أسطورة الميغابيكسل

20 ميغابيكسل؟ 50؟ لستم بحاجة إلى كل هذا الترف! تسعى غالبية الشركات المصنّعة للكاميرات الرقمية إلى إبراز عدد الميغابيكسل (Megapixels) سواء على الكاميرا أو على علبتها، إذ تكون مختصرة بحرفي MP. هل حقا كلما ارتفع عدد الميجا بيكسل في الكاميرا تحسّنت جودة الصورة؟ دعوني أجيب عن هذا السؤال. 

مفهوم الميغابيكسل

لكي أزيل الغموض حول هذا المفهوم، سأقوم بتجربة و إياكم. نحتاج إلى هاتف فيه كاميرا بمستوى 12 ميغابيكسل مثلا، ثم إلى كاميرا احترافية فيها نفس عدد الميغابيكسل. عند التقاط صورة بالكاميراتين، ماذا سنلاحظ؟
1- صورة الكاميرا قياسها (أي أبعادها) متساوي مع قياس صورة الموبايل.
2- جودة صورة الكاميرا أفضل من جودة صورة الموبايل (سيبدو ذلك واضحا بشكل خاص إذا التقطت الصورة في غرفة ذات إضاءة خافتة).

نستنتج: عدد الميغابيكسل في الكاميرات الرقمية لا علاقة مباشرة له بجودة الصور، إنما وظيفته تحديد قياس (طول x عرض) الصور. و ينطوي تحت ذلك تفاصيل أتركها لوقتها المناسب.

الميغابيكسل و قياس الصور

بما أننا نتكلم عن وحدة قياس و ليس عن معيار للجودة، هذا يعني أنه في معظم الأحيان لن يحتاج الشخص العادي (هاوي التصوير) لأكثر من 8 ميغابيكسل لكي تلتقط صورا تؤدي الواجب و زيادة. سيكون قياس الصورة بحجم 8 ميغابيكسل كالتالي: العرض 3872 pixel و الطول: 2592 pixel .. إذا عرضتم هذه الصورة بهذا القياس على أي شاشة كمبيوتر من الشاشات المنتشرة حاليا و التي تحمل دقة Full HD أو بمعنى آخر 1080p المقصود بها أن الشاشة بمقياس 1080 بيكسل للطول و 1920 للعرض. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن أي صورة بدقة 8 ميغابيكسل لن تظهر يقياسها الكامل على أي شاشة متوفرة اليوم إلا بعد أن يتم تصغيرها.

لمعرفة أبعاد أي صورة  يمكن الضغط بيمين الفأرة على الصورة التي في المتصفح، ثم اختيار “Properties” ثم الضغط على Details و من ثم الاطلاع على الطول و العرض.

ماذا عن الكاميرا المتوفّرة بملايين البيكلس؟ لعلي لم أطلعكم على المعادلة التالية: واحد ميغابيكسل = واحد ملايين بيكسل. لذلك لا تخلطوا بين الميغابيكسل و البيكسل. و يمكنك أن تستنتجوا أن 3 ملايين بيكسل تساوي 3 ميغابيكسل. كما أنه يمكنكم الرجوع إلى الجدول السابق و تضربوا 2464 بـ 1632 لتكتشفوا أن المجموع سيكون حوالي 3 ملايين بيكسل (أي 3 ميغابيكسل). إذا دقة الصورة (بالميغابيكسل) = طول الصورة ضرب عرضها.

لنتفق على بعض الأمور بعيدا عن معمعة الأرقام و الجداول و الحسابات. لعلك تسأل أي عدد ميغابيكسل أختار لدى إقدامي على شراء كاميرا رقمية؟ دعني أساعد لمعرفة ما يناسبك.

أي كاميرا أشتري؟

1- إن كنت تنوي شراء الكاميرا لتلتقط صورا تود طباعتها بقياسات كبيرة – كصور المرشحين للإنتخابات مثلا – فعليك بلا شك أن تختار كاميرا بمستوى عال من الميغابيكلس – قُل 20 و ما فوق.

2- لإقتناء كاميرا هدفها فقط إلتقاط صور شخصية للعائلة و للطبيعة، لن تحتاج لأكثر من 8 أو 12 ميغابيكسل. تذكر أن شاشات الحاسوب هي بدقة 1080p و ستحتاج لأن تصغّر الصور أو أن الحاسوب يقوم بذلك تلقائيا لكي تشاهدها بحجمها الكامل. ها هي شاشات ال 4k في طريقها للانتشار. ربما بعد سنوات سنضطر للقول أن 8 ميغابيكسل لم تعد كافية في الكاميرات، لأن الصور الملتقطة بدقة 8 ميغسكل ستظهر كاملة على شاشات ال 4k دون حاجة إلى تصغيرها!

3- لإلتقاط صور فوتوغرافية لإستخدامها في مراسلاتك على الإنترنت أو في مدونتك، لن تحتاج لأكثر من 8 ميغابيكسل. لاحظ أنه حتى الصور التي تلتقطها بمستوى 8 ميغابيكسل لهكذا غرض ستجد نفسك مضطرا لتصغيرها أحيانا. وكلما صغر قياس الصورة، قل حجمها و بالتالي صار موضوع إرسالها عبر الايميل أسرع لمن يعاني من مشكلة بطىء الانترنت.

ورغم أن كاميرتي هي بدقة 12 ميغابيكسل، فإنها تسمح لي كغيرها من الكاميرات أن أختار حجم الميغابيكسل الذي أريد استخدامه أثنار التصوير. ويبقى الاختيار لك في هذا الشأن، أما أنا فافضل أن أصوّر بـ 12 ميغابيكسل لأنها تساعدني على قص الأجزاء التي أريد من الصورة دون أن أفقد التفاصيل.

الميغابيكسل و حجم الصور

هنا أعرج، بمناسبة ذكر الحجم، إلى علاقة الميغابيكسل بحجم الصور (التي تُقاس بالكيلوبايت أو الميغابايت). لا شك أنه كلما زاد قياس الصورة، زاد حجمها. لكن هذا ليس هو المعيار دائما. سأطلب منكم الرجوع للتجربة التي تكلمت عنها في الأعلى. سأضيف للنتائج التي خرجنا بها خيارا ثالثا:
3- حجم صورة الكاميرا أكبر من حجم صورة الموبايل.

ما دام قياس الصورتين متطابق فلماذا كان الحجم مختلفا؟ هذا السؤال يقتضي توضيح بعض الأمور المتعلقة بحجم الصور. فالحجم يعكس كمية “المعلومات” الموجودة في الصورة. و لكي لا أدخل في تفاصيل، أكتفي بقول “معلومات” و يمكن فهمها إن شئتم على أنها “التفاصيل”.

إذن جودة الصورة – المتمثلة بالتفاصيل التي تحتويها – لا علاقة لعدد الميغابيكسل فيها. إنما هناك عوامل عديدة تشترك في تحديدها، لكنني أترك الحديث عنها لمرة قادمة أفصّل فيها المعلومات أكثر بإذن الله. أرجو أن أكون أفدتكم. يسعدني أن أجيب عن أي سؤال على قدر معلوماتي أو أن أسمع أي تعليق. في أمان الله.

1080




35 تعليقات

  1. ياقوت حجازى says:

    لك تحياتى

  2. Kassem Abdo says:

    تسلم ايدك روووعه

  3. معلومات قيمه

  4. عوني says:

    @Korraym: أرجو أن تطلع على الموضوع التالي يمكن أن يفيدك في اختيارك للكاميرا المناسبة: http://www.arabiclenses.com/showthread.php?t=42679

  5. Korraym Sorour says:

    thnx alot – bs kont 3ayez a3raf eh ahm el7agat elly ashofha 2bl ma ashtry camera – ana 3ayez prof cam to work in el 7afalat we elmonasabat – i made some researches tell i get 2 models of NIKON D5100 & D3100 , momkin t2oly ezay akhtar we eh elfr2 ??? we talama 3dd el megapixel akher 7aga aboselha ! eh hya awel 7aga ? we soooooo many thnx to you

  6. جزاكم الله خيرا

  7. Ali Khamis says:

    شكرا للمعلومات والفائدة ووضوح الصورة

  8. غزة الرعب says:

    شكرا لك الله يحفظك ويخليك لاهلك شكرا والله افادني

  9. مايكل مراد says:

    بعد التحية والشكر للأخ عوني وكل من شارك في هذا الموضوع يمكنني أن أستخلص أن دقة متحسس الضوء ( sensor ) هي التي تحدد جودة الصورة أما عدد البيكسلات ( MP ) فهو لا يخص جودة الصورة اطلاقاً انما يختص بـ حجم الصورة
    وبلا شك أن كلما زاد حجم الصورة كان هذا مفيداً أكثر في الطباعة حيث انه في هذه الحاله نستطيع أن نميز الفرق عندما نقوم بطباعه صور بأحجام كبيرا.
    مرة أخري شكراً لكل من أتحفني بمعلوماته
    مــايـكل مــراد

  10. عوني says:

    @ فروحة: أهلا بك نسمة عليلة في مدونتي. الأرقام في الواقع لا أدري بالتحديد ماذا يعنون بها. قد تكون راجعة لفتحة العدسة، أرجو أن تتأكدي من مكان وجودها و ما هو مكتوب إلى جانبها.

    أما الكاميرا التي أنصحك بها فهي نفسها التي ذكرتها للأخت إناس في تعليقي السابق على هذا المقال.

    كاميرا أخرى أنصحك بها هي Canon SX110IS. هذه كاميرا أكبر من التي نصحت إيناس بها، و قد لا تسع في الجيب، إنما هي أفضل من الأولى بأشواط.

    أخبريني ما ستؤول إليها الأمور معك، و أنا مستعد للمساعدة. سلام.

  11. فروحه says:

    استاد عونى :موضوع رووووووووعه :pro: والله يعطيك العافيه بس ودى اعرف شىء عن المتحسس او SENSOR كم المفروض ان يكون على الاقل ؟اشوف كاميرات فى المول يكتبون عليها 1|1.8و1|2.3 :redface: ايش يعنى هدا ؟كما انى شريت من سنتين فاتوا كاميرا سامسونج وترا ما انصح اى احد انه يشرى كاميرا من سامسونج 😥 وافكر اشترى تانيه وودى انى اخد نصيحتك استادى لما اعتزم الشراء انشالله وسلالالالالالالالالالالالام

  12. عوني says:

    العفو. إطلعت على الكاميرا التي ذكرتيها. يبدو أنه لا إختلاف كبير بينها و بين الكاميرا التي إقترحتها عليكِ.

    الكاميرا التي ذكرتها لك فيها مميزات أفضل. فمثلا فيها شاشة خالفية بحجم 3 إنش، في حين أن التي سألتيني عنها شاشتها بحجم 2.5 إنش. طالما أن الكاميراتان متشابهتان بكل شيء، فالأفضل أن تختاري التي فيها شاشة أكبر لكي تريحك أكثر أثناء التصوير.

    الكاميرا التي إقترحتها لك بحجم 10 ميغابيكسل بينما الأخرى 8 ميغابيكسل. هذا قد لا يكون مهما بشكل كبير، خاصة إذا قرأت المقال في الأعلى و فهمت معنى الميغابيكسل.

    الصفحة التالية تعرض لك كل التفاصيل الصغيرة المختلفة بين كلا الكاميراتين:
    http://tinyurl.com/dhjrwa

    و إذا أردتِ أن تقارني أي كاميرا مع كاميرا أخرى من أي نوع فأنصحك بالصفحة التالية:
    http://www.dpreview.com/reviews/sidebyside.asp

    و إذا صادفك شيء لم تفهميه في خصائص الكاميرات فأرجو أن تطلعيني عليه و أنا بالخدمة. في أمان الله :pro:

  13. ايناس says:

    شكرا اخى عونى وللك جزيل الشكر ,,ولكن اود ان اساللك ان لم يكن لديك مانع عن نوع وجدته ايضا من الكام وهو canon ixus 80 is هل هو افضل ام النوع الدى دكرته لى سابقا …كما اريد ان اسال عن السنسور فى الكاميرا ,كم المفروض ان يكون ,,هل المفروض يكون الرقم عالى او منخفض كى تكون الكاميرا جيده .ارجو ان توضح لى فقد استفدت كتيرا من مدونتك عن الميغابيكسل… :flower: واسفه على الازعاج

  14. عوني says:

    @ إيناس: أهلا بك أختي. إذا كنتِ تريدين كاميرا للجيب ماركة كانون فأنصحك بـ Canon PowerShot SD790IS و التي أتوقع أن تجديها بسعر يقارب الـ 200 دولار.

    أعتقد أن هذه الكاميرا هي الأفضل حاليا، فقد قمت بالبحث في موقع أمازون عن أفضل كاميرات كانون، و وجدت بأن هذه هي الأفضل حتى الآن، و قرأت آراء من إشتراها و كانت مشجّعة جدّا.

    و أود أن ألفت نظرك لأمر. لا تتوقعي أن تحصلي على كاميرا تقوم بالمستحيل، و حتى تلك التي تدفعين ثمنها 2000 دولار ستكتشفين أن فيها قصور.

    فمثلا جودة الصور التي تلتقطينها ليلا تختلف من كاميرا لأخرى، و لا شك بأن الكاميرات الحديثة تساعد على تحسين جودة الصور الليلية. و لكن أحيطك علما بأن الأخطاء غالبا تكون ناتجة عن المصوّر نفسه، إذ أنه لا يكون على علم بكيفية إستخدام كاميراته أو كيفية الإستفادة من جميع مميزاتها. و أحيانا يا سيدتي قد يتسبب خطأ بسيط في إعدادات الكاميرا في جعلك تندمين على اللحظة التي إشتريتِ فيها الكاميرا، بينما في الواقع المشكلة في المصوّر نفسه و ليست من الكاميرا.

    أنصحك أن تقرئي جيدا الكتيّب الذي يكون مرفقا مع الكاميرا و أن تطلعي على المقالات التي كتبتها في مدونتي و إذا صادفت أي مشكلة أو صعوبة في فهم مبادئ التصوير فسوف أكون حاضرا إن شاء الله للرد على أسئلتك. و أقول لك مبروك سلفا على أي كاميرا تشترينها.

    في أمان الله ..

  15. ايناس says:

    مساء الخير مشكور اخوى عونى كتيرا على المعلومات القيمه :pro: ..بس انا ودى اشترى كاميرا للتصوير العائلى وانزلها على الكومبيوتر واريدها تكون من كانون بايش الله يخليك تنصحنى مع العلم انى اريدها صغيره الحجم وتصويرها بالليل والنهار يكون ممتاز والسعر مش مهم باى موديل تنصحنى من الكانون مشكور :flower:

  16. Asmaa says:

    شكراً للمعلومات القيمة

  17. Lakoubi says:

    مفيد جدا ، فرغم أني لاحظت فرق الحجم بين الصور إلا أني كنت دائما أعتبر الميغابيكسل متعلقا بالجودة .
    شكرا جزيلا أخي الكريم

  18. KING SABRI says:

    شكرا يا بطل
    انا عندي كامير Samsung ثمانيه ميجا بيكسل و أنا أعتبر نفسي من محبي التصوير و الصور لكن أنتم بالنسبه للأعرفه عن التصوير محترفين

    الله يوفقكم و الله إستفد كثير جدا جدا

  19. Allwan says:

    معلومات قيمة وسلسة وغير مملة اخي… شكراً لك
    فعلا كما ذكرت فلدي كاميرا أقل ميجابيسكل من هاتفي ولكنها أفضل بكثير في جودة الصورة… تحياتي لك وانتظر المزيد فلا تبخل علينا وجزاك الله الخير:)

  20. مشكور أخي علي المعلومات الرائعه ..
    انا أخري كاميرا الجوال 6 ميجا بكسل :mrgreen:
    تحياتي لك 🙂

  21. الصمت says:

    الحقيسقة اني كنت اعتقد ان افضلية الكاميرا تعتمد كليا على عدد الميغا بكسل
    شكرا يا ورد على المعلومات المميزة و الي الامام

  22. عوني says:

    #anexceptional→ أختي أشكرك جزيل الشكر على الإضافة الجميلة التي إستمتعت في قرائتها و ما قلتيه صحيح 100% لكن بشرط.

    لقد ذكرت أن صورة نلتقطها من برج عال، واحدة بإستخدام كاميرا 5 ميغابيكسل و الأخرى بوسطة كاميرا 1.4 ميغابيكسل، و وضحت لنا أن لو وضعنا الصورتين المأخوذتين بقياسات مختلفة و عرضناهما على الكمبيوتر بنفس القياس سنلاحظ أن تلك التي ألتقصت بكاميرا الخمسة ميغابيكسل ستحتوي على تفاصيل أكثر. هذا صحيح إلى حد ما فقط.

    سأعرض عليك تجربة مختلفة، او معاكسة لما ذكرتيه. سألتقط صورة بكاميرا 4 ميغابيكسل ثم واحدة أخرى بكاميرا 10 ميغابيكسل، ثم أعرضهما على شاشة الكمبيوتر بنفس الحجم و ستجدين أن الأولى أفضل من الثانية! كيف ذلك؟

    إعتراضي فيما ذكرتيه فقط أن الميغابيكسل ليس كل شيئ. ففي حين أن تجربتك يمكن أن تكون صحيحة، فإن تجربتي أيضا يمكن تكون صحيحة.

    عدد الميغابيكسل ليس هو من يحدد جودة الصورة، بل قياس المتحسس (sensor) هو من يحددها. كلما كان قياس المتحسس أكبر خرجنا بصور أكثر دقة و تفصيلا. لهذا، فإننا نجد أحيانا كاميرات رقمية ذات 4 ميغابيكسل مثلا، و تحتوي على متحسس بقياس كبير، فيكون سعرها باهظ جدا، في حين أن كاميرا بمتسوى 10 ميغابيكسل تحتوي على متحسس رديئ ذو قياس صغير، فيكون سعرها أقل من الكاميرا الأولى!

    بالمناسبة إسمي عوني و هو إسم ذكر، إذ أنني لاحظت أنك تخاطبينني كأنثى، أو أنك ربما توجهين الحديث إلى واحدة لا أعرفها 🙂 .. أرجو أن أكون قد فهمت قصدك جيدا فيما علّقت به، و أن ردي عليه كان مناسبا.

    يبقى السؤال: هل عدد الميغابيكسل هو من يحدد جودة الصورة؟ الجواب موجود هنا:
    http://photo.net/equipment/digital/sensorsize

  23. البيكسل هو وحدة قياس لدقة الصور والكلمة اختصار لعبارة Picture Element أو وحدة الصورة. المقصود بهذه الوحدة نقطة صغيرة جدا هي أساس أي صورة رقمية وتكون بلون واحد فقط ولا يمكنك تقسيمها أو تلوينها بلونين. لكي أوضح لك الصورة أكثر. تصور مربع مرسوم على الشاشة طوله 3 سنتيمتر وعرضه 3 سنتيمتر. تصور لو هذا المربع مقسم إلى 9 مربعات صغيرة كل مربع طوله 1 سم وعرضه 1سم. إذا أردت رسم حرف الـ T في هذا المربع (أبو 3×3) بحيث يجب تلوين المربعات الصغيرة (أم 1×1) بالأبيض أو الأسود. فماذا ستفعل؟ السطر الأول (الأعلى) من المربعات ستلونينه بالكامل بالأسود. السطر الثاني ستلونين المربع الأوسط بالأسود والأيمن والأيسر بالأبيض. وكذلك السطر الأخير.

    في المثال السابق كان المربع الصغير الواحد (1×1) هو بكسل افتراضي. وكان المربع الكبير يحوي 9 بكسلات أي أنه كان بدرجة وضوح 9 بكسل. في هذا المثال كانت الدقة منخفضة بعض الشئ. استطعنا أن نرسم حرف الـ T وقد نستطيع رسم حرف الـ L وكذلك الـ O. لكن هل تستطيع رسم حرف الـ A أو الـ W مثلا؟ مستحيل! لماذا؟ لأن دقة المربع أقل من دقة الصورة المرغوبة.

    ماذا لو استخدمنا نفس المربع أبو 3 سنتيمتر × 3 سنتيمتر ولكن هذه المرة قسمناه إلى 36 مربع صغير بحيث يكون كل مربع طوله نصف سنتيمتر × نصف سنتيمتر أي أن لدينا 6 مربعات طولا و6 مربعات عرضا؟
    سيكون من الأسهل رسم حروف أكثر تعقيدا مثل الـ A والـ W. لكن ستعجزين عن رسم بعض الحروف المعقدة أكثر كحرف الهاء (هـ) باللغة العربية.
    وكلما زادت الدقة كلما زادت إمكانية رسم رسوم أكثر تعقيدا.

    لاحظ أننا في الأمثلة السابقة نتكلم عن رسوم دقتها 9 و 36 بيكسل. ماذا لو كنا نتحدث عن الميجا بكسل؟ أي مربع فيه ملايين المربعات الصغيرة؟
    كلما زاد الميجا بكسل في الكاميرا كلما كان بإمكانك التصوير بدقة أعلى. فلنفترض أنك تقف الآن في برج عالي وتلتقط صورة لشارع بكاميرتين. إحداهما بدقة 5.0 ميجا بكسل (خمس ملايين بكسل) والأخرى كاميرا الموبايل التي تكون دقتها في أغلب الأحوال 1.4 ميجا بكسل (مليون وأربعمية ألف بيكسل). ولنفترض أنك وضعت الصورتين في الكمبيوتر بنفس الطول والعرض. ولنقل أنه الطول الافتراضي للصور الفوتوغرافية (4 انش × 6 انش). هل هناك فرق بين الصورتين؟ الاثنتين قمت بالتقاطهما من نفس المكان ونفس الزاوية بكاميرتين مختلفتين وبدقة تصوير مختلفة.

    النظرة الأولى ستكون متشابهة كثيرا. شارع وبنايات وسيارات صغيرة. لكن دقق بعض الشئ. انظري مثلا للخطوط الجانبية للبنايات. انظري للنقوش والتفاصيل الدقيقة. حاولي تكبير الصورتين ولاحظي شكل السيارات. سترى أن الفرق كبير جدا. لكن لمن يدقق كثيرا.

    بطبيعة الحال كلما زاد الميجا بكسل كلما زاد سعر الكاميرا. حاليا المعدل هو 5.0 ميجا بكسل. لا تلقي بالا للكاميرات أم 3.0 أو 4.0 ميجا بكسل. لكن هناك كاميرات تفوق المعدل وتصل إلى 9.0 ميجا بكسل. لكنها بطبيعة الحال غالية.

    هذه هي معلوماتي عن البيكسل اخشى ان لا تكون تتعارض مع ماذكرتموه هنا

  24. عوني says:

    أهلا بك أخي أحمد و أتمنى أن تكون إستفدت. أخي ليزر لا عليك، لست حزينا مما قلته، بل بالعكس ممتن لك لأنك أثرت الموضوع لكي لا يبقى مبهما و لكي يسهل علي شرحه عندما أتطرق إليه إن شاء الله.

    #Turki Al- Fassam→ أخي العزيز، ما شاء الله عليك، لقد كتبت شرح وافي و واضح فشعرت أن تدوينتي لا تساوي شيىء أمامها 🙂 لا شك أنك متمرس في هذا المجال، فقد إطلعت على تدويناتك التي تظهر هذا.

    لقد تطرقت إلى نقطة مهمة في كلامك عن الكاميرا التي تصوّر بمستوى 9 ميغابيكسل مثلا و تظهر صورها بما يوازي 5 ميغابيكسل من ناحية جودتها، و هذا يثبت أن لا علاقة للميغابيكسل بالجودة. أشكرك على إضافتك المفيدة.

  25. أنا أتفق معك أن مفهوم عدد الميغا بكسلز المرتفع أخذ بُعد تسويقي واضح في شركات الإنتاج، حتى صار المشتري يجعله من أهم المميزات التي يجب أن تتوافر في الكاميرا.

    من الظلم والإجحاف أن نقول أنه لا فائدة من الميغا بكسل حتى ننكر على شركات الإنتاج تركيزهم على هذه الميزة، بل هي ميزة مفيدة يجب أن تكون من الأمور التي يهتم بها المشتري في كامرته، لأسباب ذكرت أنت إحداها، وهي قياس الصورة.

    فكلما كان قياس الصورة أكبر، يعني أنها تحتوي على بكسلات أكثر، ومن ثم صلاحيتها للطباعة أوفر، و تغيير قياس الصورة فيما بعد يعني ضم للبكسلات الكثيرة الموجودة كما كانت الصورة في أولها كبيرة القياس، وضم البكسلات مع بعضها يعني تفاصيل أدق وأكثر في الصورة ويترتب على ذلك نقاوة وجودة في الصورة، هذا بتبسيط عام، ومن ثم ففرق شاسع بين كاميرا 3 ميجا بكسل وكاميرا 7 ميجا بكسل.

    ما يُنكر على الشركات في هذا المفهوم أنه قد تتصف الكاميرا بميزة تصوير 9 ميجا بكسل مثلاً، ولكن الصور الناتجة لها 5 ميجا بكسل!!! فهنا 4 ميجا بكسل ليس لها أثر، ولذلك فإن ميزة الميجا بكسل عليها مؤثرات أخرى يجب أن يدقق عليها المشتري، ومن ثم يتبيّن له إن كان سيحصل على 9 ميجا بكسل حقيقية أم هي كذبة إعلانية ليس لها فائدة، والمؤثرات الأخرى تكمن في:

    1) جودة المستشعر [ sensor ] قياسه ونوعه.
    2) جودة العدسة المدمجة في الكاميرا ونوعها.
    3) برنامج تصدير الصور في الكاميرا والصيغة التي ستخرج الصورة بها.
    ويمكن أن يضاف لها رابعاً:المشهد الملتقط والإعدادات المختارة في إخراجه.

    وفي هذه الأمور تتفاوت الكاميرات وتختلف لأنها تُنتج من شركات مختلفة تتفاوت جودتها وخبرتها في إنتاج الكاميرات، وبمعرفة ذلك يميّز إن كان عدد البكسلات الكثيرة في الكاميرا حقيقية أم مزيفة.

    شكراً لك!

  26. معلومات رائعة اخي اكتشفت انني لا أعرف الكثير عن البيكسلز رغم اهتمامي بالكاميرات والتصوير كاميرتي الآن 3.2 ميجابيكسل و الجوال 1.3 ميجابيكسل ولكن اتمنى الحصول على 5 ميجابيكسل .. 🙂

    مدونة رائعة أخي 🙂

    بالتوفيق ان شاء الله

  27. ليزر says:

    العزيز عوني، اعذرني على تطفلي على موضوعك وذكري لأشياء كنتَ ستذكرها لاحقا، أعتذر عن هذا بشدة…

    🙁

  28. لاحظت هذا الموضوع حيث أن الصور من كاميرتي الخاصة 2 ميجا تكون أجمل من الموبالي الذي هو أيضا 2 ميجا ولكني لم أحاول معرفة السبب..

    شكرا لك أخي 🙂

  29. عوني says:

    أشكركم جميعا على المشاركة، و لاسيما الأخت exceptional على تعليقها المفيد، و الأخ ليزر الذي أضاف معلومة جديدة. لقد تركت الحديث عن المتحسس (sensor) لتدوينة قادمة. لكن جميل أنك أثرت المسألة حتى لا يبقى الأمر مبهما و محط تساؤل الجميع.

    #Pen→ بالنسبة لسؤالك أو ما طرحته من فكرة فهو صحيح. كلما كانت الصورة كبيرة إستطعنا أن نحافظ على دقتها عند القص، و لا أقول عند التصغير، لأن ذلك له علاقة بجودة الصورة الأصلية و التي إتفقنا أن لا علاقة للميغابيكلس بها.

    و إليك مثال على ما أعنيه بالقص. لاحظ مثلا هذه الصورة كيف أنه بالإمكان أن نقص منها جزءا نحتاجه ليس بالإمكان الحصول عليه بهذا القياس فيما لو كانت الصورة بالأساس صغيرة. تظهر لك النتيحة هنا.

  30. exceptional says:

    مرحبا
    اتفق تمام مع ما كتبة ليزر والمعلومات هنا مفيدة وقيمة وخصوصا فيما يتعلق بماذا سنفعل بالكاميرا او ماذا ستصور بها فالكثير من الناس يشتري كاميرات غالية الثمن لا يستخدم سوى ربع مميزاتها اما الباقي فإما انه يجهل طريقة استخدامه او انه لا يحتاج له اصلا وهذا مجرد هدر للمال لذلك شراء كاميرا بنية الاحتراف يختلف عن شراء كاميرا بقصد التقاط صور تذكارية للعائلة في مناسبة او اجازة !!
    ارجو لك المزيد من التقدم في مجال التصوير 🙂

  31. تدوينة مفيدة جداً … أتعلم منذ زمن وأنا أبحث عن معلومات مشابهة لأحدد نوعية وقدرات الكاميرا الذي أفكر بشرائها مستقبلاً …. أنا أنتظر باقي المعلومات ولو سمحت لا تأخرها علينا …
    سلامي لك

  32. شكراً لك .. مقارنة جميلة استفدت منها كثيراً

    تحياتي

  33. ليزر says:

    شكرا عوني على المعلومات المفيدة حقا.

    الميغابيكسل يُعنى بحجم الصورة، أما دقة الصورة فيحدده “المتحسس” الضوئي الداخلي أو ما يعرف بـ Sensor في آلات التصوير الرقمية، والفيلم في آلات التصوير التقليدية. تصوير الهاتف خارج الحسابات تماما لأنه يستخدم تقنية CMOS للتحسس الضوئي، والفرق شاسع.

  34. مشكووور جداً ، الكثير كان غائب واستحضرته هنا ..
    صراحةً أحب التصوير .. لكن أستخدم لذلك كامير الجوال 1.3 ميجا بيكسل
    لكن كثيراً من الأحيان ما ألتقط صور رائعة الجودة والدقة ..
    باعتقادي أيضاً أن من يلتقط الصورة له النصيب الأكبر في الحالة التي ستخرج بها الصورة من حيث الوضعية .. والاضاءة .. وغيرها
    هذا على الاقل ما أقوم به عند التصوير في جوالي .. مع عدم الالتفات في كثير من الأحيان الى كم ميجا بيكسل .

  35. Pen says:

    ألف شكر لك ومعلومات مفيدة بالنسبة لي..
    لم أكن اعلم ان الميغابيكسل يعني (ارتفاع وعرض) الصورة
    فقد كنت أعتقد انها تعني الدقة

    حسناً، اريد أن اعرف كيف احصل على صور نقية وواضحة ودقيقة..

    لدي اعتقاد (ربما خاطئ) أن حجم الصورة ارتفاعاً وعرضاً مفيد. بحيث انه عندما ألتقط الصورة. اقوم بتغيير الحجم بالفوتوشوب وهذا يجعل الصورة جيدة.. يعني تكون الصورة مركّزة 🙂

    مدري اذا صحيح كذا والا لا

أكتب تعليقا