إن جلوسك أمام الكمبيوتر طوال النهار ليس بالأمر المفيد لجسمك. و يمكن للفترات المطولة التي تستخدم فيها الكمبيوتر أن تزيد من خطر نشوء مشاكل متعلقة بالظهر لأنها ستحفزك على تبني وضعيات الجلوس الخاطئة و ستؤدي بك إلى الخمول.

و مع ذلك، هناك معايير بسيطة و فعّالة تستطيع أن تتبعها لكي تدرأ عنك تلك المخاطر، و إن كنت من المستخدمين المسرفين للكمبيوتر. إتبع ما في الصورة و اقرأ النصائح التي تتبعها.

نصائح عابرة متشردة
1- إجلس بصورة صحيحة في مقعد جيد مصمم خصيصا للمكاتب. يجب أن يكون ظهرك مستقيما و كتفيك مشدودان و عينيك بمستوى الطرف العلوي للشاشة.
2- قف كل نصف ساعة لكي تمدّد عضلاتك و تمشي قليلا.
3- مدد بطّتي رجليك و أرح عينيك من التركيز على شاشة الكمبيوتر. سيساعد هذا أيضا في منع حدوث جلطة (blood clot) في رجليك.
4- تعلم كيف تمدد عضلاتك. لكي تمدد عضلات رقبتك إثن رأسك إلى الأمام و إلى الخلف ثم من اليمين إلى اليسار و بالعكس. و لا تدوّر رأسك حول عنقك لأن مفاصل رقبتك ستضرّر.
5- لُف معصميك بإنتظام (سيمنع هذا آلام الرُسغ الناتجة عن ساعات طويلة من الطباعة بالأيدي)
6- إقبض عضلتي البطن و الأرداف لعدة ثواني ثم أرخِها و كرّر ذلك كل عدة دقائق طوال النهار أثناء جلوسك أمام طاولة المكتب.
7- مدّد يديك و رجلتيك و عنقك أثناء جلوسك. سيمنع هذا شعورا لديك بالتخشّب أو التيبُّس.
8- إستغل الفرصة التي تتوقف فيها عن العمل أثناء إعادة تشغيل الكمبيوتر أو أثناء تحميل ملفات كبيرة لكي تقوم و تجرّب أمورا أكثر طموحا كالقيام بتمارين الكتفين و اليدين* أو القفز في مكانك مُرسلا يديك و رجليك إلى جانبي جسمك.
9- الحصول على مقبض لليد. عندما يتوجب عليك القراءة ما على الورق أو ما على الشاشة، لابد أنك لن تستخدم يديك في الغالب، لذلك إستغلها بالضغط على مقبض اليد. إنه مفيد جدا لعضلات زندك.

10- ضع قارورة من الماء بجانبك و عوّد نفسك على الشرب كل نصف ساعة. فإذا فعلت ذلك بإنتظام ستبدأ تشعر أنك أكثر تأهّبا و ستخسر من وزنك على المدى الطويل.

* تمرين رياضي لعضلات الذراعين و الكتفين عن طريق الإنبطاح على الأرض و محاولة الإرتفاع عنها مرة بعد مرة بالإستناد إلى اليدين و أصابع القدمين، و يدعى push-up باللغة الإنكليزية.

للمزيد من القراءة عن الموضوع أرشح مقال بعنوان: تمارين خاصة لـ مرض موظفي المكاتب.