آن الأوان لكي أفضح مجلد الـ plugins في مدونتي! سأطرح عليكم قائمة بأفضل الإضافات و أشهرها في عالم الوورد بريس. لا أتخيل مدونة بدونها لأن منها ما هو أساسي جدا، و لكن لا يُشترط أن تُضاف كلها لأن أهداف المدونة و غرضها يحتّم علينا أحيانا أن نغض الطرف عن بعضها. إذا .. ميتر! هات الـ menu تنشوف.

قبل أن نبدأ
الإضافات التي سأرفقها بالترتيب الأبجدي و التي سأتكلم عنها يتم تطويرها بإستمرار لتدعم نسخا جديدة من سكربت مدونة الوورد بريس، لذلك فلا تقلق، لأنك ستبقى تستخدمها في المستقبل إن شاء الله. وقد قسّمتها حسب الغرض الذي تقوم به. و أنوه أن الإضافات التالية معظمها غير معرّب (ربما لن تحتاج إلى التعريب) لكن بعضها قمت بتعريبه للضرورة و ستميّزها من علامة النجمة (*) التي أضفتها لها و أما الإضافات التي أستخدمها في مدونتي فأشرت إليها بعلامة (+) في نهايتها.

الإضافات العامة

  1. Add to Any: Share/Save/Bookmark Button – إذا كنت من مناصري “البوكماركس” فهذه الإضافة لك لأنها تسمح لزوار موقعك بإضافة تدويناتك لمواقع الـ bookmarks مثل digg و Google Reader و غيرهما ..
  2. Adsense Manager – تسمح الإضافة لمستخدمي خدمة الأدسنس من غوغل بتزويد تدويناتهم بإعلانات الأدسنس سواء تلقائيا أو يدويا.
  3. Admin Drop Down Menu – إضافة خفيفة و رائعة. تعمل حاليا مع النسخة 2.5 فقط و ما فوق. تقوم بتحويل الروابط الأساسية في لوحة التحكم إلى قوائم منسدلة (drop down menus) حتى تسرّع عملية التصفّح و توفّر عليك الوقت. جربها و لن تندم 😉 (+)
  4. Admin Management Xtended – تسمح لك بتعديل عناوين التدوينات بسهولة جدا دون الدخول لصفحة التعديل. كما تمكنك أيضا من عرض أو إخفاء التدوينات بكبسة زر! (+)
  5. Audio Player – لتشغيل و إضافة ملفات الصوت، و تحديدات ملفات الأم بي ثري (mp3)، مباشرة ضمن تدويناتك.
  6. Dashboard Editor – مخصصة بشكل رئيسي للنسخة 2.5 و تسمح لك بإضافة الـ widgets إلى لوحة التحكم، إذ يمكنك أن تعرض فيها عدد المتواجدون حاليا .. و أن تعرض بيانات لإضافات أخرى مبرمجة أساسا للعمل خارج لوحة التحكم.
  7. Exclude Pages from Navigation – أحيانا يكون لديك صفحات لا تود عرضها في قائمة الصفحات في المدونة. في تلك الحالة عليك أن تستخدم هذه الإضافة (+).
  8. Lightbox 2 – رائعة جدا إذا كنت تعتمد على الصور في تدوينات، إذ تمكنك من فتح الصور و إغلاقها ضمن تدوينتك بإستخدام خاصية الأجاكس و بإضافة كود بسيط للصورة. أنظر مثلا كيف إذا ضغطت هنا ستفتح لك الصورة التي في الأعلى ضمن التدوينة بشكل جميل (+).
  9. Ozh’ Better Feed* – إضافة رائعة خاصة للنسخة 2.5 من وورد بريس التي لم يعد يعمل فيها الوسم <!–more–> كما في النسخ السابقة. من إسمها ستعرف أنها تحسّن خدمة الـ RSS في مدونتك. يمكنك أن تطلع على مثال للإضافة هنا في مدونتي ثم تقارنها مع مدونتك (+).
  10. Ozh’ Absolute Comments – إضافة رائعة تمكنك من الرد على التعليقات في مدونتك من لوحة التحكم مباشرة (+).
  11. Paged Comments – تجعل قائمة التعليقات في مدونتك مقسّمة إلى عدة صفحات بدلا من أن تكون كلها معروضة مرة واحدة فتُثقل الضغط على مدونتك.
  12. Quotes Collection – لتضيف إلى مدونتك خانة شبيهة بـ “حكمة و موعظة” التي تظهر لك في العامود الأيمن لمدونتي. وظيفتها إظهار كلمات أو جمل أو عبارات عشوائيا كلما تم تحديث الصفحة (+).
  13. Secure and Accessible PHP Contact Form – تسمح بالإتصال بمدير التدوينة. مثال عنها تجده هنا. قمت بتعريبها بعد أن أضفتها لمدونتي لكنني للأسف لم أنشرها. ستجد هنا خيار آخر لإضافة مهمة و معرّبة تؤدي الغرض نفسه.
  14. Simple Tags – للتحكم بالوسوم أو الكلمات المفتاحية (كالتي تظهر في أسفل التدوينة) بشكل أفضل و أقوى و أكثر سهولة (+).
  15. Subscribe to Comments – تسمح للمعلّقين على تدويناتك بالإشارة إلى مربع يخوّلهم الإشتراك في التدوينة لتلقّي تنبيه بريدي عند إضافة تعليقات جديدة عليها (+).
  16. WordPress Database Backup – لأخذ نسخة إحتياطية تلقائيا أو يدويا لقاعدة بيانات مدونتك فلا يأت يوم لا سمح الله تفقد فيه بيانات مدونتك دون الإحتفاظ بنسخة إحتياطة منها، فتقول “يا ريتني!” (+).
  17. WP-PostRatings – لتقييم التدوينات بإستخدام تقنية الأجاكس.
  18. Wp-Email* و Wp-print* – إضافات قمت بتعريبها و طرحتها في موضوع واحد على الرابط المذكور. الأولى تسمح بإرسال نسخة من التدوينة لصديقك و الثانية توفّر نسخة للطباعة من كل تدوينة (+).
  19. WP-Polls – يضيف إلى مدونتك تصويتا مشابها لما تراه على العامود الأيمن لمدونتي. تعمل الإضافة بخاصية الأجاكس (+).
  20. WP-PostViews – كما هو ظاهر لك في أسفل التدوينة في مدونتي [ قرأها ..] فوظيفة هذه الإضافة أن تُظهر لك كم مرة قُرأت التدوينة منذ تاريخ نشرها (+).

الإضافات المختصّة بتقنية SEO و بمحركات البحث

  1. All in One SEO Pack – إضافة غنيّة عن التعريف. إن لم تكن موجودة في مدونتك فبادر و أضفها فورا. تعلم كيفية إستخدامها و أهميتها في هذا الموضوع و ذاك (+).
  2. Google XML Sitemaps – لنشر تدوينات فور كتابتها في محركيّ البحث غوغل و ياهو (+).
  3. Primalinks Migration – مهمة جدا إن كنت تتبع نظام الروابط الأوّلية (primalinks) في مدونتك. قد تحتاج أحيانا إلى تعديل شكل تلك الروابط، فلكي لا تخسر ترتيب مدونتك في محركات البحث جراء هذا التغيير في الروابط، تقوم الإضافة هذه بتحويل الروابط القديمة إلى الروابط الجديدة عن طريق صفحة 303 بدلا من 404 ..
  4. Search Meter – لمعرفة أي العبارة يبحث زوار مدونتك عنها من نموذج البحث المرفق بالمدونة.

الإضافات المعنيّة بالحماية

  1. Admin SSL – تقوم بتشديد الحماية على صفحة الدخول إلى لوحة التحكم في مدونتك.
  2. Math Comment Spam Protection – لإضافة ما يشبه سؤال حسابي بسيط لنموذج التعليق على التدوينة، حتى تتأكد من أن المعلّق ليس عبارة عن رسالة سبام (spam). هذه الإضافة تدعم إضافة akismet التي مرفقة بالمدونة بالأساس و تضمن الحماية الكاملة من رسائل السبام.

حسنا الآن بعدما أدليت لكم بكل ما عندي، حتى الذي لا يُقال .. بمعنى آخر، بعدما عرفتم أي الإضافات أستخدم في مدونتي، هلا أخبرتموني بموعد إختراقها مسبقا حتى آخذ الحيطة و الحذر؟! في أمان الله …