20 ميغابيكسل؟ 50؟ لستم بحاجة إلى كل هذا الترف! تسعى غالبية الشركات المصنّعة للكاميرات الرقمية إلى إبراز عدد الميغابيكسل (Megapixels) سواء على الكاميرا أو على علبتها، إذ تكون مختصرة بحرفي MP. هل حقا كلما ارتفع عدد الميجا بيكسل في الكاميرا تحسّنت جودة الصورة؟ دعوني أجيب عن هذا السؤال. 

مفهوم الميغابيكسل

لكي أزيل الغموض حول هذا المفهوم، سأقوم بتجربة و إياكم. نحتاج إلى هاتف فيه كاميرا بمستوى 12 ميغابيكسل مثلا، ثم إلى كاميرا احترافية فيها نفس عدد الميغابيكسل. عند التقاط صورة بالكاميراتين، ماذا سنلاحظ؟
1- صورة الكاميرا قياسها (أي أبعادها) متساوي مع قياس صورة الموبايل.
2- جودة صورة الكاميرا أفضل من جودة صورة الموبايل (سيبدو ذلك واضحا بشكل خاص إذا التقطت الصورة في غرفة ذات إضاءة خافتة).

نستنتج: عدد الميغابيكسل في الكاميرات الرقمية لا علاقة مباشرة له بجودة الصور، إنما وظيفته تحديد قياس (طول x عرض) الصور. و ينطوي تحت ذلك تفاصيل أتركها لوقتها المناسب.

الميغابيكسل و قياس الصور

بما أننا نتكلم عن وحدة قياس و ليس عن معيار للجودة، هذا يعني أنه في معظم الأحيان لن يحتاج الشخص العادي (هاوي التصوير) لأكثر من 8 ميغابيكسل لكي تلتقط صورا تؤدي الواجب و زيادة. سيكون قياس الصورة بحجم 8 ميغابيكسل كالتالي: العرض 3872 pixel و الطول: 2592 pixel .. إذا عرضتم هذه الصورة بهذا القياس على أي شاشة كمبيوتر من الشاشات المنتشرة حاليا و التي تحمل دقة Full HD أو بمعنى آخر 1080p المقصود بها أن الشاشة بمقياس 1080 بيكسل للطول و 1920 للعرض. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن أي صورة بدقة 8 ميغابيكسل لن تظهر يقياسها الكامل على أي شاشة متوفرة اليوم إلا بعد أن يتم تصغيرها.

لمعرفة أبعاد أي صورة  يمكن الضغط بيمين الفأرة على الصورة التي في المتصفح، ثم اختيار “Properties” ثم الضغط على Details و من ثم الاطلاع على الطول و العرض.

ماذا عن الكاميرا المتوفّرة بملايين البيكلس؟ لعلي لم أطلعكم على المعادلة التالية: واحد ميغابيكسل = واحد ملايين بيكسل. لذلك لا تخلطوا بين الميغابيكسل و البيكسل. و يمكنك أن تستنتجوا أن 3 ملايين بيكسل تساوي 3 ميغابيكسل. كما أنه يمكنكم الرجوع إلى الجدول السابق و تضربوا 2464 بـ 1632 لتكتشفوا أن المجموع سيكون حوالي 3 ملايين بيكسل (أي 3 ميغابيكسل). إذا دقة الصورة (بالميغابيكسل) = طول الصورة ضرب عرضها.

لنتفق على بعض الأمور بعيدا عن معمعة الأرقام و الجداول و الحسابات. لعلك تسأل أي عدد ميغابيكسل أختار لدى إقدامي على شراء كاميرا رقمية؟ دعني أساعد لمعرفة ما يناسبك.

أي كاميرا أشتري؟

1- إن كنت تنوي شراء الكاميرا لتلتقط صورا تود طباعتها بقياسات كبيرة – كصور المرشحين للإنتخابات مثلا – فعليك بلا شك أن تختار كاميرا بمستوى عال من الميغابيكلس – قُل 20 و ما فوق.

2- لإقتناء كاميرا هدفها فقط إلتقاط صور شخصية للعائلة و للطبيعة، لن تحتاج لأكثر من 8 أو 12 ميغابيكسل. تذكر أن شاشات الحاسوب هي بدقة 1080p و ستحتاج لأن تصغّر الصور أو أن الحاسوب يقوم بذلك تلقائيا لكي تشاهدها بحجمها الكامل. ها هي شاشات ال 4k في طريقها للانتشار. ربما بعد سنوات سنضطر للقول أن 8 ميغابيكسل لم تعد كافية في الكاميرات، لأن الصور الملتقطة بدقة 8 ميغسكل ستظهر كاملة على شاشات ال 4k دون حاجة إلى تصغيرها!

3- لإلتقاط صور فوتوغرافية لإستخدامها في مراسلاتك على الإنترنت أو في مدونتك، لن تحتاج لأكثر من 8 ميغابيكسل. لاحظ أنه حتى الصور التي تلتقطها بمستوى 8 ميغابيكسل لهكذا غرض ستجد نفسك مضطرا لتصغيرها أحيانا. وكلما صغر قياس الصورة، قل حجمها و بالتالي صار موضوع إرسالها عبر الايميل أسرع لمن يعاني من مشكلة بطىء الانترنت.

ورغم أن كاميرتي هي بدقة 12 ميغابيكسل، فإنها تسمح لي كغيرها من الكاميرات أن أختار حجم الميغابيكسل الذي أريد استخدامه أثنار التصوير. ويبقى الاختيار لك في هذا الشأن، أما أنا فافضل أن أصوّر بـ 12 ميغابيكسل لأنها تساعدني على قص الأجزاء التي أريد من الصورة دون أن أفقد التفاصيل.

الميغابيكسل و حجم الصور

هنا أعرج، بمناسبة ذكر الحجم، إلى علاقة الميغابيكسل بحجم الصور (التي تُقاس بالكيلوبايت أو الميغابايت). لا شك أنه كلما زاد قياس الصورة، زاد حجمها. لكن هذا ليس هو المعيار دائما. سأطلب منكم الرجوع للتجربة التي تكلمت عنها في الأعلى. سأضيف للنتائج التي خرجنا بها خيارا ثالثا:
3- حجم صورة الكاميرا أكبر من حجم صورة الموبايل.

ما دام قياس الصورتين متطابق فلماذا كان الحجم مختلفا؟ هذا السؤال يقتضي توضيح بعض الأمور المتعلقة بحجم الصور. فالحجم يعكس كمية “المعلومات” الموجودة في الصورة. و لكي لا أدخل في تفاصيل، أكتفي بقول “معلومات” و يمكن فهمها إن شئتم على أنها “التفاصيل”.

إذن جودة الصورة – المتمثلة بالتفاصيل التي تحتويها – لا علاقة لعدد الميغابيكسل فيها. إنما هناك عوامل عديدة تشترك في تحديدها، لكنني أترك الحديث عنها لمرة قادمة أفصّل فيها المعلومات أكثر بإذن الله. أرجو أن أكون أفدتكم. يسعدني أن أجيب عن أي سؤال على قدر معلوماتي أو أن أسمع أي تعليق. في أمان الله.

1080

شارك هذ المقال