صورة ظلّية لفتاة و أخيها

لست متمرسا في فن التصوير لكنني مؤخرا بدأت أهتم به فأمارسه على الأرض. و قد تحمست كثيرا لمجال التصوير الرقمي بعد أن قرأت دروسا عديدة عنه في مدونة رشيد. ثم إشتريت كتابا منذ مدة من معرض الكتاب و قرأته فاستفدت منه كثيرا و أتابع القراءة حاليا عنه بين أروقة الإنرنت، و أستطيع أن أعتبر نفسي قد تعلمت الأحرف الأبجدية في لغة التصوير الرقمي، و في طريقي لإحتراف هذه اللغة.

في عالم التصوير خدع و “حركات” كثيرة يمكن أن يتبعها المصوّر للخروج بصور غير مألوفة. وليست تلك الخدع أسرارا، بل يعرفها الجميع. و تلك الخدع و الحركات ليست مقتصرة بالكاميرا نفسها، بل العين أيضا قادرة على أن تنشىء تلك الأشكال التي تخرجها لنا الكاميرا. الكاميرا فإذن هي عين إصطناعية، تتقاسم و العين ذات القوانين المتعلقة بالضوء.

شجرة تم تصويرها كصورة ظلية

من تلك الحركات “الصور الظلّية” الذي سأتكلم عنها. و تدعى باللغة الإنكليزية Silhouettes … لإلتقاط صور ظلية عليك بإتباع خطوات معينة سأطرحها عليك. و تذكر أن الأساس في عالم البصريات و عالم التصوير هو الضوء، لذلك فالخطوات التي ستتبعها هي قوانين طبيعية، تتأثر بها العين و الكاميرا. و لكي يتضح لك ماذا أعني بالقوانين الطبيعية، أنت مثلا لديك أذنين تسمع بهما، لكنك لا تسمع بهما كل شيىء، فالأصوات التي تقع خارج نطاق السمع (ultrasonic) لا يمكن سماعها، و فقط بعض الحيوانات قادرة على سماعها. و كذلك بالنسبة للعين، فإنها تعمل وفق قوانين معينو وضعها الله سبحانه و تعالى، و الضوء (بدلا من الصوت) هو العنصر الأساسي الذي يؤثر على طريقة عمل العين. فأنت ترى بسبب الضوء، كما تسمع بسبب الصوت.

ما هي الصورة الظليّة
هي صورة لهدف معين يظهر فيها و كأنه ظل، فتكون ملامحه غير واضحة. تنتج هذه الصورة عندما يكون الهدف أمام مصدر للضوء آت من خلفه مباشرة، بحيث يسد الهدف ذلك الضوء، فيبدو لنا كالظل.

صورة ظلية لحيوانات الإلك

زبدة القول – الخطوات
1- إختر هدفا معينا لتصوّره – كشجرة أو حصان مثلا إلخ …
2- تأكد أن هدفك واقع أمام مصدر للضوء، أي أن يكون وراءه مباشرة ضوء الشمس أو ضوء إصطناعي قوي، بحيث يسد الهدف ذلك الضوء بالكامل إلا القليل منه.
3- ركّز الصورة (focus) على ما وراء هدفك، أي أن ال focus لا يجب أن يكون على الهدف نفسه بل على ما يقع خلف الهدف.
4- إلتقط الصورة و مبروك عليك شبح \ ظل الهدف الذي إخترته للتصوير.

لاحظ في الصورة التالية كيف أنه لم يتم مراعاة الخطوة الثانية، فلم يسد الهدف مصدر الضوء تماما مما أدى إلى وصول ذلك الضوء مباشرة إلى عدسة الكاميرا، و هو أمر لا يحبذه أي مصوّر أيا كانت الصورة التي يأخذها.

طريقة خاطئة لإتقاط صورة ظلية

إذهب و جربها و سأنتظر منك الصور بإذن الله 🙂 ..
و لمن لا يعرف ماذا تعني كلمة focus في مصطلحات التصوير، فليرجع إلى كتيّب التعليمات الذي يكون مرفقا بالكاميرا و ليقرأ كيف يتحكم بالتركيز (focus) و كيف يضبطه لمثل ما ذكرت آنفا. و إن شاء الله سأضيف درسا قادما أتكلم فيه عن خاصية التركيز هذه و أنواعها.