كيف وأين تستضيف موقعك؟

أشعر أن حديثي عن هذا الموضوع واجب، أكثر مما هو دعاية لشركة إستضافة عربية “محترمة”. لعلك تمتلك موقعا أو مدونة أو منتدى و بحاجة إلى شركة تؤمّن لك الإستضافة، و تجد صعوبة في العثور على شركة تُشعرك بأنك تتعامل مع كتلة من الأخلاق، سواء كان بينكما تجارة أو لم يكن. إليك تجربتي في التعامل مع شبكة نكلاوي لإستضافة المواقع.

ملاحظة: أردتُ أن أجعل هذه التدوينة خارجة عن الإطار الشخصي، لذا حتى و إن لم تجد في شركة نكلاوي ما يعجبك، فإنك ستتعلم فيما يلي كيف تعثر على شركة إستضافة مناسبة لموقعك.

تجربتي مع شبكة نكلاوي
لا بد أن تعرف أن موقعك الذي تديره هو أمانة تضعها عند شركات الإستضافة. لذا فمن مسؤوليتها أن تحافظ عليه من الضياع أو التوقف عن العمل جراء مشاكل تقنية أو كوارث طبيعية..

خلال السنة الماضية، كان موقع زراعة نت، الذي أديره، يعمل بشكل متواصل دون توقف دون مشاكل تُذكر و بدعم متواصل من شركة نكلاوي. يستضيف الموقع حاليا أكثر من 5000 زائر يوميا لله الحمد.

قبل أن أعثر على شبكة نكلاوي كان الموقع يعاني من مشاكل عديدة نتيجة سوء شركة الإستضافة السابقة. كان كثير التوقف و تعرّض لأكثر من مرّة “لهزّات” و لفقدان معلومات مهمة كان سببها تقصير الشركة.

تحرص شبكة نكلاوي في المقابل على تخزين المعلومات و الملفات و أخذ نسخ إحتياطية أسبوعية منها. في حال حدثت مشكلة ما، و فُقدت بيانات موقعك فسيكون هناك نسخة إحتياطية يمكن إسترجاعها. يشير هذا الموقع أن سيرفرات شبكة نكلاوي تعمل بنسبة 99.80% دون توقف! و بالطبع لا تتوقع أن تقدم لك أي شركة نسبة 100%.

العروض و الأسعار
بإستطاعتك أن تجوب شركات الإستضافة الأجنبية لترى أنها تقدم عروضا خيالية يسيل لها اللعاب! لكن هل هذا فعلا ما يجب تأبه به؟ قبل أن أجيب، سأعرفك على ما تقدمه لك شركات الإستضافة ضمن عروضها.

1- المساحة (space): عندما تقوم بوضع ملفات موقعك عند أي شركة إستضافة، فإنها ستضعها لك على خادم (سيرفر) يمكن تشبيهه بحاسوب شخصي (PC) متطور جدا. و للسيرفر قرص صلب (Hard Disk) مساحته كبيرة تُقاس بالجيجا بايت (Gigabyte). لن أدخل بالتفاصيل، لكن ما يجب أن تعرفه أن موقعك سيأخذ حيّزا من تلك المساحة، تحددها لك شركة الإستضافة في عروضاتها.

2- نقل البيانات (bandwidth): إحدى الأشياء التي تجدها في العروضات، و هي كمية البيانات المستهلكة من زوار موقعك. لنحسب أن لديك ملف صوتي في موقعك، حجمه 10 ميغابات. إذا قام مئة زائر بتحميل ذلك الملف، فسيتم إعتبار أن موقعك إستهلك (عشرة ضرب مئة) = 1000 ميغابايت، أي ما يعادل 1 جيغابايت. لديك كمية معينة من الباندويدث تكون محددة بالعرض، و يتم حسابها شهريا. عليك أن تراعي عدم تجاوز النسبة المحددة من الباندويدث و إلا فسوف يتوقف موقعك عن العمل إلى حين تصفيرها عند بداية الشهر الذي بعده.

3- قواعد البيانات (databases): الغالبية العظمى من المواقع تخزّن معلوماتها في قواعد بيانات. إحرص أن تكون هذه الخدمة مدعومة في العروض التي تتلقاها من الشركات، و أن لا تكون قواعد البيانات المتاحة محدودة العدد.

4- لوحة التحكم (control panel): قد يتضمّنها العرض أو لا يتضمنها. هناك لوحات تحكّم بأسماء عديدة. لا تتعامل مع شركة لا تقدم ضمن عروضاتها لوحة تحكم بإسم Cpanel .. لأنها الأفضل على الإطلاق. ستجد نفسك بدونها مكبّل اليدين، غير قادر على التحكم بموقعك كما يجب!

هذه هي إذن الأشياء الرئيسية التي توفّرها لك شركات الإستضافة (hosting companies) و ستجدها متوفرة ضمن عروض مختلفة.

كيف أختار العرض المناسب؟
هذا يعتمد على محتوى موقعك و عدد زواره. إذا كان موقعك متخصص بمقاطع الفيديو، مثل youtube.com فإنك بلا شك ستحتاج إلى مساحة كبيرة جدا لتخزّن عليها مقاطع الفيديو بحكم حجمها الكبير، و أيضا إلى نسبة ضخمة من الباندويدث، خاصة إذا كان عدد زوار موقعك كبير. كلما زاد عدد الزوار، إستهلك موقعك نسبة أكبر من الباندويدث. أما بالنسبة للمواقع البسيطة، كالمدونات الشخصية مثلا، فإنها لا تحتاج في غالب الأمر إلى أكثر من 200 ميغا مساحة و 5 جيغا باندويدث حتى تنطلق بها في الأفق.

شاهد صفحة العروضات في موقع شبكة نكلاوي لترى ما يناسبك منها.

الدعم الفني
حسنا، هنا مربط الفرس! إذا كان موقعك يعمل ضمن مساحة خيالية و كميات ضخمة من نقل البيانات، و ليس هناك من يعينك و يدعمك فنيّا و معنويا في إدارة موقعك، فلا حاجة إلى كل هذا الترف.

تصوّر أنك بحاجة إلى مساعدة في تركيب منتدى في موقعك، و لكنك لست متأكدا عما إذا كانت نسخة المنتدى تعمل على سيرفر الشركة المستضيفة بدون مشاكل. دخلتَ إلى بريدك و بعثتَ برسالة إلى صاحب الشركة لتستفسر عن الأمر. يرد عليك صاحب الشركة بجواب إما ليس له علاقة بسؤالك، و إما يرد عليك بكلمة أو كلمتين تجعلك أكثر حيرة مما كنت عليه! أما الخيار الثالث، هو أن لا يرد عليك أبدا، أو أن يؤجّل الرد إلى أجل غير مسمّى!

إن ما أتكلم عنه ناتج عن خبرة في تعاملي مع شركات الإستضافة، و الحق أن ما سبق ذكره كان سببا في تأخّر موقع زراعة نت و بطىء تطويره بالشكل المطلوب، و هو سبب تأخر أي موقع. و لعلك لا تعرف معنى المعاناة في التعامل مع شركات الإستضافة إلا إذا ذُقت مرارة دعمهم الفنّي الهابط!

أخيرا من المهم أن تكون الشركة التي تتعامل معها عربية. هذا ليس شرطا، لكنني أنا شخصيا أفضل هذا لعدة أسباب:
1- سيكون الدعم الفني باللغة العربية، و هذا مريح برأيي لشريحة كبيرة من الناس.
2- سيكون تعاملك مع من هو قريب من بيئتك و تفكيرك، و هذا سيساهم في بلورة أفكارك.
3- قد تتصل به هاتفيا عند الحاجة و لن يكلفك ذلك مبالغ طائلة.

شبكة نكلاوي وفّرت لي كل ما ذكرته آنفا و بمستوى عال من الاحترافية. و تبقى التجربة خير برهان.

للتواصل مع صاحب شركة نكلاوي
https://my.neklawy.com/submitticket.php?step=2&deptid=1

.

للمزيد من المعلومات عن إستضافة المواقع

– تبحث عن استضافة لموقعك؟
– مقارنة بين استضافة العرب والاجانب




28 تعليقات

  1. […] سنة 2008 مقالة عن تجربتي مع شركة نكلاوي للإستضافة و التي لا زلت أتعامل معها و راض جدا عن […]

  2. معاذ المهدي says:

    السلام عليكم
    الحمد لله بدات الشركات تتنافس
    وتتواجد اكثر من الاول فانا احب اضيف لكم شركة عربية تقريبا هي الوحيدة التي تمنح المساحة الكاملة الى اخر بايت لاسباب كثيرة
    وهي التي تملك سرفراتها وتتحكم بها مما يعطيها ميزة اكثر
    هذا الموقع زوره http://www.makesolution.com/
    تيحياتي انشاء الله اكون قد وفقت لافادتكم

  3. miloudy says:

    :heart: جزاكم الله خير
    ا

  4. توفـــي says:

    :heart:
    السلام عليكم ورحمة الله

    تسلم أخي وصديقي عوني على هذا الموضوع الأكثر من شيق …
    مع تجربتي لأستضافة نكلاوي فعلاً يستاهلون كل خير الأخوان في استضافة نكلاوي .. بعد قراءة الموضوع هنا حبيت أني اجرب الاستضافة وتعامل مع شبكة نكلاوي … والحمد لله وفقت بتجربة وتعامل صراحة صاحب الأستضافة رجل ونعم الرجال اخلاق .. وسعة صدر .. والأهم رجل فاهم بموضوع السيرفرات والمشاكل التي تواجه أصحاب المواقع ..

    نصيحة مني بعد تجربت الأستضافات : انبهو من أستضافة شركة مربع الميل الأزرق … تجربة مريرة معهم للأسف ناس ما يعرفو اي شي بالاستضافات ومشاكل السيرفرات ..

    تحية أخرى لصديقي عوني … موفق خير ان شاء الله والجميع باذن الله .

    أخوكم توفي

    http://www.tuufy.com/2008/12/25/tuufy

  5. مدونة توفي » تم الوصول بحمد الله … والأنطلاق من جديد مع مدونة توفي says:

    […] طرح موضوع في مدونت عونيات وقرئت هذا الموضوع وأعجبني كثيراً […]

  6. اخي الكريم موضوعك اكثر رائع
    بالامس فقط كنت استمع لبعض الاصدقاء يتحدثون عن مواقع استضافة لموقعهم
    دون ان تكون لي اي فكرة عن الموضوع لكني بالتاكيد سانصحهم بزيارة موضوعك
    فالف شكر

  7. عوني says:

    #Anisa→ أهلا بك أختي أنيسة. الريسيلر، بعكس الإستضافة العادية، تعني أن الحساب الذي ستحصلين عليه يخولك إستضافة أكثر من موقع. يمكنك عندها أن تفتحي لأصدقائك حسابات خاصة بهم تحددين فيها المساحة و كمية الباندويث لكي ينشئوا من خلالها مواقع خاصة بهم. لا أعتقد أنك تحتاجين لهذه الخدمة إن كنت تنوين إنشاء موقع خاص بك فقط.

    أما أنا فالحساب الذي أستخدمه هو الريسيلر، لأنه يتيح لي الفرصة للحصول على مساحات كبيرة و كمية باندويدث عالية، هذا لأنني أملك أكثر من موقع و جميع المواقع عليها ضغط كبير و لن يناسبني في هذه الحالة حجز إشتراك عادي لكل منها.

  8. Anisa says:

    لدي سؤال اذا أمكن.. ما الفرق بين خدمة الريسيلر و استضافة المواقع؟
    فقد سجلت بالريسلير ثم استدركت ان هذه غير عن استضافة المواقع
    فأخشى ان اكون قد اخطأت

  9. Anisa says:

    ربما تأخرت قليلاً و حتى الآن لم أسجل بعد
    و لكني كنت أفكر في ذلك لأني الى الآن لم أنشئ بعد موقع “محرز” لكي يُستضاف
    و لكن أتمنى أن أفعل ذلك قريباً..
    مشكورون على هذا العرض

  10. مقال اكثر من رائع

    موقع عالم التقنية على شركة اسمها webhost4life واعتقد انهم من افضل الشركات خصوصا مع دعمهم لأكثر من لغة asp.net php
    وبأسعار مناسبة جدا

    يعطيك العافيه اخوي عوني

  11. عوني says:

    #أكاديمية النجاح→ نعم أعتقد الباندويدث يؤثر على كل ما تفضلت بذكره. لكن هذا لا يجب أن يقض مضجعك، فإن كان موقعك جديدا، فكمية البادويدث التي ذكرتها في التدوينة كافية و زيادة، و ستتيح لك القيام بكل ما ذكرته إن شاء الله. تذكر أنك ربما تضع في موقعك ملف للتحميل حجمه 10 ميغا، لكن هذا يعتمد على عدد زوار موقعك. إن كنت تتوقع أن الملف سيتم تحميله يوميا 50 مرة، هذا شيىء، و إن كنت تتوقع أن يتم تحميله 5 مرات فهذا شيىء آخر. أما الصفحات العادية و الإيملات العادية فلا تقلق بشأنها. أعتقد أن إتصالك بمدير شبكة نيكلاوي سيفيدك.

  12. عوني says:

    #Ahmed→ أخي العزيز، نعم بإمكانك أن تحجز إستضافة فقط لموقعك. إسم النطاق (الدومين) يمكن نقله من أي شركة إستضافة إلى أخرى. أثناء حجز إشتراكك في شبكة نيكلاوي، بإمكانك أن تحدد أن لديك إسم نطاق في شركة أخرى، و أعتقد أن شبكة نيكلاوي تتولى مسؤولية تشغيل النطاق على سيرفراتها. يمكنك أيضا أن تراسل الأخ مدير الشبكة للتأكد بنفسك.

  13. راسخ كشميري says:

    أخي الحبيب عوني!
    السلام عليكم

    معجب بمدونتك كثيرا، ومواضيعك جميلة ومفيدة سأضع رابطها في مدونتي تقديرا لشخصك وعملك…

    أسأل الله لك سعادة الدارين

    آمين

  14. لقد دخلت على الموقع الخاص بهم ووجدت الاجابة
    شكرا لك
    لكن هل من معلومات اضافيه على Bandwidth
    مثلا هل يؤثر عدد مرات تصفح الموقع على Bandwidth ؟
    هل يؤثر ارسال كميه من الاميلات من قائمة بريدية خاصه بالموقع ؟
    هل يؤثر استلام اميلات من العملاء ؟

  15. Ahmed says:

    لى سؤال أخى العزيز
    لو أنى أملك اسم دومين فهل يمكن أن تقوم شركه نكلاوى بالاستضافة فقط
    أم أن اسم الدومين هو ملك للشركة التى أشترك بها ولا أستطيع أخذه معى لشركه أخرى
    أكاديمية النجاح
    http://www.4lead.net

  16. عوني says:

    #أحمد→ أخي العزيز، تفضل هذا الموضوع الذي يشرح لك ما هي رسائل السبام.

  17. أحمد says:

    ممنوع منعا باتا استخدام الأستضافة لأرسال رسائل سبام (Spam) واذا اكتشف الأمر سيحذف الموقع كاملا من سيرفراتنا ولا يحق للعميل بالمطالبة بباقى مستحقاته.

    ممكن أخوي تشرح هذا الشرط ؟؟؟؟

  18. عوني says:

    #محمد عادل الباز→ شكرا لكل من شارك بالموضوع و بالأخص لك أخي محمد. مشاركتك لنا بتجربتك مع شبكة نكلاوي أمر هام حيث أردت أن يعرف الإخوة الزوار رأي الناس بالشركة من عدة جهات، و ليس مني فقط. و أرجو أن تبقى توافينا برأيك و تجاربك معها.

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صراحة اخي عوني لا اعرف كيف اوجه لك الشكر خاصة بعد ان دللتني على هذه الاستضافة

    فانا انشات مؤخرا موقع الاصالة نت http://www.elasaala.net وهو موقع زراعي متخصص لم يمض على انشاؤه اكثر من شهرين وقد واجهتني العديد من المشاكل التي لم اجد لها حلول لدى الاستضافة القديمة كثبات السيرفر والدعم الفني خاصة واني جديد بعالم المواقع
    ولكن بعد ان تم نقل الموقع لدى شركة نكلاوي لم اجد الا كل ما يسرني
    -دعم فني متواصل حتى في اصغر الامور
    -ثبات في عمل السيرفر والحمدالله على ذلك
    – تحترم هذه الشركة عملاؤها حيث انها تقوم بابلاغهم في حال حدوث توقف او تجديد للسيرفر وبالتالي تتاثر المواقع المستضافة
    – صاحب الشركة على خلق حميد جدا ويعمل على تهيئة المناخ المناسب لنجاح اي موقع
    – لم يبخل علي باي اجابة عن اسلئتي الكثيرة

    لا املك الا ان اقول حفظه الله وفقه

    وللك كل اخي عوني كل الشكر على دعمك المتواصل لي

    دومتم بود

    في امان الله

    اخوكم
    محمد عادل الباز

  20. 🙂 🙂
    مشكور أخي علي المعلومات المفيده …
    و ام كنت علي وجه شراء دومين :shocked:

  21. رشيد says:

    يعطيك العافية أخي عوني.

    أود أن اضيف بأن يهتم صاحب كل موقع أن يأخذ باك أب خاص به بشكل دوري وان لا يعتمد فقط على الشركة المستضيفة.

  22. ياليت قرأت مثل هذه التدوينة قبل سنة .. تعبت من البحث عن هذا الموضوع ..
    وصراحة استمتعت وأنا أقرأ كلامك المفيد ..
    عموما ً واحد من الشباب كان يسألني كثيرا ً عن شركات الاستضافة ، سأخبره بتدونتك الذهبية هذه ..
    دمت سعيدا ً 🙂

  23. abobeesan says:

    مدونه مفيده جدا
    اتمنا لك التوفيق والى الامام

    تحياتي
    مدير شبكة المميزون العرب
    http://www.arabsvip.com

  24. عوني says:

    #علوش→ يا سيد علي أهلا بك و “غمض عيونك” أو بالأصح توكل على الله و اشترك،. فقط أوعدني في حال إشتركت أن تكتب لي رأيك هنا في تجربتك مع هذه الشركة. لو لديك أي إستفسار فأنا حاضر، أو راسل الأخ صاحب الشركة. بالتوفيق لك إن شاء الله. مدونتك من دون مجاملة تستحق التدليل!

  25. علوش says:

    يا سيدي بدي بوسك من راسك، أبو روحك يا عوني، والله صرلي 3 شهور عجزت وأنا عم دور على شركة استضافة عربية محترمة.

    أفكر جدياً بالاشتراك، وانشاء الله ما يخذلوني.

  26. اشرف الشريف says:

    شكرا اخ عوني على المعلومات القيمة

  27. وليدالشرقاوي says:

    اتوقع ان يزيد عدد المشتركين في الموقع ، كما اقترح ان يتمتع بالخصومات اصحاب المشاركات الجادة طوال العام .

  28. كنت في حاجة لهكذا تدوينة منذ سنة تقريبا لأني ما كنت فاهم شي 🙂
    شكرا لك..

    تحياتي

أكتب تعليقا