .وأنا أملك قاموس قديم أسمه المورد الكبير ولا أملك قاموس في تخصصي ربما لهذا السبب أنا أعاني! وأنا أحاول أن أحصل قاموس حديث لأختصاصي ولكن حملت قاموس وظهر لي بصوره مضغوطة وأنا لست صداقة مع الأنترنت كثيرا من هذه الناحية أتمنى أن تتجاوب معي وأنا أعتذر أذا أزعجتك بعبارة (في سبيل الله).الله يوفقك.

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    أعتذر عن التأخر في الرد.

    @ سيمفونيات أنثى: سرّني أن أكتشف حبّك للغة الإنكليزية. لا شك أنه حتى من لديه شهادة دكتوراه في الأدب سيجد كلمات تحتاج لقاموس. أنصحك أن تركزي على اللغة الإنكليزية. ربما تعلم أكثر من لغة في نفس الوقت يشتت ذاكرتك، إنما لو أنك واثقة بما تقومين به فلا بأس بذلك.

    @ أنس ضمرة: أعتقد أن البطئ في التعلم شيىء طبيعي، فأنت طالب هندسة و لا تشاهد اللغة الإنكليزية في منامك. ستتحسن مع الوقت بإذن الله :grin:

    @ bahaa: :pro:

    @ فرح محمد: ما هي المشكلة التي تواجهينها أثناء قراءة الكتب العلمية؟ هل هي المصطلحات العلمية أم لغة تلك الكتب بشكل عام؟

    لا شك أن الكتب العلمية ليست بسهولة الكتب الأدبية، و تحتاج دائما لوجود قاموس تستخدمينه متى ما صادفت مطصلحات غريبة، لأنه لا معنى للكتب العلمية من دون تلك المصطلحات.

    إستطراد: هل قيل لك أنني أرد في سبيل شيئ آخر؟
    أهلا بك و أشكر جميع المعلقين.

  • فرح محمد

    السلام عليكم. يارب يوفقك لعمل الخير دائما ويجازيك عليه في الدنيا والأخرة. أنا طالبة في المرحلة الرابعة في كلية الهندسة\قسم المدني وأنا أعاني من اللغة الأنكليزية من ناحية قرآة الكتب العلمية وأنا أحاول كل السبل لكي أتمكن منها كما أنني طموحه لكي أقرأ الكتب الهندسية وأفهمها كل الفهم. فأرجو منك مساعدتي ماذا أعمل؟؟ أرجو الرد (في سبيل الله)

  • bahaa

    بارك الله لك على هذه الروح العالية والاصرار على وصول هدفك “من تعلم لغة قوم امن كيدهم”

  • انس ضمره

    بارك الله فيك اخي
    شدتني تدوينتك بقوة فأنا اواجه نفس البداية مع بعض الاختلافات … فأنا ادرس الهندسة المدنية وفي الفصل السابق صدقني ان اخبرتك اني حصلت على تجميع في مواد التخصص اعلى من التجميعي في مادة اللغة الانجليزية رغم اني اثابر -بعض الشئ- على دراستها لكن اجد دائماً من هو افضل مني لست ادري لماذا؟
    اما وجه الشبه الاخر هو هوايتي بكتابة البرامج والهندسة العكسية للبرامج الجاهزة ومن جديد في تطوير مواقع الانترنت ( هاهو عنوان مدونتي لديك) ولهذا اقراء كتب بلغة الانجليزية لكني اواجه بطئ شديد…. ولك تحياتي

  • http://www.symphony88.com oOo سيمفونيات أنثى oOo

    سعيدة بوصولي هنا
    لأجد من يشاركني عشق اللغة الانجليزية
    جدا تدوينة قيمة ومازلت في بداية مشواري
    الحمدلله تطورت كثيرا فبإستطاعتي قراءة الروايات بسلاسة رغم أن بعض المعاني تفر من عقلي
    آمل بأن اتعلم الأسبانية ولكنني لم أجد الوقت بعد أمتلك أحدث الكتب والأشرطة التعليمية ولكن ,, مازالت معلقة قيد الانتظار
    متابعة لمدونتك بإذن الله

  • karari

    عندنا في المغرب الفرنسية تطغى على الكل .. لا كن في نفس الوقت جيدة و في بعض الاحيان تساعد في تعلم الانجليزية .. حتى الان انا اتعلم الانجليزية من التلفاز و من المدونات الانجليزية خاصة الصينية و السنغفورية .. جيد جدا ان يتعلم الانسان لغات غير لغته الام

  • http://www.atalah.iblogger.org عطاالله

    شكرا كتير إلك أخي عوني
    هذا ما يقال عنه الجواب الشافي والله يكتر خيرك رح أخد هالنقط بالحسبان وهيك صار عندي بداية ممتازة
    سلامي لك أخي

  • http://max13.wordpress.com محمد max13

    شكرا لنصيحتك أخي عوني بالفعل لابد من مازا لكي نبدأ بتعلم الانكليزية باتقان

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ عطالله: ليس هناك أي ثقل و أعتذر عن التأخر في الرد. سأقترح عليك بعض الأفكار لتطوير لغتك و أصر قبل ذلك أن المثابرة هي بيتُ القصيد.

    – بإمكانك شراء قصص باللغة الإنكليزية تكون سهلة أو للأطفال و تكون مرفقة بأشرطة كاسيت مسجل فيها صوت من يقرأ الرواية، بحيث تستمع له و الحروف أمامك. إختر قصصا أو كتبا تحكي عن أشياء تحبها أو تحب أن تتعلمها.

    – القاموس مهم في تعلم أي لغة، و لابد بأن يكون إنكليزي \ عربي. إستخدام القاموس يجب أن يقتصر فقط على الكلمات المهمة التي لا يكتمل معنى النص بدونها، و على تلك التي تتكرر في النص مرارا. لا أحبذ القاموس الإلكتروني للمبتدئين.

    – في مرحلة تأتي بعد القصص و الكتب، إختر البرامج التلفزيونة الأجنبية التي تهواها، و يفضل أن تكون – كما ذكرت سابقا – برامج وثائقة. إختر ما يناسبك من المواضيع و ركز في الجُمل التي تُقال و حاول إستنباط معناها و ملاحظة تلك التي تتكرر دائما، ثم إبحث عنها في القاموس و ستجدها قد ترسّخت في ذاكرتك.

    – لو أن لك أصحاب يجيدون اللغة الإنكليزية بشكل جيد، فلا بد من المحاولة في محاورتهم بتلك اللغة لكي تمارس ما تتعلمه، واجعلهم يصححون لك الأخطاء. أيضا، بما أنك مدوّن نشيط و مجتهد و مميز، لما لا تحاول أن تخصص مواضيع باللغة الإنكليزية لمدونتك ثم تعرضها على أصدقائك لتصحيحها قبل نشرها؟! ها، كيفني معك؟ :)

    @ ليزر: أتفق معك تماما. لربما ما يمنعنا من التواصل مع الغرب، بحيث نورّد له صادراتنا و أفكارنا، هو جهلنا باللغة الإنكليزية. لو أننا نُتقن هذه اللغة لتمكنّا من فتح جسور تجارية مهمة فيما بيننا، سواء على الأرض أو على الإنترنت، و ما أدرانا ما التجارة على الإنترنت (e-commerce)!

    @ محمد max13: ليس لدي ما أقوله سوى: تعلّم العلم أو تطبيقه لا يتحقق بشكل ممتاز إلا إذا كنا نتعلّمه أو نطبقّه حُبّا بهذا العمل. أنت أجدت الألمانية لأنها كانت جزءا من أشياء تحبها (كرة القدم). جميل أنك تعلّمتها. هل فكّرت كيف يمكن الإستفادة منها في غير المبارات الرياضية؟ هل بالإمكان يا ترى أن يكون لديك الهمّة لتعلّم الإنكليزية بمتابعة الدوري الإنكليزي في كرة القدم؟ .. مجرد أفكار لفتح الشهية، إعتبرها مازة ;)

    أشكر باقي المعلقين على طرح أفكاركهم النيّرة و تعليقاتهم اللطيفة. في أمان الله.

  • http://max13.wordpress.com محمد max13

    المشكلة الحقيقية هي في الاضرار لتعلم اللغة الانكليزية رغم عدم رغبتك في بعض الأحيان. خذني مثال فأنا عن رغبة تعلمت الألمانية التي لا تفيدني في شيء سوى فهم ما يقول المعلق الألماني في مباريات الدوري في حين أن الانكليزية ليست بنفس الجودة، أشعر أن كثر التململ منها هو أكثر ما يتعبني في تعلمها

    دمت بخير
    تدوينتك ممتازة

  • http://www.artsisland.net/blogs/lblog ليزر

    الزميل العزيز عوني :) تعلمك ومثابرتك يجبران الجميع على احترامك… يقولون أن اللغة الإنجليزية هي لغة التجارة، ما رأيك أنت؟

  • http://domestix007.wordpress.com أغداً ألقاك ؟

    السلام عيلكم ورحمة الله وبركاته ,,,

    تدوينة جميلة :)

    المشكلة لدي ليست في اللغة او الكتابة او القراءة او قواعدها

    المشكلة لدي في المحادثات والتي لا زلت لا استطيع اتقانها ولكني بدأت في المحاولة :)

    اذاً : اي دونت سبيك انجليش رايت ناو :)

  • http://www.tech-wd.com/wd عبدالملك الثاري

    موضوع رائع وممتع وجميل وصادق

    بالنسبه للغة الإنجليزية الكل يعلم انها حالياً لغة مهمة جداً جداً , ولا تخلوا وظيفة عادية او متقدمة من اللغة الإنجليزية , فهي من الخصائص التي صعب ان تخلوا بها السيرة الذاتية, لكن للأسف اعرف الكثير ممن لا يتقنها في وقتنا هذا, وتحتاج جهد خاص.

    شكراً لك أستاذ عونيـ

  • http://www.atalah.iblogger.org عطاالله

    السلام عليكم وصباح الخير أخي عوني
    مازلت لم أصل لضالتي … لا أريد أن أثقل عليك ولكن أريد نصائح عملية للتطور في الانكليزية يعني بدي سلم معدن قوي إقدر أطلع عليه …. يعيني وبشكل واضح هل اذا رأيت برامج وثائقية وقرأت قصص باللغة الانكليزية أكون قد مشيت صح
    آسف لكترة الغلبة
    سلامي لك

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ Ahmad: إذن فالحاسوب يجمعنا!

    @ fatosha | عطالله: أهلا بكما. سأجيبكما على السؤال نفسه. غالبا ما تكون الأفلام العادية أو نشرات الأخبار مليئة بالكلام الكثير و الذي يغلب عليه الطابع العاميّ. لذلك فقد ذكرت في التدوينة أنني كنت أتابع الأفلام الوثائقة لما فيها من أمور إيجابية كثيرا، منها:
    – الأفلام الوثائقية الكلام فيها قليل و متقطع و يتيح الفرصة للمشاهدة بالتركيز فيما يُقال و فهمه.
    – أنها غالبا ما يكون الكلام مصحوبا بمشهد يتم التعليق عليه. فلو افترضنا مثلا أن المعلّق يصف مشهد أسد يطارد غزالا فإن الكلام سيكون من وحي ما يجري، لذلك سيستبط المشاهد المعنى بشكل تلقائي و إن لم يفهم كل ما قاله المعلّق.

    أتمنى أن أكون أفدتكم و لازلت أنتظر أي إستفسار. دمتم في أمان الله.

  • http://www.atalah.iblogger.org عطاالله

    تدوينة عملية وهامة جداً أخي عوني ولكن بالنسبة لجلوسك أمام التلفاز لمشاهدة البرامج الوثائقية … المشكلة هنا أنهم يتكلمون بشكل سريع وبالكاد تستطيع استيعاب القليل … أنا حالياً أقوم بتعلم الانكليزية عن طريق كورس فيديو اسمه : english for you وهو بنظري جيد جداً ولكن تبقا هنا مشكلة هو أنه لم يقم شخص بنصحي بشكل عملي في طريقة المتابعة والتطور في تعلم الانكليزية لذلك إن كنت تستطيع وضع نقط ولو سريعة ومختصرة تسلسلية على شكل نصائح أستطيع منها تقييم طريقة تعلمي لها لأني فهمت من تدوينتك أن هذه الطريقة بلا جدوى
    سلامي لك أخي

  • http://fatoshaa.wordpress.com fatosha

    بالفعل أصبحت الإنكليزية جزء هام في حياتنا رغبنا في ذلك أم أبينا

    لسى مشكلتي الاساسية مع السماع، يعني لما بفتح على الجزيرة انترناشونال أو Cnn أو الأورنيوز .. بحس حالي فتت بمليون حيط .. بفهم بشكل عام، بس أنو كيف بيحكوا بكل هالسرعة مابعرف!

    يمكن القصة بدها مشاهدة أفلام كتير .. بس مالي مراق شو بعمل؟

  • http://ahmadmg.wordpress.com Ahmad

    أحييك على أتباع شغفك وتحولك للغة الأنكليزية مع شغفي وحبي الشخصي هو الحاسوب

  • http://theprestiege.wordpress.com الساحرة الصغيرة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …
    أحييك أخي على المجهود الكبير الذي بذلته في الدراسة … بالتأكيد كان لديك المثابرة و القدرة على الوصول لهدفك … اللغة الإنجليزية صارت مهمة جدا … نظرا لسهولتها و هي اللغة التي يمكنك التفاهم بها في معظم بقاع الأرض …
    صراحة مشكلتي في اللغة الإنجليزية أن الموضوع أكثر من اللازم … لأني أدرس الرياضيات و العلوم بالإنجليزية … يعني الحياة أكثر بهجة :) … يعني للأسف العلوم و الرياضيات لا أعرف اي شيء فيها بالعربية …
    بالفعل تجربتك مفيدة جدا لنا … أشكرك أخي و أتمنى لك مزيدا من التوفيق …
    تحياتي العطرة لك

  • http://www.aouniat.com/aouni-tahech عوني

    @ Okbah: العفو أخي الفاضل، و أعجني تلميحك إلى القدر :)

    @ أحمد نذير بكداش: لابأس أخي إن ضاع جزءا من الحوار. أبق تركيزك على ما يقال و ستجد نفسك بعد حين تفهم كل شيء دون أن تدري كيف حصل ذلك. إذا صادفتك كلمات تتكرر كثيرا في الحوارات فحاول أن تعرف معناها.

    @ rana: مرحبا بك. أتفق معك أختي رنا أن اللغة الإنكليزية فرضت نفسها علينا في أيامنا هذه. إن كنت تجيدين المحادثة فلا بأس بعد تعلم القواعد اللغوية لأنها بالدرجة الأولى تفيد بالكتابة. و هناك كثير من الناس، و منهم الغربيون، يتحدثون اللغة دون الإلمام بقواعدها.

    @ Turki Al- Fassam: أستغرب أخي توجهك نحو اللغة اليابانية في حين أنك تجد اليابانيين أنفسهم يتعلمون الإنكليزية. و ها قد رأيت بنفسك أن اللغة الإنكليزية كالشبح تلاحقنا في كل مكان :)

    @ مدونة محمد: كلامك أخي يعاني منه الكثيرين. و لقد صادفت أناسا كثيرين لغتهم الإنكليزية لا تمكنهم من الوصول إلى المراجع العملية الحديثة، و كانوا يعانون الكثير من ذلك. بالفعل السنتين هما الوقت الكافي لكي ينسى الإنسان كل ما تعلمه في اللغة. إلتحاقك بدورة تدريبية لاشك أنه سيفيدك، إلا أن الجزء الأكبر يعتمد عليك و على المثابرة و المتابعة و تطبيق ما تتعلم.

    @ يونياون: أنت الرائع أخي العزيز. أبصم لك بالعشرة :)

  • http://med-tanger.blogspot.com/ مدونة محمد

    الملاحظ عندنا في المغرب،
    الجميع يدرس الفرنسية كلغة ثانية (البعض يعتبرها لغته الأولى !)، و يكون الأمر مفيدا جدا في بداية الحياة العلمية،، لكن أثناء الغوص في بحر العلوم يجد الطالب نفسه أمام مراجع بالانگليزية لغة العصر، خصوصا طلاب علوم الحاسب مثلي.
    ما العمل الان ؟ لم نجد مراجع بالعرية فانتقلنا للفرنسية، كان الأمر جيدا ثم صدمنا بسيطرة الانگليزية على الساحة، لم نعد نمسك لا هذا و لا ذاك.
    المصيبة أننا درسنا الانگليزية في التعليم الثانوي، فكانت نتائجي جيدة معها، لكن توقفنا عن دراستها في الجامعة ليعيدوها لنا في السنة الثالثة ! لقد كانت سنتان كافيتين تماما لتنسينا كل ما جمعناه حول لغة العصر :(
    على أي، احتمال كبير أن أدخل لدورات المعهد الأمريكي للغة الانگليزية الموسم المقبل، هدفي هو تنمية قدراتي الشخصية قبل كل شيء، ما نصيحتك ؟

  • يوناون

    موضوع جميل ورائع في طرحك له أخوي عوني

    بارك الله فيك ،، اللغة الانجليزية لغة العصر والكمبيوتر في زمننا هذا فهي مهمة في تعلمها

    دمت بود .. أخوك / يوناون

  • http://www.al-fassam.com/wp Turki Al- Fassam

    لا أحبها، لا أشتهي التحدّث بها، ولكن أرغب في تعلمها.
    هذا أنا بباسطة مع اللغة الإنجليزية! حالياً منشغل مع تعلّم اللغة اليابانية، رغم أنها ما أردت، ولكني أجد أنني أتعلم لغتين اليابانية والإنجليزية، إذ التحقت بدورة.. والمدرسة كانت تشرح بالإنجليزية لوجود بعض الأجانب في الفصل، وكذلك أغلب الدروس التي أقرءها لتعلّم اللغة اليابانية أو استمع إليها بالإنجليزية، لذلك أينما رحلت وأينما حللت فيجب عليك تعلم الإنجليزية.

    سأجيب على سؤالك في العنوان باليابانية: ” واتاشي وا إيجو جا سكوشي واكاريمس! ”

    شكراً لك!

  • http://www.ranouche.jeeran.com rana

    عوني مقال أكثر من رائــع ..
    تقوم بعمل جميل جدا ينم عن تواضع كبيــر ..
    اللغة الانكليزية أصبحت / أداة العصــر / لنصل إلى أي مكان نريد ..
    أنا درست الفرنسية كل عمري منذ كان عمري 4 سنوات إلى الآن ولكن دخول اللغة الانكليزية إلى عالمنا بشكل قسري عن طريق النت والتلفاز جعلني أتعلمها بشكل سهل سماعيــاً ..
    بصراحة لا أعرف الكثير عن القواعد ولكنّي في المحادثة أتكلم دون تفكير بالأفعال ..
    دخلت إلى موضوعك في موقع زراعة فيه معلومات رائعـــة .. سأقوم بقراءته بتأني ..

    الله يعطيك العافيـــــــة يا عونـــي وتحيــة كبيرة

  • http://www.abekdash.com أحمد نذير بكداش

    كلام صحيح يا أخي.. يعني أنا فيك تقول أني كنت أدرس بالأنجليزية منذ الصغر بس لغتي مو أد هيك.. وفي الفترة الأخيرة بدأت ايضا أتجاهل شريط الترجمة, لأني وجد فائدة كبيرة من هذا الموضوع :)

    بس أحيانا يضيع مني جزء من الحوار :(

    شكرا لك..
    تحياتي

  • http://okbah.cc/ok/ Okbah

    أحسنت أو أحسن القدر أليك بدخولك الأدب الإنجليزي..
    أتمنى لك التوفيق والتقدم أيها الأديب المبدع وشكرا على نصائحك الثمينة